إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أجوبة اسئلة ( المسابقة الرمضانية 2022)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أجوبة اسئلة ( المسابقة الرمضانية 2022)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اعداد الاسئلة واجوبتها مجهود حصري من الاستاذ مشرف المسابقات
    ( الهادي ) جزاه الله عنا خير الجزاء


    اجوبة العشرة الاولى



    الجواب السؤال الاول
    :
    يجتزأ في شهر رمضان كله بنية واحدة قبل الشهر، فلا يعتبر حدوث العزم على الصوم في كل ليلة أو عند طلوع الفجر من كل يوم وإن كان يعتبر وجوده عنده ولو ارتكازاً.


    الجواب السؤال الثاني
    :
    يجوز الافطار للمريض في الحالات التالية:
    ١ـ اذا كان الصوم يؤدي الى اصابة الشخص بمرض ما سواء كانت له اعراض فعلية كالحمى والصداع ام لا.
    ٢ـ اذا كان الصوم يتسبب في شدة مرضه.
    ٣ـ اذا كان الصوم يؤدي الي تأخر شفائه منه.
    ٤ـ اذا كان الصوم يؤدي الى اصابته بمرض آخر او الى ظهور اعراض مرضه الحالي او الى زيادتها كالارتفاع في درجة حرارته.

    جواب السؤال الثالث

    قال الصادق )عليه السلام(من صام لله عزوجل يوما فى شدة الحر فاصابه ظمأ و كل الله به الف ملك يمسحون وجهه و يبشرونه حتى اذا افطر.
    قال صلّى الله عليه وآله : « شهر رمضان شهر فرض الله عز وجل عليكم صيامه ، فمن صامه إيماناً واحتساباً خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه »
    قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    من منعه الصوم من طعام يشتهيه كان حقا على الله أن يطعمه من طعام الجنة و يسقيه من شرابها

    جواب السؤال الرابع

    الجواب: من يمنعه الصيام من ممارسة عمله الذي يرتزق منه كأن يسبب له ضعفاً لا يطيق معه العمل، أو يعرضه لعطش لا يطيق معه الإمساك عن شرب الماء أو لغير ذلك.
    ففي هذه الحالة اذا كان بإمكانه تبديل عمله أو التوقف عنه مع الاعتماد في رزقه في أيام التوقف على مال موفر أو دَين أو نحو ذلك وجب عليه الصيام والا سقط عنه وجوبه، ولكن الأحوط وجوباً ـ في هذه الصورة ـ ان يقتصر في الأكل والشرب على الحد الأدنى الذي يفرضه عليه عمله ويدفع به الحرج والمشقة عن نفسه، ويجب عليه ان يقضي ما يفوته من الصوم بعد ذلك إن تيسر له.


    جواب السؤال الخامس

    الشيخ والشيخة اِذا تعذّر عليهما الصوم، أو كان يسبّب لهما حرجاً ومشقة فيجوز لهما الإفطار لكن يجب عليهما في صورة المشقة عن كل يوم أفطرا فيه، ‏ومقدارها ثلاثة أرباع الكيلو غرام تقريباً، من الحنطة وهي أفضل من سواها.‏ ‏والأظهر عدم ثبوت الكفارة في صورة التعذّر.


    جواب السؤال السادس

    ما معنى حُسن الخلُق هنا؟.
    بسبب الجوع، والعطش، والسهر، والتعب، والعمل، والدرس، والاستيقاظ باكراً..، الإنسان بحاجة إلى جهد إضافيّ كي يكون طويل البال، وصبوراً، ومبتسماً، وكلامه جميلاً، ومتحمّلاً لإزعاج الآخرين، لذلك التوصية أشدّ على حُسن الخُلق؛ لأنّه وحده في شهر رمضان يعطينا جوازاً للعبور على الصراط يوم تزلّ الأقدام. وكما تعلمون، إنّ الصراط يمرّ فوق النار، وعلى الجميع عبوره إلى الجنّة، فهناك من تزلّ قدمه فيقع في نار جهنّم، والإنسان الذي يكون خُلقه حسناً مع عائلته، وجيرانه، وأولاده، وأرحامه، ومن حوله كلّهم، أجره عند الله أجر الصائم القائم خلال السنة كلّها.

