بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين
وللاجابة عن الاستفسار
(ماالفرق بين الوالدين والاباء )
ولابأس ان نذكر هذه الاية الكريمة
ابراهيم: ٤٠-٤١
رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَ مِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنا وَ تَقَبَّلْ دُعاءِ (٤٠) رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَ لِوالِدَيَّ وَ لِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسابُ (٤١)
نقول
- تُستخدَم كلمة (الوالديْن) للإشارة إلی الأبوين المباشريْن للشخص، أمّا كلمتَيْ (الأب) أو (الآباء) فتُطلَق علی غير الوالديْن ومنهم العَمّ وأبي الزوجة كذلك.
ولأنّ والدَيْ إبراهيم (عليه السلام) كانا مؤمنيْن فقد دعا لهما في هذه الآية بالخير والرّحمة.
لكنّنا نلاحظ استخدام إبراهيم (عليه السلام) في آيات أخری لكلمة (أب) والمقصود به هو العَمّ والدليل علی ذلك هو كُفر هذا العَمّ وشركه، ممّا حدا بإبراهيم (عليه السلام) بالبراءة منه ومن أفعاله ـ كما تشير تلك الآيات بوضوح.
ففي الآية (١٣٣) من سورة البقرة، قال يعقوب (عليه السلام) لبَنيه: «مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي»؟ فأجابه بَنيه قائلين: «نَعْبُدُ إِلَهَكَ وإِلَهَ آبَائِكَ إبراهيم وإِسْمَاعِيلَ وإِسْحَاق»
والحال أنّ إسماعيل (عليه السلام) هو عَمّ يعقوب وليس أباه، لكنّ كلمة (أبّ) كما قلنا تُطلَق علی العَمّ أيضاً.
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين
وللاجابة عن الاستفسار
(ماالفرق بين الوالدين والاباء )
ولابأس ان نذكر هذه الاية الكريمة
ابراهيم: ٤٠-٤١
رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَ مِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنا وَ تَقَبَّلْ دُعاءِ (٤٠) رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَ لِوالِدَيَّ وَ لِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسابُ (٤١)
نقول
- تُستخدَم كلمة (الوالديْن) للإشارة إلی الأبوين المباشريْن للشخص، أمّا كلمتَيْ (الأب) أو (الآباء) فتُطلَق علی غير الوالديْن ومنهم العَمّ وأبي الزوجة كذلك.
ولأنّ والدَيْ إبراهيم (عليه السلام) كانا مؤمنيْن فقد دعا لهما في هذه الآية بالخير والرّحمة.
لكنّنا نلاحظ استخدام إبراهيم (عليه السلام) في آيات أخری لكلمة (أب) والمقصود به هو العَمّ والدليل علی ذلك هو كُفر هذا العَمّ وشركه، ممّا حدا بإبراهيم (عليه السلام) بالبراءة منه ومن أفعاله ـ كما تشير تلك الآيات بوضوح.
ففي الآية (١٣٣) من سورة البقرة، قال يعقوب (عليه السلام) لبَنيه: «مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي»؟ فأجابه بَنيه قائلين: «نَعْبُدُ إِلَهَكَ وإِلَهَ آبَائِكَ إبراهيم وإِسْمَاعِيلَ وإِسْحَاق»
والحال أنّ إسماعيل (عليه السلام) هو عَمّ يعقوب وليس أباه، لكنّ كلمة (أبّ) كما قلنا تُطلَق علی العَمّ أيضاً.