إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أين يضع الغريب ؟ وممن المعصية؟ (أسئلة ابو حنيفة للإمام الكاظم عليه السلام)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أين يضع الغريب ؟ وممن المعصية؟ (أسئلة ابو حنيفة للإمام الكاظم عليه السلام)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
    وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
    وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
    السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته


    أين يضع الغريب ؟ وممن المعصية؟ (أسئلة ابو حنيفة للإمام الكاظم عليه السلام)

    الجواب : روي أنه دخل أبو حنيفة المدينة ومعه عبد الله بن مسلم فقال له:

    يا أبا حنيفة إن هاهنا جعفر بن محمد من علماء آل محمد فاذهب بنا إليه نقتبس منه علما، فلما أتيا إذا هما بجماعة من علماء شيعته ينتظرون خروجه أو دخولهم عليه، فبينما هم كذلك إذ خرج غلام حدث فقام الناس هيبة له، فالتفت أبو حنيفة فقال:

    يا ابن مسلم من هذا؟

    قال: موسى ابنه.

    قال: والله أخجله بين يدي شيعته قال له: لن تقدر على ذلك.

    قال: والله لأفعلنه، ثم التفت إلى موسى فقال:

    يا غلام أين يضع الغريب في بلدتكم هذه؟

    قال: يتوارى خلف الجدار، ويتوقى أعين الجار، وشطوط الأنهار، ومسقط الثمار، ولا يستقبل القبلة ولا يستدبرها، فحينئذ يضع حيث شاء.

    ثم قال: يا غلام ممن المعصية؟

    قال: يا شيخ لا تخلو من ثلاث:

    أما أن تكون من الله وليس من العبد شئ، فليس للحكيم أن يأخذ عبده بما لم يفعله.

    وأما أن تكون من العبد ومن الله، والله أقوى الشريكين فليس للشريك الأكبر أن يأخذ الشريك الأصغر بذنبه.

    وأما أن تكون من العبد وليس من الله شئ، فإن شاء عفى وإن شاء عاقب.

    قال: فأصابت أبا حنيفة سكتة كأنما ألقم فوه الحجر.

    قال: فقلت له: ألم أقل لك لا تتعرض لأولاد رسول الله.

    وفي ذلك يقول الشاعر:

    لم تخل أفعالنا اللاتي نذم بها * إحدى ثلاث معان حين نأتيها

    إما تفرد بارينا بصنعتها * فيسقط اللوم عنا حين ننشيها

    أو كان يشركنا فيها فيلحقه * ما سوف يلحقنا من لائم فيها

    أو لم يكن لإلهي في جنايتها * ذنب فما الذنب إلا ذنب جانيها


    التعديل الأخير تم بواسطة المرتجى; الساعة 22-02-2022, 05:26 PM.

  • #2
    ** مدارك الأحكام - الموسوي ج 1 ص 158 : وهذه الأخبار كلها مشتركة في ضعف السند .
    ** معالم الدين وملاذ المجتهدين - العاملي ج 2 ص 395 : وهذه الحجّة بأسرها ضعيفة . أمّا الروايات فلعدم صحّة شي‌ء من طرقها .
    - وهو كما قالا ، فلا يوجد سند لهذه الرواية في جميع المصادر ؛ بالإضافة إلى أن عبد الله بن مسلم توفي قبل أخيه محمد المتوفى سنة 124 . بينما الكاظم ولد 128هـ

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
      ** مدارك الأحكام - الموسوي ج 1 ص 158 : وهذه الأخبار كلها مشتركة في ضعف السند .
      ** معالم الدين وملاذ المجتهدين - العاملي ج 2 ص 395 : وهذه الحجّة بأسرها ضعيفة . أمّا الروايات فلعدم صحّة شي‌ء من طرقها .
      - وهو كما قالا ، فلا يوجد سند لهذه الرواية في جميع المصادر ؛ بالإضافة إلى أن عبد الله بن مسلم توفي قبل أخيه محمد المتوفى سنة 124 . بينما الكاظم ولد 128هـ
      أخي الضيف الكريم . السلام عليكم .
      بالنسبة للأحكام الشرعية الإلزامية كالواجب والمحرم يشترط فيها صحة سند الدليل . أما الأحكام الشرعية غير الإلزامية كالإستحباب والكراهة لا يشترط أن تستند إلى دليل صحيح بل قد تستند إلى دليل ضعيف . وهذا ما يطلق عليه بروايات من بلغ وهذا متفق عليه عند الشيعة والسنة معاً . والسلام عليكم .

      تعليق


      • #4
        1 - الروايات كلها مرسلة لا سند لها وهي [ متضاربة ] ففي الأولى ( دخل المدينة ) وفي الأخرى ( خرج من البيت ).
        2 - الروايات لا سند لها أصلاً . والإرسال فيها فاحش جداً نظراً تاريخ الحادثة ومن نلقها .
        3 - قال حيدر حب الله في موقعه الرسمي : ( قاعدة التساهل بأدلة السنن غير صحيحة ، كما هو عند السيّد الخوئي ). وكذا في مدارك الاحكام للعاملي / ١ / 31 .
        3 / 3 - الحكيم / مستمسك العروة الوثقى / 7 / 171 : ( أمّا قاعدة التسامح في إدّلة السنن فغير ثابتة ).

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X