إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أراقه الدم عند السكنى هل هو عمل صحيح ؟ ام خرافة؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أراقه الدم عند السكنى هل هو عمل صحيح ؟ ام خرافة؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد


    أراقه الدم عند السكنى.


    يعني عندما تسكن بيت جديد يستحب أن تريق دم في البيت نفسه وتهب الدم للفقراء الذبيحة تعطى الفقراء، أو حتى إذا بنيت غرفة داخل البيت غرفة جديدة يستحب أن تريق دماً لأنك ستجلس في هذه الغرفة، عندنا رواية عن جعفر ابن محمد عن آباءه عن رسول الله: ”من بنى مسكناً فذبح كبشاً سميناً وقال وهو يذبح اللهم ادحر عني مردة الإنس والجن والشياطين أعطي ما سئل وبورك في أولاده“ إذن إراقة الدم مستحبة.

    من هنا يطرح سؤالين:

    السؤال الأول: ما هي الخصوصية في الدم؟ لماذا الدم؟ لماذا لا يتحقق هذا الأمر بإعطاء مال؟ أعطي الفقير مبلغ من المال، ماهي خصوصية الدم؟ لم أكدت الأديان السماوية الثلاث على رجحان إراقة دم الحيوان؟ على رجحان الأضحية؟ وعلى رجحان القربان؟ يعني إراقة الدم لماذا؟

    الخصوصية في الدم تتبين في وجهين:

    الوجه الأول:


    أن الغرض هو المشاركة في العمل الواحد هذا هو الغرض، كيف المشاركة؟ يعني الآن مثلاً: الهدي هدي الحج ماذا يقول؟ ﴿فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ﴾ يعني عملية مشاركة، شيء أنا ذبحته أأكل منه ويأكل منه الفقير هذا هدف من أهداف الإسلام، من أهداف الإسلام أن يشترك معك الفقير في طعاماً واحد، هدف من أهداف الإسلام أن يشترك معك الفقير في عمل واحد وهذا لا يأتي بأن تعطي مالاً إلى الفقير وتنتهي العلاقة إنما يتأتى الاشتراك بينك وبين الفقير في عمل واحد إذا ذبحت الذبيحة وأشرفت على الذبح ثم تبرعت بهذا الذبح إلى الفقير فأنت منك ذبحها الإشراف عليها ومن الفقير أكلها، هنا الاشتراك في عمل واحد هدف مطلوب لجعل الناس سواسية، ليس بينهم طبقية أو تعالي.


    الوجه الثاني:


    هل الجن موجود ؟ البعض يقول ليس هناك جن، الجن موجود والجن على قسمين، قسم صالح وقسم سيء، والقسم السيئ أشر خلق الله ينحدر من سلالة إبليس ﴿فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ﴾ إبليس كان من الجن ففسق عن ربه، مردة الجن تنحدر من سلالة إبليس، الجن مردة الجن قادرون على إيصال الأذى للإنسان أذى بدنياً أو أذى نفسياً، يملكون القدرة على أن يصلون الأذى للإنسان دون أن يشعر أذى بدنياً أو أذى نفسياً قال تعالى: ﴿قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً «1» يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَداً﴾ وقال تعالى: ﴿وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً﴾ يعني هناك جماعة من الإنسان يريد أن يصل لك أذى ويؤذيك لا يستطيع أن يؤذيك يتوسل بالجن لأجل إيصال الأذى إليك، الجن يؤذون ما هو علاقة الدم بالموضوع؟

    علاقة الدم بالموضوع، العلماء يقولون الدم مبدأ الحياة، كيف تعرف هذا إنسان حي أو إنسان ميت بحركة الدم في جسمه، الدم مبدأ الحياة، حركة الدم هي مبدأ الحياة لأن حركة الدم مبدأ الحياة إذا أريق دم على الأرض دم إنسان أو حيوان تفزع منه الكائنات الحية كلها، كل الكائنات الحية تفزع من إراقة الدم، الطيور والقطط والحيوانات والجن والملائكة إذا إريق الدم على الأرض أوجب فزعاً في عالم الحياة لأن الدم مبدأ الحياة ولذلك الآية المباركة تقول: ﴿وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ﴾.

    بما أن إراقة الدم على الأرض تفزع عالم الحياة وتفزع عالم الملائكة والجن والحيوانات لذلك بمجرد إراقة الدم ينصرف الجن عن إيذائك لأنة يفزع من إراقة الدم، إراقة الدم تحقق مالا تحققه الصدقات الأخرى، إراقة الدم توجب فزعاً في عالم الجن فينفر منك ويطر إلى الابتعاد عن إيذائك وإضرارك لذلك يستحب إراقة الدم لدفع البلاء كل شهر أو كل سنة أنت بحسب ماذا تريد بدفع البلاء والضرر وإطعام لحمة للفقراء والمساكين، هذا جواب السؤال الأول.

    السؤال الثاني: لماذا يركز الإسلام على القضايا المادية ولا يركز على القضايا الروحية؟ يعني مثلاً لماذا لا نركز على الصلاة والصوم هذه قضايا روحية؟ لماذا نركز على إراقة الدم يعني قاضية مادية حسية؟ القضايا الروحية أكثر تأثيراً في صقل روح الإنسان من القضايا المادية، فلماذا التركيز على القضايا المادية؟

    هذه القضايا المادية أمر به لا لأجل ذاتها، أمر بها رمزاً لمضامين أخرى ولأهداف أخرى، مثلاً: رمي الجمار في منى لو الإسلام لم يؤمرك به لما فعلت ذالك، رمي الجمار قضية مادية لكن أمر بها الدين لا لذاتها بل لأنها رمز لهدف معين ولمضمون معين وهو رفض الشيطان، عملية رمزية تعبر عن رفضك للشيطان وتحررك من الشيطان تقذف الحجارة على أماكن تمثل الشيطان في منى، الطواف بالكعبة، الكعبة هي بيت عظيم عند الله لكن بالنتيجة هذا الطواف ما هو الهدف منه؟ هذا رمز، رمز الاستقامة الاستجابة لأمر الله عز وجل، إذن إراقة الدم وإن كانت قضية مادية القربان وإن كان قضية مادية ولكن أمر به لا لذاته وإنما لأنة رمز للتقرب إلى الله من أجل التخلص من الشرور والآفات لذلك قال تبارك وتعالى: ﴿لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ﴾ الله لا يفكر في لحم ودم، هذه قضية رمزية قضية التقوى، الارتباط بالله كي يخلصك من الشرور والآفات.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X