إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موعدكم غداً الأثنين مع برنامج (صباح الكفيل)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موعدكم غداً الأثنين مع برنامج (صباح الكفيل)

    بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ



    مستمعاتنا موعدكن مع حلقة خاصة بذكرى وفاة ابو طالب(سلام الله عليه) مع برنامج (صباح الكفيل) الذي يأتيكم عند التاسعة صباحاً من مكتب النجف الاشرف.


    فقراتنا ستكون:

    عبق الايمان:
    مستمعتي الفاضلة : اذكري لنا حديثنا يتحدث عن ايمان ابي طالب
    (سلام الله عليه) على وجه التحديد ؟




    السور المنيع:
    ابي طالب
    (سلام الله عليه)والتفاني والتضحية من قبله في حماية رسول الله (صل الله عليه وآله وسلم)




    كفالة ورعاية :
    كفالة اليتيم من الرحم
    لماذا نعرض عن الايتام الذين يقربونا وغير مستعدين لتحمل مسؤوليتهم ومسؤولية رعايتهم ؟
    ولماذا الانسان نفسه تأخذه الرحمة بالايتام الغرباء ويعطف عليهم دون الايتام الذين من اقاربه ؟
    لماذا تأخذه الرحمة والعطفة والمحنة فقط للايتام الغرباء دون الايتام الذين يقربوه ؟

    كيف يعي بأن الاجر هو نفس الاجر بل قد يكون مضاعف فيما لو تكفل اليتيم الذي من اقاربه ؟




    الطود الشامخ:
    مستمعتي الفاضلة .. لقد رثى أمير المؤمنين
    (عليه السلام) اباه ابو طالب(سلام الله عليه) في عدة مرات اذكري لنا بعض الابيات للامام علي(عليه السلام) يرثي بها اباه ابا طالب(سلام الله عليه) ويؤبنه ؟




    كان هذا كل مالدينا من فقرات صباح الكفيل نتمنى لكم اوقات طيبة برفقتنا

  • #2
    السلام عليكم اللهم صل على محمد وال محمد اعظم الله لكم الاجر بوفاة سيد البطحاء ابو طالب
    الى فقرة عبق الايمان
    ورد عن رسول الله صلّى الله عليه وآله قوله : « إذا كان يوم القيامة شفعت لأبي وأُمّي ، وعمّي أبي طالب ، وأخ لي كان في الجاهلية٥ ـ وعنه صلّى الله عليه وآله أيضاً : « إنّ الله عزّ وجلّ قال له على لسان جبرائيل : حرّمت النار على صلب أنزلك ، وبطن حملك ، وحجر كفلك ». أمّا الصلب فعبد الله ، وأمّا البطن فآمنة ، وأمّا الحجر فعمّه ـ يعني أبا طالب ، وفاطمة بنت أسد
    كتب أمير المؤمنين عليه السلام رسالة مطوّلة لمعاوية جاء فيها : « ليس أُمية كهاشم ، ولا حرب كعبد المطّلب ، ولا أبو سفيان كأبي طالب ، ولا المهاجر كالطليق ، ولا الصريح كاللصيق

    تعليق


    • #3
      عبق الايمان
      #مــؤمن_قـــريش

      🏴✨ابو طالب اصل المعالي ورمزها..ومبدأ عنوان العُلى وانتهاؤه ..

      🏴✨توحد في جميع الفضائل والنهى .. وضم جميع المكرمات رداؤه ..

      🏴✨أصاغ الى الدين الحنيف ملبياً .. لدعوته لما أتاه نداؤه ..

      🏴✨وباع بإعزاز الشريعة نفسه .. فبورك قدراً بيعه وشراؤه ..

      🙏 عظم الله اجورنا واجوركم بذكرى وفاة ابو طالب عم النبي صلوات الله وسلامه عليهم
      أجمعين .

      ☀️ روي عن الإمام الصادق (عليه السلام): إنّ مثل أبي طالب مثل أصحاب الكهف أسرّوا الإيمان وأظهروا الشرك، فآتاهم الله أجرهم مرّتين
      بحار الانوار

      تعليق


      • #4
        السور المنيع:

        بِسْمِ اَللََّهِ اَلرَّحْمََنِ اَلرَّحِيمِ‏

        الحمد للّه رب العالمين، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد خاتم النبيين، و على آله الطيبين

        ____________
        ____________

        ✨🥀✨🥀✨

        و لما توفّي عبد المطلب والت شئونه العامة و الخاصة إلى وارث مجده أبي طالب قام بانفاذ وصية أبيه بمحمد بكل أمانة و حنان و اخلاص، و ولي أمر ابن أخيه-و كان له من العمر يومذاك ثمانية أعوام-بأفضل وجه و أكمله، «فكان إليه و معه» (٤٢) ، و «كان يحبه حبا شديدا لا يحبه ولده، و كان لا ينام إلاّ إلى جنبه. و يخرج فيخرج معه، و صبّ به أبو طالب صبابة لم يصبّ مثلها بشي‏ء قط... يخصه بالطعام» (٤٣) ، و يخاف عليه «البيات

        إذا عرف مضجعه، فكان يقيمه ليلا من منامه و يضجع ابنه عليّا مكانه» (٤٤) . و «يصبح ولد عبد المطلب غمصا رمصا و يصبح-ص-صقيلا دهينا» (٤٥) .

