إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ابن سبأ بين الحقيقة والخيال! !!!!!!!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ابن سبأ بين الحقيقة والخيال! !!!!!!!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن أعدائهم

    كثيراً ما يردد السلفية وأذنابهم من الوهابية

    أسم ابن سبأ ويعطونه من الأدوار

    يجعل الصحابة في دور الأغبياء وابن سبأ يديرهم كما يدير

    الدمى ، كما وضحوا ذلك في قضية مقتل عثمان وحرب الجمل

    وغيره.

    والشيعه بدورهم يعتبرون أن ابن سبأ شخصية وهمية مدخرة

    أقول : خصوم الشيعه جعلوا اهل السنة ابن سباء
    شماعه يعلقوا عليها أخطاء الصحابة.


    فما هي أدلة إخواننا السنة التي تثبت وجود ابن سبأ؟
    وما هي أدلة الشيعه التي تثبت عدم وجود ابن سبأ؟


    مرقد الصحابي الجليل عمار بن ياسر رضوان الله عليه

  • #2
    حدثني محمد بن قولويه، قال: حدثني سعد بن عبد الله، قال: حدثنا يعقوب بن يزيد ومحمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن سالم، قال: سمعت أبا عبد الله(عليه السلام) يقول: وهو يحدث أصحابه بحديث عبد الله بن سبإ، وما ادعى من الربوبية في أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام)، فقال: إنه لما ادعى ذلك فيه استتابه أمير المؤمنين(عليه السلام) فأبى أن يتوب فأحرقه بالنار.

    رجال الكشي

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة محسن الكربلائي مشاهدة المشاركة
      والشيعه بدورهم يعتبرون أن ابن سبأ شخصية وهمية مدخرة
      وما هي أدلة الشيعه التي تثبت عدم وجود ابن سبأ؟
      لا يوجد أدلة تثبت عدم وجوده بل الموجود هو العكس :

      لأ ابن سبا هو عبد الله بن سبا الذى رجع إلى الكفر وأظهر الغلو وانه كان من أصحاب أمير المؤمنين (ع)
      و ممن يهيج الناس على عثمان و يعين عليه ويقول بإمرة على بن ابي طالب (ع) ].
      المصدر | تحف العقول - ابن شعبة الحراني - الصفحة 83 / هامش 3 - "عنى بتصحيحه والتعليق عليه الشيخ المحقق حسين الأعلمي " الطبعة السابعة / 1423 هـ -

      وكل هذه الصحاح والأقوال تثبت شهرة وجوده . فضلاً عن تأسيسه لفرقه معروفة ذكرها قدماء المؤرخين الشيعة :


