إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

( أبوبكر لا يعرف الأحكام الشرعية )من مصادر اهل السنة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ( أبوبكر لا يعرف الأحكام الشرعية )من مصادر اهل السنة

    ( أبوبكر لا يعرف الأحكام الشرعية )

    عدد الروايات : ( 5 )
    مسندأحمد- مسند الشاميين - حديث محمد بنمسلمة الأنصاري (ر)
    17519 - حدثنا : إسحاق بن سليمان يعنيالرازي ، قال : سمعت مالك بن أنس وإسحاق بن عيسى ، قال : أخبرني : مالك ، عن الزهري، عن عثمان بن خرشة قال أبي ، وقال إسحاق بن عيسى ، عن عثمان بن خرشة ، قال عبدالله : وحدثنا : مصعب الزبيري ، عن مالك مثله ، فقال عثمان بن إسحاق بن خرشة من بنيعامر بن لؤي ولم يسنده ، عن الزهري أحد إلا مالك ، عن قبيصة بن ذؤيب قال : جاءت الجدة إلى أبي بكر (ر) تسأله ميراثها ، فقال : ما أعلم لك فيكتاب الله شيئا ، ولا أعلم لك في سنة رسول الله (ص) من شيء حتى أسأل الناسفسأل، فقال المغيرة بن شعبة : سمعت رسول الله (ص) جعل لها السدس فقال : منيشهد معك أو من يعلم معك فقام محمد بن مسلمة فقال مثل ذلك فأنفذه لها وقال إسحاق بنعيسى : هل معك غيرك.





    سننالترمذي- كتاب الفرائضعن رسول الله (ص) - باب ما جاء في ميراثالجدة
    2101 - حدثنا : ‏ ‏الأنصاري ‏ ، حدثنا : ‏‏معن ‏ ، حدثنا : ‏ ‏مالك ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن شهاب ‏ ‏، عن ‏ ‏عثمان بن إسحق بن خرشة ‏‏، عن ‏ ‏قبيصة بن ذؤيب ‏ ‏قال : ‏جاءت الجدة إلى ‏ ‏أبي بكر ‏‏تسأله ميراثها قال : فقال لها : ما لك في كتاب الله شيء وما لك في سنة رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏شيء فارجعي حتى أسأل الناس فسأل الناسفقال المغيرة بن شعبة ‏ ‏حضرترسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فأعطاها السدس فقال أبوبكر ‏: ‏هل معك غيرك فقام ‏ ‏محمد بنمسلمة الأنصاري ‏ ‏فقال : مثل ما قال : ‏ ‏المغيرة بن شعبة ‏ ‏فأنفذه لها ‏ ‏أبوبكر‏: قال : ثم جاءت الجدة الأخرى إلى ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏تسأله ميراثها فقال : ما لكفي كتاب الله شيء ولكن هو ذاك السدس فإن إجتمعتما فيه فهوبينكما وأيتكما خلت به فهو لها ‏،قال ‏أبو عيسى:‏ ‏وفي ‏ ‏الباب ‏ ‏، عن ‏ ‏بريدة ‏‏وهذا ‏ ‏أحسن وهو أصح ‏ ‏من حديث ‏ ‏إبن عيينة.




    سنن أبي داود- كتاب الفرائض - باب فيالجدة
    2894 - حدثنا : القعنبي ، عن مالك ، عن إبنشهاب ، عن عثمان بن إسحق بن خرشة ، عن قبيصة بن ذؤيب أنه قال : جاءت الجدة إلى أبي بكر الصديق تسأله ميراثها فقال : ما لك في كتابالله تعالى شيء ، وما علمت لك في سنة نبي الله (ص) شيئاً فارجعي حتى أسأل الناسفسأل الناس ،فقال المغيرة بن شعبة : حضرت رسول الله (ص) أعطاها السدس فقالأبو بكر : هل معك غيرك فقام محمد بن مسلمة فقال مثل ما قال المغيرة بن شعبة ،فأنفذه لها أبو بكر ثم جاءت الجدة الأخرى إلى عمر بن الخطاب (ر) تسأله ميراثها فقال : ما لك في كتاب الله تعالى شيء ، وما كان القضاء الذي قضي به إلاّ لغيرك وما أنابزائد في الفرائض ولكن هو ذلك السدس فإن إجتمعتما فيه فهو بينكما وأيتكما خلت بهفهو لها.
    8

