إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

🌹 العيد وسلوك الإنسان🌹

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 🌹 العيد وسلوك الإنسان🌹

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    ✨☄️✨☄️✨☄️✨
    🌿 يرتبط معنى العيد عرفًا وشرعًا مع معنى الفرح والسرور، وهذا الفرح ناشئ من أمرين أساسيين هما؛ انتصار الإنسان على نفسه الأمارة بالسوء عبر أدائه للتكليف الشرعي، ونيله على الأجر والثواب اللذين استحقهما يوم العيد نتيجة قبول الله تعالى لأعماله، فقد قال الإمام علي عليه السلام: «إنما هو عيد لمن قبل الله صيامه وشكر قيامه.»(١)

    🌿 إن العبادة التي قام بها الإنسان خلال الشهر الكريم ينبغي أن تتجلى في سلوكه وأدائه، وأن تُحدث تغييرات جذرية في أخلاقه ومعاملاته مع كل ما حوله، وقد جعل الله تعالى يوم العيد مؤشرًا للمحاسبة والمراقبة الدقيقة لقياس مستوى التغيير الذي اكتسبه الإنسان، كما يمكن الإشارة هنا إلى جوانب أساسية ينبغي أن يصلها التغيير على المستوى الشخصي، ألا وهي:
    ١. التقوى: وذلك لما تختزنه من المواظبة على الطاعات، وترك للمعاصي والمحرمات، وقد جعلها الله تعالى هدفًا رئيسيًا لهذه العبادة، كما ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام: «كل يوم لا يُعصى الله فيه، فهو عيد.»(٢)
    ٢. الإخلاص: من خلال تصفية النية والتوجه إلى الله وحده دون سواه، وقد ورد في الحديث القدسي: «الصوم لي، وأنا أجزي به.»(٣)
    ٣. التعود على تحمل المشقة: إن ألم الجوع والعطش من شأنه أن يجعل الإنسان قادرًا على تحمل أعباء الحياة أكثر، ويمنحه عزيمة قوية في مواجهة الصعاب.
    ٤. الصبر: ليس فقط الصبر على أداء العبادات، بل أيضًا الصبر على المكاره وأذى الآخرين من خلال تحمل أخلاقهم السيئة والتجاوز عنهم، الصبر على القطيعة واستبدالها بالصلة، الإساءة بالإحسان، الأذى بالعفو، الحقد بالمحبة، الكلمة السيئة بالكلمة الطيبة وغيرها ...
    ٥. المواظبة على فعل الخيرات والعمل الصالح: لقد ورد في خطبة الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله الكثير من الأعمال الصالحة التي حثّ على القيام بها في شهر رمضان، كما وعد بمضاعفة الأجر عند أدائها، وما ذلك إلا لتعويد الإنسان على هذه الطاعات؛ حتى تكون متجذرة في نفسه، ويستمر في القيام بها بعد يوم العيد.(٤)

    📚 ١. وسائل الشيعة ٣٠٨:١٥
    📚 ٢. نهج البلاغة ٥٥١
    📚 ٣. مدارك الأحكام ١٠:٦
    📚 ٤. زاد المبلّغ في شهر الله ٧٧ - ٧٨

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X