بسم الله الرحمن الرحيم
مكّية إلاّ آية 14 فمدنيّة
نزلت بعد سورة الدخان
فضلها :
ابن بابويه في ثواب الأعمال : بإسناده ، عن الحسن ، عن عاصم ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ، قال :
- « من قرأ سورة ( الجاثية ) كان ثوابها أن لا يرى النار أبداً ، ولا يسمع زفير جهنّم ولا شهيقها ، وهو مع محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) » (1).
الطبرسي في مجمع البيان : بالإسناد ، عنه (صلى الله عليه وآله وسلم) : قال :
- « ومن قرأ ( حم الجاثية ) ستر الله عورته ، وسكّن روعته عند الحساب » (2).
ومن كتاب خواصّ القرآن : رُوي عن النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) ، أنّه قال :
- « من قرأ هذه السورة سكّن الله روعته يوم القيامة إذا جثا على رُكبتيه وسترت عورته.
- ومن كتبها وعلّقها عليه أمِن من سطوة كلّ جبار وسلطان ، وكان مهاباً محبوباً وجيهاً في عين كلّ من يراه من الناس تفضّلاً من الله عزّوجلّ » (3).
ومن كتاب خواصّ القرآن : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) :
-« من كتبها وعلّقها عليه أمِن من سطوة كلّ شيطان وجبار ، وكان مهاباً محبوباً في عين كلّ من رآه من الناس » (4).
ومن كتاب خواصّ القرآن : قال الإمام الصادق (عليه السلام) :
- « من كتبها وعلّقها عليه أمِن من شرّ كلّ نمّام ، وليس يُغتب عند الناس أبداً ، وإذا علّقت على الطفل حين يسقط من بطن اُمّه ، كان محفوظاً ومحروساً بإذن الله تعالى » (5).
________
(1ثواب الأعمال : 141 / 1 ، وعنه في الوسائل 6 : 255 / 7881.
(2مجمع البيان 5 : 70 ، وعنه في المستدرك 4 : 348 / 4874.
3) مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان 5 : 23 / 9726.
4) مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان 5 : 23 / 9727.
5) مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان 5 : 23 / 9728.
---------------------------------------------
منقول عن - عيون الغرر في فضائل الآيات والسور/ مشتاق المظفر
مكّية إلاّ آية 14 فمدنيّة
نزلت بعد سورة الدخان
فضلها :
ابن بابويه في ثواب الأعمال : بإسناده ، عن الحسن ، عن عاصم ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ، قال :
- « من قرأ سورة ( الجاثية ) كان ثوابها أن لا يرى النار أبداً ، ولا يسمع زفير جهنّم ولا شهيقها ، وهو مع محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) » (1).
الطبرسي في مجمع البيان : بالإسناد ، عنه (صلى الله عليه وآله وسلم) : قال :
- « ومن قرأ ( حم الجاثية ) ستر الله عورته ، وسكّن روعته عند الحساب » (2).
ومن كتاب خواصّ القرآن : رُوي عن النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) ، أنّه قال :
- « من قرأ هذه السورة سكّن الله روعته يوم القيامة إذا جثا على رُكبتيه وسترت عورته.
- ومن كتبها وعلّقها عليه أمِن من سطوة كلّ جبار وسلطان ، وكان مهاباً محبوباً وجيهاً في عين كلّ من يراه من الناس تفضّلاً من الله عزّوجلّ » (3).
ومن كتاب خواصّ القرآن : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) :
-« من كتبها وعلّقها عليه أمِن من سطوة كلّ شيطان وجبار ، وكان مهاباً محبوباً في عين كلّ من رآه من الناس » (4).
ومن كتاب خواصّ القرآن : قال الإمام الصادق (عليه السلام) :
- « من كتبها وعلّقها عليه أمِن من شرّ كلّ نمّام ، وليس يُغتب عند الناس أبداً ، وإذا علّقت على الطفل حين يسقط من بطن اُمّه ، كان محفوظاً ومحروساً بإذن الله تعالى » (5).
________
(1ثواب الأعمال : 141 / 1 ، وعنه في الوسائل 6 : 255 / 7881.
(2مجمع البيان 5 : 70 ، وعنه في المستدرك 4 : 348 / 4874.
3) مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان 5 : 23 / 9726.
4) مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان 5 : 23 / 9727.
5) مخطوط ، وعنه في تفسير البرهان 5 : 23 / 9728.
---------------------------------------------
منقول عن - عيون الغرر في فضائل الآيات والسور/ مشتاق المظفر
تعليق