بسم الله الرحمن الرحيم
يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّـهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَها وَ أَكْثَرُهُمُ الْكافِرُونَ (٨٣) من سورة النحل
وانما قال اكثرهم مع ان جميعهم كفار لامرين:
1- احدهما - لأن فيهم من لقّنوه الكفر، ممن لم يبلغ حدّ التكليف لصغره، ولم تقم الحجة عليه، أو من هو ناقص العقل مأووف فلا يحكم عليهم بالكفر.
2- الثاني - إِن منهم من ينكر النعمة، في حال لم يقم عليه حجة للشواغل في قلبه التي تلهيه عن تأمل امره، والفكر في حاله، فيكون في حال حكم الساهي والصبي، وإِن كان مكلفاً بغير ذلك من الامور، فلا يكون كافراً بالانكار في تلك الحال.
--------------------------------------------
الشيخ الطوسي- التبيان في تفسير القرآن
يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّـهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَها وَ أَكْثَرُهُمُ الْكافِرُونَ (٨٣) من سورة النحل
وانما قال اكثرهم مع ان جميعهم كفار لامرين:
1- احدهما - لأن فيهم من لقّنوه الكفر، ممن لم يبلغ حدّ التكليف لصغره، ولم تقم الحجة عليه، أو من هو ناقص العقل مأووف فلا يحكم عليهم بالكفر.
2- الثاني - إِن منهم من ينكر النعمة، في حال لم يقم عليه حجة للشواغل في قلبه التي تلهيه عن تأمل امره، والفكر في حاله، فيكون في حال حكم الساهي والصبي، وإِن كان مكلفاً بغير ذلك من الامور، فلا يكون كافراً بالانكار في تلك الحال.
--------------------------------------------
الشيخ الطوسي- التبيان في تفسير القرآن
تعليق