    سنن إبن ماجة- كتاب الفرائض - باب ميراثالجدة
    2724 - حدثنا : أحمد بنعمرو بن السرح المصري ، أنبأنا : عبد الله بن وهب ، أنبأنا : يونس ، عن إبن شهابحدثه ، عن قبيصة بن ذؤيب ح ، وحدثنا : سويد بن سعيد ، حدثنا : مالك بن أنس ، عن إبنشهاب ، عن عثمان بن إسحق بن خرشة ، عن قبيصة بن ذؤيب ، قال : جاءت الجدة إلى أبي بكر الصديق تسأله ميراثها ، فقال لها أبو بكر : ما لك في كتاب الله شيء وما علمت لك في سنة رسول الله (ص) شيئاً فارجعي حتى أسألالناس، فسأل الناس فقال المغيرة بن شعبة : حضرت رسول الله (ص) أعطاها السدس، فقال أبو بكر : هل معك غيرك فقام محمد بن مسلمة الأنصاري فقال مثل ما قال المغيرةبن شعبة ، فأنفذه لها أبو بكر ، ثم جاءت الجدة الأخرى من قبل الأب إلى عمر تسألهميراثها فقال : ما لك في كتاب الله شيء وما كان القضاء الذي قضي به إلاّ لغيرك وماأنا بزائد في الفرائض شيئاً ولكن هو ذاك السدس فإن إجتمعتما فيه فهو بينكما وأيتكماخلت به فهو لها.




    موطأمالك- كتاب الفرائض - باب ميراثالجدة
    1089 - حدثني : يحيى ، عن مالك ، عن إبنشهاب ، عن عثمان بن إسحق بن خرشة ن عن قبيصة بن ذؤيب أنه قال : جاءت الجدة إلى أبي بكر الصديق تسأله ميراثها ، فقال لها أبو بكر : ما لك في كتاب الله شيء وما علمت لك في سنة رسول الله (ص) شيئاً فارجعي حتى أسألالناس، فسأل الناس فقال المغيرة بن شعبة : حضرت رسول الله (ص) أعطاها السدسفقال أبو بكر : هل معك غيرك فقام محمد بن مسلمة الأنصاري فقال مثل ما قال المغيرة ،فأنفذه لها أبو بكر الصديق ثم جاءت الجدة الأخرى إلى عمر بن الخطاب تسأله ميراثهافقال لها : ما لك في كتاب الله شيء وما كان القضاء الذي قضي به إلاّ لغيرك وما أنابزائد في الفرائض شيئاً ولكنه ذلك السدس فإن إجتمعتما فهو بينكما وأيتكما خلت بهفهو لها.


    التعديل الأخير تم بواسطة الهادي; الساعة 19-08-2015, 03:22 PM.

  • #2
    ( أبوبكر لا يعرف معنى ( و أ بّا )من مصادر اهل السنة

    ( أبوبكر لا يعرف معنى ( و أ بّا ) )
    عدد الروايات : ( 8 )
    إبنحجر - فتح الباري شرح صحيحالبخاري - كتاب بدء الخلق -
    باب صفة الشمس والقمر -رقم الصفحة : ( 341 )
    [النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
    - قوله : ( والأب ما تأكل الأنعام ) : وروى بن جرير منطريق إبراهيم التيمي: أن أبابكر الصديق سئل عن الأب فقال : أيسماء تظلني وأي أرض تقلني إذا قلت : في كتاب الله بغير علم.

    إبنحجر- فتح الباري شرح صحيح البخاري - كتاب الاعتصامبالكتاب والسنة -
    باب ما يكره من كثرة السؤالوتكلف ما لا يعنيه -رقم الصفحة : ( 285 )

    [النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]

    - الحديث الخامس : .... ومن وجه آخر ، عن إبراهيم النخعي قال : قرأ أبوبكر الصديق وفاكهة وأبا ، فقيل : ما الأب ، فقيل : كذا وكذا ،وقال أبوبكر : أن هذا له التكلف أي أرضتقلني أو أي سماءتظلني إذا قلت : في كتاب الله بما لا أعلم.

