أهلا وسهلا بكم في منتدى الكـــفـيل
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التفضل بزيارة صفحة
التعليمات
كما يشرفنا أن تقوم
بالتسجيل ،
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
أنا بقيّةٌ من آدمَ ، وذخيرةٌ من نوحٍ ، ومصطفىً من إبراهيمَ ، وصَفوةٌ من محمدٍ (صلى الله عليهم أجمعين). (بحار الأنوار ج52 ص238)
إنّ الحقَّ معنا وفينا، لا يقولُ ذلك سوانا إلاّ كذّابٌ مُفتَرٍ. (بحار الأنوار ج53 ص191)
إنّ الله تعالى هو الذي خلق الأجسام ، وقسَّم الأرزاق، لأنّه ليس بجسمٍ ولا حَالٍّ في جسمٍ ليسَ كمثلِه شيءٌ وهو السّميعُ العليم. (الغيبة للشيخ الطوسي ص178)
إنّ الله معنا ، ولا فاقَةَ بنا إلى غيرِه ، والحقَّ معنا فلن يوحِشَنَا مَن قعدَ عنّا .. ونحن صنائعُ ربّنا والخلقُ بعدُ صَنائعُنا. (الغيبة للشيخ الطوسي ص172)
لو أنّ أشياعَنا - وفَّقهم الله لطاعته - على اجتماعٍ من القلوب في الوفاء بالعهد عليهم، لما تأخّر عنهم اليُمنُ بلقائِنا ، ولتعَجّلَت لهمُ السعادة بمشاهدتنا. (الاحتجاج للطبرسي ج2 ص499)
أنا بريءٌ إلى الله وإلى رسولِه ، ممّن يقول إنّا نعلم الغيب ، ونشاركُه في مُلكِه ، أو يُحِّلُنا محلاً سوى المحلَ الذي رضيه الله لنا. (الاحتجاج للطبرسي ج2 ص487)
إنّ فضل الدّعاء والتسبيح بعد الفرائض على الدّعاء بعقيب النّوافل ، كفضل الفرائض على النوافل. (الاحتجاج للطبرسي ج2 ص487)
ما أُرغِم أنف الشيطان بشيءٍ مثل الصلاة ، فصلّها وأَرغم أنف الشيطان. (بحار الأنوار ج53 ص1
#1 عشق الامام المهدي ماهو ؟وكيف الانسان يصل الى هذه الدرجه ؟
29-05-2013, 05:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
العشق هو فرط الحب [الصحاح، الجوهري، ج4 ص152].
فهو مرتبة عالية من الحب، والحب نقيض البغض [تاج العروس، الزبيدي، ج1].
فالعشق هو الميل الجديد والتعلق بالمعشوق والمحبوب.
والحب يرتكز على الاتباع (قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله).
والنتيجة ان عشق الامام عليه السلام هو بمعنى حبه واتباعه بصورة مطلقة والعمل على ارضائه وعدم اغضابه.
وانت حتى تصل الى تلك المرحلة عليك بالاتباع الكامل للامام صلوات الله عليه والا فكما قال الشاعر:
تعصي الاله وانت تظهر حبه هذا لعمري في القياس بعيد
لو كان حبك صادقاً لاطعته ان المحب لمن يحب مطيع
وبعبارة منقطة:
1) ان حب الكمال بنفسه كمال فحب الامام كمال في حد ذاته.
2) ان حب اهل بيت النبي صلى الله عليه وآله عبادة اُمر بها المسلمون حسب قوله تعالى( قل لا اسالكم عليه اجرا الا المودة في القربى).
3) ان لكل شيء علامة وعلامة الحب الكامل الذي هو (العشق) في الاتباع والعمل على ارضاء المحبوب.