    جواب السؤال السابع
    حديث جاء عن أمير المؤمنين (عليه السلام) في نهج البلاغة فيما يكون للمؤمن في الصيام وأثره في تهذيب النفس البشرية مرتبطا مع الصلاة والزكاة، ؟
    (وَعَنْ ذلِكَ مَا حَرَسَ اللهُ عِبَادَهُ الْمُؤْمِنِينَ بِالصَّلَوَاتِ وَالزَّكَوَاتِ، وَمُجَاهَدَةِ الصِّيَامِ فِي الأيَّامِ الْمَفْرُوضَاتِ، تسْكِيناً لأطْرَافِهِمْ، وَتَخْشِيعاً لأبْصَارِهمْ، وَتَذْلِيلاً لِنُفُوسِهِمْ، وَتَخْفِيضاً لِقُلُوبِهِمْ، وَإِذْهَاباً لِلْخُيَلاَءِ عَنْهُمْ، لِما فِي ذلِكَ مِنْ تَعْفِيرِ عِتَاقِ الْوُجُوهِ بالتُّرَابِ تَوَاضُعاً،
    وَالْتِصَاقِ كَرَائِمِ الْجَوَارِحِ بِالأرْضِ تَصَاغُراً، وَلُحُوقِ الْبُطُونِ بِالمُتونِ مِنَ الصِّيَامِ تَذَلُّلاً، مَعَ مَا فِي الزَّكَاةِ مِنْ صَرْفِ ثَمَرَاتِ الاَْرْضِ وَغَيْرِ ذَلِكَ إِلَى أَهْلِ الْمَسْكَنَةِ وَالْفَقْرِ)[5]..المصدر - مؤسسة علوم نهج البلاغة - قبسات من احاديث الامام علي عليه السلام عن الصيام ..


    جواب السؤال الثامن

    الاولى - صوم العموم: وهو كف البطن والفرج عن قضاء الشهوة، وهذا لا يفيد أزيد من سقوط القضاء والاستخلاص من العذاب.
    الثانية - صوم الخصوص: وهو الكف المذكور، مع كف البصر والسمع واللسان واليد والرجل وسائر الجوارح عن المعاصي، وعلى هذا الصوم تترتب المثوبات الموعودة من صاحب الشرع.

    الثالثة - صوم خصوص الخصوص -: وهو الكفان المذكوران، مع صوم القلب عن الهمم الدنية، والأخلاق الردية، والأفكار الدنيوية، وكفه عما سواه بالكلية، ويحصل الفطر في هذا الصوم بالفكر في ما سوى الله واليوم الآخر، وحاصل هذا الصوم إقبال بكنه الهمة على الله، وانصراف عن غير الله وتلبس بمعنى قوله تعالى: (قل الله ثم ذرهم)، وهذا درجة الأنبياء والصديقين والمقربين، ويترتب عليه الوصول إلى المشاهدة واللقاء، والفوز بما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب أحد

    جواب السؤال التاسع

    الإمام علي عليه السلام: إنما سميت الدنيا دنيا لأنها أدنى من كل شئ، وسميت الآخرة آخرة لأن فيها الجزاء والثواب.



