إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الحاجة إلى التعويض

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الحاجة إلى التعويض



    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    كل إنسان يخسر شيئًا يشعر شعورًا إنسانيًا بالحاجة إلى التعويض، وأنه يحتاج إلى التعويض حاجة داخلية ملحة. لو فرضنا أن المجتمع لم يعوّضه، ولم يعطه مقام التعويض، فماذا يصنع هذا الإنسان؟ لو فرضنا أن طبيبًا ماهرًا في الطب مثلاً جاء إلى المجتمع، فلما علم المجتمع أنه طبيب قالوا له: نحن نريدك أن تعمل خادمًا في البيت، تكنسه وتغسل الملابس! لقال: أنا طبيب وعندي شهادة دكتوراه فكيف أعمل خادمًا؟! هذا الإنسان يصاب بنكسة نفسية؛ لأنه لا يشعر أن المجتمع وضعه في الموضع الذي يتناسب معه ويليق به، فلا يرى أن المجتمع في مقام تعويضه وفي مقام تقديره وفي مقام تثمين علمه وجهده وموهبته. هذا الإنسان إذا لم يتجه الاتجاه الديني فإنه يصاب بمرض نفسي، وهو مرض النقمة والحقد على المجتمع؛ لأنه لم يضعه في الموضع اللائق به.

    كذلك إذا أصيب الإنسان بفقد نفس أو مال أو بأي بلاء كبير، فإن المجتمع لا يعوّضه عما أصيب، بل إن المجتمع غير قادر على تعويضه، فإذا لم يتجه هذا الإنسان نحو الله «تبارك وتعالى» فإنه يصاب بمرض نفسي؛ لأنه يشعر بأنه خسر شيئًا ثمينًا ولم يقابَل بعوضه، ولم يُثَمَّن ما خسره وما ذهب منه وما تلف منه.

    هنا لا يوجد حل حتى عند الطبيب النفسي، فإن الإنسان المصاب الذي يشعر بأنه خسر شيئًا ثمينًا، لا يوجد له علاج نفسي أبدًا إلا الصبر والتوجّه نحو الله، وكذلك الإنسان الذي يشعر بأن المجتمع لم يثمّنه ولم يضعه في موضعه اللائق به، فإنه لا علاج له إلا التوجّه نحو الله، كما قال تعالى: ﴿إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ﴾، وقال: ﴿وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ﴾. الوثوق بأن الله يعوّض، والوثوق بثواب الله وأجره هو الذي يكون علاجًا لهذه الحاجة الفطرية، وهي الحاجة إلى التعويض والتقدير، وبدونها لا علاج أبدًا
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X