    - وأخرجأيضاًً من طريق إبراهيم التيمي: أن أبابكر سئل عن الأب ما هو فقال : أي سماءتظلني.
    الرابط:

    القرطبي - الجامع لأحكام القرآن - سورة عبس - قوله تعالى :فلينظر الإنسان إلى طعامه- الجزء : ( 19 ) - رقم الصفحة : ( 191 )

    [النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]

    - .... وعن إبن عباس أيضاًً وإبن أبي طلحة : الأب : الثمارالرطبة ، وقال الضحاك : هو التين خاصة ، وهو محكي ، عن إبن عباس أيضاًً ، قال : الشاعر : فما لهم مرتع للسوا*والأب عندهميقدر الكلبي : هو كل نبات سوى الفاكهة ، وقيل : الفاكهة : رطب الثمار ، والأب يابسها.

    - وقال إبراهيم التيمي : سئل أبوبكر الصديق (ر) ، عن تفسيرالفاكهة والأب ، فقال : أي سماء تظلني وأي أرض تقلني إذا قلت : في كتاب الله ما لاأعلم.

    الشوكاني - تفسير فتح القدير - تفسير سورة عبس - تفسير قولهتعالى : عبس وتولى أن جاءه الأعمى وما يدريك لعله يزكى -
    الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 387 )

    [النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]

    - .... وأخرج أبو عبيدفي فضائله وعبد بن حميد ، عنإبراهيم التيميقال : سئل أبوبكر الصديق عن الأب ما هو ، فقال : أي سماء تظلني وأي أرض تقلني إذا قلت : في كتاب الله ما لا أعلم.

    الرابط:

    إبن أبي شيبة الكوفي - المصنف - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 9 )

    29519 - حدثنا : محمد بن عبيد ، عن العوام بن حوشب ، عن إبراهيم التيمي: أنأبابكر سئل عن،فاكهة وأبا،فقال : أي سماء تظلني وأي أرض تقلني إذا قلت : في كتاب الله ما لاأعلم.

    القاسم بن سلام - فضائل القرآن - باب تأويل القرآن بالرأي
    687 - حدثنا : محمد بن يزيد ، عن العوام بنحوشب ، عن إبراهيم التيمي ،أن أبابكر الصديق ، سئل عن قوله : وفاكهة وأبا،فقال : أي سماءتظلني ، أو أي أرض تقلني إن أنا قلت : في كتاب الله ما لا أعلم؟.



    السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 317 )
    - وأخرج أبو عبيدفي فضائله وعبد بن حميد ، عن إبراهيمالتيمي قال :‏سئلأبوبكر الصديق (ر) عن قوله‏ :‏‏أبّا‏فقال :‏ أي سماء تظلني وأي أرض تقلني إذا قلت : في كتاب اللهما لا أعلم‏.‏


    إبنجبر - نهج الإيمان - رقمالصفحة : ( 369 )

    [النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]

    - ورويأن أبابكر سئل عن قوله عز إسمه : وفاكهة وأبا، فلم يعرف معني ( الأب ) منالقرآن ، وقال : أي سماء تظلني أم أي أرض تقلني أم كيف إصنع إن قلت : في كتاب اللهبرأيي بما لا أعلم، أما الفاكهة فنعرفها ، وأما الأب فالله أعلم أن الأب هوالكلأ والمرعى.

    تعليق


    • #3
      ( أبوبكر لا يعرف معنى الكلالة )من مصادر اهل السنة

      ( أبوبكر لا يعرف معنى الكلالة )
      عدد الروايات : ( 7 )
      سنن الدارمي - كتابالفرائض - باب الكلالة
      2972 - أخبرنا : يزيد بن هارون ، ثنا : عاصم ، عن الشعبي ، قال : سئل أبوبكر عن الكلالة فقال : أنيسأقول فيها برأيي فإن كان صواباً فمن الله وأن كان خطأ فمني ومن الشيطان أراه ماخلا الوالد والولدفلما إستخلف عمر قال : أني لأستحيي الله أن أرد شيئاًًقاله أبوبكر.

