إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

البدء بالذات- قبسات من السیرة العلویة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • البدء بالذات- قبسات من السیرة العلویة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال الإمام علی(علیه السلام):

    - «من نصب نفسه للناس إماماً فعلیه أن یبدأ بتعلیم نفسه قبل تعلیم غیره، ولیكن تأدیبه بسیرته قبل تأدیبه بلسانه».(1)

    الشرح والتفسیر:
    إنّ الأفراد الذین یتصدون للزعامة والقیادة والادارة سواء فی منظومة كبیرة كالدولة أو صغیرة كالأسرة
    - فإنّهم یرغبون بأن یصغی إلیهم من دونهم ویمتشل أوامرهم.
    - وقد وردت عدّة أبحاث فی علوم النفس والتحقیق بشأن التسلل الى الآخرین; إلاّ أن لأغلبها بعد متضع.
    - لكننا نرى أطروحات رائعة فی التعالیم الإسلامیة بهذا الخصوص تنسجم مع طبیعة الإنسان وفطرته.
    - والروایة المذكورة تشیر إلى هذا المطلب; فقد كان معنى كلامه(علیه السلام) فی القسم الأول من الروایة:
    «علِّم نفسك قبل تعلیم الآخرین»
    - أی إبدأ بتهذیب نفسك لتوفق فی التغییر، فالطبیب المریض الذی لا یعالج نفسه سوف لن یوفق إن بادر لعلاج الآخرین
    - ویصبح مصداقاً للمثل المعروف «طبیب یداوی الناس وهو علیل».(2) ثم كان معنى كلامه (علیه السلام) فی

    الشق الثانی: من الروایة
    «علیك تأدیب الناس بسلوكك وأخلاقك قبل تأدیبهم بلسانك»

    - أی علیك بالتأدیب العملی، على غرار ما كان علیه أولیاء الله. فوعظ العالم غیر العامل أشبه بالسخریة! ومن هنا ورد تشبیه رائع فی الروایات للعالم غیر العامل(3).

    ___
    1 . بحار الأنوار، ج 2، ص 56.
    2 . المثل المذكور مصرع بیت شعر للشاعر المعروف «الكمیت بن زیاد بن خنیس» والبیت كما ورد فی تفسیر القمی، ج 1، ص 26، كما یلی:
    وغیر تقی یأمر الناس بالتقى .. طبیب یداوی الناس وهو علیل
    انظر ترجمة هذا الشاعر القدیر فی الغدیر، ج 2، ص 197.
    3 . وردت بعض هذه الروایات فی میزان الحكمة، الباب 3628.


    قبسات من السیرة العلویة | المؤلّف سماحة آیة الله العظمى مكارم الشیرازی (مدّ ظلّه)



المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X