بسم الله الرحمن الرحيم
يصنف الشيخ الآصفى الناس الى ثلاثة طوائف تبعا لعلاقتها مع القرآن وهي:
1- الأولى: منغلقة لاتفتح مغاليق قلوبها للقرآن ولا تأخذ من هدى اللّٰه وبنيناته اولئك لايجدون في القرآن خطاباً ولا جواباً...
2- الثانية: تحاول أن تحمّل القرآن آرائها واهوائها واوهامها لما يقوله اللّٰه تعالى.. اولئك لايجدون في القران جوابا ولاخطابا.. ولا ينفذ نور القرآن إلى قلوبهم وقلوبهم، يقول عنهم امير المؤمنين عليه السلام:
(واخر قد تسمى به عالماً وليس به، فاقتبس جهائل من جهال.. واضاليل من ضلاّل.. وقد حمّل على كتاب اللّٰه ارائه وعطف على الحق اهوائه)
3- الثالثة: هي التي تتقلى الخطاب والجواب والنطق من القرآن مباشره يفقهون بصائر القران وبيناته وليس بينهم وبين القرآن حجاب يتعاملون مع القران مباشرة يعطونه الانقياد والتسليم.. يسلمونه ازمه انفسهم ويحكمونه على ارائهم واهوائهم وياخذون من القرآن الخطاب والجواب..
- إنما ينطق القران لمن لزمه وتبعه.. ومن يريد أن يفقهه..
-----------------------
الشيخ محمد مهدي الآصفي - من كتاب في رحاب القرآن
يصنف الشيخ الآصفى الناس الى ثلاثة طوائف تبعا لعلاقتها مع القرآن وهي:
1- الأولى: منغلقة لاتفتح مغاليق قلوبها للقرآن ولا تأخذ من هدى اللّٰه وبنيناته اولئك لايجدون في القرآن خطاباً ولا جواباً...
2- الثانية: تحاول أن تحمّل القرآن آرائها واهوائها واوهامها لما يقوله اللّٰه تعالى.. اولئك لايجدون في القران جوابا ولاخطابا.. ولا ينفذ نور القرآن إلى قلوبهم وقلوبهم، يقول عنهم امير المؤمنين عليه السلام:
(واخر قد تسمى به عالماً وليس به، فاقتبس جهائل من جهال.. واضاليل من ضلاّل.. وقد حمّل على كتاب اللّٰه ارائه وعطف على الحق اهوائه)
3- الثالثة: هي التي تتقلى الخطاب والجواب والنطق من القرآن مباشره يفقهون بصائر القران وبيناته وليس بينهم وبين القرآن حجاب يتعاملون مع القران مباشرة يعطونه الانقياد والتسليم.. يسلمونه ازمه انفسهم ويحكمونه على ارائهم واهوائهم وياخذون من القرآن الخطاب والجواب..
- إنما ينطق القران لمن لزمه وتبعه.. ومن يريد أن يفقهه..
-----------------------
الشيخ محمد مهدي الآصفي - من كتاب في رحاب القرآن
تعليق