إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور المنتدى(تهدمت والله اركان الهدى )481

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • محور المنتدى(تهدمت والله اركان الهدى )481

    • تاريخ التسجيل: 02-02-2014
    • المشاركات: 8733



    #1
    تهدمــت والله أركــان الهــدى

    26-05-2019, 08:59 PM



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    *********************

    تهدمــت والله أركــان الهــدى
    نداء جبرائيل في السماء عند فاجعة أمير المؤمنين (سلام الله عليه) قال
    تهدمت والله أركان الهدى وانفصمت العروة الوثقى

    حيث أن الدين كله ضربت هامته فهامة علي بن ابي طالب لا تمثل شخص بل تمثل الدين كله بدليل أنه عندما برز لعمرو بن ود العامري قال النبي الاكرم في حقه برز الإيمان كله الى الشرك كله.
    والهدى الذي تهدمت أركانه هو القرآن العظيم قال تعالى
    {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىظ° وَالْفُرْقَانِ}
    وهذا الهدى تهدمت أركانه في نفس شهر تمامه، ففي شهر رمضان نزل القرآن الذي هو الهدى وتهدمت أركانه.
    فالقرآن الذي هو الهدى كالسقف والسقف دون الأركان الذي يمثلها أمير المؤمنين لا يثبت بل ويسقط فعندما ضربت هامته تهدمت أركان الهدى.
    والعروة الوثقى هي ولاية علي بن ابي طالب فقد أنفصمت بقتله وذهبت الخلافة بعده لغير أهلها فأضل خلق كثير بسبب خلافة معاوية وتضليل الناس.
    روي عن الإمام علي (عليه السلام)قال (قال لي رسول الله (صلى الله عليه وآله)
    يا علي أنتم حجة الله على خلقه والعروة الوثقى من تمسك بها اهتدى ومن تركها ضل


    ******************************
    *******************
    *****************
    اعظم الله اجورنا و اجورکم باستشهاد مولى الموحدين امير المؤمنين علي عليه السلام

    أمير المؤمنين، إمام المتّقين، قائد الغُرّ المُحجّلين، يعسوب الدين، الأنزع البطين،

    سيّد الأوصياء، أسد الله الغالب، المرتضى، حيدر.

    حيث ولادته عليه السلام كانت في جوف الكعبة المشرفة

    وشهادته كانت في محراب الكوفة المقدسة بمسيل دمائه الطاهرة على ترابها.

    فكونوا مع محورمن الولائي العزائي ...

















    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	photo_2016-06-28_15-03-48.jpg 
مشاهدات:	775 
الحجم:	187.3 كيلوبايت 
الهوية:	944139



    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	photo_2016-06-28_15-04-15.jpg 
مشاهدات:	679 
الحجم:	96.4 كيلوبايت 
الهوية:	944140

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	photo_2016-06-28_15-03-35.jpg 
مشاهدات:	732 
الحجم:	208.4 كيلوبايت 
الهوية:	944141

  • #2

    فداء الكوثر
    عضو ماسي











    • تاريخ التسجيل: 05-03-2016
    • المشاركات: 7556



    #1
    🕌🕌 "وصية الأمام علي التي خاطب بها الحسن والحسين عليهم السلام قبل شهادته" 🔮🔮

    اليوم, 05:25 AM


    وصيّة الأمام علي عليه السلام

    كان(عليه السلام) يصدر الوصية تلو الوصية، داعياً لإقامة حدود الله عزّ وجلّ، مُحذِّراً من الهوى والتراجع عن حمل الرسالة الإسلامية.


    🔮ومن وصيّته(عليه السلام) التي خاطب بها الحسن والحسين
    وأهل بيته وأجيال الأُمّة الإسلامية في المستقبل: «أوصيكما بتقوى الله، وألاّ تبغيا الدنيا وإن بغتكما، ولا تأسفا على شيء منها زُوي عنكما، وقولا بالحقّ، واعملا للأجر، كونا للظالم خَصماً، وللمظلوم عوناً.

    أوصيكما وجميع ولدي وأهلي ومَن بلغه كتابي، بتقوى الله، ونَظم أمركم، وصلاح ذات بينكم، فإنّي سمعت جدّكما() يقول: صلاح ذات البين أفضل من عامّة الصلاة والصيام.

