إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما الفرق

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما الفرق

    الفرق بين «الكلام الطيّب» و «العمل الصالح»



    قد يطرح سؤال هو: لماذا تقول الآية الكريمة حول «الكلام الطيّب» (إليه يصعد الكلم الطيّب) بينما بالنسبة إلى «العمل الصالح» قالت (والعمل الصالح يرفعه)؟

    يمكن الإجابة على هذا السؤال بأنّ «الكلم الطيّب» إشارة إلى الإيمان والإعتقاد السليم، وذلك هو عين الصعود إلى الله، وحقيقة الإيمان ليس سوى ذلك،ولكن «العمل الصالح» الذي يتقبّله الله تعالى ويضاعف الأجر عليه، ويعطيه الدوام والبقاء ثمّ يرفعه .
    الهي كفى بي عزاً
    ان اكون لك عبداً
    و كفى بي فخرا ً
    ان تكون لي رباً
    انت كما احب فاجعلني كما تحب



  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    بارك الله بك ايها الاخت الكريمة
    الآية العاشرة من سورة فاطر
    صلوات الله وصلوات ملائكته وانبيائه ورسله وجميع خلقه على محمد وال محمد السلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته .

    اما بعد ايها الا خوة والاخوات قال الامام جعفر الصادق عليه السلام أشرف الأعمال التقرب بعبادة الله اليه كما قال الله تعالى اليه يصعد الكلم الطيب .

    الكلمة الطيبة هي كلمة التقوى
    اما كلمة التقوى هو الايمان

    عن الامام محمد الباقر عليه السلام في قوله عز وجل وألزمهم كلمة التقوى قال هو الايمان وقال صلى الله عليه واله الايمان معرفة بالجنان وإقرار باللسان وعمل بالأركان.

    فلا يحجب القول الطيب ويجاوز الحجب والابواب ويطلع عليه المطلع حتى منتهى العرش ومبلغ النور الاعظم ويبارك الله عز وجل للقائل بالرفعة في الدرجات وقبول الدعوات .

    واما قوله تعالى والعمل الصالح يرفعه ان اعمال العباد ترفع من قبل الملائكة الموكلون بذلك العبد وتعرض على الملائكة المخولون من قبل لله بقبول العمال ورفعها اليه او ردها بعدم القبول منه ويكون ذلك في سبع سموات .

    قال معاذ الخالد بن سعدان بينما انا عند رسول الله صلى الله عليه واله اذ ركب فاوذ مني ثم سرنا فوقع بصره الى السماء وقال صلى الله عليه واله يامعاذ احدثك بحديث ان انت حفظته نفعك وان ضيعته انقطعتك حجتك عن الله يامعاذ ان الله خلق سبعة املاك قبل ان يخلق السموات فجعل في كل سماء ملكا قد جللها بعظمته وجعل على كل باب من ابواب السموات ملكا بوابا فتكتب الحفظة عمل العبد من حين يصبح الى حين يمسي ثم ترفع الحفظة عمل العبد وله نور كنور الشمس حتى اذا بلغ السماء الدنيا فتزكية وتكثره فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه انا الملك الغيبة فمن اغتاب لا ادع عمله يجاوزني الى غيري امرني بذلك ربي قال ثم تجئ الحفظة من الغد ومعهم عمل صالح فتمر به وتزكيه وتكثره حتى تبلغ السماء الثانية فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه انما اراد بهذا غرض الدنيا انا صاحب الدنيا لا ادع عمله يجاوزني الى غيري قال ثم تجئ الحفظة ومعهم عمل صالح وتزكيه وتكثره فتمر به حتى تبلغ السماء الثالثة فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه انه عمل وتكبر في المجالس انا صاحب الكبر لا ادع عمله يجاوزني الى غيري قال وتصعد الحفظة ومعهم عمل صالح بالصلوة والصوم والجهاد والزكوة وله صوت كصوت البرق وتزكيه وتكثره فتمر به حتى تبلغ السماء الرابعة فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه وبطنه انه عمل بهذا العمل ويحسد على الناس انا ملك الحسد لا ادع عمله يجاوزني الى غيري امرني ربي بذلك قال وتصعد الحفظة ومعهم عمل صالح بالصدقة بين الصلوتين ويذهب مثل ذهاب عروس وتزكيه وتكثره فتمر به حتى تبلغ السماء الخامسة فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه وبطنه انه عمل ولايرحم عبدا من عباد الله انا ملك الرحمة لا ادع عمله يجاوزني الى غيري امرني ربي بذلك وقال وتصعد الحفظة ومعهم عمل صالح بالصدقة وله صوت كصوت البرق وتزكيه وتكثره فتمر به حتى تبلغ السماء السادسة فيقول الملك الذي فيها قفوا واضربوا بهذا العمل وجه صاحبه انه عمل هذا العمل ولكن ادخل نفسه العجب انا ملك العجب ولا ادع عمله يجاوزني الى غيري امرني ربي بذلك قال وتصعد الحفظة بعمل العبد بفقه واجتهاد وورع وله صوت كالرعد وضوء البرق ومعه ثلاثة الاف ملك فتمر به الى ملك السماء السابعة فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه انه عمل هذا العمل ويحجب انا ملك الحجاب احجب كل عمل ليس لله انه اراد رفعة عند السلطان وذكر في المجالس وصيتا في المدائن .
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

    تعليق


    • #3
      بارك الله بكم ايها الطيبون

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة العميد مشاهدة المشاركة
        بارك الله بكم ايها الطيبون
        بسم الله الرحمن الرحيم
        صلوات الله وصلوات ملائكته وانبيائه ورسله وجميع خلقه على محمد وال محمد والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته
        اجزل الله لك الثواب واكرم لك الماب ولاناقشك الحساب

        بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

        تعليق


        • #5
          بارك الله بك على الطرح

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة خادم الامام الحجة عج مشاهدة المشاركة
            بسم الله الرحمن الرحيم
            بارك الله بك ايها الاخت الكريمة
            الآية العاشرة من سورة فاطر
            صلوات الله وصلوات ملائكته وانبيائه ورسله وجميع خلقه على محمد وال محمد السلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته .

