بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى : وَمِنْ آياتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْواجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْها وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً [ الروم : 21 ]
وقوله تعالى : امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ كانَتا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبادِنا صالِحَيْنِ فَخانَتاهُما [ التحريم : 10 ]
ما الفرق بين ( زوج وامرأة ) في الاستعمال القرآني ؟
البيان القرآني يستعمل لفظ ( زوج ) حيثما تحدث عن آدم وزوجته ، وقد يبدو من القريب أن يترادفا فيقوم أحد اللفظين مقام الآخر ،
- وذلك ما يأباه البيان القرآني المعجز ، وهو الذي يعطينا سر الدلالة في الزوجية مناط العلاقة بين آدم وزوجته ، فكلمة ( زوج ) تأتي حيث تكون الزوجية هي مناط الموقف :
- حكمة وآية ، أو تشريفا وحكما :
لقوله تعالى : وَمِنْ آياتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْواجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْها وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً [ الروم : 21 ] .
وقوله تعالى : وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنا هَبْ لَنا مِنْ أَزْواجِنا وَذُرِّيَّاتِنا قُرَّةَ أَعْيُنٍ [ الفرقان : 74 ]
وقوله تعالى لما استجاب لزكريا وحققت الزوجية حكمتها :
فَاسْتَجَبْنا لَهُ وَوَهَبْنا لَهُ يَحْيى وَأَصْلَحْنا لَهُ زَوْجَهُ [ الأنبياء : 90 ]
- فإذا تعطلت آية الزوجية من السكن والمودة والرحمة بخيانة أو تباين في العقيدة أو بعقم أو ترمل ، فامرأة لا زوج :
كقوله تعالى : امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُراوِدُ فَتاها عَنْ نَفْسِهِ قَدْ شَغَفَها حُبًّا [ يوسف : 30 ]
وقوله تعالى : امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ كانَتا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبادِنا صالِحَيْنِ فَخانَتاهُما [ التحريم : 10 ]
وقوله تعالى : وَكانَتِ امْرَأَتِي عاقِراً فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا [ مريم : 5 ]
---------------------------------------
الإعجاز البياني للقرآن / 229
1000 سؤال وجواب في القرآن الكريم قاسم عاشور
قال تعالى : وَمِنْ آياتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْواجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْها وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً [ الروم : 21 ]
وقوله تعالى : امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ كانَتا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبادِنا صالِحَيْنِ فَخانَتاهُما [ التحريم : 10 ]
ما الفرق بين ( زوج وامرأة ) في الاستعمال القرآني ؟
البيان القرآني يستعمل لفظ ( زوج ) حيثما تحدث عن آدم وزوجته ، وقد يبدو من القريب أن يترادفا فيقوم أحد اللفظين مقام الآخر ،
- وذلك ما يأباه البيان القرآني المعجز ، وهو الذي يعطينا سر الدلالة في الزوجية مناط العلاقة بين آدم وزوجته ، فكلمة ( زوج ) تأتي حيث تكون الزوجية هي مناط الموقف :
- حكمة وآية ، أو تشريفا وحكما :
لقوله تعالى : وَمِنْ آياتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْواجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْها وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً [ الروم : 21 ] .
وقوله تعالى : وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنا هَبْ لَنا مِنْ أَزْواجِنا وَذُرِّيَّاتِنا قُرَّةَ أَعْيُنٍ [ الفرقان : 74 ]
وقوله تعالى لما استجاب لزكريا وحققت الزوجية حكمتها :
فَاسْتَجَبْنا لَهُ وَوَهَبْنا لَهُ يَحْيى وَأَصْلَحْنا لَهُ زَوْجَهُ [ الأنبياء : 90 ]
- فإذا تعطلت آية الزوجية من السكن والمودة والرحمة بخيانة أو تباين في العقيدة أو بعقم أو ترمل ، فامرأة لا زوج :
كقوله تعالى : امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُراوِدُ فَتاها عَنْ نَفْسِهِ قَدْ شَغَفَها حُبًّا [ يوسف : 30 ]
وقوله تعالى : امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ كانَتا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبادِنا صالِحَيْنِ فَخانَتاهُما [ التحريم : 10 ]
وقوله تعالى : وَكانَتِ امْرَأَتِي عاقِراً فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا [ مريم : 5 ]
---------------------------------------
الإعجاز البياني للقرآن / 229
1000 سؤال وجواب في القرآن الكريم قاسم عاشور
تعليق