    الله الله في الأيتام، فلا تُغبّوا أفواههم، ولا يضيعوا بحضرتكم.

    الله الله في جيرانكم، فإنّهم وصية نبيّكم، ما زال يوصي بهم حتّى ظننّا أنّه سيورثهم.

    الله الله في القرآن لا يسبقكم بالعمل به غيركم.

    الله الله في الصلاة، فإنّها عمود دينكم.

    الله الله في بيت ربّكم، لا تُخلّوه ما بقيتم، فإنّه إن تُرك لم تناظروا.

    الله الله في الجهاد بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم في سبيل الله.

    وعليكم بالتواصل والتباذل، وإيّاكم والتدابر والتقاطع، لا تتركوا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فيُولّى عليكم أشراركم، ثمّ تدعون فلا يستجاب لكم»
    (۴).








    تعليق


    • #3
      ☀️حروبه(ع)☀️

      اشترك(ع) في حروب رسول الله(ص) جميعها، عدا غزوة تبوك، حيث أمره(ص) بالبقاء في المدينة المنوّرة؛ وذلك لإدارة شؤونها.

      أمّا الحروب التي قادها بنفسه في زمن خلافته(ع) فهي: الجمل، صفّين، النهروان.
      🌿ما قيل في حقّه(ع)🌿


      1ـ قال محمّد ابن إدريس ـ إمام الشافعية ـ: «عجبت لرجل كتم أعداؤه فضائله حسداً، وكتمها محبّوه خوفاً، وخرج ما بين ذين ما طبق الخافقين»(3).

      2ـ قال أحمد بن حنبل ـ إمام الحنابلة ـ: «ما جاء لأحدٍ من أصحاب رسول الله(ص) من الفضائل ما جاء لعلي بن أبي طالب(ع)»(4).

      3ـ روى محمّد بن عمر الواقدي: «إنّ عليّاً(ع) كان من معجزات النبي(ص)، كالعصا لموسى(ع)، وإحياء الموتى لعيسى(ع)»(5).

      4ـ قال الدكتور طه حسين: «كان الفرق بين علي(ع) ومعاوية عظيماً في السيرة والسياسة، فقد كان علي مؤمناً بالخلافة، ويرى أنّ من الحقّ عليه أن يُقيم العدل بأوسع معانيه بين الناس، أمّا معاوية فإنّه لا يجد في ذلك بأساً ولا جناحاً، فكان الطامعون يجدون عنده ما يريدون، وكان الزاهدون يجدون عند علي ما يُحبّون»(6).

      5ـ قال خليل بن أحمد الفراهيدي صاحب علم العروض: «احتياج الكلّ إليه واستغناؤه عن الكلّ، دليل على أنّه إمام الكلّ»(7).

      6ـ قال الدكتور السعادة: «قد أجمع المؤرّخون وكتب السير على أنّ علي بن أبي طالب(ع) كان ممتازاً بمميّزات كبرى لم تجتمع لغيره، هو أُمّة في رجل»(8).

      7ـ قال ابن أبي الحديد المعتزلي: «اُنظر إلى الفصاحة كيف تُعطي هذا الرجل قيادها، وتملّكه زمامها، فسبحان الله مَن منح هذا الرجل هذه المزايا النفيسة والخصائص الشريفة، أن يكون غلام من أبناء عرب مكّة لم يُخالط الحكماء، وخرج أعرف بالحكمة من‏ أفلاطون وأرسطو، ولم يُعاشر أرباب الحكم الخلقية، وخرج أعرف بهذا الباب من سقراط، ولم يرب بين الشجعان، لأنّ أهل مكّة كانوا ذوي تجارة، وخرج أشجع من كلّ بشرٍ مشى على الأرض»(9).

      8ـ قال الفخر الرازي: «ومَن اتّخذ عليّاً إماماً لدينه فقد استمسك بالعروة الوثقى في دينه ونفسه»(10).

      9ـ قال جبران خليل جبران: «إنّ علي بن أبي طالب(ع) كلام الله الناطق، وقلب الله الواعي، نسبته إلى مَن عداه من الأصحاب شبه المعقول إلى المحسوس، وذاته من شدّة الاقتراب ممسوس في ذات الله»(11).