    جواب السؤال العاشر


    يريد هذا الدعاء المبارك أن يُطلّ بنا على الحقائق التالية: إلهي بك عرفتك وأنت دللتني عليك ولولا أنت لم أدرِ ما أنت، أللهم تمم نعمتك عليّ وقوّني في هذا اليوم لإقامة أمرك،
    بامتثال أوامرك ونواهيك، وأخرجني من غياهب الغفلة إلى أُنس الذكر وحلاوته، واجعلني أتذوق حلاوة حضورك عند ذكرك، واهدني لشكرك على توفيقي لطاعتك، وشكرك للسماح لي بتذوُّق حلاوة ذكرك.
    ومن أعظم نعمك علينا جريان ذكرك على ألسنتنا،
    فكيف إذاً هي نعمة تذوق حلاوة الذكر! إلهي ليس ذلك بعملي بل بكرمك، فما رأيت إلا جميلاً واحفظني في يومي هذا بحفظك، أدخلني في درعك الحصينة التي تجعل فيها من تريد من عبادك. إلهي تراني كما أنا يا أبصر الناظرين، فلاتفضحني بما كسبت يداي،
    وجلّلني بسترك، واعفُ عن تقصيري وضعفي وغلبة شقوتي، لعلي أضيف إلى حسن الظاهر حسن السريرة والباطن، إنك نِعمَ المولى ونِعمَ النصير.



    للاطلاع ع اسئلة العشرة الاولى اضغط ع الرابط ادناه

    https://forums.alkafeel.net/node/941696



    يتبع اجوبة العشرة الثانية والثالثة لاحقا ف نفس هذا الموضوع
    التعديل الأخير تم بواسطة صدى المهدي; الساعة 22-04-2022, 02:21 PM.

  • #2
    جهود مباركة حفظكم الله ووفقكم وزادكم من جميل فضله

    تعليق


    • #3

      اللهم صل على محمد وال محمد
      ب خدمتكم
      تقبل الله منا ومنكم


      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين
        جهود مباركة وفقكم الله لمراضيه
        التقدير والاحترام.

        تعليق


        • #5
          اللهم صل على محمد وال محمد
          ب خدمتكم
          منوره عزيزتي

          تعليق


          • #6
            اجوبة العشرة الثانية

            ج س1
            السيدة الجليلة النبيلة الاصيلة خديجة بنت خويلد ام السيدة الزهراء عليها السلام



            س 2 :

            الجواب: يجوز ما لم يتأكد طلوع الفجر.


            س 3-
            ج -مؤمن قريش والسيدة خديجة الكبرى .....



            س4-
            ج / ليس بمفطرات



            س 5-

            الجواب: نعم تجب وكفارته اطعام عشرة مساكين لكل واحد (٧٥٠) غراماً من طحين أو ارز أو تمر ونحوها فان عجزت صمتَ ثلاثة أيّام.




            س6- ا.لجواب
            هناك عدة اسباب دعت الامام الحسن المجتبى عليه السلام يهادن معاوية من هذه الاسباب :
            اولاً : اراد وضع حد للمؤامرات التي قام بها معاوية من قتل وابادة الابرياء وظلم لامثيل له واراقة دماء في وقت تسلمه الخلافة بعد ابيه امير المؤمنين فكان يرسل معاوية جنودة بلباس جنود الامام الحسن ويقتل الناس ويحرق ديارهم ويسلب اموالهم باسم حكومة الامام الحسن المجتبى فارد الامام الحسن وضع حد لهذه الانتهكات الكبرى من قبل معاوية .
            ثانياً هناك خيانات كبيرة وقعت في جيش الامام الحسن بسبب اغراء معاويه لهم بالاموال امثال خيانة عبيد الله بن العباس وهو اكبر قادة جيش الامام واخذ معه 8 الف جندي في ليلة واحدة مقابل دناينر معاوية فم يبقى عنده مايحارب به بهذا الخيانات .
            ثالثاً هناك اخطار على الاسلام من الصعيد الخارجي فان الروم ارادة ان تفتك بالمسلمين وتقضي عليه حينما سمعت بان الامام الحسن يريد مقتالة معاوية فالامام الحسن قدم مصلحة الحفاظ على بيضة الاسلام على المصالح الشخصية فهادن .


