إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خطوره حقائب طلاب المدارس على اجسادهم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خطوره حقائب طلاب المدارس على اجسادهم

    خطورة حقائب طلاب المدارس على أجسادهم
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    لا يدرك هؤلاء الصغار فضلا عن أهاليهم ما تخفيه هذه الحقيبة المدرسية من مخاطر وما يسببه جلساء أبنائهم _ونعني بهم الكتب – من آلام طالما اشتكى منها الصغار وعجز الكبار عن إيجاد تفسير لها.
    حيث يشكو بعض الأطفال من آلام الرأس والصداع وغالبا لا يدرك الأهل أن السبب هو هذه الحقيبة الثقيلة، فغالبا ما يحمل الطفل ما معدله ثلث وزنه من الكتب والدفاتر داخل الحقيبة، وأحيانا قد يصل الحمل إلى نصف وزنه، حيث تدفعه لهفته وولعه المدرسة والكتب الجديدة إلى حمل أغلبها إن لم يكن أجمعها داخل حقيبته، و قد يستمر أحيانا في حملها طوال ساعات المدرسة.
    وهذا الوزن الكبير يشكل مخاطر كبيرة على استقامة عموده الفقري. ولا ننسى جلوس الطفل لساعات طويلة مما يخفف من لياقته البدنية.
    فقد أثارت دراسات نشرت مؤخرا مخاوف تتعلق بما يقوم به التلاميذ من حمل الحقائب المثقلة بالكتب، وقد أصبح هذا الأمر مصدر قلق واهتمام. وكذلك الأطباء الذين يرون في حملها مخاطر جمة خصوصا للأطفال الصغار، والذين نخصهم هنا بالأمر( حيث يتعرض لآلام الرقبة والكتفين وتقوس العامود الفقري ).
    وتشير المعلومات الطبية إلى أن حمل حقيبة مدرسية ثقيلة على كتف واحدة كل يوم كفيل بأن يتسبب بأضرار بالغة بالعمود الفقري وقوام الإنسان. ويؤدي ذلك على المدى البعيد إلى الإصابة بضعف وظيفي في مناطق معينة في العمود الفقري وآلام مزمنة. كما يؤدي حمل الحقائب الدراسية لفترات طويلة إلى حدوث انزلاقات غضروفية أو نشوء وسائد مليئة بالماء بين عظام الفقرات ما يؤدي مستقبلاً إلى الإصابة بترقق العظام.
    الطب يحذر:
    تتسبب الحقيبة المدرسية الثقيلة بتغيرات جسدية سلبية وإصابات مثل تقوس ظهر الطفل نتيجة خلل في العمود الفقري أو جعل العضلات تعمل بشكل أكثر قسوة ما يتسبب في إصابتها بالتوتر والإجهاد. وتعتبر مشكلة \\\"الحقيبة المدرسية الثقيلة\\\" مشكلة عالمية تعاني منها الدول الأجنبية كما الدول العربية، وفي هذا الإطار أعلنت لجنة سلامة المنتج للمستهلك الأميركية أن أكثر من 3.3 في المائة من الطلبة ما بين الخامسة والرابعة عشرة تم علاجهم في غرف الطوارئ في السنة الماضية جراء إصابات لها صلة وثيقة بحمل الحقائب المدرسية. ولاحظت اللجنة في دراسة أجرتها عدم وجود استقامة طبيعية في العمود الفقري للطلاب المصابين، مشيرة إلى أن 7277 غرفة طوارئ في الولايات المتحدة استقبلت العام الماضي عدداً كبيرا من الطلبة غالبيتهم يعانون من إصابات أو آلام في الظهر وكلها ذات صلة بحمل الحقائب الثقيلة. ورأى أحد الأطباء ان \\\"المسألة أصبح لها حجم الوباء، ومصدرا مرضيا قد يسبب تلفا يدوم مدى الحياة\\\".
    فرحة التلاميذ:
    قد تنسي التلاميذ فرحتهم بعودتهم إلى المدرسة ثقل الحقيبة المدرسية في الأيام الأولى من الدراسة لكنهم سرعان ما يجدونها حملا كبيرا على عاتقهم يتوجب عليهم الاستمرار في حملها.
    حيث تتشابه صورة الأطفال الذاهبين وهم عابسو الوجوه ومنهكون بسبب وزن حقيبتهم المدرسية التي تفوق وزنهم أحيانا، لكنهم يحملونها جيئة وذهابا إلى المدرسة يوميا في معاناة تتكرر على امتداد تسعة أشهر.
    وكم يكون التلامذة سعداء في أيام الامتحانات الفصلية أو النهائية أو أيام العطلة والرحلات المدرسية حين لا يطلب منهم حمل حقيبة مدرسية، فعندها ينسون هم الامتحان ويفرحون لفكرة انطلاقة أجسادهم الصغيرة نحو الحرية.
    ولدك يستيقظ كل صباح متجها إلى المدرسة التي تقع في الحارة الأخرى على بعد حوالي اثنين أو ثلاثة كيلو متر وفي رأسه هاجس واحد، كيف سيحمل \\\"شنطته\\\" المدرسية الثقيلة ؟ وحين تراه في الطريق تجد الحقيبة تارة على ظهره وتارة على جنبه وتارة يضطر لحملها على رأسه. وقد يلزمه محطات توقف يريح بها عضلاته قليلا .
    يشاركه نفس المعاناة زملائه التلاميذ حين لا يصدقون أنهم وصلوا إلى الصف ملقين بهذه الشنط بصورة تعكس مقدار القسوة التي يجدوها في حملها
    التعديل الأخير تم بواسطة كربلاء الحسين; الساعة 16-08-2015, 12:44 AM.

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    موضوع مهم جدا فالحقيبة تؤلم اولادنا كثيرا

    خاصة ان لم يوضع لهم جدول للدروس


    او ان المعلمة تطالبهم بجلب ل الكتب والدفاتر للمادة كالعربي


    وهذا ممايؤثر على صحة الاطفال ....

    ونحتاج لعلاج كالتزام بجدول معين وابلاغ الاهل به والاعتماد عليه


    بوركتي ووفقك الباري للخيرااات ....







    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X