      تعليق


      • #4

        خادمة ام أبيها
        عضو ماسي











        • تاريخ التسجيل: 23-05-2015
        • المشاركات: 8330



        #1
        📚☄️علي والمحراب☄️🌙☄️

        اليوم, 02:32 AM



        السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
        اللهم صل على محمد وال محمد
        ✨🖤✨🖤✨🖤✨
        أتّقِدُ شوقًا في كُلِّ ليلةٍ لاستنشاقِ عَبَقِه
        يسجدُ فتغورُ قدماه في جوفي
        أسمعُ تراتيلَه حينَ لقائه بمعشوقه
        تُغرِقُني دموعُه التي تتساقطُ حُبًا في الله (تعالى)
        ثم ينقطعُ عن الوجود..
        أنا الشاهدُ على تهجُّدِه في آناءِ الليلِ وأطراف النهار، لكن في اليومِ المشؤومِ سمعتُ قدمَ الشرِّ تقتربُ وتقتربُ
        وسيّدي ساجدٌ غارقٌ في الأنوارِ الإلهية
        كانَ بودّي لو أنّي أحتضنه وأُخفيه في جوفي
        بعيدًا عن الناظرين
        لكنّ سيفَ الغدرِ فَلَقَ هامتَه الشريفة
        هَوَتْ عمامتُه
        فشعرتُ بجَزَعِها، وقد تلوّنتْ بالدمِ العبيط
        حتى إنّه غارَ بين أجزائي
        أحسستُ بحرارته
        ثم سمعتُ صدى صوتِ الحبيبِ
        وهو يُنادي:
        فُزتُ وربِّ الكعبة







        تعليق


        • #5

          الاسلام الغريب
          عضو ذهبي











          • تاريخ التسجيل: 26-03-2021
          • المشاركات: 3016



          #1
          ولاية أمير المؤمنين عليه السلام

          يوم أمس, 03:55 PM



          ولاية أمير المؤمنين عليه السلام اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	photo_2022-04-21_15-54-36.jpg  مشاهدات:	11  الحجم:	193.3 كيلوبايت  الهوية:	944044





          تعليق


          • #6

            العباس اكرمني
            عضو ذهبي











            • تاريخ التسجيل: 02-08-2017
            • المشاركات: 1785



            #1
            بكاء الناس لسماعهم صوت النياحة والبكاء في بيت الإمام علي (ع) .

            اليوم, 10:37 AM



            بكاء الناس لسماعهم صوت النياحة والبكاء في بيت الإمام علي (ع) .

            بسم الله الرحمن الرحيم .
            اللهم صل على محمد وال محمد .

            عظم الله لنا ولكم الأجر بذكرى إستشهاد الامام علي بن ابي طالب (ع) .

            ( في الأمالي للمفيد عن الأصبغ بن نباتة : لما ضرب ابن ملجم أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (عليه السلام) غدونا عليه نفر من أصحابنا ، أنا والحارث وسويد بن غفلة وجماعة معنا ، فقعدنا على الباب فسمعنا البكاء فبكينا ، فخرج إلينا الحسن بن علي (عليهما السلام) فقال : يقول لكم أمير المؤمنين: انصرفوا إلى منازلكم .
            فانصرف القوم غيري ، واشتد البكاء من منزله فبكيت فخرج الحسن (عليه السلام) فقال : ألم أقل لكم انصرفوا. فقلت : لا والله يا بن رسول الله ، ما تتابعني نفسي ، ولا تحملني رجلي أن أنصرف حتى أرى أمير المؤمنين صلوات الله عليه . قال : فتلبث ، فدخل ، ولم يلبث أن خرج فقال لي : ادخل ، فدخلت على أمير المؤمنين (عليه السلام) فإذا هو مستند ، معصوب الرأس بعمامة صفراء ، قد نزف وأصفر وجهه ، ما أدري وجهه أصفر أم العمامة ، فأكببت عليه فقبلته وبكيت ، فقال لي : لا تبك يا أصبغ ؛ فإنها والله الجنة ، فقلت له : جعلت فداك ، إني أعلم والله أنك تصير إلى الجنة ، وإنما أبكي لفقداني إياك يا أمير المؤمنين ) - 1 -
            وااااا علياه ... واااااماماه ... واااااشهيداه .