#1 ثقافة مهدوية : الامام الصادق (ع) يذكر ألوان النعيم في دولة امامنا المهدي (ع)
07-12-2021, 08:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعن الدائم على اعدائهم الى قيام يوم الدين
شيءٌ مِن مظاهر الحياة وألوان النعيم في دولة
إمام زماننا الحُجّة بن الحسن"صلواتُ الله عليه"
يقولُ الإمام الصادق "صلواتُ اللهِ عليه":
(إنَّ قائِمَنا إذا قام أشرقتْ الأرضُ بنورهِ،
واستغنى العِبادُ عن ضَوء الشمس وذهبتْ الظُلمة،
ويُعمَّرُ الرجلُ في مُلْكهِ حتّى يُولَد لهُ ألفُ ذَكَر لا يُولَد لهُ فيهم أُنثى، وتُظهِرُ الأرضُ كُنُوزها حتّى يَراها الناسُ على وجْهها، ويطلب الرجل منكم مَن يصِلُهُ بمالهِ ويأخذ منهُ زكاتَهُ فلا يجد أحداً يقبل ذلكَ منه. استغنى الناسُ بما رزقهُمُ اللهُ مِن فَضْله)
[كشفُ الغُمّة]
ويقولُ أيضاً صادق الآل "صلواتُ الله عليه":
(إذا قام القائم "صلواتُ اللهِ عليه" استنزلَ المُؤمِن الطيرَ مِن الهَواء، فيذبحُه، فيَشويه، ويأكل لَحْمه، ولا يكسر عَظمة،
ثُمّ يقـول له: إحيى بإذن الله، فيحيا ويَطير، وكذلك الظباء من الصحاري،
ويكون ضوءِ البـــلادِ نُوره، ولا يَحتاجون إلى شَمْسٍ ولا قَمَــر، ولا يكون على وجْه الأرض مُـؤذٍ، ولا شَرّ، ولا إثم، ولا فَساد أصْلاً، لأنّ الدعوة سماوية ليستْ بأرضية،
ولا يكون للشيطان فيها وسوسة، ولا عَمَل، ولا حَسَد، ولا شيءٌ مِن الفساد،
ولا تشوكُ الأرض والشَجَر- أي لا تنبتُ فيها الأشواك -، وتبقى زُروع الأرض قائمة، كلّما أُخِذ منْها شيءٌ نَبَتَ مِن وقْتـهِ وعــادَ كحاله،
ولو أنَّ الرجُلَ الكافر دَخَل جُحْرَ ضَبٍ، أو تَوارى خَلْف مَدَرةٍ أو حَجَرٍ أو شجرٍ لأنطقَ اللهُ ذلكَ السَتْر الَّذي يتوارى فيه حتى يقول: يا مُؤمن.. خلفي كافر فخُذهُ،
فيأخذه ويقتله، ولا يكون لإبليس هيكل يسكن فيه، والهيكل البدن، ويُصافح المُؤمنونَ الملائكة، ويُوحى إليهم، ويُحيونَ المَوتى بإذن الله..)
#1 الإمام العسكري عليه السلام أنه قال في وصف الإمام المهدي عليه السلام
22-01-2022, 10:10 AM
🌿 روي عن الإمام العسكري عليه السلام أنه قال في وصف الإمام المهدي عليه السلام:
«... الذي تجتمع فيه الكلمة، وتتم به النعمة، ويُحق الله الحق ويُزهق الباطل، فهو مهديكم المنتظر، ثم قرأ: بسم الله الرحمن الرحيم {بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ}(١)، ثم قال لنا: والله هو بقية الله.»(٢)
📚 ١. سورة هود ٨٦
📚 ٢. الهداية الكبرى ٣٦٣
#1
ثقافة قرآنية :آيات من القرآن الكريم مصداقها الابرز الامام المهدي (ع)
04-10-2021, 09:48 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعن الدائم على اعدائهم الى قيام يوم الدين
هناك آيات كثيرة فُسّرت بظهور الإمام المهدي ( عجّل الله تعالى فرجه الشريف ) بل لا مصداقية لبعض الآيات إلّا مع فرض ظهور الإمام المهدي ( عجّل الله تعالى فرجه الشريف ) بحيث تكون خلاف الواقع إن لم تكن إشارة إلى ظهور الإمام المهدي ( عجّل الله تعالى فرجه الشريف )
كما في قوله تعالى : ( هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّـهِ شَهِيدًا ) ( الفتح/٢٨ ) ،
وفي آية أخرى ( وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ ) ( التوبة/٣٣ ) ،
وهذه الآية لم يتحققّ مصداقها حتّى الآن ؛ إذ لم يتغّلب الإسلام على جميع الأديان من عهد النبيّ ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) إلى زماننا ، فلا محالة لابدّ أن يأتي يوم يكون الدين الوحيد المسيطر على العالم هو الدين الإسلامي ، ولا يتحققّ ذلك إلّا بظهور المهدي ( عجّل الله تعالى فرجه الشريف ) الذي يملأ الله به الأرض قسطاً بعد ما ملئت جوراً ) كما قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ).
