إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بالوثائق : من قتل عثمان بن عفان ؟؟؟ الكلمات أم السيوف ؟؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بالوثائق : من قتل عثمان بن عفان ؟؟؟ الكلمات أم السيوف ؟؟؟

    بالوثائق : من قتل عثمان بن عفان ؟ الكلمات أم السيوف ؟؟؟
    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .
    الكلام الجارح الذي يخرج من أفواه الناس قد يجرح الناس في قلوبهم كجرح السيف أو اشد منه .
    لكن بعض كلام الناس لا يجرح فقط بل يؤدي الى القتل الفعلي للاخرين ولو في المستقبل القريب او البعيد ، وهذا ما يعبر عنه في القانون الجنائي بالتحريض على القتل وفي القانون الإسلامي الشرعي بقاعدة السبب للقتل اقوى من المباشر له .
    وهذا ما حصل لعثمان بن عفان فالذي قتله ليس هو سيوف الرجال فقط بل الذي قتله هو اللسان والكلمات التي خرجت منه وحرضت على قتله .
    وعائشة بنت ابي بكر هي من حرضت بصريح الكلام على قتل عثمان . كما في الوثيقة ادناه .
    فعلى الانسان المسلم ان يتذكر قول الله سبحانه وتعالى : ( مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ) - 1 -
    ويتذكر قول رسول الله (ص) : ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ) - 2 -
    الوثيقة :

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	111111111.jpg 
مشاهدات:	3361 
الحجم:	228.7 كيلوبايت 
الهوية:	936199

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	22222222.jpg 
مشاهدات:	2157 
الحجم:	224.2 كيلوبايت 
الهوية:	936200

    ***************************
    الهوامش :


    1 - سورة ق ، الاية 18 .
    2 - ميزان الحكمة ، محمد الريشهري ، ج 2 ، ص 1340 .

  • #2
    المشاركة الأصلية بواسطة العباس اكرمني مشاهدة المشاركة
    2 - ميزان الحكمة ، محمد الريشهري ، ج 2 ، ص 1340 .
    الرواية ضعيفة بــ ( سهل بن زياد ) : [1] سهل بن زياد ضعيف في الحديث غير معتمد عليه فيه وكان أحمد بن عيسى شهد عليه
    بالغلو والكــــذب . (1)

    وما هو موجود في الوثائق فـهـو خبر ضعيف كما هو معروف .

    (1) الكافي ، الكليني ، ج 8 ، ص 162 [1] تصحيح وتعليق : علي أكبر الغفاري .


    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة

      الرواية ضعيفة بــ ( سهل بن زياد ) : [1] سهل بن زياد ضعيف في الحديث غير معتمد عليه فيه وكان أحمد بن عيسى شهد عليه
      بالغلو والكــــذب . (1)
      وما هو موجود في الوثائق فـهـو خبر ضعيف كما هو معروف .
      (1) الكافي ، الكليني ، ج 8 ، ص 162 [1] تصحيح وتعليق : علي أكبر الغفاري .
      1 - من ذكر سهل بن زياد وأين ؟؟؟؟ !!!!!!
      2 - وما ذكر في الوثاثق هو قول علماء أهل السنة فكيف تضعف اقوالهم ؟؟؟ ، قال ابن ابي الحديد المعتزلي في الوثيقة المتقدمة : ( قال كل من صنف في السير والاخبار : ان عائشة كانت من اشد الناس على عثمان ... ) . شرح نهج البلاغة / الجزء 5 / الصفحة 131 .

      تعليق


      • #4
        كلام ابن الحديد الشيعي المعتزلي ليس حجة .