            اما بعد ايها الا خوة والاخوات قال الامام جعفر الصادق عليه السلام أشرف الأعمال التقرب بعبادة الله اليه كما قال الله تعالى اليه يصعد الكلم الطيب .

            الكلمة الطيبة هي كلمة التقوى
            اما كلمة التقوى هو الايمان

            عن الامام محمد الباقر عليه السلام في قوله عز وجل وألزمهم كلمة التقوى قال هو الايمان وقال صلى الله عليه واله الايمان معرفة بالجنان وإقرار باللسان وعمل بالأركان.

            فلا يحجب القول الطيب ويجاوز الحجب والابواب ويطلع عليه المطلع حتى منتهى العرش ومبلغ النور الاعظم ويبارك الله عز وجل للقائل بالرفعة في الدرجات وقبول الدعوات .

            واما قوله تعالى والعمل الصالح يرفعه ان اعمال العباد ترفع من قبل الملائكة الموكلون بذلك العبد وتعرض على الملائكة المخولون من قبل لله بقبول العمال ورفعها اليه او ردها بعدم القبول منه ويكون ذلك في سبع سموات .

            قال معاذ الخالد بن سعدان بينما انا عند رسول الله صلى الله عليه واله اذ ركب فاوذ مني ثم سرنا فوقع بصره الى السماء وقال صلى الله عليه واله يامعاذ احدثك بحديث ان انت حفظته نفعك وان ضيعته انقطعتك حجتك عن الله يامعاذ ان الله خلق سبعة املاك قبل ان يخلق السموات فجعل في كل سماء ملكا قد جللها بعظمته وجعل على كل باب من ابواب السموات ملكا بوابا فتكتب الحفظة عمل العبد من حين يصبح الى حين يمسي ثم ترفع الحفظة عمل العبد وله نور كنور الشمس حتى اذا بلغ السماء الدنيا فتزكية وتكثره فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه انا الملك الغيبة فمن اغتاب لا ادع عمله يجاوزني الى غيري امرني بذلك ربي قال ثم تجئ الحفظة من الغد ومعهم عمل صالح فتمر به وتزكيه وتكثره حتى تبلغ السماء الثانية فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه انما اراد بهذا غرض الدنيا انا صاحب الدنيا لا ادع عمله يجاوزني الى غيري قال ثم تجئ الحفظة ومعهم عمل صالح وتزكيه وتكثره فتمر به حتى تبلغ السماء الثالثة فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه انه عمل وتكبر في المجالس انا صاحب الكبر لا ادع عمله يجاوزني الى غيري قال وتصعد الحفظة ومعهم عمل صالح بالصلوة والصوم والجهاد والزكوة وله صوت كصوت البرق وتزكيه وتكثره فتمر به حتى تبلغ السماء الرابعة فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه وبطنه انه عمل بهذا العمل ويحسد على الناس انا ملك الحسد لا ادع عمله يجاوزني الى غيري امرني ربي بذلك قال وتصعد الحفظة ومعهم عمل صالح بالصدقة بين الصلوتين ويذهب مثل ذهاب عروس وتزكيه وتكثره فتمر به حتى تبلغ السماء الخامسة فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه وبطنه انه عمل ولايرحم عبدا من عباد الله انا ملك الرحمة لا ادع عمله يجاوزني الى غيري امرني ربي بذلك وقال وتصعد الحفظة ومعهم عمل صالح بالصدقة وله صوت كصوت البرق وتزكيه وتكثره فتمر به حتى تبلغ السماء السادسة فيقول الملك الذي فيها قفوا واضربوا بهذا العمل وجه صاحبه انه عمل هذا العمل ولكن ادخل نفسه العجب انا ملك العجب ولا ادع عمله يجاوزني الى غيري امرني ربي بذلك قال وتصعد الحفظة بعمل العبد بفقه واجتهاد وورع وله صوت كالرعد وضوء البرق ومعه ثلاثة الاف ملك فتمر به الى ملك السماء السابعة فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه انه عمل هذا العمل ويحجب انا ملك الحجاب احجب كل عمل ليس لله انه اراد رفعة عند السلطان وذكر في المجالس وصيتا في المدائن .
            البركة بوجودكِ غالييتي
            شاكرة لكِ على هذه الاضافه القيمة و المكملة للموضوع
            احسنتم بارك الله بكم
            الهي كفى بي عزاً
            ان اكون لك عبداً
            و كفى بي فخرا ً
            ان تكون لي رباً
            انت كما احب فاجعلني كما تحب


            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة العميد مشاهدة المشاركة
              بارك الله بكم ايها الطيبون
              البركة بوجودكم مشرفنا الفاضل
              و شكرا لكم على مروركم الكريم
              الهي كفى بي عزاً
              ان اكون لك عبداً
              و كفى بي فخرا ً
              ان تكون لي رباً
              انت كما احب فاجعلني كما تحب


              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة أم طاهر مشاهدة المشاركة
                بارك الله بك على الطرح

                البركة بوجودكِ غاليتتي
                ممتنة لكِ لمرورك الراقي
                الهي كفى بي عزاً
                ان اكون لك عبداً
                و كفى بي فخرا ً
                ان تكون لي رباً
                انت كما احب فاجعلني كما تحب


                تعليق

                عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
                يعمل...
                X