إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف يحاسب الله الخلق على كثرتهم ؟؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف يحاسب الله الخلق على كثرتهم ؟؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمدٍ وآلهِ الطيبينَ الطاهرينَ واللعنةَ الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين . اللهم صلِ على محمدٍ وآلِ محمدٍ .

    سُئِلَ الإمام علي (عليه السلام) كَيْفَ يُحَاسِبُ اللَّهُ الْخَلْقَ عَلَى كَثْرَتِهِمْ فَقَالَ (عليه السلام): كَمَا يَرْزُقُهُمْ عَلَى كَثْرَتِهِمْ فَقِيلَ كَيْفَ يُحَاسِبُهُمْ وَلَا يَرَوْنَهُ فَقَالَ (عليه السلام): كَمَا يَرْزُقُهُمْ وَلَا يَرَوْنَهُ ) . (1) .
    ----------------------
    (1) موسوعة العقائد الإسلامية / محمد الريشهري / الجزء ٤ / الصفحة ١٣٤

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق


    • #3
      السؤال الأجدر أن يطرح
      كيف سوف يحاسب المعصومين الخلق على كثرتهم؟

      كما معلوم من عقيدتكم أن المعصومين سوف يحاسبون الناس ويدخلونهم الجنة والنار

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة نجيب الدوسري مشاهدة المشاركة
        السؤال الأجدر أن يطرح
        كيف سوف يحاسب المعصومين الخلق على كثرتهم ؟
        كما معلوم من عقيدتكم أن المعصومين سوف يحاسبون الناس ويدخلونهم الجنة والنار
        يحاسبونهم بإذنٍ ومعجزةٍ من الله سبحانه وتعالى . النبي إبراهيم (عليه السلام) ذبح طيوراً مختلفة ومتعددة وخلط أجسادها وفرقها ووضع أجزائها على قمم جبال متعددة ولما دعاها بنداءٍ وبأمرٍ واحد جائته سعياً كأن لم يحدث لها أي شيء . والسلام عليكم .

        تعليق


        • #5
          كلو بإذن الله
          يرزقون بإذن الله
          يخلقون يحيون يميتون يشفون يحاسبون ينزلون المطر بإذن الله
          طيب ماذا لو قلنا مثلا أن أبو حمزة الثمالي او زرارة يرزقون ويشفون ويحيون ويميتون ووو بإذن الله
          هل هذا كفر ام توحيد🤔

          ماذا لو قلنا أنهم الخوئي سوف يحاسب الناس يوم القيامة بإذن الله هل هذا جائز؟

          هل كلمة بإذن الله تحول الكفر إلى توحيد🤔

          ام يجوز فقط أن نقول بإذن الله في الإئمة اما غيرهم فلا🤔

          والسؤال الأهم ماذا لو قلنا ان يغوث ونسر سواع وود يحاسبون الناس يوم القيامة بإذن الله!!
          هل هذا يجوز

          والعجيب ان تستدل بقصة نبي الله ابراهيم وتقيسها على الإئمة، ومن متى أصبح القياس جائز عندكم🤔

          واستطيع انا فرضا أن استدل مثلك واقول الخوئي سوف يحاسب الناس بإذن الله واسرد لك هذه القصة وغيرها من معجزات الانبياء
          التعديل الأخير تم بواسطة نجيب الدوسري; الساعة 05-04-2022, 09:19 PM.

          تعليق


          • #6
            الأخ نجيب الدوسري . السلام عليكم . هذا توحيد وليس كفر وقد ذكر ذلك في عقائدكم .
            ما المانع من أن بعض الناس يرزقون البعض الآخر بإذن الله أو بعض الناس يحاسبون البعض الآخر بإذن الله ، تعال معي لنشاهد ذلك في كتبكم وعلى لسان علمائكم :


            أولاً : الأرزاق تجري على أيدي العباد الصلحاء من سائر الناس :
            ابن تيمية / مجموع فتاوى ابن تيمية / العقيدة / كتاب مفصل اعتقاد السلف / مسألة هل المطيعين من أمة محمد أفضل من الملائكة / الجزء : ( 4 ) / رقم الصفحة: ( 378 )
            [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
            - .... وقد قالوا : أن علماء الآدمين مع وجود المنافى والمضاد أحسن وأفضل ، ثم هم فى الحياة الدنيا وفي الآخرة يلهمون التسبيح كما يلهمون النفس ، وأما النفع المتعدى والنفع للخلق وتدبير العالم ، فقد ، قالوا : هم تجرى أرزاق العباد على أيديهم وينزلون بالعلوم والوحي ويحفظون ويمسكون وغير ذلك من أفعال الملائكة .
            والجواب : أن صالح البشر لهم مثل ذلك وأكثر منه ، ويكفيك من ذلك شفاعة الشافع المشفع فى المذنبين وشفاعته فى البشر كى يحاسبوا وشفاعته فى أهل الجنة حتى يدخلوا الجنة ، ثم بعد ذلك تقع شفاعة الملائكة وأين هم من قوله : { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ ( الأنبياء : 107 )} وأين هم ، عن الذين يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ، وأين هم ممن يدعون إلى الهدى ودين الحق ومن سن سنة حسنة وأين هم من قوله (ص) : إن من أمتي من يشفع فى أكثر من ربيعة ومضر ، وأين هم من الأقطاب والأوتاد والأغواث والأبدال والنجباء ، فهذا هداك الله وجه التفضيل بالأسباب المعلومة ذكرنا منه انموذجا .


            ثانياً : ان كل ما يفعله العبد الصالح من سائر الناس من أفعال فانها من افعال الله سبحانه وتعالى :
            صحيح البخاري / كتاب الرقاق / باب التواضع / 6137 :
            حدثني محمد بن عثمان بن كرامة حدثنا خالد بن مخلد حدثنا سليمان [ ص : 2385 ] بن بلال حدثني شريك بن عبد الله بن أبي نمر عن عطاء عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله قال من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنهوما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته .

            فلماذا تمنع ذلك عن سائر الناس أو عن الأئمة المعصومين (عليهم السلام) .

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X