      [[1]] رجال الكشي | هشام بن سالم قال: سمعت أبا عبد الله (ع) يقول وهو يحدث أصحابه بحديث عبد الله بن سبأ وما ادعى من الربوبية في أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع)، فقال (ع): إنه لما ادعى ذلك استتابه أمير المؤمنين (ع) فأبى أن يتوب فأحرقه بالنار.
      [[2]] رجال الكشي | عن أبان بن عثمان، قال سمعت أبا عبد الله (ع) يقول:لعن الله عبد الله بن سبأ، إنه ادعى الربوبية في أمير المؤمنين (ع)، وكان والله أمير المؤمنين (ع) عبدا لله طائعا، الويل لمن كذب علينا، وإن قوما يقولون فينا ما لا نقوله في أنفسنا، نبرأ إلى الله منهم، نبرأ إلى الله منهم .
      [[3]] رجال الكشي | عن أبي حمزة الثمالي، قال: قال علي بن الحسين (ع): لعن الله من كذب علينا، إني ذكرت عبد الله بن سبأ فقامت كل شعرة في جسدي، لقد ادعى أمرا عظيما، ما له لعنه الله، كان علي (ع) والله عبدا لله صالحا، أخو رسول الله، ما نال الكرامة من الله إلا بطاعته لله ولرسوله، وما نال رسول الله (ص) الكرامة من الله إلا بطاعته
      [[4]] رجال الكشي | عن عبد الله بن سنان، قال: قال أبو عبد الله (ع): إنا أهل بيت صديقون لا نخلو من كذاب يكذب علينا، ويسقط صدقنا بكذبه علينا عند الناس، كان رسول الله (ص) أصدق الناس لهجة وأصدق البرية كلها، وكان مسيلمة يكذب عليه، وكان أمير المؤمنين أصدق من برأ الله بعد رسول الله، وكان الذي يكذب عليه ويعمل في تكذيب صدقه، ويفتري على الله الكذب عبد الله بن سبأ.
      [[5]] رجال الكشي | عبد الله بن سنان، قال: حدثني أبي، عن أبي جعفر، قال: إن عبد الله بن سبأ كان يدعي النبوة ويزعم أن أمير المؤمنين (ع) هو الله (تعالى عن ذلك)، فبلغ ذلك أمير المؤمنين (ع) فدعاه وسأله؟
      فأقر بذلك، وقال: نعم أنت هو، وقد كان ألقي في روعي أنك أنت الله وأني نبي، فقال له أمير المؤمنين (ع): ويلك قد سخر منك الشيطان فارجع عن هذا ثكلتك أمك وتب، فأبى فحبسه ثلاثة أيام واستتابه فلم يتب فأحرقه بالنار، وقال: إن الشيطان استهواه فكان يأتيه ويلقي في روعه ذلك.
      [[6]] وجاء في موسوعة العقائد الإسلامية - الشيخ محمد المحمدي الريشهري ج 4 ص 301 : [ فَقالَ عَبدُ اللّهِ بنُ سَبَأ : يا أَميرَ المُؤمِنينَ (ع) .... الخ ].
      [[7]] وقال الشهيد الثاني في ذكرى الشيعة 3 / 455 : و يستحبّ رفع اليدين في الدعاء كله ؛ لقول أمير المؤمنين (ع) : وأحال إلـى [ خبر عَبدُ اللّهِ بنُ سَبَأ السابق ].
      [[8]] و يقول النوبختي في فرق الشّيعة - الصفحة 22 : [ هذه الفرقة تسمى « السبئية» أصحاب « عبداللّه بن سبأ » و كان ممن أظهر الطعن على أبي بكر و عمر و عثمان و الصحابة و تبرأ منهم ].

