إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تناقض السلفية في التوسل بين الشرك والجواز ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تناقض السلفية في التوسل بين الشرك والجواز ؟

    بـسـم الله الـرحـمـٰن الـرحـيـم

    اللهم صل على محمد وآل محمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    التفاتة حول دعاء الله بجاه النبي (صلى الله عليه واله) وتوحيد العبادة

    من الطرائف؛ أن الوهابية قرّروا في كتبهم أن دعاء الله بجاه النبي (ص) أو الصالحين الأموات عمومًا = بدعة منكرة، بل عدّها بعضهم وسيلةً وذريعةً إلى الشرك في العبادة، وشدّدوا النكير فيها على غيرهم ممن جوّزها، كأن يقول الداعي:«اللهم بحق محمد -ص- وآله = ارزقني رزقًا واسعًا».

    قالت اللجنة الدائمة:
    «من توسل إلى الله في دعائه بجاه النبي صلى الله عليه وسلم أو حرمته أو بركته أو بجاه غيره من الصالحين أو حرمته أو بركته ، فقال: (اللهم بجاه نبيك أو حرمته أو بركته أعطني مالا وولدا أو أدخلني الجنة وقني عذاب النار) مثلا، فليس بمشرك شركا يخرج عن الإسلام ، لكنه ممنوع سدا لذريعة الشرك، وإبعادا للمسلم من فعل شيء يفضي إلى الشرك .
    ولا شك أن التوسل بجاه الأنبياء والصالحين وسيلة من وسائل الشرك التي تفضي إليه على مر الأيام، على ما دلت عليه التجارب وشهد له الواقع ، وقد جاءت أدلة كثيرة في الكتاب والسنة تدل دلالة قاطعه على أن سد الذرائع إلى الشرك والمحرمات من مقاصد الشريعة ..»
    انظر : فتاوى اللجنة الدائمة (1/501-502) .

    ولكنّهم في نفس الوقت أجازوا أن يُدعى الله بتوّسل الداعي بأعماله الصالحة إلى الله، كأن يقول الرجل؛ «يارب أتوسل إليك بصدقتي التي أعطيتها للفقير بالأمس = أن تغفر لي ذنبي».

    ولكنهم نسوا أنهم قرّروا في باب أفعال العباد = أن أفعال العباد مخلوقة، فهم عندما يدعون الله متوّسلين بأفعالهم الصالحة، فإنهم يدعوه الله متوسلين به بجاه وحق مخلوقاته إليه.

    وكذا الأمر يلزمهم بتجويزهم دعاء الله بحق النبي -ص- بشرط أن يكون حيًا، كحديث الضرير:«اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك -ص- نبي الرحمة»، فهذا دعاء الله بتوسيط مخلوق أيضًا.

    وإذا كان دعاء الله بتوسيط مخلوق من مخلوقاته ذريعة إلى الشرك في العبادة، فلا نجد فرقًا بين حيٍ وميتٍ وعمل صالحٍ = مادامت فكرة تجويز التوّسط في الدعاء قائمة والنية واحدة والقصد واحد، فكيف يقال بعدها أنها وسيلة مفضية إلى الشرك الأكبر!.
    وكل هذا يدل على تخبط القوم في المسالة الواحدة وهذا يدل عل ابتعادهم عن الحق والصواب .
    نستجير بالله من الضلال .
    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X