إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تواتر حديث لا يبغض علي عليه السلام إلا منافق ولا يحبه مؤمن

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تواتر حديث لا يبغض علي عليه السلام إلا منافق ولا يحبه مؤمن

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين

    (لا يحب عليا إلا مؤمن ولا يبغضه إلا منافق)

    عن أمه عن أم سلمة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه (وأله) وسلم يقول: (لا يحب عليا إلا مؤمن ولا يبغضه إلا منافق)
    المعجم الكبر ج 23 ص 375، كنز العمال ج 11 ص 622، جمع الجوامع أو الجامع الكبير للسيوطي ج 1 ص 19 17 4. قال القرطبي في الاستيعاب بهامش الإصابة وروت طائفة من الصحابة أن رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي عليه (السلام): لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق وكان علي (عليه السلام) يقول: (والله انه عهد النبي الأمي إنه لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق). الاستيعاب بهامش الإصابة ج 3 ص 37. وقال ابن أبي الحديد: قد اتفقت الأخبار الصحيحة التي لا ريب فيها عند المحدثين على أن النبي صلى الله عليه وآله قال: لا يبغضك إلا منافق ولا يحبك إلا مؤمن. شرح نهج البلاغة ج 1 ص 365.
    عن أبي سعيد الخدري قال في قوله عز وجل (ولتعرفنهم في لحن القول). أخرجه الحسكاني في شواهد التنزيل ج 2 ص 178، وابن المغازلي في المناقب ص 215.
    عن الحارث الهمداني قال: رأيت علياً عليه السلام على المنبر فحمد الله عز وجل وأثنى عليه ثم قال (قضاءهُ قضاهُ الله عز وجل على لسان نبيكم الأّمي صلى الله عليه (وآله) ألا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق). أخرجه الجويني في فرائد السمطين ج 1 ص 132،
    والطبري في الرياض النضر ج 1 ص 277.

    عن يا أيها الناس أوصيكم بحب ذي قرنيها أخي وابن عمي علي بن أبي طالب فإنه لا يحبه إلا مؤمن ولا يبغضه إلا منافق من أحبه فقد أحبني، ومن أبغضه فقد أبغضني ". فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل ج 2 ص 771 و772، ومحب الدين الطبري في ذخائر العقبى ص 316 وفي الرياض النضرة ج 1 ص277.
    عن زر قال قال علي
    : (والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبي الأمي صلى الله عليه (وآله) وسلم إلى ألا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق)
    صحيح مسلم ج 1 ص 86، صحيح ابن حبان ج 15 ص 353، والبغوي في شرح السنة ج 7 ص 111، والمتقي في كنز العمال ج 13 ص 120، مصنف ابن أبي شيبة ج 7 ص 494، سنن النسائي الكبرى ج 7 ص 3 12، معجم ابن عساكر ج 2 ص 227، مسند البزار ج 1ص 115، حلية الأولياء ج 4 ص 185،
    المطالب العالية ج 1 ص 395،
    والترمذي في السنن ج 5 ص 306 وابن الأثير في جامع الأصول ج 8 ص 656 ، وابن حجر في الصواعق المحرقة لابن حجر ج 2 ص 357 ،
    وهناك عشرات المصادر التي أخرجت هذا الحديث .




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2

    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    تقبل الله منا ومنكم


    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X