      تعليق


      • #4
        ضيفنا المكرم لاشك ولاريب ان هناك عدة اراء في شخصية ابن سبأ منهم النافي ومنهم الذي يثبت ومنهم من يتهم كبار الصحابة بانه عبد الله بن سبأ امثال اتهام البعض بان عمار بن ياسر عبد الله بن سبأ فمثل هكذا راي لابد من التحقيق والوقوف على الحقيقة
        فاليك نبذة من كلمات كتاب ومشايخ اهل السنه الذين ينفون وجود شخصية عبد الله بن سبأ بدليل
        ل الدكتور طه حسين: (إن أمر السبئية وصاحبهم ابن السوداء إنما كان متكلفاً منحولاً قد اخترع بأخرة حين كان الجدال بين الشيعة وغيرهم من الفرق الإسلامية، أراد خصوم الشيعة أن يدخلوا في أصول المذهب عنصراً يهودياً إمعاناً في الكيد لهم والنيل منهم) 1.
        وقال الدكتور الأستاذ سهيل زكار محقق كتاب "المنتظم لابن الجوزي" في المجلد الثالث من المنتظم هامش صفحة 302: (المرجح أن ابن سبأ لم يوجد بالمرّة بل هو شخصية مخترعة).
        وقال الدكتور عبد العزيز الهلابي الأستاذ في قسم التاريخ بجامعة الملك سعود بالرياض: (الذي نخلص إليه في بحثنا هذا أن ابن سبأ شخصية وهمية لم يكن لها وجود، فإن وجد شخص بهذا الاسم فمن المؤكد أنه لم يقم بالدور الذي أسنده إليه سيف وأصحاب كتب الفرق، لا من الناحية السياسية ولا من ناحية العقيدة) 2.
        وقال الكاتب أحمد عباس صالح: (وهنا يتردد اسم عبد الله بن سبأ وهو شخص كان يهودياً وأسلم، تصوّره كتب التاريخ على أنه كان الشيطان وراء الفتنة التي قتل فيها عثمان، بل وراء الأحداث جميعاً ... وقد وقف منه الكتّاب مواقف متعارضة فمنهم من ينكر وجوده أصلاً، ومنهم من يعتبره أساس كل ما جرى، بل أساس ما دخل في الإسلام من مذاهب غريبة منحرفة.
        وعبد الله بن سبأ شخص خرافي بغير شك، فأين هو من هذه الأحداث جميعاً؟ وأين هو من الصراعات الناشئة في هذا العالم الكبير المتعدد ... وماذا يستطيع شخص مهما تكن قيمته أن يلعب بمفرده بين هذه التيارات المتطاحنة؟
        إن الأحداث السريعة العنيفة المتلاحقة لم تكن في حاجة إلى شخص ما حتى ولو كان الشيطان نفسه لأن أصولها بعيدة الغور، وقوة اندفاعها لا قبل لأحد بالسيطرة عليها أو توجيهها، فضلاً عن تشابكها وتعددها بما لا يدع لأي قوة أن تزيدها تعقيداً.
        وساذج بغير شك التفكير الذي يتّجه إلى خلق شخصية خرافية كهذه ليعطيها أي أثر فيما حدث من أحداث. وأكثر سذاجة منه من يظن لهذا الرجل تأثيراً ما على كبار الصحابة، ومنهم أبو ذر الغفاري نفسه الذي لم يقبل مناقشة من أبي هريرة المحدث المعروف، وضربه فشجّه قائلاً في ازدراء: (أتعلمنا ديننا يا ابن اليهودية) إنما كل ما حيك من قصص حول عبد الله بن سبأ هو من وضع المتأخرين، فلا دليل على وجوده في المراجع القديمة فضلاً عن سخافة التفكير في احتمال وجوده أصلاً) 3.
        وذهب آخرون إلى أن عبد الله بن سبأ هو نفسه الصحابي الجليل عمار بن ياسر رضوان الله تعالى عليه، ومن هؤلاء الدكتور كامل مصطفى الشيبي حيث فقال: (والسبئية على هذا الأساس فرقة قادها عمار الذي أطلقت عليه قريش ذلك اللقب الرمزي، وأضافت إلى آرائه في علي مبالغات وأضاليل لتضيف إلى أفكار عمار ما يخرج بها عن المعقول، ويسلبها قوة الإقناع، ويقنّعها بقناع الشك والبطلان، فينصرف الناس عنه وعن آرائه وعن مبدئه في أحقيّة علي وفضله على سائر المسلمين من معاصريه زمن عثمان) 4.
        ومنهم الدكتور علي الوردي فقد قال في كتابه (وعاظ السلاطين): (إن ابن سبأ لم يكن سوى عمار بن ياسر، فلقد كانت قريش تعتبر عماراً رأس الثورة على عثمان ولكنها لم تشأ – في أول الأمر – أن تصرّح باسمه، فرمزت عنه بابن سبأ أو ابن السوداء، وتناقل الرواة هذا الأمر غافلين وهم لا يعرفون ماذا يجري وراء الستار) 5.
        ومنهم الدكتور علي سليمان النشار فقال: (ومن المحتمل أن تكون شخصية عبد الله بن سبأ شخصية موضوعة أو أنها رمزت إلى شخصية ابن ياسر كما فعل الأمويون بكلمة تراب والترابيين، ومن المحتمل أن يكون عبد الله بن سبأ هو مجرد تغليف لاسم عمار بن ياسر) 6.
        وهناك من ذهب إلى أن عبد الله بن سبأ هو نفسه عبد الله بن وهب الراسبي وقد حزم بذلك الأشعري في المقالات والفرق حيث قال: (السبائية أصحاب عبد الله بن سبأ، وهو عبد الله بن وهب الراسبي الهمداني) 7.
        وقال البلاذري في أنساب الأشراف: (وأما حجر بن عدي وعمرو بن الحمق الخزاعي وحبة بن جوين البجلي ثم العرني وعبد الله بن وهب الهمداني وهو ابن سبأ، فإنهم أتوا علياً فسألوه عن أبي بكر وعمر) 8.
        وهناك من ذهب إلى أن ابن سبأ شخصية حقيقية وزعموا صحة ما نسب إليه من مشاغبات ومن إثارة للفتنة وتأليب الناس ضد عثمان بن عفان وغيرها مما ادّعوه عليه ونسبوه إليه من أفكار وعقائد، ولكن لم يكن لهؤلاء مستند في إثبات هذه الشخصية وما نسب إليها إلاّ روايات سيف بن عمر التميمي، وسيف هذا زنديق كذاب وضّاع للحديث غير معتمد الرواية..
        قال ابن العجمي: (وكان سيف يضع الحديث وقد اتهم بالزندقة) 9.
        وقال النسائي: (ضعيف) 10.
        وقال الأصفهاني: (متهم في دينه مرمي بالزندقة ساقط الحديث لا شيء) 11.
        وقال الحاكم: (اتهم بالزندقة وهو في الرواية ساقط) 12.
        وقال ابن حبان: (يروي الموضوعات عن الأثبات) 12.
        وقال ابن معين: (ضعيف الحديث) وقال أيضاً: (فلس خير منه) 12.
        وقال أبو داود: (ليس بشيء) 12.
        وقال الدّارقطني: (ضعيف) 12.