وكذلك قوله تعالى : ( وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ ) ( الأنبياء/١۰٥ ) ، ومن المعلوم أنّ المراد من وراثة الأرض هو التسلط الكامل على العالم ، وفي تفسير القمّي : ( أيّ القائم وأصحابه ).
والسؤال متى كان أو يكون الدين كلّه لله ؟ إذا لم يظهر الحجّة القائم ( عجّل الله تعالى فرجه الشريف ) ويستولى على العالم ، لا يصدق أنّ الدين كلّه كان لله قال تعالى : ( وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ * إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنصُورُونَ * وَإِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ ) ( الصافات/١٧١ ـ ١٧٣ ).
ومع ملاحظة إنّ كثيراً من الأنبياء قتلوا وعذّبوا وشرّدوا تكون الآية إشارة إلى ظهور المهدي ( عجّل الله تعالى فرجه الشريف ) حيث إنّه ينتصر في هذا اليوم جميع الأنبياء والمرسلون ، وتكون الغلبة الكاملة لحزب الله وجنده.
هذه الآيات لا تتحققّ مصداقيتها إلّا بعد إفتراض ظهور الإمام المهدي ( عجّل الله تعالى فرجه الشريف ).
وهناك آيات كثيرة أخرى مؤّولة في الأخبار والتفاسير بظهور الإمام المهدي ( عجّل الله تعالى فرجه الشريف ) نذكر بعضها من باب النموذج :
ففي تفسير القمّي بسنده عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : ( نزلت في القائم ، هو والله المضطرّ إذا صلّى في المقام ركعتين ودعا فأجابه ، ويكشف السوء ويجعله خليفة الأرض ).
في تفسير علي بن إبراهيم قال : ( هو القائم من آل محمّد صلوات الله عليه ، إذا خرج ليظهره على الدين كلّه حتّى لا يعبد غير الله ، وهو قوله يملأ الأرض قسطاً وعدلاَ كما ملئت ظلماً وجوراً ).
#1 لماذا لا يظهر الامام المهدي عليه السلام، أليست الحماية الإلهية متوفرة له؟
28-06-2021, 01:37 PM
الحماية الالهية و الدعم السماوي موجود و متوفر لأولياء الله كالأنبياء و الأئمة عليهم السلام، لكنها مرهونة بالمصالح العامة، و الحكمة الالهية هي التي تحددها.
ثم أن مساعدة الملائكة للإمام المهدي ليست أكثر من مساعدة الملائكة للنبيّ في غزوة بدر، فهل اكتفى النبيّ بمساعدة الملائكة و لم يراع الظروف و الشرائط المحيطة به و لم يعمل بحسابات الحروب و قوانينها؟!
و أيضاً فإن الحماية الالهية كانت موجودة يقيناً و متوفرة في غزوة أُحد، لكنه مع توفّر تلك المساعدة استشهد من المسلمين سبعون رجلاً، قال الله عَزَّ و جَلَّ: ﴿ ... وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ ﴾ 1.
فوجود الحماية و النصرة الالهية لا يلغي دور الالتزام بالقوانين الطبيعية و السير وفق الحسابات العقلية الحكيمة.
مركز الإشعاع الإسلامي
تعليق