            تعليق


            • #7

              فداء الكوثر
              عضو ماسي











              • تاريخ التسجيل: 05-03-2016
              • المشاركات: 7556



              #1
              🕌🕌 "الامام علي عليه السلام (باب مدينة العلم الإلهي) 🔮🔮🔮

              يوم أمس, 01:52 PM


              باب مدينة العلم الإلهي المستودعة عند رسول الله (ص)،
              وهو الذي أعطاه مفاتيحها قبل انتقاله إلى الرفيق الأعلى،

              🔮 حيث يروي (ع) فيقول:
              (لما حضرت رسول الله
              (صلى الله عليه وآله) الوفاة دعاني، فلما دخلتُ عليه قال لي: يا علي أنتَ وصيي، وخليفتي، على أهلي، وامتي، في حياتي، وبعد موتي، وليُّك وليِّي، ووليِّي وليُّ الله، وعدوُّك عدوِّي وعدوِّي عدوُّ الله، يا علي المُنكِر لإمامتك بعدي، كالمُنكر لرسالتي في حياتي لأنك مني، وأنا منك، ثم أدناني فأسرَّ إليَّ ألف باب من العلم، كل باب يفتح ألف باب)،
              وفي رواية أخرى (ألف ألف باب).


              📚📚وقال(ع): (علّمني (صلى اللّه عليه وآله) ألف باب من العلم، فتح لي كلُّ باب ألفَ باب)
              وقال(ع): (إنّ رسول اللَّه (صلى اللّه عليه وآله) علّمني ألف باب من العلم، يفتح كلّ باب ألف باب، ولم يعلّم ذلك أحداً غيري)

              🔮وكذلك قال (عليه السلام ):
              (إنّ رسول اللَّه (صلى اللّه عليه وآله) علّمني ألف باب من الحلال والحرام، وممّا كان وممّا يكون إلى يوم القيامة، كلّ باب منها يفتح ألف باب، فذلك ألف ألف باب حتى علمت علم المنايا والبلايا وفصل الخطاب).
              روايات كثيرة ومتضافرة تدعونا لنلتزم بباب مدينة العلم في هذه الدنيا، فإذا أردنا العلم حقيقة، والسعادة واقعاً في حياتنا

              علينا أن ندرسَ حياة أمير المؤمنين،
              وكلماته ونتبعه كما كان يتَّبع رسول الله (ص)
              كما قال (عليه السلام ):
              (وَلَقَدْ كُنْتُ أَتَّبِعُهُ اتِّبَاعَ الْفَصِيلِ أَثَرَ أُمِّهِ، يَرْفَعُ لي فِي كُلِّ يَوْم عَلَماً مِنْ أخْلاقِهِ، وَيَأْمُرُني بِالاقْتِدَاءِ بِهِ)،

              فصار أميراً للمؤمنين بتلك الخطوات الواثقة، ونحن لا يمكن أن نصير من المؤمنين ما لم نتَّبِع تلك الخطوات التي ستظهر لنا من خلال دراستنا لسيرة أمير المؤمنين وسيد الوصيين الإمام علي بن أبي طالب (ع).


              📚📚📚📚📚







              تعليق


              • #8

                الاشتر
                عضو جديد











                • تاريخ التسجيل: 27-02-2022
                • المشاركات: 67



                #1
                فَبِهُدَاهُمُ إقْتَدِهْ: 1- نداءُ الرحيلِ :-

                20-04-2022, 02:39 PM


                بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
                اٰللـــٌٰـهٌمٓ صَلِّ عٓـلٰىٰ مُحَمَّدٍ وُاّلِ مُحَمَّدٍ
                السَلآْمُ عَلْيُكّمٌ وٍرٍحَمُةّ الله وٍبُرٍكآتُهْ