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
          كلام ابن الحديد الشيعي المعتزلي ليس حجة .
          أخي الضيف الكريم . السلام عليكم .
          أمّا قولك إنّ ابن أبي الحديد شيعي المذهب، فهذا غير صحيح ؛ لعدّة أُمور :

          الأوّل : ما يذكره ابن أبي الحديد من الردّ على السيّد المرتضى ودفاعه عن خلافة الخلفاء الثلاثة، وأنّها خلافة شرعية.
          وانتصاره للرأي المخالف للشيعة في أغلب مواضع كتابه، لا يقوله شيعي، فضلاً عن أن يقوله مغالٍ في عليّ(عليه السلام).. فهل أنّ المغالي في عليّ(عليه السلام) يدفع الخلافة عنه إلى غيره، أم يثبتها له بمقتضى غلوّه ؟!!
          الثاني : تصريحه الواضح بأنّه ليس بشيعي أو إمامي، بقوله في جميع فصول كتابه: ((وأصحابنا))، أو ((أمّا أصحابنا)) ، أو ((أقوال أصحابنا)) ، أو ((عند أصحابنا)) ، أو ((من أصحابنا)) ، أو ((ذكره أصحابنا)) .. عند سرد الرأي المقابل لرأي الإمامية .. فهل يوجد دليل أدلّ من أن يذكر نفسه وأصحابه مقابل الإمامية ؟!! فأين التشيّع ، فضلاً عن الغلوّ؟!
          الثالث : قوله بعد ذكر رأي الشيعة : ((وتزعم الشيعة أنّ رسول الله...)) الخ : ((وهذا عندي غير منقدح...)) ، فلو كان شيعياً لما أخرج نفسه عن معتقد الإمامية وقال: هذا عندي غير منقدح!
          الرابع : قوله في شرحه : ((فإن قلت: هذا نص صريح في الإمامة، فما الذي تصنع المعتزلة بذلك؟ قلت: يجوز أن يريد أنّه إمامهم - أي عليّ (عليه السلام) - في الفتوى والأحكام الشرعية، لا في الخلافة)) ، فعليّ(عليه السلام)عنده كالفقيه، لا أنّه إمامهم بمعنى : أنّ الرسول نصّبه خليفة !
          فهنا نرى ابن أبي الحديد يدفع قول من يقول بأنّ خلافة عليّ(عليه السلام) بالنصّ ، مع أنّ نكران النصّ على إمامة عليّ (عليه السلام) ليس من معتقدات الشيعة ، فضلاً عن الغلاة ! والقول بأنّ عليّ (عليه السلام) كأحد المجتهدين قول لا تقوله الإمامية قطعاً !
          وهناك كثير من تلك القرائن، فراجع كتابه شرح النهج، وخصوصاً في الأجزاء الأربعة الأُوَل .


          الخامس : قال عنه الذهبي في سير أعلام النبلاء في ترجمة الموفق أخي إبن أبي الحديد : ( مات في وسط سنة ست وخمسين، فرثاه أخوه عز الدين عبد الحميد ، ثم مات بعده بقليل في العام ، وكانا من كبار الفضلاء وأرباب الكلام والنظم والنثر والبلاغة ، والموفق أحسنهما عقيدة ، فإن العز معتزلي ، أجارنا الله ) . سير اعلام النبلاء / الجزء 23 / الصفحة 275 .

          تعليق


          • #6
            ابن ابي الحديد معتزلي شيعي ( متلون ) ليس حجة .


            يقول يوسف الحسنى في كتاب نسمة السحر - تحقيق الجبروري / الجزء 3 / الصفحة 340 :
            الشيخ بن أبي الحديد شرح نهج البلاغة بطلب من الوزير الشيعي إبن العلقمي . وكــان شيعياً متعصبـاً لهُ القصائد العلويات السبع . ثم أصبح معتزلياً .

            وقال الطريحي في مجمع البحرين - تحقيق الحسينى / الجزء 3 / الصفحة 36 :
            قال بعض الأفاضل : كان قبل إبن أبي الحديد معتزلي ولكنه رجع للحق - أي رجع للتشيع - لأننا نشهد من كلامه الإقرار لأمير المؤمنين والتبري من غيره ممن تقدمه .
            وذلك قرينة واضــحــة على ما قلناه . وهو كلامٌ جيد .