            كل هذه الأمور اضطرت الإمام (عليه السلام) إلى عقد الصلح مع معاوية.



            س 7-
            الجواب.



            ورد عن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) قولهم: " نحن الأمة الوسطى، ونحن شهداء الله على خلقه وحججه في أرضه... نحن الشهداء على الناس... إلينا يرجع الغالي وبنا يرجع المقصر "



            س8-
            ج/ قال
            رسول الله صلى الله عليه وآله: أربع يمتن القلب: الذنب على الذنب، وكثرة مناقشة النساء - يعني محادثتهن - ومماراة الأحمق تقول ويقول ولا يرجع إلى خير [أبدا]، ومجالسةالموتى، فقيل له: يارسول الله صلى الله عليه وآلهوماالموتى؟ قال كل غني مترف.



            س9- / الجواب
            هناك عدة محاولات لاغتيال امير المؤمنين عليه السلام وصلت الى ثلاثة عشر مرة
            المحاولة الاولى : ليلة المبيت

            المحاولة الثانية : حينما اخذ الفواطم في الهجرة
            المحاولة الثالثة : بعدما نصبة رسول الله صلى الله عليه واله في غدير خم وبايعة الجميع ولكن رجع البعض واجعموا في دار ابي بكر وعزموا ان يقتلوه وتعاهدوا وكتبوا بينهم كتاب والرواية مشهورة عن اسماء بن عميس ووصل الخبر لرسول الله وقرأ هذه الاية مستشهدا بها على فعلهم(فويل للذين يكتبون الكتاب بايديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويل لهم مما كتبت ايديهم و ويل لهم مما يكسبون) [البقره: 79.]

            المحاولة الرابعة: - – محاوله الخليفة الثاني
            جاء في كتاب الإمامة والسياسة – لابن قتيبه الدينوري
            مايلي: إن أبابكر أُخبر بقوم تخلفوا ، عن بيعته عند علي ، فبعث إليهم عمر بن الخطاب ، فجاء فناداهم وهم في دار علي وأبوا أن يخرجوا ، فدعا عمر بالحطب فقال : والذي نفس عمر بيده لتخرجن أو لأحرقنها عليكم على ما فيها فقيل له : يا أبا حفص إن فيها فاطمة ، فقال : وإن ؟؟

            المحاولة الخامسة : مؤامرة الشورى التي ارادوا من خلالها قتل الامام علي بن ابي طالب ؟
            لانه لايوجد في اي نظام اذا لم يتفقوا فيقتلون ؟ وما ارادوا قتل الاخرين بل المقصود بالقتل هو علي بن ابي طالب .
            بدليل ماقاله الامام
            علي بن أبي طالب في نفس حادثة الشورى فيقول: «فجعلني سادس ستة كَسَهْمِ الجدة (أي مثل نصيب الجدة من ميراث الحفيد)، وقال اقتلوا الأقل وما أراد غيري، فكظمت غيظي وانتظرت أمر ربي وألصقت كلكلي بالأرض ؟؟.

            المحاولة السادسة : قضية خالد ابن الوليد حينما كلفه احد الخفاء لقتل علي بن ابي طالب
            وملخصها الوليد قال ابن عباس ثم تآمروا وتذاكروا، فقالوا: لا يستقيم لنا أمر ما دام هذا الرجل حياً يعني علي بن ابي طالب
            فقال أبو بكر: من لنا بقتله؟ فقال عمر: خالد بن الوليد فأرسلا إليه، فقالا: يا خالد، ما رأيك في أمر نحملك عليه؟ فقال: احملاني على ما شئتما، فوالله، لو حملتماني على قتل ابن أبي طالب لفعلت
            فقالا: والله ما نريد غيره قال: فإني له فقال أبو بكر: إذا قمنا في الصلاة، صلاةالفجر، فقم إلى جانبه، ومعك السيف، فإذا سلَمت، فاضرب عنقه قال: نعم .
            ثم فشلت المحاولة وجعل الامام علي سيف خالد حول رقبته ؟.
            واخر محاولة اغتيال هي على يدي عبد الرحمن بن ملجم المرادي بتخطيط معاوية بن ابي سفيان في مسجد الكوفة ولم يكن ابن ملجم ان يغتاله عن دافع مهر امراة او عداوة شخصية وانما كلف من قبل معاوية وافتعل اغتيال كاذب له ولعمر بن العاص لكي يغطي على قضية اغتيال الامام علي بن ابي طالب .