                الحَديثُ عَنْ أميرِ المؤمنينَ(عَلَيْهِ السَّلَامُ) حديثٌ ذو شُجونٍ فَكيفَ إذا كَانَ عَنْ مَوعدِ الرَحيلِ لِلِقاءِ المَعشوقِ الأوحدِ مِنْ خلالِ ضَربةِ شَقيٍ [عبدُ الرَّحمَانِ بنَ مُلْجِم] أرادَ رَضَا الشَّيطانِ بقتلِ ولي اللهِ في أرْضِهِ عَلَى حِسابِ سَخطِ الرَّحمانِ ، وجُلُّنا لايحبُ أنْ يَرَى ذَلكَ اللِّقاءِ ؛ لإنَّهُ يَدُ إنقطاعِ الوجودِ الدُّنيَويِّ لَنَا ، لكنَّهُ عِندَ أميرِ المؤمنينَ مَوعدٌ طالَ إنتظارُهُ وظَمأٌ أصابَ رُوحَهُ فَتَعطشتْ لَهُ وشُجونٌ تَتَحدثُ بِهَا نَفسُهُ (فَتَعَاهَدُوا عِبَادَ اللَّهِ نِعَمَهُ بِإِصْلَاحِكُمْ أَنْفُسَكُمْ تَزْدَادُوا يَقِيناً وَ تَرْبَحُوا نَفِيساً ثَمِيناً) ميزانُ الحِكمَةِ، مُحَمَّدُ الرَيشَهري، ج 10، ص790، ح 22724 ، ولَوعَةٌ عَاشَهَا قَلبُهُ المُفعَمُ بِالحُبِّ لِخَالِقِهِ (أَحْيِ قَلْبَكَ بِالْمَوْعِظَةِ، وَأَمِتْهُ بِالزَّهَادَةِ، وَقَوِّهِ بِالْيَقِينِ، وَنَوِّرْهُ بِالْحِكْمَةِ) ميزانُ الحِكمَةِ، مُحَمَّدُ الرَيشَهري ، ج 10، ص 773، ح 22609 ، ويقينٌ حمله على مَرِّ أيامه ﴿إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ﴾سُورةُ الوَاقِعَةِ ، الآية :95، كيفَ لَا وَهوَ عَليُّ بنَ أَبي طَالبٍ(عَلَيْهِ السَّلَامُ) الّذي قالَ : (لَوْ كُشِفَ اَلْغِطَاءُ مَا اِزْدَدْتُ يَقِيناً) مناقبُ آلِ أبي طَالبٍ لإبنِ شَهرِ آشُوب: ج1، ص317
                وفي اللَّيلةِ التَاسِعَةِ عَشَرِ مِنْ شَهرِ رَمضانَ خَرجَ أميرُ المؤمنينَ(عَلَيْهِ السَّلَامُ) إلَى المَسجِدِ مُستَبشِراً: (إنّهَا لَيلةُ الوَعدِ النَّبويِّ في لِقاءِ اللهِ ، لِذا فإنَّهُ حِينَمَا شَعَرَ بِضربةِ السَّيفِ عَلَى رأسِهِ قالَ: "فُزْتُ وَرَبِّ الكَعْبَةِ" ثُمَّ قالَ بَعدَهَا:وَاللهِ مَا فَجَأَنِي مِنَ الْمَوْتِ وَارِدٌ كَرِهْتُهُ، وَلاَ طَالِعٌ أَنْكَرْتُهُ، وَمَا كُنْتُ إِلاَّ كَقَارِب وَرَدَ، وَطَالِبٍ وَجَدَ، {وَمَا عِنْدَ اللهِ خَيْرٌ لِلْأَبْرَارِ}سُورَةُ آلِ عِمرانٍ الآية 198) الإمامُ عَليٍّ (عَلَيْهِ السَّلَامُ)، نَهجُ البَلاغَةِ، ج3، ص21
                كانَ أميرُ المؤمنينُ(عَلَيْهِ السَّلَامُ) بِالكوفةِ إذا صَلَّى العِشاءَ الآخرةَ ، يُنادِي الناسَ – ثلاثَ مرّاتٍ – حَتَى يُسمِعَ أهلَ المَسْجِدِ:
                (أيُّهَا النَّاسُ !..تَجهَّزوا رَحِمِكُمُ اللهُ فَقدْ نُودِيَ فِيكُمُ بالرحيلِ ، فَمَا التَعرُّجُ عَلَى الدُّنيَا بَعدَ نِداءٍ فيها بِالرحيلِ ؟ !...
                تَجَهَّزوا رَحِمَكُمُ اللَّهُ ! فقد نُودِيَ فيكُم بالرَّحيلِ ، وأقِلّوا العُرْجَةَ علَى الدّنيا ، وانقَلِبوا بصالِحِ ما بحَضرَتِكُم مِن الزّادِ ؛ فإنّ أمامَكُم عَقَبَةً كَؤوداً ، ومَنازِلَ مَخُوفَةً مَهُولَةً ، لَا بُدَّ مِنَ الْوُرُودِ عَلَيْهَا وَالْوُقُوفِ عِنْدَهَا ، فإمّا بِرحمةٍ مِنَ اللهِ فَنجاةٌ مِنْ هَولِهَا ، وعِظَمِ خَطَرِهَا ، وَفَظاعةِ مَنْظَرِهَا ، وَشدَّةِ مُختَبَرِهَا ، وإمّا بِهلكَةٍ ليسَ بَعدَهَا إنْجِبَارٍ) أمالي الصدوق ص298