            ومما يشهد على تلونه ما قال محمد تقى بن مقصود في روضة المتقين / الجزء 2 / الصفحة 449 :
            إبن أبي الحديد صرح في مواضع بالتشيع و هو الظن به و بأمثاله ، و الظاهر من أمثال هؤلاء الفضلاء أنهم كانوا محقين، و لكن كانوا بحيث لا يمكنهم إظهار الحق
            في دولة الباطل و اشتهارهم ففروا إلى إظهار هذا المذهب ليمكنهم إظهار أفضلية أمير المؤمنين (ع) .

            يقول محمد الطهراني في أسرار الملكوت / الجزء 1 / الصفحة 264 :
            وحاصل الكلام هو أن الكثير من العلماء والعظماء قد نسبوا ابن أبي الحديد إلى أهل السنة والعامة لمدحه الخلفاء الثلاثة !!
            والحال أن هذا المدح كان قد صدر في عصر السلطة حكام العامة والمعاندين لأهل البيت وفي ظــرف الــتــقــيــة .

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
              ابن ابي الحديد معتزلي شيعي ( متلون ) ليس حجة .
              يقول يوسف الحسنى في كتاب نسمة السحر - تحقيق الجبروري / الجزء 3 / الصفحة 340 :
              الشيخ بن أبي الحديد شرح نهج البلاغة بطلب من الوزير الشيعي إبن العلقمي . وكــان شيعياً متعصبـاً لهُ القصائد العلويات السبع . ثم أصبح معتزلياً .

              وقال الطريحي في مجمع البحرين - تحقيق الحسينى / الجزء 3 / الصفحة 36 :
              قال بعض الأفاضل : كان قبل إبن أبي الحديد معتزلي ولكنه رجع للحق - أي رجع للتشيع - لأننا نشهد من كلامه الإقرار لأمير المؤمنين والتبري من غيره ممن تقدمه .
              وذلك قرينة واضــحــة على ما قلناه . وهو كلامٌ جيد .

              ومما يشهد على تلونه ما قال محمد تقى بن مقصود في روضة المتقين / الجزء 2 / الصفحة 449 :
              إبن أبي الحديد صرح في مواضع بالتشيع و هو الظن به و بأمثاله ، و الظاهر من أمثال هؤلاء الفضلاء أنهم كانوا محقين، و لكن كانوا بحيث لا يمكنهم إظهار الحق
              في دولة الباطل و اشتهارهم ففروا إلى إظهار هذا المذهب ليمكنهم إظهار أفضلية أمير المؤمنين (ع) .

              يقول محمد الطهراني في أسرار الملكوت / الجزء 1 / الصفحة 264 :
              وحاصل الكلام هو أن الكثير من العلماء والعظماء قد نسبوا ابن أبي الحديد إلى أهل السنة والعامة لمدحه الخلفاء الثلاثة !!
              والحال أن هذا المدح كان قد صدر في عصر السلطة حكام العامة والمعاندين لأهل البيت وفي ظــرف الــتــقــيــة .
              أخي الضيف الكريم . السلام عليكم .
              1 - لماذا تتعمد الكذب وتخالف الأمانة العلمية من أجل نصرة مذهبك بشتى الطرق والوسائل : تقول أعلاه : (( يقول يوسف الحسنى في كتاب نسمة السحر / تحقيق الجبروري / الجزء 3 / الصفحة 340 : الشيخ بن أبي الحديد شرح نهج البلاغة بطلب من الوزير الشيعي إبن العلقمي . وكــان شيعياً متعصبـاً لهُ القصائد العلويات السبع . ثم أصبح معتزلياً )) . أين هذا الكلام !!!! لماذا تكذب على صاحب الكتاب !!! قال صاحب كتاب نسمة السحر فقال عنه : « معتزلياً جاحظياً .. (1) تتلمذ في الأدب على يد أبي البقاء العكبري وأبي الخير مصدق بن شبيب الواسطي . (2) وكان أحد الكتاب والشعراء بالديوان الخليفتي في قصر المستعصم العباسي .