        بعد هذا اقول لايمكن الاعتماد على من روو بان عبد الله بن سبأ انه موجود او انه شماعه اريد بها تسقيط الشيعة فاتهموهم كذبا وزورا وعلى فرض وجوده فلايمكن نسب التشيع اليه لان الروايات التي ذكرت التشيع وخلافة علي بن ابي طالب في زمن رسول الله وزكبار الصحابة فليس من العقول ان ان نتهخم رسول الله بانه سبأئي والعياذ بالله باعتبار انه ذكر خلافة علي بن ابي طالب فالمسالة سياسية من وعاض السلاطين كما عرفت .

        المصادر


        1. علي وبنوه صفحة 518.
        2. عبد الله بن سبأ صفحة 71.
        3. اليمين واليسار في الإسلام صفحة 95.
        4. الصلة بين التصوف والتشيع صفحة 1/89.
        5. عن الصلة بين التصوف والتشيع 1/36.
        6. تيارات الفكر الإسلامي صفحة 203.
        7. المقالات والفرق صفحة 20.
        8. أنساب الأشراف 2/383.
        9. الكشف الحثيث صفحة 131.
        10. الضعفاء للنسائي صفحة 50، تهذيب التهذيب 4/259.
        11. ضعفاء الأصفهاني 1/91.
        12. تهذيب التهذيب 4/259.
        السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة

          لا يوجد أدلة تثبت عدم وجوده بل الموجود هو العكس :

          لأ ابن سبا هو عبد الله بن سبا الذى رجع إلى الكفر وأظهر الغلو وانه كان من أصحاب أمير المؤمنين (ع)
          و ممن يهيج الناس على عثمان و يعين عليه ويقول بإمرة على بن ابي طالب (ع) ].
          المصدر | تحف العقول - ابن شعبة الحراني - الصفحة 83 / هامش 3 - "عنى بتصحيحه والتعليق عليه الشيخ المحقق حسين الأعلمي " الطبعة السابعة / 1423 هـ -

          وكل هذه الصحاح والأقوال تثبت شهرة وجوده . فضلاً عن تأسيسه لفرقه معروفة ذكرها قدماء المؤرخين الشيعة :


          [[1]] رجال الكشي | هشام بن سالم قال: سمعت أبا عبد الله (ع) يقول وهو يحدث أصحابه بحديث عبد الله بن سبأ وما ادعى من الربوبية في أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع)، فقال (ع): إنه لما ادعى ذلك استتابه أمير المؤمنين (ع) فأبى أن يتوب فأحرقه بالنار.
          [[2]] رجال الكشي | عن أبان بن عثمان، قال سمعت أبا عبد الله (ع) يقول:لعن الله عبد الله بن سبأ، إنه ادعى الربوبية في أمير المؤمنين (ع)، وكان والله أمير المؤمنين (ع) عبدا لله طائعا، الويل لمن كذب علينا، وإن قوما يقولون فينا ما لا نقوله في أنفسنا، نبرأ إلى الله منهم، نبرأ إلى الله منهم .
          [[3]] رجال الكشي | عن أبي حمزة الثمالي، قال: قال علي بن الحسين (ع): لعن الله من كذب علينا، إني ذكرت عبد الله بن سبأ فقامت كل شعرة في جسدي، لقد ادعى أمرا عظيما، ما له لعنه الله، كان علي (ع) والله عبدا لله صالحا، أخو رسول الله، ما نال الكرامة من الله إلا بطاعته لله ولرسوله، وما نال رسول الله (ص) الكرامة من الله إلا بطاعته
          [[4]] رجال الكشي | عن عبد الله بن سنان، قال: قال أبو عبد الله (ع): إنا أهل بيت صديقون لا نخلو من كذاب يكذب علينا، ويسقط صدقنا بكذبه علينا عند الناس، كان رسول الله (ص) أصدق الناس لهجة وأصدق البرية كلها، وكان مسيلمة يكذب عليه، وكان أمير المؤمنين أصدق من برأ الله بعد رسول الله، وكان الذي يكذب عليه ويعمل في تكذيب صدقه، ويفتري على الله الكذب عبد الله بن سبأ.
          [[5]] رجال الكشي | عبد الله بن سنان، قال: حدثني أبي، عن أبي جعفر، قال: إن عبد الله بن سبأ كان يدعي النبوة ويزعم أن أمير المؤمنين (ع) هو الله (تعالى عن ذلك)، فبلغ ذلك أمير المؤمنين (ع) فدعاه وسأله؟
          فأقر بذلك، وقال: نعم أنت هو، وقد كان ألقي في روعي أنك أنت الله وأني نبي، فقال له أمير المؤمنين (ع): ويلك قد سخر منك الشيطان فارجع عن هذا ثكلتك أمك وتب، فأبى فحبسه ثلاثة أيام واستتابه فلم يتب فأحرقه بالنار، وقال: إن الشيطان استهواه فكان يأتيه ويلقي في روعه ذلك.
          [[6]] وجاء في موسوعة العقائد الإسلامية - الشيخ محمد المحمدي الريشهري ج 4 ص 301 : [ فَقالَ عَبدُ اللّهِ بنُ سَبَأ : يا أَميرَ المُؤمِنينَ (ع) .... الخ ].
          [[7]] وقال الشهيد الثاني في ذكرى الشيعة 3 / 455 : و يستحبّ رفع اليدين في الدعاء كله ؛ لقول أمير المؤمنين (ع) : وأحال إلـى [ خبر عَبدُ اللّهِ بنُ سَبَأ السابق ].
          [[8]] و يقول النوبختي في فرق الشّيعة - الصفحة 22 : [ هذه الفرقة تسمى « السبئية» أصحاب « عبداللّه بن سبأ » و كان ممن أظهر الطعن على أبي بكر و عمر و عثمان و الصحابة و تبرأ منهم ].



