بسم الله الرحمن الرحيم
للتنشئة الدينية للطفل أربعة مسارات:
الأول: الرؤية الدينية للوجود والحياة.
أن تُغرس في ذهنه المعتقدات الدينية، بأسلوب واضح ولغة تناسب مستوى إدراكه، وعن طريق إثارة تفكيره، ومساعدته في الوصول إلى الإجابة الصحيحة على التساؤلات التي تحصل لديه، وهذا ما تلفت إليه الآيات القرآنية التي تنقل وصايا لقمان لابنه، يقول تعالى: ﴿وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ﴾
ويقول تعالى: ﴿يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ﴾
وقد ورد عن الإمام زين العابدين

إنّ الدلالة على الربّ، التي تستبطن البحث عنه في نفس الولد، هي من حقوق الولد المعنوي على أسرته.
الثاني: الالتزامات العبادية المبكرة
وتعني التربية برفق على الالتزامات العبادية مبكرًا ليألفها وتصبح جزءًا من برنامجه اليومي والحياتي.
يقول تعالى: ﴿وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا﴾
ويقول تعالى: ﴿وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا ﴿٥٤﴾ وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِندَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا﴾
وسُئل النبي

ورد عن الإمام علي

وورد عن الإمام الصادق

وهنا تبدو أهمية وجود دورات تعليم الصلاة والواجبات الدينية للأطفال، في المحيط الاجتماعي، وذلك من مهام إدارات المساجد، والمؤسّسات الدينية والتربوية، إلى جانب دور الأسرة.
الثالث: التوجيه للسّلوك الأخلاقي، بأن يتم تشجيع الطفل وتحفيزه لممارسة السّلوك الحميد، وأن يحذر من السّلوك السيء.
عَنْ أَبِي بَصِيرٍ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اَللَّهِ


وعنه

الحاجة الماسّة لوجود ثقافة دينية أخلاقية تناسب مرحلة الطفولة، عبر الأساليب والوسائل الحديثة التي يتفاعل معها أطفال هذا العصر، كالقصص والأفلام والبرامج الكمبيوترية، ولا يصح أن نُسلّم أطفالنا للثقافة الواردة من الخارج بما فيها من أفكار وأنماط سلوك مخالفة لمبادئنا الدينية وقيمنا الأخلاقية.
الرابع: إشراك الطفل في الأجواء الدينية والاجتماعية، ليتأهل لأخذ دوره الاجتماعي، ويتربّى على التفاعل مع بيئته ومحيطه.
وقد أحضر رسول الله

وكانا يحضران مجلسه ويسمعان ما ينزل به الوحي وحديث النبي


تعليق