              2 - الطريحي ليس من علماء التراجم حتى يؤخذ برأيه . بينما ذكرت لك رأي الذهبي وهو أشهر علماء التراجم الذي يصرح على أن ابن أبي الحديد ليس بشيعي بل هو من أبناء العامة .

              3 - تقول أعلاه : (( ومما يشهد على تلونه ما قال محمد تقى بن مقصود في روضة المتقين / الجزء 2 / الصفحة 449 :
              إبن أبي الحديد صرح في مواضع بالتشيع و هو الظن به و بأمثاله ، و الظاهر من أمثال هؤلاء الفضلاء أنهم كانوا محقين، و لكن كانوا بحيث لا يمكنهم إظهار الحق
              في دولة الباطل و اشتهارهم ففروا إلى إظهار هذا المذهب ليمكنهم إظهار أفضلية أمير المؤمنين (ع) . )) . أين مصدر هذا الكلام !!!! أين الأمانة العلمية ؟؟؟ لماذا الكذب !!!؟؟؟


              4 - تقول أعلاه : (( يقول محمد الطهراني في أسرار الملكوت / الجزء 1 / الصفحة 264 :
              وحاصل الكلام هو أن الكثير من العلماء والعظماء قد نسبوا ابن أبي الحديد إلى أهل السنة والعامة لمدحه الخلفاء الثلاثة !!
              والحال أن هذا المدح كان قد صدر في عصر السلطة حكام العامة والمعاندين لأهل البيت وفي ظــرف الــتــقــيــة )) .
              نفس الجواب رقم (2) من غير إختلاف .

              --------------------------------

              (1) ابن أبي الحديد ، شرح نهج البلاغة ، مقدمه أبو الفضل إبراهيم ، ص 15.
              (2) عباس‌ ، تعلیقات بر وفیات الاعیان ابن خلکان ، ج 7 ، ص 342 .


              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة المرتجى مشاهدة المشاركة
                أين هذا الكلام !!!! لماذا تكذب على صاحب الكتاب !!!
                إرجع ثلاث كلمات فقط : (( ألف شرح النهج وأهداه للشيعي العلقمي وإبن أبي الحديد شيعي متعصب كما في القصائد القصائد السبع العلويات )).

                مـتـلـون .


                المشاركة الأصلية بواسطة المرتجى مشاهدة المشاركة
                الطريحي
                قال المؤرخ العلامة الشيخ محمد السماوي في الطليعه من شعراء الشيعه ، ج 1 ، ص 172 :
                (( الطريحي : عالم فاضل ، جبلاً للعلم ، لهُ إضــطــلاع بــعــلــم الـــرجـــــال والفقه وغير ذلك ))

                وقال المحقق الشيخ محمد كاظم الطريحي في مقدمة تفسير غريب القرآن للطريحي ، ترجمة المؤلف "المقدمة" :
                (( وترجمة الشيخ أغا بزرك في كتابه المخطوط الروضة النضرة قال: الطريحي من العارفين بالحديث والــرجــال )).


                المشاركة الأصلية بواسطة المرتجى مشاهدة المشاركة
                أين مصدر هذا الكلام
                روضة المتقين ، محمد تقى بن مقصود ، ج 2 ، ص 499 :
                (( إبن أبي الحديد صرح في مواضع بالتشيع و هو الظن به و بأمثاله ، و الظاهر من أمثال هؤلاء الفضلاء أنهم كانوا محقين، و لكن كانوا بحيث لا يمكنهم إظهار الحق
                في دولة الباطل و اشتهارهم ففروا إلى إظهار هذا المذهب ليمكنهم إظهار أفضلية أمير المؤمنين "ع" )).


