اعجاز القرآن
خُلق الانسان وفيه نزعات التملك والطمع وغيرها ،
وبما ان خيرات هذه الارض محدودة بدأت الصراعات بين بني البشر فيأكل القوي الضعيف وتشرّع الاغلبية فتظلم الاقلية أو يستبد من بيده السلطة لتكون اهواءه ورغباته هي القانون الذي يحكم البلاد والعباد فكانت الحاجة الى نظام اجتماعي يصلح لكل زمان ومكان يلبي حاجات الفرد دون تمييز او تحيز لجنس او عرق او قومية أو لون ..
وبما ان خيرات هذه الارض محدودة بدأت الصراعات بين بني البشر فيأكل القوي الضعيف وتشرّع الاغلبية فتظلم الاقلية أو يستبد من بيده السلطة لتكون اهواءه ورغباته هي القانون الذي يحكم البلاد والعباد فكانت الحاجة الى نظام اجتماعي يصلح لكل زمان ومكان يلبي حاجات الفرد دون تمييز او تحيز لجنس او عرق او قومية أو لون ..
{ فَبَعَثَ اللّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ }البقرة213
{وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ }البقرة23
القرآن يتحدى بأن
1- جاء به شخص من مجتمع جاهلي يفتقر الى المعرفة فلا مكتبات ولا علماء او رواة او معلمين او مدارس .
القرآن يتحدى بأن
1- جاء به شخص من مجتمع جاهلي يفتقر الى المعرفة فلا مكتبات ولا علماء او رواة او معلمين او مدارس .
2- ليس فيه تناقض . {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً }النساء82
3- تشريع يهدي للتي هي أقوم وكل ما يصدر عن البشر انما فيه تحيز لفئة أو عرق أو جهة ، فلا تشريع انصف منه ينفع لكل الشعوب والأمم على مر الأزمان . {إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ ... }الإسراء9
4- لهذه الكلمات بعداً روحياً يشفي الصدر ويدرأ الضرر .
5- بلاغة متناهية لم يشهد لها الوجود مثيلاً ( فالكلام صفة المتكلم )كما قال أمير المؤمنين (ع) .
6- فيه عوامل بناء الفرد والمجتمع ، واسباب تهديمهما {وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً }الإسراء16
7- يحتوي على النظم الاجتماعية الدقيقة التي تنظم :
أ- علاقة الانسان بالله {قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصاً لَّهُ الدِّينَ }الزمر11
ب- علاقة الانسان بنفسه {أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ }البقرة44
ت- علاقة الانسان بالانسان الآخر {وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ }آل عمران103
ث- علاقة الانسان بالطبيعة { كُلُواْ مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ } الأنعام141
8- يخبر عن الغيب :
1. الماضي وسيّر الاولين . {وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلاً لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيماً }النساء164
2. الماضي ما قبل النزول الى عالم الدنيا في عالم البرزخ : {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ }الأعراف172
3. المستقبل القريب وما سيحدث في السنين القليلة القادم (وهو تحدي كبير ) {1} غُلِبَتِ الرُّومُ{2} فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ{3} فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ{4} الروم
4. المستقبل البعيد وما سيحدث في آخر الزمان . {وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ }الأنبياء105 ، {وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ }القصص5
5. الآخرة وعالم البرزخ . {إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ } فاطر14
6. الاختلاجات النفسية للناس . { وَإِذَا جَاؤُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ وَيَقُولُونَ فِي أَنفُسِهِمْ لَوْلَا يُعَذِّبُنَا اللَّهُ بِمَا نَقُولُ حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمَصِيرُ }المجادلة8
تعليق