      الرابط:

      البيهقي - السننالصغير - كتاب الفرائض
      1780 - وأخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، ثنا : أبو العباسمحمد بن يعقوب ، ثنا : يحيى بن أبي طالب ، نا : يزيد بن هارون ، نا : عاصم الأحول ،عن الشعبي ، قال :سئل أبوبكر عن الكلالة ؟ ، فقال : إني سأقولفيها برأي فإن يكن صواباً فمن الله ، وإن يكن خطأ فمني ومن الشيطان: أراهما خلا الولد والوالد أ فلما إستخلف عمر قال : إني لأستحي الله أن أرد شيئاًً قالهأبوبكر.


      البيهقي - السننالكبرى - كتاب الفرائض
      11491 - أخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، ثنا : أبو العباسمحمد بن يعقوب ، ثنا : يحيى بن أبي طالب ، أنا : يزيد بن هارون ، أنا : عاصم الأحول، عن الشعبي ، قال : سئل أبوبكر (ر) ، عن الكلالة ، فقال : إنيسأقول فيها برأيي ، فإن يك صواباً فمن الله ، وإن يك خطأ فمني ومن الشيطان،أراه ما خلا الولد والوالد فلما إستخلف عمر (ر) قال : إني لأستحيي من الله أن أردشيئاًً قاله أبوبكر.


      الخطيب البغدادي - الفقيه والمتفقه - ذكر ما روى ، عن الصحابة
      524 - حدثنا : الشيخ الحافظ أبوبكر أحمد بن علي بن ثابتالخطيب البغدادي قال : ، أنا : محمد بن أحمد بن رزق ، أنا : إسماعيل بن علي الخطبي، نا : عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني : أبي ، نا : يزيد بن هارون ، أنا : عاصمالأحول ، عن الشعبي ، قال : سئل أبوبكر عن الكلالة ، فقال : إني سأقول فيها برأيي ، فإن يك صواباً فمن الله ، وإن يكن خطأ فمني ومن الشيطان، أراه : ما خلا الولد والوالد ، فلما إستخلف عمر قال : إني لأستحي من الله، أن أرد شيئاًً قاله أبوبكر.


      المتقي الهندي- كنزالعمال - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 79 )

      30691 - عن الشعبي ، قال : سئل أبوبكر عنالكلالة فقال : إني أقول فيها برأيي ، فإن كان صواباً فمن الله وحده لا شريك له وإنكان خطأ فمني ومن الشيطان والله منه برئ أراه ما خلا الوالد والولد، فلماإستخلف عمر قال : الكلالة ما عدا الولد - وفي لفظ : من لا ولد له - فلما طعن عمرقال : إني لأستحيي الله أن أخالف أبابكر ، أرى أن الكلالة ما عدا الوالدوالولد.


      السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 250 )
      - وأخرج عبد الرزاق وسعيد بن منصور وإبن أبي شيبة والدارمي وإبنجرير وإبن المنذر والبيهقيفي سننه ، عن الشعبي ، قال :‏سئل أبوبكر عن الكلالة فقال :‏ إني سأقول فيها برأيي، فإذا كان صواباً فمن الله وحدهلا شريك له، وإن كان خطأ فمني ومن الشيطان والله منهبريء، أراه ما خلا الولد والوالد،فلما إستخلف عمر قال :‏ الكلالة ما عداالولد، فلما طعن عمر قال :‏ إني لأستحي من الله أن أخالفأبابكر (ر).‏

      إبنجبر - نهج الإيمان - رقمالصفحة : ( 369 )
      [النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
      - وقال : وسئل أبوبكر عن الكلالة ، فقال : أقول فيها برأيي ، فإن أصبت فمنالله وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان ،فبلغ ذلك أمير المؤمنين (ع) ، فقال : ما أغناه ، عن الرأي في هذا المكان ، أما علم أن الكلالة هم الإخوة والأخوات من قبلالأم والأب ومن قبل الأب على الإنفراد ومن قبل الأم أيضاًً على حدتها ، قال اللهتعالى : يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة إن إمرؤ هلك ليسله ولد وله أخت فلها نصف ما ترك وهو يرثها إن لم يكن لها ولد، وقال : سبحانه وتعالى : وإن كان رجل يورث كلالة أو إمرأة وله أخ أوأخت فلكل واحد منهما السدس فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء فيالثلث.

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X