إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

[ اشتباه لغويٌ شائع جداً ‼️الشهر الفضيل‼️ ]

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [ اشتباه لغويٌ شائع جداً ‼️الشهر الفضيل‼️ ]

    [ اشتباه لغويٌ شائع جداً ‼️الشهر الفضيل‼️ ]

    ـ يقول الشيخ احمد الدر العاملي في موقعه علی الفيسبوك :

    ـ كثيراً ما وجدتُّ المسلمين ـ بل وغيرهم ـ يصفون شهر رمضان بـ "الشهر الفضيل"، وتكاد تصبح هذه التسمية علماً لشهر رمضان، ولعلنا وقعنا بهذا الاشتباه سابقاً!!

    ـ ⁉️ أين المشكلة في ذلك ⁉️ نَقل لي بعض مشايخنا الكرام عن سماحة العلامة الفقيه الشيخ حسين العمران القطيفي (دامت توفيقاته) أنَّه كان ينهى عن قول (الشهر الفضيل) لعدم ورود هذا الوصف في رواياتنا ولا كلمات علمائنا الأعلام!!

    ـ فبحثتُ ووجدت الأمر كما ذكره شيخنا العمران (حفظه الله) ‼️ ثمَّ وقفت على معلومة غريبة، وهو: عدم وجود كلمة "فضيل" في كلام العرب، فضلاً عن القرآن والأحاديث الشريفة!!! ⁉️ تعجَّبت؟! حقُّك أن تتعجَّب!!

    ـ لأنَّ هذه الكلمة كثر استعمالها عند المعاصرين ولا سيما في الاعلام المرئي والمسموع لكن لو رجعت الى اللغة ومتونها سرعان ما سيزول تعجبك

    ـ فالموجود في معاجم اللغة واستعمالات العرب ـ بحسب عملية البحث التي قمت بها ـ: فاضلٌ فضلاء، وأفضل أفاضل، وفضيلةٌ فضائل؛ ولا يوجد فضيل، ولا جمعها كذلك!! والفضيلة في مقابل النقيصة.

    ـ بل جاء في لسان العرب ج١١ ص٦١٣: والمثيل: الفاضل، وإذا قيل من أمثلكم قلت: كلنا مثيل، حكاه ثعلب، قال: وإذا قيل من أفضلكم؟ قلت: فاضل، أي أنك لا تقول كلنا فضيل كما تقول كلنا مثيل.

    ـ فلنقل كما قال النبي وآله (صلَّى اللهُ عليهِ وآلِه): الشهر المبارك، أو العظيم، أو الشريف... فقولهم أبلغ وأصح من كل مقال في كلِّ آنٍ وعلى كلِّ حال. *شهر مبارك على جميع أهل الإيمان .

  • #2

    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    تقبل الله منا ومنكم

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X