إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مرض الفصام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مرض الفصام

    مرض الفصام أي مجموعة من الاضطرابات العقلية الحادة التي لها أعراض مشتركة مثل الهلوسة ، والأوهام ، وتقلص المشاعر ، والتفكير المضطرب ، والانسحاب من الواقع. تظهر على الأشخاص المصابين بالفصام مجموعة واسعة من الأعراض. في الماضي ، اعتمادًا على الأعراض المحددة ، تم التعرف على خمسة أنواع فرعية من مرض انفصام الشخصية. بسبب التداخل الكبير في الأعراض ، لم تعد هذه الأنواع الفرعية تعتبر فئات تشخيصية منفصلة ولكن غالبًا ما يزال العديد من الأطباء في الاعتبار عند تشخيص مرض انفصام الشخصية.

    الأنواع الفرعية للفصام
    عادةً ما يتميز النوع الفرعي البسيط أو غير المتمايز من الفصام بانخفاض ماكر وتدريجي في العلاقات والمصالح الخارجية. تفتقر مشاعر المريض إلى العمق ، والتفكير بسيط ويشير إلى أشياء ملموسة. هناك غياب نسبي للنشاط العقلي ، وتراجع تدريجي في استخدام الموارد الداخلية ، والتراجع إلى أشكال السلوك الأبسط أو النمطية. انواع انفصام الشخصية

    يتم تمييز النوع الفرعي الكبدي أو غير المنظم من الفصام من خلال الاستجابات العاطفية الضحلة وغير الملائمة ، والسلوك الغريب أو الغريب ، والمعتقدات الخاطئة (الأوهام) ، والتصورات الخاطئة (الهلوسة).

    يتميز النوع الفرعي الجامد بسلوك حركي لافت للنظر. قد يظل المريض في حالة من الجمود شبه الكامل ، وغالبًا ما يتخذ مواقف تماثيل. الصمت (عدم القدرة على التحدث) ، والامتثال الشديد ، وغياب جميع الإجراءات الطوعية تقريبًا شائعة أيضًا. تسبق حالة الخمول هذه أو تنقطع أحيانًا نوبات من النشاط الحركي المفرط والإثارة ، بشكل عام من النوع الاندفاعي الذي لا يمكن التنبؤ به.

    النوع الفرعي المصاب بجنون العظمة ، والذي يظهر عادةً في وقت لاحق من الحياة عن الأنواع الفرعية الأخرى ، يتميز في المقام الأول بأوهام الاضطهاد والعظمة جنبًا إلى جنب مع التفكير غير الواقعي وغير المنطقي ، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بالهلوسة.

    عادةً ما يتم تمييز النوع الفرعي المتبقي بعدم وجود ميزات مميزة تحدد الأنواع الأخرى ويعتبر تشخيصًا أقل خطورة. الأفراد الذين تم تشخيصهم بالنوع المتبقي لديهم تاريخ من الفصام ولكن لديهم أعراض ذهانية أقل.

    لا تتعارض الأنواع الفرعية المختلفة من الفصام مع بعضها البعض ، وقد يظهر الأشخاص المصابون بالفصام مزيجًا من الأعراض التي تتحدى التصنيف المناسب. قد يكون هناك أيضًا مزيج من أعراض الفصام مع أعراض الذهان الأخرى ، لا سيما أعراض مجموعة الهوس الاكتئابي.

    غالبًا ما تكون الهلوسة والأوهام ، على الرغم من عدم وجودها دائمًا ، من الأعراض الواضحة في مرض انفصام الشخصية. أكثر أنواع الهلوسة شيوعًا هي الهلوسة السمعية: يسمع المريض أصواتًا (غير موجودة) ويؤمن بواقعها. يتعرض مرضى الفصام لمجموعة متنوعة من الأوهام ، بما في ذلك العديد من الأوهام التي تتميز بغرابة أو سخيفة. أحد الأعراض الشائعة لدى معظم مرضى الفصام هو تراخي عمليات تفكيرهم. تتجلى هذه المتلازمة على أنها تفكير غير منظم أو غير متماسك ، وقطارات غير منطقية من الترابط العقلي ، والكلام غير الواضح أو غير المفهوم. مستشفي علاج ادمان

    علم الأوبئة
    يعبر الفصام جميع الحدود الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والعرقية. في جميع أنحاء العالم ، فإنه يؤثر على حوالي 0.33-0.75 في المائة من الأفراد. الفصام هو أكبر سبب منفرد للقبول في مستشفيات الأمراض العقلية ويمثل نسبة أكبر من السكان الدائمين في هذه المؤسسات. عادة ما يظهر المرض لأول مرة في سنوات المراهقة أو في بداية حياة البلوغ ، ويكون مساره اللاحق متغيرًا للغاية. حوالي ثلث مرضى الفصام يتعافون بشكل كامل ودائم ، وثلثهم يعانون من نوبات متكررة من المرض ، ويتدهور ثلثهم إلى مرض انفصام الشخصية المزمن مع إعاقة شديدة. مستشفيات أمراض نفسية

    نظريات حول أصل مرض انفصام الشخصية
    تركزت نظريات مختلفة حول أصل مرض انفصام الشخصية على الأسباب التشريحية والكيميائية الحيوية والنفسية والاجتماعية والجينية والبيئية. لم يتم تحديد أو تحديد سبب واحد لمرض انفصام الشخصية ؛ ومع ذلك ، هناك دليل قوي على أن مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية تلعب دورًا مهمًا في تطور المرض. وجد الباحثون أن الطفرات الجينية الوراثية النادرة تحدث بمعدل ثلاث إلى أربع مرات في الأشخاص المصابين بالفصام مقارنة بالأشخاص الأصحاء. تحدث هذه الطفرات عادةً في الجينات المشاركة في النمو العصبي ، والتي يوجد منها المئات. بالإضافة إلى ذلك ، تم تحديد العديد من المتغيرات الجينية ذات التأثير الصغير على الكروموسومات المختلفة في الأشخاص المصابين بالفصام ، بما في ذلك الكروموسومات 6 و 22. في حالة الكروموسوم 6 ، يُعتقد أن تفاعل هذه المتغيرات - يحدث العديد منها في منطقة من الكروموسوم الذي يحتوي على مركب التوافق النسيجي الرئيسي ، وهي مجموعة من الجينات المرتبطة بتنظيم استجابات الجهاز المناعي - تساهم في حوالي 30 بالمائة من حالات المرض. نمط متعدد الجينات مماثل ، حيث تتفاعل العديد من المتغيرات الجينية الثانوية لتؤدي إلى المرض
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X