                سِرُّ عليٍّ (عَلَيْهِ السَّلَامُ) مَعَ المَوتِ ؟ والجَوابُ هوَ:- اليقين بالموت وما بعد.......
                كُلُّنَا مُتيقّنٌ أنَّ المَوتَ قَادِمٌ لَا مَحالةَ، وأنَّهُ لَا مَفرَّ مِنْهُ لِكُلِّ إنسانٍ مَهمَا طَالَ عُمْرُهُ، إلاَّ أنَّ التَعاملَ مَعَ المَوتِ عِنْدَ أكْثَرِ النَّاسِ ليسَ تَعَامُلاً عَلَى أساسِ أنَّهُ يَقينٌ مُقبلٌ، بَلْ إنَّ أعْمَالَ أكْثَرِ النَّاسِ تُوحِي أنَّهُمُ لَا يعتقدونَ بِالموتِ، مَعَ أنَّهُمُ يَعتقدونَ بِهِ، إلاَّ أنَّهُمُ لَا يَتفاعلونَ مَعَ هَذا الإعتقادُ، وَقدْ عَبَّرَ الإمامُ عَليٍّ(عَلَيْهِ السَّلَامُ)عَنْ هذهِ الحَقيقَةِ بِقولِهِ: (لَمْ أَرَ يَقِينَاً لَا شَكَّ فِيِهِ صَارَ كَشَكٍّ لَا يَقِينَ فِيِهِ كَالْمَوتِ) إبنُ طَّاووسٍ، فَلاحُ السَائِلِ، ص62 .
                وَيُرجِعُ بَعضُ العُلمَاءِ هَذا الأمرُ إلَى أنَّ اليَقِينَ بِالموتِ عِندَ النَّاسِ هوَ في دَائرَةِ المَعرفَةِ العَقْليَّةِ الّتي قَدْ لَا يَتفاعلُ الإنسانُ مَعَهَا عَلَى مُستَوَى التَسليمِ العَمليِ والسَيرِ والسُلوكِ، وَهيَ مِنْ قَبيلِ قَولَهُ تَعالَى: ﴿جَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ﴾ سُورَةُ النَّمْلِ، الآية 14.
                لَمْ يَقتصرُ الإمامُ عَلِيٍّ(عَلَيْهِ السَّلَامُ)عَلَى الحَديثِ عَنْ مَعرِفَتِهِ وَعَقيدَتِهِ وَيَقينِهِ بِالموتِ، بَلْ تَحَدّثَ عَنْ أُنْسِهِ بِهِ فَعَنْهُ (عَلَيْهِ السَّلَامُ): (وَاَللَّهِ لاَبْنُ أَبِي طَالِبٍ آنَسُ بِالْمَوْتِ مِنَ اَلطِّفْلِ بِثَدْيِ أُمِّهِ) نَهجُ البَلاغَةِ - خُطَبُ الإمامِ عَلِيٍّ (عَلَيْهِ السَّلَامُ) - ج ١ - الصفحة ٤١
                إنَّهُ حَديثٌ لَيسَ عَنْ قبولِ الموتِ، والإستعدادِ والعملِ لَهُ، بَلْ عَنِ الأُنسِ بِهِ
                وَلِذا حِينَمَا شَكَا لِرسولِ اللهِ(صَلَّى اللهُ عَلَيِهِ وآلِهِ وسَلّم) عَدمَ شَهادَتِهِ قَائِلاً: ( يَا رَسُولُ اَللَّهِ أَوَ لَيْسَ قَدْ قُلْتَ لِي يَوْمَ أُحُدٍ حَيْثُ اُسْتُشْهِدَ مَنِ اُسْتُشْهِدَ مِنَ اَلْمُسْلِمِينَ وَ حِيزَتْ عَنِّي اَلشَّهَادَةُ فَشَقَّ ذَلِكَ عَلَيَّ فَقُلْتَ لِي أَبْشِرْ فَإِنَّ اَلشَّهَادَةَ مِنْ وَرَائِكَ ،
                فَقَالَ لِي إِنَّ ذَلِكَ لَكَذَلِكَ فَكَيْفَ صَبْرُكَ إِذاً ؟ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اَللَّهِ لَيْسَ هَذَا مِنْ مَوَاطِنِ اَلصَّبْرِ وَ لَكِنْ مِنْ مَوَاطِنِ اَلْبُشْرَى وَ اَلشُّكْرِ) ، لِذَا كَانَتْ أَوَلُ كَلمةٍ لَهُ بَعدَ ضَربَةِ السَّيفِ [فُزْتُ وَرَبِّ الكَعْبَةِ]. فَسَلامٌ عَلَيْهِ يَومَ وُلِدَ وَيَومَ ويومَ أُسْتُشهِدَ وَيَومَ يُبْعَثُ حَيَاً ، وأعظمَ اللهُ أجْرَ مَولانَا صَاحِبَ العَصرِ والزَمانِ واُجُورَكُم بِذكرى ضَرْبَتِه في مِحرابِه واستِشهَادِهِ .






