إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

( تدليل النبي (ص) للإمام الحسين (ع) من مصادر اهل السنة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ( تدليل النبي (ص) للإمام الحسين (ع) من مصادر اهل السنة

    ( تدليل النبي (ص) للإمام الحسين (ع)



    عدد الروايات : (11)

    سنن الترمذي - كتاب المناقب - باب مناقب الحسن والحسين (ر)
    3784 - حدثنا : ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبو عامر العقدي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏زمعة بن صالح ‏ ‏، عن ‏ ‏سلمة بن وهرام ‏ ‏، عن ‏ ‏عكرمة ‏ ‏، عن ‏ ‏إبن عباس ، قال : ‏ كان رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏حامل ‏ ‏الحسين بن علي ‏ ‏على ‏ ‏عاتقه ‏، ‏فقال رجل : نعم المركب ركبت يا غلام ، فقال النبي ‏ (ص) :‏ ‏ونعم الراكب هو ‏، ‏قال : ‏هذا ‏ ‏حديث حسن غريب ‏ ‏، لا نعرفه إلاّ من هذا الوجه ‏ ‏وزمعة بن صالح ‏ ‏قد ضعفه بعض أهل الحديث من قبل حفظه.

    الهيثمي
    - مجمع الزوائد - كتاب المناقب - باب فيما اشترك فيه الحسن والحسين (ر) من الفضل - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 181 )

    15076
    - وعن أبي هريرة قال :‏ كنا نصلي مع رسول الله (ص) العشاء الآخرة ، فإذا سجد وثب الحسن والحسين على ظهره ، فإذا رفع رأسه أخذهما من خلفه آخذاًً رفيقاً ، ويضعهما على ظهره ، فإذا عاد عادا حتى قضى صلاته أقعدهما على فخذيه‏ ، قال :‏ فقمت إليه ، فقلت :‏ يا رسول الله أردهما‏؟‏ فبرقت برقة فقال لهما ‏:‏ ‏ ‏الحقا بأمكما‏ ‏‏.‏ قال :‏ فمكث ضوؤها حتى دخلاً على أمهما ‏، رواه أحمد والبزار بإختصار ، وقال :‏ في ليلة مظلمة‏ ، ورجال أحمد ثقات‏.‏
    الهيثمي
    - مجمع الزوائد - كتاب المناقب - باب فيما اشترك فيه الحسن والحسين (ر) من الفضل - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 182 )

    15080
    - وعن البراء بن عازب قال :‏ كان رسول الله (ص) يصلي فجاء الحسن والحسين أو أحدهما فركب على ظهره ، فكان إذا رفع رأسه قال : بيده ، فأمسكه أو أمسكهما ، قال :‏ ‏‏نعم المطية مطيتكما‏ ‏‏، رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن‏.
    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 658 )
    37673 - عن عمر قال : رأيت الحسن والحسين على عاتقي النبي (ص) فقلت : نعم الفرس تحتكما ، فقال النبي (ص) : نعم الفارسان هما.
    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 661 )


    37688 - أيضاًً كنا حول النبي (ص) فجاءت أم أيمن فقالت : يا رسول الله ! لقد ضل الحسن والحسين وذلك رأد النهار يقول : إرتفاع النهار فقال رسول الله (ص) : قوموا فاطلبوا إبني وأخذ كل رجل تجاه وجهه وأخذت نحو النبي (ص) ، فلم يزل حتى أتى سفح جبل وإذا الحسن والحسين يلتزق كل واحد منهما صاحبه ، وإذا شجاع قائم على ذنبه يخرج من فيه شبه النار ، فأسرع إليه رسول الله (ص) ، فإلتفت مخاطباً لرسول الله (ص) ، ثم إنسان فدخل بعض الأحجرة ، ثم آتاهما فأفرق بينهما ومسح وجوهما ، وقال : بأبي وأمي أنتما ما أكرمكما على الله ! ثم حمل أحدهما على عاتقه الأيمن والآخر على عاتقه الأيسر فقلت : طوبى لكما ! نعم المطية مطيتكما ! فقال رسول الله (ص) : ونعم الراكبان هما ! وأبوهما خير منهما ،
    شجاع : الشجاع بالضم والكسر : الحية الذكر ، وقيل الحية مطلقاًًً.

    .
    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 664 )
    37690 - مسند جابر‏ ، عن جابر قال :‏ دخلت على النبي (ص) والحسن والحسين على ظهره وهو يقول :‏ نعم الجمل جملكما‏ !‏ ونعم العدلان أنتما‏.

    37693 - عن جابر قال : دخلت على النبي (ص) وهو حامل الحسن والحسين على ظهره وهو يمشي بهما فقلت : نعم الجمل جملكما ! فقال رسول الله (ص) : ونعم الراكبان هما.
    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 667 )
    37705 - مسند شداد بن الهاد : دعي رسول الله (ص) لصلاة فخرج وهو حامل حسناًً أو حسيناً ، فوضعه إلى جنبه فسجد بين ظهراني صلاته سجدة أطال فيها ، فرفعت رأسي من بين الناس فإذا الغلام على ظهر رسول الله (ص) فأعدت رأسي فسجدت ، فلما سلم رسول الله (ص) قال له القوم : يا رسول الله ! لقد سجدت في صلاتك هذه سجدة ما كنت تسجدها فكان يوحى إليك ؟ ، قال : لا ، ولكن إبني إرتحلني فكرهت أن أعجله حتى يقضي حاجته.

    37706 - أيضاًً ، عن عبد الله بن شداد ، عن أبيه قال : خرج علينا رسول الله (ص) في إحدى صلاتي العشي أو الظهر أو العصر وهو حامل حسناًً أو حسيناً ، فتقدم النبي (ص) فوضعه ثم كبر في الصلاة ، فسجد بين ظهري صلاته سجدة أطالها ، فرفعت رأسي فإذا الصبي على ظهر رسول الله (ص) وهو ساجد ، فرجعت في سجودي ، فلما قضى رسول الله (ص) الصلاة قال الناس : يا رسول الله ! إنك سجدت بين ظهري صلاتك سجدة أطلتها حتى ظننا أنه قد حدث أمر وأنه يوحى إليك : قال : كل ذلك لم يكن ، ولكن إبني إرتحلني فكرهت أن أعجله حتى يقضي حاجته.
    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 668 )


    37709 - عن أبي هريرة قال : كان رسول الله (ص) يصلي صلاة العشاء وكان الحسن والحسين يثبان على ظهره، فلما صلى قال أبو هريرة : يا رسول الله ! ألا أذهب بهما إلى أمهما ! فقال رسول الله (ص) : لا ، فبرقت برقة فما زالا في ضوئها حتى دخلاً إلى أمهما .

    37710 - عن أبي هريرة قال : كنا مع رسول الله (ص) في صلاة العشاء وكان إذا سجد ركب الحسن والحسين على ظهره فإذا رفع رأسه رفع رفعاً رفيقاً ثم إذا سجد عادا فلما قضى صلاته أقعدهما في حجره فقلت : يا رسول الله ! ألا أذهب بهما إلى أمهما ؟ فبرقت برقة فلم يزالا في ضوئها حتى دخلاً على أمهما.
    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الرضا عليه السلام; الساعة 19-08-2015, 08:28 PM.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X