          حجي


          نسبة المذهب الشيعي إلى عبد الله بن سبأ ، فينبغي أن لا يصدر من شخص يدّعي المعرفة والعلم في هذا العصر الذي ظهرت فيه الحقائق التاريخيّة ، وانتشر فيه الكتب والمؤلّفات ، وقد ظهر بالعيان إنّ عبد الله بن سبأ على تقدير وجوده كان رجلاً مغموراً ، يتبرّأ منه جميع الشيعة ، وهذه كتبهم مليئة بلعنه ، والتبرّي منه ، فكيف يتبرّأ فرقة ممّا كان هو المؤسّس لها ، وهذا نظير أن يتبرّأ الشافعيّة من محمّد بن إدريس الشافعي إمامهم ؟

          فراجع كتاب « عبد الله بن سبأ » لترى أنّ أعداء الإسلام ، وأعداء التشيّع اختلقوا هذه الشخصيّة لكي يكتموا الحقّ والهدى والبيّنات ، وادّعوا أنّ مؤسس المذهب الشيعي هذه الشخصيّة الخياليّة التي ليس لها واقع في الخارج.

          ثمّ إنّ أوّل مَن أطلق اسم الشيعة على أتباع عليّ عليه السّلام ، والمعتقدين بولايته وإمامته هو النبيّ صلّى الله عليه وآله ، فهو المؤسس الحقيقي للتشيّع حيث دعا المسلمين إلى ولاية عليّ عليه السّلام وخلافته ، وأخذ منهم البيعة يوم غدير خمّ بعد أن قال : « مَن كنت مولاه ، فعلي مولاه ». حتّى إنّ عمر بن الخطّاب بايعه وقال : « بخٍ بخٍ لك يا عليّ ، أصبحت مولاي ومولى كلّ مؤمن ومؤمنة ».

          وهناك روايات كثيرة وردت في كتب أهل السنّة تصرّح بأنّ النبيّ صلّى الله عليه وآله سمّى أتباع عليّ عليه السّلام ، ومعتقدي خلافته بالشيعة ، وقال : إنّهم هم الفائزون يوم القيامة.

          ففي الحديث الذي رواه السيوطي في تفسيره « الدرّ المنثور » في قوله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَـٰئِكَ هُمْ خَيْرُ‌ الْبَرِ‌يَّةِ ) [ البيّنة : ۷ ] ، قال جابر بن عبد الله : كنّا عند النبيّ صلّى الله عليه ـ وآله ـ وسلّم ، فأقبل عليّ ـ عليه السّلام ـ فقال النبيّ صلّى الله عليه ـ وآله ـ وسلّم : « والذي نفسي بيده إنّ هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة » ، ونزلت : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَـٰئِكَ هُمْ خَيْرُ‌ الْبَرِ‌يَّةِ ) ، فكان أصحاب النبيّ صلّى الله عليه ـ وآله ـ وسلّم إذا أقبل عليّ ـ عليه السّلام ـ قالوا : جاء خير البريّة. [ الدر المنثور ، المجلّد : ٦ / الصفحة : ۳۷۹ / الناشر : منشورات مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي ]