                المشاركة الأصلية بواسطة المرتجى مشاهدة المشاركة
                الجواب رقم (2)
                نفس كلام السماوي ومحمد كاظم [ ومن غير إختلاف ]
                (( الطريحي لهُ إضــطــلاع بــعــلــم الـــرجـــــال )).
                (( الطريحي كم العارفين بالحديث والــرجــال )).

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
                  إرجع ثلاث كلمات فقط : (( ألف شرح النهج وأهداه للشيعي العلقمي وإبن أبي الحديد شيعي متعصب كما في القصائد القصائد السبع العلويات )).
                  مـتـلـون .
                  قال المؤرخ العلامة الشيخ محمد السماوي في الطليعه من شعراء الشيعه ، ج 1 ، ص 172 :
                  (( الطريحي : عالم فاضل ، جبلاً للعلم ، لهُ إضــطــلاع بــعــلــم الـــرجـــــال والفقه وغير ذلك ))
                  وقال المحقق الشيخ محمد كاظم الطريحي في مقدمة تفسير غريب القرآن للطريحي ، ترجمة المؤلف "المقدمة" :
                  (( وترجمة الشيخ أغا بزرك في كتابه المخطوط الروضة النضرة قال: الطريحي من العارفين بالحديث والــرجــال )).
                  روضة المتقين ، محمد تقى بن مقصود ، ج 2 ، ص 499 :
                  (( إبن أبي الحديد صرح في مواضع بالتشيع و هو الظن به و بأمثاله ، و الظاهر من أمثال هؤلاء الفضلاء أنهم كانوا محقين، و لكن كانوا بحيث لا يمكنهم إظهار الحق
                  في دولة الباطل و اشتهارهم ففروا إلى إظهار هذا المذهب ليمكنهم إظهار أفضلية أمير المؤمنين "ع" )).
                  نفس كلام السماوي ومحمد كاظم [ ومن غير إختلاف ]
                  (( الطريحي لهُ إضــطــلاع بــعــلــم الـــرجـــــال )).
                  (( الطريحي كم العارفين بالحديث والــرجــال )).
                  أخي الضيف الكريم . الظاهر أنك تتقصد الإلهاء والإبتعاد عن صلب الموضوع بالنقاش بامور فرعية وجانبية نحن في غنى عنها .
                  ولنعد إلى صلب الموضوع فنقول : من قتل عثمان ؟؟؟ كلمات عائشة ؟؟؟ أم سيوف الرجال ؟؟؟ ومن هؤلاء الرجال أليس بعضهم من الصحابة فإذا الصحابة هم من قتلوا الصحابي ؟؟؟ ولماذا لا يكون هؤلاء الرجال من أتباع عائشة وقد اتهموهم بالإنتساب إلى الإمام علي (عليه السلام) ليشعلوا فتيل الفتنة مع أن الإمام علي بريء من هذه التهمة ؟؟؟

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة المرتجى مشاهدة المشاركة
                    الطريحي ليس من علماء التراجم الرجال
                    ======================
                    نفس الجواب رقم (2) من غير إختلاف .
                    1- قال المؤرخ العلامة الشيخ محمد السماوي في الطليعه من شعراء الشيعه ، ج 1 ، ص 172 :
                    (( الطريحي : عالم فاضل ، جبلاً للعلم ، لهُ إضــطــلاع بــعــلــم الـــرجـــــال والفقه وغير ذلك ))

                    2- وقال المحقق الشيخ محمد كاظم الطريحي في مقدمة تفسير غريب القرآن للطريحي ، ترجمة المؤلف "المقدمة" :
                    (( وترجمة الشيخ أغا بزرك في كتابه المخطوط الروضة النضرة قال: الطريحي من العارفين بالحديث والــرجــال )).

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X