                تعليق


                • #9

                  ابو محمد الذهبي
                  عضو ذهبي











                  • تاريخ التسجيل: 11-01-2015
                  • المشاركات: 1306



                  #1
                  ما أجمل ما قيل عن الامام علي بن ابي طالب عليه السلام ؟

                  28-04-2015, 09:25 PM




                  ما أجمل ما قيل عن الامام علي بن ابي طالب عليه السلام ؟
                  قال جبران خليل جبران : إن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) كلام الله الناطق ، وقلب الله الواعي ، نسبته إلى من عداه من الأصحاب شبه المعقول إلى المحسوس ، وذاته من شدة الإقتراب ممسوس في ذات الله . (حاشية الشفاء ص 566 / باب الخليفة والإمام)


                  قال الدكتور طه حسين : ( كان الفرق بين علي ( عليه السلام ) ومعاوية عظيماً في السيرة والسياسة ، فقد كان علي مؤمناً بالخلافة ويرى أن من الحق عليه أن يقيم العدل بأوسع معانيه بين الناس ، أما معاوية فإنه لا يجد في ذلك بأساً ولا جناحاً ، فكان الطامعون يجدون عنده ما يريدون ، وكان الزاهدون يجدون عند علي ما يحبون.( علي وبنوه : ص59)


                  قال الفخر الرازي : ومن اتخذ علياً إماماً لدينه فقد استمسك بالعروة الوثقى في دينه ونفسه . (تفسير مفاتيح الغيب 1 : 205 )
                  وقال أيضاً : أما إن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) كان يجهر بالتسمية ، فقد ثبت بالتواتر ، ومن اقتدى في دينه بعلي بن أبي طالب ( عليه السلام ) فقد اهتدى ، والدليل عليه قوله ( عليه السلام ) : اللهم أدر الحق مع علي حيث دار . (التفسير الكبير : 1 /205،207


                  قال الجاحظ : سمعت النظام يقول : علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) محنة للمتكلم ، إن وفى حقه غلى ، وإن بخسه حقه أساء ، والمنزلة الوسطى دقيقة الوزن ، حادة اللسان ، صعبة الترقي إلا على الحاذق الذكي . ( سفينة البحار1/146 مادة ( جحظ )


                  قال خليل بن أحمد الفراهيدي صاحب علم العروض : إحتياج الكل إليه واستغناؤه عن الكل دليل على أنه إمام الكل . (عبقرية الإمام : ص 138 )


                  قال الدكتور السعادة : قد أجمع المؤرخون وكتب السير على أن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) كان ممتازاً بمميزات كبرى لم تجتمع لغيره ، هو أمة في رجل . (مقدمة الإمام علي للدكتور السعادة)


                  قال الدكتور مهدي محبوبة : أحاط علي بالمعرفة دون أن تحيط به ، وأدركها دون أن تدركه . ( عبقرية الإمام : ص 138 )