            س10
            ج / إن الله تعالى نظر إليهم في هذه الليلة فعفا عنهم وغفر لهم إلا أربعة، قال: فقال
            رسول الله صلى الله عليه وآله: وهؤلاء الأربعة مدمن الخمر، والعاق لوالديه، والقاطع الرحم، والمشاحن.
            للاطلاع ع الاسئلة اضغط ع الرابط ادناه
            التعديل الأخير تم بواسطة الهادي; الساعة 30-04-2022, 01:55 PM.

            تعليق


            • #7

              اجوبة العشرة الاخيرة
              السؤال 1-:
              ج/ قالَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ) : " الصَّوْمُ جُنَّةٌ مِنَ النَّار " . معنى الجنة أي الحجاب من النار .


              السؤال2-:؟
              الجواب: اذا كان كثير السفر وجب عليه أن يصوم و يتم في كل اسفاره و تتحقق كثرة السفر في حق من يتكرر منه السفر خارجاً لكونه مقدمة لمهنته ، أو لغرض آخر إذا كان يسافر في كل شهر ما لا يقل عن عشر مرات من عشرة أيام منه ، أو يكون في حال السفر فيما لا يقل عن عشرة أيام في الشهر ولو بسفرين أو ثلاثة ، مع العزم على الاستمرار على هذا المنوال مدة ستة أشهر مثلاً من سنة واحدة ، أو مدة ثلاثة أشهر من سنتين فما زاد فيتم في أسفاره جميعا ويصوم ولكن خلال الاسبوعين الاولين من بداية اسفاره الاحوط له الجمع بين القصر والاتمام والصوم والقضاء ، وأما إذا كان يسافر في كل شهر أربع مرات مثلاً او يكون مسافراً في سبعة أيام منه فما دون فحكمه القصر ، ولو كان يسافر ثمان مرات في الشهر الواحد ، أو يكون مسافراً في ثمانية أيام منه أو تسعة ـ فالأحوط لزوماً ـ ان يجمع بين القصر والتمام.


              السؤال3- :
              ج / - روى علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن عبد الله بن المغيرة، عن إسماعيل بن أبي زياد، عن أبي عبد الله، عن آبائه عليهم السلام أن النبي (صلى الله عليه وآله) قال لأصحابه: ألا أخبركم بشئ إن أنتم فعلتموه تباعد الشيطان منكم كما تباعد المشرق من المغرب؟ قالوا: بلى قال: الصوم يسود وجهه والصدقة تكسر ظهره والحب في الله والموازرة على العمل الصالح يقطع دابره والاستغفار يقطع وتينه ولكل شئ زكاة وزكاة الأبدان الصيام. وردت في كتاب الكافي للكيليني قدس سره ج ٤ - الصفحة ٦٢


              السؤال4-:
              الجواب: لا يكفي الضعف في جواز الإفطار ولو كان مفرطاً إلا أن يكون حرجاً فيجوز الإفطار، ويجب القضاء بعد ذلك، والأحوط لزوما الاقتصار في الأكل والشرب على مقدار الضرورة والإمساك عن الزائد.


              السؤال5-:
              الجواب: الأفضل للصائم عدم ابتلاع البلغم إذا وصل الى فضاء الفم سواء كان مما يخرج من صدره أو ينزل من رأسه وإن كان ابتلاعه جائزاً، كما يجوز ابتلاع اللعاب المتجمع في الفم وان كان كثيراً.


