إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

برنامج المواسي اليومي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • برنامج المواسي اليومي

    بُرًنَامُجَ المواسي
    اليومي العدد(158)
    ( الخميس )
    هجري/شوال
    ١٠/١٠/١٤٤٣
    َمُيّلُادًي/ مايو
    12/5/2022
    مَنَائِحُكَ مُتَتَابِعَةٌ وَ أَيَادِيكَ مُتَوَالِيَةٌ وَ نِعَمُكَ سَابِغَةٌ وَ شُكْرُنَا قَصِيرٌ وَ حَمْدُنَا يَسِيرٌ وَ أَنْتَ بِالتَّعَطُّفِ عَلَى مَنِ اعْتَرَفَ جَدِيرٌ اللَّهُمَّ وَ قَدْ غُصَّ أَهْلُ الْحَقِّ بِالرِّيقِ وَ ارْتَبَكَ أَهْلُ الصِّدْقِ فِي الْمَضِيقِ وَ أَنْتَ اللَّهُمَّ بِعِبَادِكَ وَ ذَوِي الرَّغْبَةِ إِلَيْكَ شَفِيقٌ وَ بِإِجَابَةِ دُعَائِهِمْ وَ تَعْجِيلِ الْفَرَجِ عَنْهُمْ حَقِيقٌ اللَّهُمَّ فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ
    لنتعلم
    قال الإمام زين العابدين (عليه السلام):
    ليس لك أن تتكلم بما شئت لأن الله عز و جل قال (و لا تقف ما ليس لك به علم‏) و لأن رسول الله ص قال: رحم الله عبدا قال خيرا فغنم أو صمت فسلم🪷
    كنز الكلام
    إنَّ يوسف الصدِّيق (عليه السلام) رُشِّح ليكون على خزائن مصر لأنَّه حفيظ عليم؛ فهو (عليه السلام) لديـه رصيد تربـوي وهي الأمانـة، وبعد علمي في الاقتصـاد والإدارة، وهـذان ما تحتاجهما الأمة في أصحاب الشهادات ( العلم والتقوى ).
    إنَّ يوسف الصدِّيق (عليه السلام) حينما خُيِّرَ بين الفاني والباقي ( بين زليخا وقصورها، أو مرضاة الحـقِّ المتعال في قعـر السجون ) فإنَّـه (عليه السلام) اختار الباقي وزهد في الفاني فحاز ما حاز ؛ لأنَّ الله تعالى لا يضيع أجر المحسنين
    🪺 (الماديات والشهوات من طبيعتها أن تجر الإنسان عادة إلى التسافل، وتدعوه إلى التخلي عن الفضائل، وتهبط به إلى ترك الحقوق والواجبات، إلاّ إذا تعامل معها بنحو من الاعتدال والتوازن/ الإمام الشيرازي/ المصدر السابق). يكاد العلاج الأنجع بين المادية والروحانية يكمن في الموازنة العادلة بين الحقوق والواجبات، فما تراه حقّاً من حقوقك هو حق للآخر أيضا، فإن تعاملت في ضوء ذلك بقضية الحقوق، ونظرت لحق الآخر كما نظرتك لحقك، تكون قد وازنتَ باعتدال رزين بين القطبين المتناقضين المادي والروحاني.الشخصية التي تعتمد العقل لبلوغ سلّم الارتقاء، ومواصلة الصعود، هي تلك التي تكون بارعة في الاعتدال المادي والروحاني، ويكون لديها الهيمنة الكافية على النفس إذا ما اندفعت لتجميل رغباتها، وتبريرها، وتحويلها من خطايا بائسة إلى حقوق جسدية مشرعنة، تحت عناوين فضفاضة منها التحرر الذي هو في حقيقته انفلات وضعف غريزي حيال لذائذ مبطّنة، فليس من حلّ أو خلاص من ذلك، إلا بمجافاة للإفراط، وبحرص على عدم التفريط، إنه الاعتدال بأسمى حالاته وصوره🪺
    مسالة شرعية
    سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)
    السؤال: هل يحرم أم يكره أم يباح قطع أو قلع شجرة السدر (النبق)؟
    الجواب: لا يحرم بل ولا يكره.
    نعم، روي من طرق الجمهور عن النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) أنّه قال: (من قطع سدرة صوّب الله رأسه في النار) أي: نكسه، ولكنّهم حملوه على السدر الذي يكون في الفلاة يستظلّ به أبناء السبيل والحيوان ونحو ذلك
    🪷 ادب 🪷
    الي احباب علمودك ودعوني
    طحت ما شفت واحد ودعوني
    انا بعرسك دعوني والدعوني
    نفسهم جانو يشمتون بية
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X