إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عِلَاقَاتٌ مجْتَمَعيَّةٌ: 9- عِلَاقَةُ الَأخِ الأكبرِ مَعَ إخْوَتِهِ:-

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عِلَاقَاتٌ مجْتَمَعيَّةٌ: 9- عِلَاقَةُ الَأخِ الأكبرِ مَعَ إخْوَتِهِ:-

    بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
    اٰللـــٌّٰـهٌمٓ صَلِّ عٓـلٰىٰ مُحَمَّدٍ وُاّلِ مُحَمَّدٍ
    السَلآْم عَلْيُكّمٌ وٍرٍحَمُةّ الله وٍبُرٍكآتُهْ


    تُعَدُّ الأخوةُ منْ أسمَى المَعانى الإنسانيَّةِ فى هذهِ الحياةِ، عندمَا يقعُ كُلٌّ مِنْا فى مُشكلةٍ أولَ كلِمَةٍ تَطرقُ فى الأذهانِ هى كلمةُ "أخ"، وهذا يوضحُ لَنَا مَدى التَّرابطُ الرُّوحى بينَ الأخوةِ، ولكنْ يَظلُّ الأخُ أو الأختُ الكُبرى هُمَا رمزُ الأمانِ بعدَ الأمِّ والأبِّ، وهو الشَّخصُ الّذى يَتمنَى لِباقى إخوتِهِ النَّجاحَ والتَّميزَ فى حياتِهِم، ويخافُ عليهِم منْ كُلِّ شىءٍ يؤذيهِم، ولكنْ بالاستيعابِ وعدمِ أخذِ الأمورِ علَى محملِ الشِّدَّةِ والقُوَّةِ.
    الإبنُ الأكبرُ عادةً هو قُرةُ العَينِ، وهو البِكرُ، الإبنُ البِكرُ، ولهذا اللهُ تَعالًى إبتلَى إبراهيمَ (عَلِيْهِ السَّلامُ) بـ {إِنِّي أَرَى فِي المَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى} ، سُورَةُ الصَّافاتِ ، آية :102؛ ولذلكَ الإبنُ الأكبرُ يقومُ مقامَ الأبِّ في حالاتٍ كثيرةٍ، وهو مَحَلُ الأسوةِ والقُدوةِ، وهو الّذي يَقطفُ الزُّهورَ الأولَى مِنْ زهورِ حُبِّ الأبوينِ وفرحَتِهِم بالمولودِ الجَديدِ، الّذي يَملأُ البيتَ بَهجةً وفرحةً وحنانًا، لكنَّ الأولادَ كُلُّهُم أيضًا مثلَ الأصابعِ، ومثلَ ِالجوارح .
    لقدْ وُلدَ الإبنُ البِكرُ لِيساعدَ والدَيِهِ، ويُضحَي مِنْ أجلِ إخوتِهِ، ويَسعَى بِجُهدِهِ لتَربيتِهِم ومساعدتِهِم قَدرَ مَا أمكَنَ، وبهذا أصبحَ رُكنًا أساسيًا في العَائلَةِ، يقومُ معَ والدَيِهِ علَى مَبدأ الشُّورى، ويحرصُ علَى صَلاحِ الأُسرةِ.
