إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مرايا الطف:الثورات التي وقعت بعد كربلاء: واقعة الحرة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مرايا الطف:الثورات التي وقعت بعد كربلاء: واقعة الحرة


    واقعة الحرة:
    وهي من الوقائع الشهيرة التي حدثت في عهد يزيد بن معاوية، وتسمى ثورة القراء ذكر المؤرخون انَّ أهل الشام قتلوا في هذه الواقعة جمعاً كبيراً من الصحابة ومن أبناء المهاجرين والانصار واستباحوا المدينة المنورة ثلاث أيام بإيعاز من يزيد بن معاوية
    [1].وسبب هذه الواقعة هو انَّ أهل المدينة خلعوا يزيد بن معاوية[2]وعللوا ذلك بفسق يزيد وانَّه لا دين له وانَّه يشرب الخمر ويُضرب عنده القيان.
    فقد ذكر ابن الاثير في الكامل:« كان أول وقعة الحرة ما تقدم من خلع يزيد... فبعث الى مسلم بن عقبة المرِّي وهو الذي سمي مسرفاً وهو شيخ كبير مريض فاخبره الخبر... أمر مسلماً بالمسير اليهم، فنادى في الناس بالتجهز الى الحجاز وان يأخذوا عطاءهم ومعونة مائة دينار، فانتدب لذلك اثنا عشر ألفاً، وخرج يزيد يعرضهم وهو متقلِّد سيفاً... وسار الجيش وعليهم مسلم، فقال له يزيد... ادع القوم ثلاثاً فإن أجابوك وإلا فقاتلهم، فإذا ظهرت عليهم فأبحها ثلاثاً، فكلُّ ما فيها من مال أو دابَّة أو سلاح أو طعام فهو للجند، فإذا مضت الثلاثة فاكفف عن الناس... وقال: - مسلم بن عقبة - يا أهل الشام قاتلوا... وانهزم الناس... وأباح مسلم المدينة ثلاثاً يقتلون الناس ويأخذون المتاع والأموال، فافزع ذلك من بها من الصحابة... ودعا مسلم الناس الى البيعة ليزيد على انهم خول له يحكم في دمائهم وأموالهم وأهليهم ما شاء فمن امتنع قتله... وكانت وقعة الحرة لليلتين بقيتا من ذي الحجة سنة ثلاثة وستين.




    [1] تذكرة الخواص لسبط بن الجوي / 259.

    [2] الكامل في التاريخ ج3 / 310 الى 315.



المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X