          وقال أيضاً : وأخرج ابن عدي ، عن ابن عبّاس قال لمّا نزلت : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَـٰئِكَ هُمْ خَيْرُ‌ الْبَرِ‌يَّةِ ) ، قال رسول الله صلّى الله عليه ـ وآله ـ وسلّم لعليّ ـ عليه السّلام ـ : « هو أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين ». [ الدر المنثور ، المجلّد : ٦ / الصفحة : ۳۷۹ / الناشر : منشورات مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي ]

          وفي « الصواعق المحرقة » لابن حجر المتعصّب العنيد قال : الآية الحادية عشرة : قوله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَـٰئِكَ هُمْ خَيْرُ‌ الْبَرِ‌يَّةِ ) أخرج الحافظ جمال الدين الزرندي عن ابن عبّاس رضي الله عنهما إنّ هذه الآية لمّا نزلت قال صلّى الله عليه ـ وآله ـ وسلّم لعليّ ـ عليه السّلام ـ : « هو أنتَ وشيعتك تأتي أنتَ وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين ، ويأتي عدوّك غضباناً مقمحين ».

          قال : « ومَن عدوي » ؟

          قال : « مَن تبرّأ منك ولعنك ». [ صواعق المحرقة ، الصفحة : ۲٤٦ / الناشر : دار الكتب العلميّة ـ بيروت / الطبعة : ۳ ]

          إلى غير ذلك من الروايات ، فراجع لكي تعلم أنّ مؤسس التشيّع هو رسول الله صلّى الله عليه وآله ، وهو الذي أطلق لفظ الشيعة على أتباع عليّ عليه السّلام كسلمان ، وأبي ذرّ ، والمقداد ، وعمّار بن ياسر وأمثالهم.




          إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
          فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة مهتدى
            وانت يا جياشي كمل استدلالاتك بالاحاديث الموضوعة والمرسلة والمنقطعة والمكذوبة.
            وإذا استدلينا عليكم من كتبكم تقولون ضعيف لماذا تستدلون علينا بالاحاديث الضعيفة.

            حجي عن اي روايات ضعيفة تتكلم هل روايات عمر عند ما سب النبي وقال غلبه الوجع ضعيفة ام روايات البخاري التي تقول ان فاطمة الزهراء عليها السلام ماتت غاضبة على ابن ابي قحافة ضعيفة
            ام روايات الحوض التي تقول ان الصحابة يزفون الى جهنم ولا ينجو منهم إلا همل كهمل النعم !!!!

            جاوب يا صديقي


            ( يعني لا ينجو منهم المنتجبين )




            إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
            فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

            تعليق


            • #7
              مشايخ اهل السنة

              _______


              لقد رد الشيعة عليهم وعلى الشيعة أيضاً

              بالروايات الصحيحة و أقوال قدماء الشيعة والرجاليين المعتبرين منهم الـخ

              وقالوا : ( لا عبرة بمن أنكر شخصية عبد الله بن سبأ ) :


              1- عبد الله بن سبأ شخصية حقيقة بالروايات الصحيحة المتواترة . ولا حجة ولا اعتداد ولا عبرة لمن أنكر وجوه .
              - والروايات والأخبار التي أثبتت وجوده من طرف الفريقين لم يتفرد بها سيف بن عمر .

              2- عبد الله بن سبأ شخصية حقيقة بأقوال قدماء الشيعة وعلماء الرجال المعتبرين . ولا حجة ولا اعتداد ولا عبرة لمن أنكر وجوه .

              3- قـــال الحاج إبراهيم شبوط في "ضعفاء الرواه ص 301 و ص 316" : ( عبد الله بن سبأ شخصية وأنكره بعض المعاصرين ونسب ذلكلسيف بن عمر التميمي !! بينما الروايات الصحيحة في رجال الكشي وغيره تثبت وجوده ، ولا داعي لإنكاره ، وما قاله الأشعري في الفرقوالمقالات " غـريـب جـدّاً " !! ؛ فعبد الله بن وهب مُبغضٌ قَالٍ ، وعبد الله بن سـبـأ مُحبٌّ غَـالٍ ، فكيف يجتمع النقيضان !!.

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X