    فَهو أولُ مَولودٌ لَدى الأبوينِ، وثَمرةُ سنواتٍ مِنَ الحُبِّ، كَمَا يمثلُ أحلامَ الأبوينِ وروحَيهِمَا معًا، وأعينَهُم الّتي يرونَ بِهَا المُستقبلَ، ويطمحُ الأبوانِ دوماً لرؤيةِ إبنِهِما الأكبرَ في أحسنِ المَناصبِ وأرقَى الأماكنِ، ومُنذُ وُلادَتِهِ يُمني الأبوينِ نفسيهِمَا بأنَّهُ سيكونُ طبيبًا ناجحًا أو عالمًا باحثًا، ويريدونَ رؤيتَهُ في أقربِ وقتٍ ناجحًا في سلوكِهِ وتربيتِهِ ودراستِهِ، ثُمَّ في عَملِهِ وحياتِهِ جميعًا، ويولي الآباءُ للإبنِ الأكبرِ قدرًا كبيرًا إنْ لمْ نَقلْ كُلَّ الاهتمامِ، لدرجةِ أنَّهم يقيدونَ تصرفاتِ إبنَهم الأكبرِ، فيقحمونَ أنفُسَهُم في لباسِهِ وتسريحةِ شعرِهِ وأصدقائِهِ، وأوقاتِ خروجِهِ ودخولِهِ للمنزلِ، حتَّى في سِنِ العشرينَ، وهذا رَاجعٌ إلَى شِدَّةِ إهتمامِهِم بهِ، ونَجدُ غالبًا أنَّ الابنَ الأكبرِ يتمتعُ، بالمقابلِ، بالعديدِ مِنَ الصَّلاحياتِ، علَى عكسِ إخوتِهِ، وإنْ كانَ هذا الإبنُ هو الأكبرُ في الجِيلِ الثَاني كُلِّهِ تجدُ أنَّ جدَهُ يحتفلُ احتفالًا صاخبًا بمجيئِهِ، ويقيمُ الولائمَ ويدعو النَّاسَ
    هُناكَ العَديدُ مِنَ الدِّراساتِ الّتى أكَدتْ أنَّ الأخَ الأكبرِ يتميزُ بالشَّخصيَّةِ القياديَّةِ بالفطرةِ، ولذلكَ نجدُ لَديِهِم حُبَّ السَّيطرةِ، وأيضاً يتميزونَ بأنَّهم يُفضلونَ النَّجاحَ ولَا يملونَ ولَا يتقبلوا الفَشلَ، وهذا يُفسِّرُ سببَ نجاحِهِم فى تَحَمُلِ العَديدِ منَ المَسئولياتِ الأُسريَّةِ
    يُنظرُ دائماً إلَى الأخِ الأكبرِ كَمحورٍ تدورُ حولَهُ الكثيرَ مِنَ القراراتِ في الأُسرةِ لِكونِهِ السَّندَ والعضيدَ في المواقفِ، وقديماً، كثيراً ما كانت تُسندُ إليِهِ المَهامُ الصَّعبةِ في غيابِ الأبِّ، إذْ يرمزُ إلى عاملِ الأمانِ ويكونُ أحياناً عمودَ البيتِ ولَهُ كُلَّ الاحترامِ والتَّقديرِ.
    ينبغي للإخوةِ أنْ يرحمَ كبيرُهم صغيرَهم، وأنْ يوقِّرَ صغيرُهم كبيرَهم، وأنْ يجمعَ بينَهم التآلفُ والتحابُّ والتَّناصحُ، وعدمُ الاختلافِ ، عنْ رسولِ اللهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) قالَ: ( لَيسَ مِنّا مَن لَم يُوَقِّر كَبيرَنا ، ولَم يَرحَم صَغيرَنا ، ولَم يَعرِف فَضلَنا أهلَ البَيتِ) ، أماليُ المفيدِ : 18 / 6.
