إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ثلاثة ساعات عند الله تجاب فيها الدعوات وتقضى فيها الحاجات .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ثلاثة ساعات عند الله تجاب فيها الدعوات وتقضى فيها الحاجات .

    ثلاثة ساعات عند الله تجاب فيها الدعوات وتقضى فيها الحاجات .

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .

    ( روي عن امير المؤمنين ( عليه السلام ) : من كانت له إلى ربه عزّ وجلّ حاجة فليطلبها في ثلاث ساعات : في الجمعة ، وساعة تزول الشمس حين تهب الرياح وتفتح أبواب السماء وتنزل الرحمة ويصوت الطير ، وساعة في آخر الليل عند طلوع الفجر ، فإن ملكين يناديان : هل من تائب يتاب عليه ؟ هل من سائل يعطى ؟ هل من مستغفر فيغفر له ؟ هل من طالب حاجة فتقضى له ؟ فأجيبوا داعي الله . واطلبوا فيما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس ، فإنه أسرع في طلب الرزق من الضرب في الأرض ، وهي الساعة التي يقسم الله فيها الرزق بين عباده ، توكلوا على الله عند ركعتي الفجر إذا صليتموها ففيها تعطوا الرغائب ) - 1 -

    *********************
    الهوامش :

    1 - الخصال حديث الأربعمائة ، ص 616 *** وسائل الشيعة ، ج 4 ، ص 1117 *** البحار ، ج 83 ، ص 26 .


  • #2

    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا


    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم .
      اللهم صل على محمد وآل محمد .
      أختي الفاضلة الكريمة صدى المهدي
      أحسن الله إليك وبارك الله بك وشرفني مرورك الطيب على موضوعي المتواضع .
      تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح الدائم بحق محمد وال محمد .

      تعليق


      • #4
        الأخ الفاضل العباس اكرمني . أحسنتم وأجدتم وسلمت أناملكم على كتابة ونشر هذا الموضوع القيم عن أوقات إستجابة الدعاء . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة العباس اكرمني مشاهدة المشاركة
          الخصال حديث الأربعمائة ، ص 616 *** وسائل الشيعة ، ج 4 ، ص 1117 *** البحار ، ج 83 ، ص 26
          1 - مضافا إلی أنّ فی سند [ حدیث الأربعمائة ] من الـضـعف و الـوهـن .
          الصوم في الشريعة الغراء - جعفر سبحاني 1/ 365

          2 - وقد عرفت أنَّ [ حديث الأربعمائة ] ضعيف بالقاسم بن يحيى، وجدِّه الحسن بن راشد، فإنَّهما غير موثَّقَيْن.
          الأستاذ الشيخ حسن الرميتي - بحث الفقه - الموضوع: أحكام الخلل (29)

          3 - [ حديث الأربعمائة ] ساقطٌ عن الاعتبار لضعف أسناده .
          التنقيح في شرح العروة الوثقى - شيخ علي الغروي 4/ 356

          4 - مضافاً الى كون الحديث ضعيفا سندا على ما يظهر من الشيخ الحر في الوسائل «فان اسناد الصدوق الى [ حديث الاربعمائة ] ضعيف بالعبيدي و قاسم بن يحيى».
          أراؤنا الفقهية - السيد تقي الطبطبائي 3/ 23

          5 - [ حديث الأربعمائة ] أيضاً ضعيفة السند ؛ لعدم وثاقة حسن بن راشد و قاسم بن يحيى .
          تنقيح الأصول - السيد الخميني 4/ 63

          6 - [ حديث الأربعمائة ] ضعيف بالقاسم بن يحيى .
          موسوعة الإمام الخوئي - الخوئي 35/ 184

          7 - [ حديث الأربعمائة ] وسنده ضعيف بقاسم بن يحيى الّذي لا طريق لإثبات وثاقته بل ضعفه العلامة.
          بحوث في علم الأصول - السيد محمود الهاشمي 6/ 87

          8 - القاسم بن يحيى الوارد في سند [ حديث الأربعمائة ] مـشـهـور بالضعف . الحسن بن راشد الوارد في سند [ حديث الأربعمائة ] ضعيف أيضاً .
          تسديد الأصول - المؤمن القمي 2/ 320
          الضعفاء من رجال الحديث لحسين الساعدي 1/ 404 ؛ 2/ 57
          زبدة الأقوال في خلاصة الرجال - السيد حسين بن كمال الدين أبرز الحسيني الحلّي ص522

          تعليق


          • #6
            أخي الضيف الكريم . السلام عليكم .
            لو فرضنا ضعف الحديث الذي ذكره الأخ العباس اكرمني بجميع طرقه فإن ذلك لا يمنع من العمل بالحديث الضعيف . راجع الموضوع الذي ذكره الأخ العباس اكرمني تحت عنوان : ( https://forums.alkafeel.net/node/947...D8%B1%D8%A7%D8 ) تجد الجواب الشافي على اعتراضك .

            تعليق


            • #7
              - قال حيدر حب الله في موقعه الرسمي : ( قاعدة التساهل بأدلة السنن غـيـر صحيحة ، كما هو عند السيّد الخوئي ). وكذا في مدارك الاحكام للعاملي / ج 1 / ص 31 .

              - الحكيم / مستمسك العروة الوثقى / ج 7 / ص 171 : ( أمّا قاعدة التسامح في إدّلة السنن فغير ثـابتة ).

              - المامقاني / مقباس الهداية في علم الدراية / ج 1 / ص 161 :
              ( وأدلة السنن والمواعظ والقصص محض الخبر ليس إلاّ ، لا يسوغُ نِسبتها إلى المعصوم مـن دون طريقٍ مُـعـتـبـر ).

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
                - قال حيدر حب الله في موقعه الرسمي : ( قاعدة التساهل بأدلة السنن غـيـر صحيحة ، كما هو عند السيّد الخوئي ). وكذا في مدارك الاحكام للعاملي / ج 1 / ص 31 .
                - الحكيم / مستمسك العروة الوثقى / ج 7 / ص 171 : ( أمّا قاعدة التسامح في إدّلة السنن فغير ثـابتة ) .
                - المامقاني / مقباس الهداية في علم الدراية / ج 1 / ص 161 :
                ( وأدلة السنن والمواعظ والقصص محض الخبر ليس إلاّ ، لا يسوغُ نِسبتها إلى المعصوم مـن دون طريقٍ مُـعـتـبـر ).
                الأخ الكريم . السلام عليكم .
                1 - ليس كلامنا على قاعدة التسامح في أدلة السنن . كلامنا على العمل بالخبر الضعيف في القصص والمواعظ والسنن . وعلمائكم من أبناء العامة ليس عندهم قاعدة التسامح في أدلة السنن ورغم ذلك فهم يعملون بالخبر الضيف في القصص والمواعظ والسنن .

                2 - كلامنا ليس على نسبة الخبر الضعيف الى المعصوم بل كلامنا هو العمل بالخبر الضعيف فلا تخلط بين الأمرين .

                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X