        و قابل محمد عمّه أبا طالب حبا بحبّ و اخلاصا باخلاص. و روى المؤرخون أن أبا طالب لما تهيأ للسفر في تجارته إلى الشام «و أجمع المسير، ضبّ به (أي تعلّق) رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم، فرقّ له أبو طالب و قال: و اللّه لاخرجنّ به معي و لا يفارقني و لا أفارقه أبدا. فخرج به معه» (٤٦) ، و هي الرحلة التي اجتمعوا فيها بالراهب بحيرى في بصرى من أرض الشام، و قد ظهر فيها من امارات النبوة و شواهدها ما شاع ذكره و ذاع خبره‏ (٤٧) ، مما لا مجال لسرده في هذه المقدمة، و كان للنبي صلّى اللّه عليه و سلّم يومذاك من العمر «تسع سنين» (٤٨) ، أو «اثنا عشرة سنة» (٤٩) .
        و شاهد أبو طالب أباه عبد المطلب يستسقي بالنبي صلّى اللّه عليه و سلّم حينما أصيبت مكة بالجدب، «فقد روى الخطّابي: أن قريشا تتابعت عليهم سنو جدب في حياة عبد المطلب، فارتقى هو و من حضر معه من قريش أبا قبيس بعد أن استلموا ركن البيت، فقام عبد المطلب و اعتضد النبيّ صلّى اللّه عليه و سلّم فرفعه على عاتقه و هو يومئذ غلام، ثم دعا. فسقوا في الحال» . و فعل أبو طالب مثل ذلك «حين أصاب أهل مكة
        قحط شديد، و أتوا أبا طالب فقالوا له: قد أقحط الوادي و أجدب العيال فهلمّ فاستسق. فخرج أبو طالب و أخرج معه النبيّ صلّى اللّه عليه و سلّم و هو غلام، فأخذه أبو طالب فألصقه بالكعبة، و أشار الغلام باصبعه إلى السماء كالملتجي، و ما في السماء قزعة، فأقبل السحاب من هاهنا و هاهنا، و أمطرت السماء، و اغدودق الوادي، و أخصب النادي و البادي» (٥٠) .
        و لما عزم محمد صلّى اللّه عليه و سلّم على الزواج بالسيدة خديجة بنت خويلد-رضي اللّه عنها-دعا أعمامه و ذوي قرباه إلى الحضور في دارها لهذا الغرض، و لم يكن فيهم من يتقدّم على أبي طالب في إلقاء خطبة النكاح، فخطب و قال
        الحمد للّه الذي جعلنا من زرع ابراهيم و ذريّة اسماعيل، و جعل لنا بيتا محجوجا و حرما امنا (يجبى إليه ثمرات كل شي‏ء) ، و جعلنا الحكّام على الناس. و بارك لنا في بلدنا الذي نحن به. ثم إن ابن أخي محمد بن عبد اللّه (بن عبد المطلب) لا يوزن برجل من قريش إلاّ رجح، و لا يقاس بأحد منهم إلاّ عظم عنه، و إن كان في المال قلّ فإن المال رزقحائل و ظل زائل، و له في خديجة رغبة، و لها فيه رغبة، و الصداق ما سألتموه عاجله (و آجله) من مالي. و له خطر عظيم و نبأ شايع (و شأن رفيع و لسان شافع جسيم) » (٥٥) .

        ثم بعث اللّه تعالى محمدا برسالة الإسلام.


        (٤٢) سيرة ابن هشام: ١/١٩٠.

        (٤٣) طبقات ابن سعد: ١/ق ١
        (٤٤) شرح نهج البلاغة: ١٤/٦٤.

        (٤٥) تأريخ الطبري: ٢/١٦٦.

        (٤٦) السير و المغازي: ٧٣ و سيرة ابن هشام: ١/١٩١ و تأريخ الطبري: ٢/٢٧٧.

        (٤٧) السير و المغازي: ٧٣-٧٦ و سيرة ابن هشام: ١/١٩١-١٩٤ و طبقات ابن سعد: ١/ق ١/٧٦-٧٧ و ٨٢-٨٣ و ٩٩-١٠٠ و تاريخ الطبري: ٢/٢٧٧-٢٧٩.

        (٤٨) تأريخ الطبري: ٢/٢٧٨.

        (٤٩) طبقات ابن سعد: ١/ق ١/٧٦ و ٩٩.

        (٥٠) يراجع في قصة هذا الاستسقاء: الفائق:

        (٥١) شرح نهج البلاغة: ١٥/٢٢٠.

        (٥٢) سيرة ابن هشام: ١/١٩٨ و طبقات ابن سعد: ١/ق ١/٨١.

        (٥٣) سيرة ابن هشام: ١/١٩٥.

        (٥٤) طبقات ابن سعد: ١/ق ١/٨٢.

        تعليق


        • #5
          فقرة ... عبق الأيمان


          السلام عليكم ورحمة الله
          اللهم صل على محمد وآل محمد
          عظم الله اجورنا واجوركم
          واحسن الله عزائكم
          بشهادة مؤمن قريش سيدنا ابو طالب عليه السلام.......

          🔵عن
          الإمام محمد الباقر
          ​ التصريح بإيمان أبي طالب
          وأنه قال......

          « ( لو وضع إيمان أبي طالب في كفة ميزان وإيمان هذا الخلق في الكفة الأخرى لرجح إيمانه ».


          📚📚 الأميني، الغدير،
          ج 7، ص 380.







          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X