إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الناس معادن ، وطرق تمييز واكتشاف المعدن الغالي و الرخيص منهم .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الناس معادن ، وطرق تمييز واكتشاف المعدن الغالي و الرخيص منهم .

    الناس معادن ، وطرق تمييز واكتشاف المعدن الغالي و الرخيص منهم .

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .

    روي عن الإمام الصادق (ع) انه قال : ( الناس معادن كمعادن الذهب والفضة ، فمن كان له في الجاهلية أصل فله في الإسلام أصل - 1 - ) - 2 -
    وعنه (ع) انه قال : ( عليكم بالأشكال من الناس والأوساط من الناس ، فعندهم تجدون معادن الجواهر ) - 3 -
    قصّةِ وَعـبّرَةِ : الناس معادن .
    أراد حكيم القصر أن يعطي الأمير الصغير ولي العهد درسا في الحياة ، فسأله : مولاي ، ما هو المعدن الذي يستهويك ويستميلك من دون المعادن ؟
    فأجاب الأمير الصغير بثقــــــة : الذهب بالطبع ، فسأله مرة أخرى : ولِم الذهـــــــــــب ؟
    فأجاب بثقة أكثر من سابقتها : لأنه ثمين وغالي وهو المعدن الذي يليق بالملوك ، صمت الحكيم للحظات ... ولم يجب ثم ذهب الى الخدم وقال اصنعوا لي تمثالين بنفس الشكل ولكن أحدهما من الذهب الخاص والآخر من الطباشير وقوموا بطلاء الأخير بطلاء ذهبي ليبدو كأنه ذهب خالص .
    بعد يومين أتى الحكيم بالأمير أمام التمثالين وقد غطاهما ، فنزع الغطاء عن التمثالين فانبهر الأمير لجمال صنعهما واتقانهما ، فسأل الحكيم : ما رأي الأمير بما يرى ؟
    فأجاب الأمير : انهما تمثالان رائعان من الذهب الخالص .
    فقال الحكيم : دقق يا مولاي ألا ترى فرقا بينهما ؟
    فقال : كـــــــــــلا فكرر الحكيم : أمتأكــــــد يا مولاي ؟
    فقال الأمير بغضب : قلت لك كلا لم ألحظ أي فرق .
    فأشار الحكيم الى خادم كان يمسك دلو ماء ، فرشق الخادم الماء على التمثالين بقوة ، فصعق الأمير عندما رأى تمثال الطباشير يتلاشى . ولكن تمثال الذهب كان يزداد لمعانا .
    فقال الحكيم : مولاي ، هكذا الناس ، عند الشدائد من كان معدنه من ذهب يزداد لمعانا ومن كان من طباشير يتلاشى كأنه لا شيء .
    الحكمـــــــــــــــة من هذه القصة : لا تمشي وراء أهوائك أو ما تصوره لك عيناك ، لا تُعرَفُ قيمة الانسان الحقيقية الا وقت الشدة والاختبار ففي ذلك الوقت تنكشف المعادن وخصوصاً معدن الصديق .
    فروي عن الإمام علي (ع) : ( لا يعرف الناس إلا بالاختبار ، فاختبر أهلك وولدك في غيبتك ، وصديقك في مصيبتك ، وذا القرابة عند فاقتك ، وذا التودد والملق عند عطلتك ، لتعلم بذلك منزلتك عندهم ) - 4 -
    فروي عن الإمام الصادق (ع) انه قال : ( يمتحن الصديق بثلاث خصال ، فإن كان مؤاتيا فيها فهو الصديق المصافي ، وإلا كان صديق رخاء لا صديق شدة :تبتغي منه مالا ، أو تأمنه على مال ، أو تشاركه في مكروه ) - 5 -

    ************************
    الهوامش :


    1 - روى العامة هذا الخبر عن النبي (صلى الله عليه وآله) هكذا " الناس معادن كمعادن الذهب والفضة خيارهم في الجاهلية خيارهم في الاسلام إذا تفقهوا " ويحتمل وجهين أحدهما أن يكون المراد أن الناس مختلفون بحسب استعداداتهم وقابلياتهم وأخلاقهم وقولهم كاختلاف المعادن فان بعضها ذهب وبعضها فضة فمن كان في الجاهلية خيرا حسن الخلق عاقلا فهما ففي الاسلام أيضا يسرع إلى قبول الحق ويتصف بمعالي الأخلاق ويجتنب مساوي الأعمال بعد العلم بها والثاني أن يكون المراد أن الناس مختلفون في شرافة النسب والحسب كاختلاف المعادن فمن كان في الجاهلية من أهل بيت شرف ورفعة فهو في الاسلام أيضا يصير من أهل الشرف بمتابعة الدين وانقياد الحق والاتصاف بمكارم الأخلاق، فشبههم (عليه السلام) عند كونهم في الجاهلية بما يكون في المعدن قبل استخراجه وعند دخولهم في الاسلام بما يظهر من كمال ما يخرج من المعدن ونقصه بعد العمل فيه. (آت) . الكافي ، الشيخ الكليني ، ج 8 ، ص 177 .
    وقال العلامة المجلسي بعد ذكر الحديث : ( ... الناس متفاوتون كتفاوت المعادن متفاضلون كتفاضل الجواهر المجلوبة منها ، فمنها الذهب والفضة والنحاس والحديد و الا سرب والرصاص والزرنيخ والفيروزج وغير ذلك . وكان الغرض النبوي أن يعلمك أن الناس متفاوتون أمثال الفلز والخرز ليسوا بأمثال وإن كانوا من جنس واحد ، و مورد هذا الحديث على العكس من مورد الحديث الذي قبله يعني قوله صلى الله عليه وآله " الناس كأسنان المشط " - فكأنه صلى الله عليه وآله يقول : إذا صادفت أحدا فتعرف أحواله وتجسس أفعاله وأقواله ، فإن كان صالحا فعليك به فهو من المعدن النفيس ، وإن كان طالحا فالهرب الهرب منه فهو من المعدن الخسيس . وفائدة الحديث الاعلام بتفاوت الناس على أنهم بنوا الرجل . بحار الأنوار ، العلامة المجلسي ، ج 58 ، ص 65 .
    2 - نفس المصدر السابق .
    3 - ميزان الحكمة ، محمد الريشهري رحمه الله ، ج 4 ، ص 3394 .
    4 و 5 - ميزان الحكمة ، محمد الريشهري ، ج 2 ، ص 1590 .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X