              السؤال6-:

              الجواب: ليس بمبطل.



              السؤال 7-:
              الجواب من منتدى الكفيل ف هذاالموضوع اضغط هنا





              السؤال 8-:
              ج/ الصيام ك تكليف رباني له عدة غايات تهدف الى سمو وتكامل الانسان الممتثل لله تعالى في هذا التكليف بكل شروطه ومن بين اهم تلك الغايات هو بلوغ الانسان عن طريق الصيام درجة التقوى فاذا التزم بصيامة باخلاص يؤثر ذلك على جوارحه باعتبار انه من صام صامت جوارحة فبلا شك يكون متقياً بهذه الحالة والقران الكريم اكد ان الله يتقبل من المتقين .


              السؤال 9-:

              حيث أن الدين كله ضربت هامته فهامة علي بن ابي طالب لا تمثل شخص بل تمثل الدين كله بدليل أنه عندما برز لعمرو بن ود العامري قال النبي الاكرم في حقه برز الإيمان كله الى الشرك كله.
              والهدى الذي تهدمت أركانه هو القرآن العظيم قال تعالى
              {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىظ° وَالْفُرْقَانِ}
              وهذا الهدى تهدمت أركانه في نفس شهر تمامه، ففي شهر رمضان نزل القرآن الذي هو الهدى وتهدمت أركانه.
              فالقرآن الذي هو الهدى كالسقف والسقف دون الأركان الذي يمثلها أمير المؤمنين لا يثبت بل ويسقط فعندما ضربت هامته تهدمت أركان الهدى.
              والعروة الوثقى هي ولاية علي بن ابي طالب فقد أنفصمت بقتله وذهبت الخلافة بعده لغير أهلها فأضل خلق كثير بسبب خلافة معاوية وتضليل الناس.

              السؤال 10-:
              ج / ) إنما خص الصوم بالله من بين سائر العبادات وبأنه جاز به مع اشتراك الكل في ذلك لكونه خالصا له وجزاؤه من عنده خاصة من غير مشاركة أحد فيه لكونه مستورا عن أعين الناس مصونا عن ثنائهم عليه. (في) أقول: الصوم أمر بين الصائم وربه لا يطلع عليه أحد وسر بينه و بين معبوده بحيث لا يشرف عليه أحد غير الله سبحانه وذلك لأنه أمرمستوربخلاف غيره من العبادات وإن كان هو الامساك عن المفطرات أما فرقه والتحرز عن المحرمات التي حرمها الشارع في جميع الأوقات مما لا ريب فيه وهو أن المنهيات إنما حرمت لمضارها للانسان واما التحرز عن المباحات بل الأعمال التي ربما تستحب في غير أيام الصوم لا يساوي الكف عن المحرمات لأنه لاضررلها للانسان قطعا، و إنماالصومهو غاية الخضوع لله تعالى والمراقبة لأوامره ونواهيه وامتثال أمره واحترام قوانينه فقط واما في ترك المحرم ربما لم يعمله الانسان لأجلالضررمسلم فيه أو لأجل سقوطه في أعين الناس ولومهم له لاحتمال وقوفهم عليه وليس فيالصوممن هذه الأمور شئ. وسبب فرح الصائم عند الافطار لاشعار الصائم بان المولى وفقه لغلبة هواه وأيضا بعدم تزلزله في اتيان ما كلف به ومجيئه مظفرا من تلك الجهاد وله فرح آخر عند لقاء جزاء عمله في اتيانه بما فرض الله له، وللصوم أيضا فوائد اخر .


              للاطلاع ع اسئلة العشرة الاخيرة اضغط ع الرابط ادناه

              https://forums.alkafeel.net/node/944175

              التعديل الأخير تم بواسطة الهادي; الساعة 30-04-2022, 02:04 PM.

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X