    إنَّ تصرفَ ابنَكَ الكبيرُ معَ إخوانِهِ يعتبرُ تصرفاً شبهَ طبيعي، إنَّهُ بهذهِ التَّصرفاتِ يَسعى للتَخَلُصِ منَ القُيُودِ، ولإثباتِ الذَّاتِ وإثباتِ الرُجولةِ، ولو كانَ هذا بالطَّريقةِ الخاطئَةِ كضَربِ الإخوةِ والأخواتِ الأصغرِ سِناً مِنْهُ، كَمَا يَسعى لِتجربةِ أمورٍ طَالمَا نُهيَ عَنهَا، خاصةً إذا صاحبَ ذلكَ قِلَّةَ الرقابةِ مِنَ الأهلِ، والعُنفِ السُّلطَويِّ منْ قِبَلِ الوالدينِ، وانعدامِ روحِ التَّفاهمِ المُفترضِ أنْ يسودَ داخلَ أسوارِ البيتِ، وزيادةِ الثِّقةِ بالنَّفسِ، ووجودِ صُحبةٍ سيئَةٍ تُزيِّنُ لَهُ الوقوعَ في شِركِ هذهِ الأوحالِ وتُبسِّطَهَا وتُسهِّلُهَا في عَينَيِهِ.
    قيمةِ الإبنِ الأكبرِ عندَ إخوتِهِ:
    يعتبرُ الإبنُ الأكبرُ بمثابةِ القُدوةِ لأخوتِهِ؛ حيثُ أنَّهُم في الغَالبِ مَا يَسلكونَ نفسَ نهجِهِ، في سُلوكِهِم ودراسَتِهم ومعاملَتِهم للأبوينِ، كمَا أنَّ الإخوةَ عادةً ما يستعينونَ بالأخِ الأكبرِ ليُسَاعِدَهُم فيمَا يعجزونَ عَنِ القِيامِ بِهِ بمفردِهِم، سَواءٌ واجباتٌ مدرسيَّةٍ أو أعمالٌ خارجَ البيتِ، وحتَّى في حالةِ تَعرضَهُم للظُلمِ من طرفِ أحدٍ مَا، ويأتي دورُ الإبنِ الأكبرِ في توجيِهِ إخوتِهِ وتربيتِهِم مُكَملًا لدورِ الأبوينِ؛ حيثُ إنَّ الأخَ الأكبرَ يمتلكُ أحيانًا تواصلًا أفضلَ معَ إخوتِهِ، حتَّى مِنْ أبويه، كَمَا إنَّهُ يُحبُ إخوتِهِ ويتنازلُ لَهم عَنْ حقوقِهِ في الكَثيرِ مِنَ الأحيانِ ، يلعبُ الإبنُ الأكبرِ العديدَ منَ الأدوارِ في الأسرةِ؛ إذْ يَتولَى رعايةَ إخوتِهِ والاهتمامَ بالمنزلِ في حالةِ غيابِ أبويِهِ أو مَرضِهِمَا، كَمَا يَسهرُ علَى تَلبيةِ مُختلفِ حاجياتِ المنزلِ في حالةِ إنشغالِ الأبِّ بالعملِ أو عودتِهِ مُرهقًا مِنَ العملِ، كمَا يتولَى هذا الإبنُ ، أما في حالةِ موتِ الأبوينِ فيتحملُ الإبنُ الأكبرُ علَى عاتقِهِ مسئوليَّةِ رعايةِ إخوتِهِ كاملَةً، ويسهرُ علَى راحتِهِم، ويُقدمُ العديدَ منَ التَّضحياتِ؛ منْ أجلِ ألَّا يحسوا بأنَّهم أقلَّ شأنًا منَ الآخرينَ، وقدْ يَصلُ بِهِ الأمرُ إلَى التَّضحيةِ بدراستِهِ، والخوضِ في غمارِ الأعمالِ الشَّاقةِ منْ أجلِ رعايةِ إخوتِهِ ،
    وأحيانًا إنْ كانَ الوضعُ أقلَّ بؤسًا فيقضي هذا الأخُ الأكبرُ كُلَّ عُطلةٍ في غمارِ العملِ، من أجلِ توفيرِ المَالِ لإخوتِهِ وكسوَتِهِم في الدُّخُولِ المَدرسي القَادمِ؛ وهذا مَا يجعَلُهُ محبوبًا ومحترمًا ومطاعًا منْ قِبَلِهم، لكنْ في بعضِ الأحيانِ نجدُ أنَّهم ينكرونَ فضْلَهُ عَلَيْهِم.

