إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا هذا اللعن في الزيارات؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا هذا اللعن في الزيارات؟


    ورد في بعض الزيارات قول الامام الصادق عليه السلام: (فلعن الله أمة قتلتك، ولعن الله أمة ظلمتك، ولعن الله أمة سمعت بذلك فرضيت به) اللعن موجود في أغلب زيارات الحسين عليه السلام ولربما يتساءل إنسان لماذا الإصرار والتركيز على اللعن في زيارات الحسين؟ الإنسان الموضوعي الحضاري يترفع عن اللعن والسباب والشتيمة ونيل الآخرين، فقد ورد عن الإمام أمير المؤمنين أنه قال: (إني أكره لكم أن تكونوا سبابين). وربما كانت هذه المفردة المبثوثة في التراث الشيعي سببا لنيل الآخرين منهم. فما هي فلسفة هذه الظاهرة؟

    نقول: يمكن اثبات شرعية هذه الثقافة بطرق:
    أولًا: اللعن مبدأ استقي من القرآن الكريم في قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ)، وقوله تعالى: (لعن الذين كفروا من بني اسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم)، وقد ورد في الكتب الحديثية قوله عليه السلام: من آذى النبي فهو ملعون في كتاب الله بلعن من الله تبارك وتعالى في الدنيا والآخرة.

    ثانيًا: هناك فرق كما يقول علماؤنا بين اللعن والسُباب، السباب هو نوع من الاعتداء لذلك لا يجوز خطاب المسلم به لأنه اعتداء عليه أما اللعن فهو دعاء للطرد من رحمة الله.
    ثالثًا: اللعن له دوافع فإذا كان الدافع للعن الظالم وإظهار البراءة للظلمة ورفضه لظلمه وطغيانه وتجاوزه فهذا أسلوب حضاري مثلًا عندي صديق يقترف الرذائل والقبائح أخاطبه بأنني بريء من ذنوبه ومعاصيه ورذائله، أما إذا كان للتشفي فهذا أسلوب غير حضاري.
    إذن اللعن في هذه النصوص مظهر للبراءة والرفض وثقافة قرآنية أُسست من أجل تربية الإنسان المسلم. ونحن نعلم بان من اوليات الفرد المسلم اقتدائه بقرآنه الصامت ما بين الدفتين وقرآنه الناطق إمامه الذي يقتدي به.

  • #2
    اللهم العن اول ظالم ظلم حق محمد وال محمد واخر تابع له على ذلك اللهم العن العصابه التي جاهدت الحسين وشايعت وتابعت على قتله اللهم العنهم جميعا مئة مره....احسنتم اخي الكريم وبارك الله تعالى بكم وان شاء الله تعالى التوفيق الدائم لخدمة محمد واهل بيته الطاهرين

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X