                  قال ميخائيل نعيمة : ( وأما فضائله ( عليه السلام ) فإنها قد بلغت من العظم والجلال والإنتشار والإشتهار مبلغاً يسمج معه التعرض لذكرها ، والتصدي لتفصيلها ، فصارت كما قال أبو العيناء لعبيد الله بن يحيى بن خاقان ، وزير المتوكل والمعتمد : (رأيتني فيما أتعاطى من وصف فضلك كالمخبر عن ضوء النهار الباهر والقمر الزاهر ، الذي لا يخفى على الناظر ، فأيقنت أني حيث انتهى بي القول منسوب إلى العجز ، مقصر عن الغاية ، فانصرفت عن الثناء عليك إلى الدعاء لك ، ووكلت الإخبار عنك إلى علم الناس بك.( شرح النهج لابن أبي الحديد : 1 /16)
                  الملاحظة #2 06‏/10‏/2011 11:03:02 ص
                  عن هارون الحضرمي قال : سمعت أحمد بن حنبل يقول : ما جاء لأحد من أصحاب رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) من الفضائل ما جاء لعلي بن أبي طالب ( عليه السلام ). ( فرائد السمطين : 1/79 )


                  قال محمد بن إسحقاق الواقدي : أن علياً كان من معجزات النبي ( صلى الله عليه وآله ) كالعصا لموسى ( عليه السلام ) ، وإحياء الموتى لعيسى ( عليه السلام ). ( الفهرست : ص111)

                  - عن بعض الفضلاء وقد سئل عن فضائله ( عليه السلام ) فقال : ما أقول في شخص أخفى أعداؤه فضائله حسداً ، وأخفى أولياؤه فضائله خوفاً وحذراً ، وظهر فيما بين هذين ما طبقت الشرق والغرب . ( مقدمة المناقب للخوارزمي : ص8 )






                  تعليق


                  • #10
                    🍂 أوجاع الصباحات …

                    لم أدرِ كيف ابتدا فجر النهاياتِ
                    وكيف أنهى الأسى أبهى الحكاياتِ؟ 🥀

                    وكيف كيف اعتلت جبريل صيحته؟
                    تُبعثر الحزن من أعلى السماواتِ 🥀

                    والله! قد هدّمت أركان ملّتكم
                    وآية النور غطّت في الكآباتِ 🥀

                    وصفحة الدين بادٍ في ملامحها
                    حزنٌ ويُنثر ملحٌ في الجراحاتٍ 🥀

                    هنا اكفهرّت شفاه الكون تندبه
                    مبحوحة الصوت بتراء العباراتِ 🥀

                    العدل واليتم والإسلام يطلبه
                    والفرض والذكر في إعصار ثوراتِ 🥀

                    وصرخةٌ من صدى التاريخ نسمعها
                    تشجّ في هامة الدُّنيا الجراحاتِ 🥀

                    يا باء بسملة الفرقان! قم فهنا
                    العشاق تدهشها كل السؤالاتِ 🥀

                    جاءت لتُسقى بعلمٍ منك منسكبٍ
                    فهل تعود بأوجاعٍ وخيباتِ؟ 🥀

                    قم أنقذ الفاقد المكروب من شظف
                    البلوى فقد جاء من قعر المعاناةِ 🥀

                    وهدّئ الرّوع من نسل البتول فذي
                    الحوراء في شجنٍ تبكي بلوعاتِ 🥀

                    آهٍ وآهٍ! لذاك القلب كم عصفت
                    به الليالي وكم ذاقت مراراتِ؟ 🥀

                    والفاطميات بالأشجان قد ذُهِلَت
                    ما بين حزنٍ وحزنٍ دمع مأساةِ 🥀

                    كأنها عَلِمَت أنّ الفناء بدا
                    على البسيطة والإنسان بالذاتِ 🥀

                    أجل فأنسنة الإنسان منك بدت
                    كمبدأ الضوء في وجه الصباحاتِ 🥀

                    مُذ غبت غاب سنا الإصباح وارتفعت
                    للحزن ألويةٌ سُود الشعاراتِ 🥀

                    وامتدّ عبر المدى صيوان تعزيةٍ
                    لطمٌ يلاقيه لطمٌ في الفضاءاتِ 🥀

                    بواتر الغدر إذ غالتك ما عرفت
                    أنّ الدهور ستحيي فقدك العاتي 🥀

                    وأنّ واعية الكرار باقيةٌ
                    على المنابر نتلوها كآياتِ 🥀

                    حتى القيامة والأحزان ننصبها
                    مع الملائك في يوم الحساباتِ 🥀

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X