    ومعَ غيابِ العائلةِ الكبيرةِ، فإنَّ مفهومَ المرتبةِ بينَ الإخوةِ يكادُ يصبحُ نَادرًا في العِلاقةِ المنسوجَةِ بينَ الأهلِ والأبناءِ، ففي المَاضي كانَ الإبنُ البكرُ في العَائلةِ المُؤلفةِ منَ الوالدينَ وسَبعةَ أبناءٍ وأحياناً أكثرَ من سبعةٍ يحلُ مكانَ الوالدينِ في حالِ غِيَابَهُمَا أمَا اليومَ، فإنَّ العلاقةَ بينَ الإخوةِ تَغلبُ عَلَيْهَا روحُ المُنافسةِ، فعددُ أفرادِ العائلةِ أصبحَ قليلاً ، وعليهِ وبشِكلٍ مُلحٍ ينبغي الرجوعُ إلَى الثوابتِ الإسلاميَّةِ الّتي جاءَ بهَا الرَسولُ والأئمةُ الإطهارِ بكيفيةِ العلاقةِ بينَ الأخوةِ ، حيث آخا النَّبيُّ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) بينَ المهاجرينَ والأنصارِ في يثربَ بعدَ هجرتِهِ وإتخاذِهَا عاصمةً للدولةِ الإسلاميَّةِ ، وآخَا بينه (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) وبين علياً (عَلِيْهِ السَّلامُ) وهو أخوه ونفسه فعلاقتهما أكمل علاقات الأخوة الإنسانية وعلى المؤمنين والمؤمنات الإقتداء بهما ، وأيضا بُيِّنَت الأخوة على شكل حقِّ كما في رسالة الحقوق للإمام زين العابدين (عَلِيْهِ السَّلامُ) ،
    يقول (عَلِيْهِ السَّلامُ): (وَأَمّا حَقُّ أَخِيكَ فَتَعْلَمَ أَنّهُ يَدُكَ الَّتِي تَبسُطُهَــــــا، وَظَهْرُكَ الَّذِي تَلْتَجِئُ إلَيـــــــــــهِ، وَعِزُّكَ الَّذِي تَعْتَمِدُ عَلَيهِ، وَقُوَّتُكَ الَّتِي تَصُولُ بهَـــا، فَلا تَتَّخِذْهُ سِلاحًا عـــَلَى مَــعــْصــِيـةِ اللَّهِ ولا عُدَّةً لِلظُّلْمِ بحَــــــــــقِّ اللَّهِ، ولا تَدَعْ نُصْرتَهُ عَلَى نفْسِــــــــهِ وَمَعُونتِهِ عَلَى عَدُوِّهِ وَالْحَوْلَ بَيْنَهُ وبَيْنَ شَيَاطينهِ وتَأْديَةِ النَّصِيحَةِ إلَيهِ والإقبَالِ عَلَيْهِ فِي اللَّهِ فَــــــــــإنْ انقَادَ لِرَبهِ وَأَحْسَنَ الإجَابَةَ لَهُ وَإلاّ فَلْيَكُنِ اللهُ آثرَ عِنْدَكَ وَأَكْرَمَ عَلَيْكَ مِنْهُ) ، رسالةُ الحقُّوقِّ، حقُّ الأخِ ،
    ومعنى ذلكَ أنَّ الأخَ يجسّدُ القُّوةَ الّتي تستطيعُ أنْ تقهرَ بِهَا الأعداءَ وتُذلُ بِهَا البَاطلَ وهو موردُ عِزِّكَ الّذي تستطيعُ أنْ تَعلِي هامَتَكَ بِهِ وظَهركَ الّذي تَستندُ إليِهِ ويدَكَ الّتي تَبْطِشُ بِهَا وإذا كانَ الأخُ بهذهِ المثابةِ والمنزلةِ فلَا يجوزُ استغلالِهِ في معصيةِ اللَّهِ وقهرِ عبادِهِ بمعنَى أنْ يتحولَ إلَى أداةِ فسادٍ وعنصرِ ضَلالٍ، كَمَا أنَّهُ إذا كانَ علَى الحَقِّ يَجبُ عليكَ أنْ تَنصِرَهُ وتُعينَهُ علَى حَلِ مشاكِلَهُ وتَنصَحَهُ في شؤونِهِ فإذا كانَ مُطيعاً للَّهِ عاملاً بأمرِهِ مُنقاداً لِحُكمِهِ، فهذهِ غايةُ أمنيَتُكَ، وإذا إنحرفَ عنْ ذلكَ وابتعدَ عنْهُ فَليكنِ اللَّهُ تَعالَى أكرمُ عليكَ مِنْهُ وآثرَ لديكَ .
    وكمَا قالَ الشَّاعرُ:
    أخاكَ أخاكَ إنَّ مَنْ لَا أخاً لَهُ ******** كَساعٍ إلَى الهَيجَا بغيرِ سِلاحِ
    إن أعباءَ الدُّنيَا جِسامٌ لَا تَنتهي ولَا تَنقضي، كُلُّ يومٍ مشكلةً أو مصيبةً أو قضيةً، والإنسانُ وحدَهُ أضعفُ منْ أنْ يقفَ طَويلاً تَجاهَ هذهِ الشَّدائدِ، فهو بأمسِّ الحَاجةِ لِمَنْ يقفُ مَعَهُ ويعضِدَهُ ويُساعدُ في مواجهةِ تلكَ الأمواجِ العاتيةِ، وهكذا نجد موسى الكليم (عَلِيْهِ السَّلامُ) يدعو ربه {وَاجْعَل لِّي وَزِيراً مِّنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي * كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيراً * وَنَذْكُرَكَ كَثِيراً * إِنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصِيراً} سُورَةُ طه، الآيات 29-35 ، فاستجابَ اللهُ تعالَى لَهُ ذلكَ، وهكذا إستجاب للحبيب المصطفى (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ)وشدّ أزرَهُ بأخيِهِ وإبنِ عمِهِ أميرِ المؤمنينَ (عَلِيْهِ السَّلامُ)
    وفي الحديثِ عنْ مولانَا الصَّادقِ (عَلِيْهِ السَّلامُ):
    (تَحتاجُ الإخوَةُ فيما بَينَهُم إلى ثَلاثَةِ أشياءَ فَإنِ استَعمَلوها وإلاّ تَبايَنوا وتَباغَضُوا وهِىَ : اَلتّناصُفُ وَالتَّراحُمُ ونَفىُ الحَسَدِ) ، تحف العقول، ص322.


  • #2

    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا


    تعليق


    • #3
      برضا الله تعالى وبقبوله منا ومنكم صالح الأعمال

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X