إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ:9- زِيَارَةُ قُبورِ المُؤمِنِينَ:-

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ:9- زِيَارَةُ قُبورِ المُؤمِنِينَ:-

    بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
    اٰللـــٌّٰـهٌمٓ صَلِّ عٓـلٰىٰ مُحَمَّدٍ وُاّلِ مُحَمَّدٍ
    السَلآْم عَلْيُكّمٌ وٍرٍحَمُةّ الله وٍبُرٍكآتُهْ


    القَبْرُ لُغَةً: مقرُّ الميِّتِ، ومصدر قَبَرْتُهُ: جعلته في القَبْرِ، وأَقْبَرْتُهُ: جعلت له مكاناً يُقْبَرُ فيه. نحو: أسقيته: جعلت له ما يسقى منه. قال تعالى: ﴿ثُمَّ أَمٰاتَهُ فَأَقْبَرَهُ، قيل: معناه ألهم كيف يدفن، والْمَقْبَرَةُ والْمِقْبَرَةُ موضع الْقُبُورِ، وجمعها: مَقَابِرُ. قالَ عَزَّ و جَلَّ: ﴿حَتّٰى زُرْتُمُ الْمَقٰابِرَ﴾، كناية عن الموت، وقوله عَزَّ و جَلَّ: ﴿إِذٰا بُعْثِرَ مٰا فِي الْقُبُورِ﴾، إشارة إلى حال البعث. وقيل: إشارة إلى حين كشف السّرائر، فإنّ أحوال الإنسان ما دام في الدّنيا مستورة كأنّها مَقْبُورَةٌ، فتكون القبور على طريق الاستعارة، وقيل: معناه إذا زالت الجهالة بالموت، فكأنّ الكافرَ والجَاهلَ مَا دامَ في الدّنيا فهو مَقْبُورٌ، فإذا ماتَ فقدْ أنُشرَ وأُخرِجَ منْ قَبرِهِ
    القَبْرُ إصطِلاحاً :وهي مدافنُ الأمواتِ، وهيَ ديارُ المَوتَى ومَنازلَهَم، وعَليهَا تَنزلُ الرَّحمَةُ علَى مُحسِنِهِم، فإكرامُ هذهِ المَنازلُ وإحترامُهَا مِنْ تَمامِ مَحاسنِ الشَّريعةِ الإسلاميَّةِ .
    زيارةُ قبورِ الأمواتِ والأنبياءِ والصَالحينَ مَشروعةٌ بالإتفاقِ بلْ مُستحبةٌ وقدْ ورَدَ الأمرُ بِهَا عنِ النَّبيِّ الأعظمِ (صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه) بقولِهِ: ( كنتُ قدْ نَهيتُكُم عنْ زيارةِ القبورِ ألا فزوروها فانَّهَا تُذكرُكُم الموتَ وتُرَقُقُ القَلبَ.....كنز العمال ، المتقي الهندي ، ج ١٥ ، ص ٦٤٧،
    وقد دلَّ عَليهَا القرآنُ الكريمِ ،قالَ تَعالَى: ﴿ وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا ﴾، سُورَةُ الكَهْفِ، الآية 21 ، ويُتّخذُ المَسجدَ ليأتيَهُ النَّاسُ، فيُستدَلُ بِذلكَ علَى أنَّ مراقدَ أصحابِ الكَهْفِ أضحتْ مَزاراً، وذلكَ بعدَ إقامةِ المسجدَ عليهَا حيثُ يأتيِهَا المؤمنونَ لذكرِ اللهِ عَزَّ و جَلَّ ، وهذا دليلٌ قُرآنيٌ علَى أهميَّةِ إحترامِ مراقدِ الأولياءِ وتُعاهُدُهَا بالزِّيارةِ، نَاهيكَ عنْ إتخاذِهَا مَسجداً أو إلإقامةِ عندَهَا ، والسُنّةُ الشَّريفةُ ، روى مُسلمُ عنْ عائشةَ أنَّهَا قالتْ: كانَ رسولُ اللهِ (صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه) كُلّمَا كانَ ليلتُهَا منْ رسولِ اللهِ (صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه) يخرجُ منْ آخرِ الَّليلِ إلَى البقيعِ فيقولُ: ( اَلسَّلامُ عَلَيْكُمْ دارَ قَوْمٍ مُؤْمِنينَ وَ إنّا وَ اِيّاكُمْ مُتَواعِدونَ غَداً وَ مُواكِلُونَ وَ اِنّا اِنْ شاءَ اللهُ بِكُمْ لاحِقُونَ اَللَّهُمَّ اغْفِرْ لاَهْلِ بَقيِع الْغَرْقَدِ سنن النسائي، ج4، ص76 ـ 77 ، ولم يقل أحد من الفقهاء المسلمين بحرمتها، أو إنها منَ البِدعِ والضَّلالاتِ، قالَ إبنَ هُبيرةَ (499 - 560 هـ) الفقيه الحنبلي في كتابه «اتفاق الأئمة» أن مالك والشافعي وأبا حنيفة وأحمد بن حنبل حكموا بـاستحباب زيارة قبر النبي (صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه) ، حتى بَرَزَ ابن تيميّة في القرن الثامن الهجري ،
    أعلنَ إبنُ تَيمية الحربَ علَى المَراقدِ وأصحابِهَا، وحَرَّمَ شَدَّ الرحالَ إليها، ومن بينها قبر النبي الأكرم (صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه) وسلم ، واعتبرَ التَّوسلَ بالرسولِ (صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه) وأصحابِ المراقدِ منَ الشِّركِ، والزَّيارةُ والتَّبركُ بِهَا عبادةٌ لغيرِ اللهِ عَزَّ و جَلَّ ، وقدْ تبِعَهُ علَى هذهِ العَقيدةِ مُحَمَّدِ بنَ عبدِ الوَهَّابِ .
    وأمَّا تخصيصُ قبورٍ خاصةٍ بالزِّيارةِ فقدْ ورَدَ عنِ النَّبيِّ (صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه) أنَّهُ كانَ يُخصصُ زيارةً لقبورِ خاصَّةٍ كَشُهداءِ أُحدٍ في البقيعِ وقبرِ أُمِّهِ أمنةَ رضوانِ اللهِ عَليهَا في مكةَ عامَ الفتحِ حيثُ رَوى مُسلمُ في صحيحِهِ (3/65) عنْ أبي هُريرةَ قالَ : زارَ النَّبيُّ (صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه) قبرَ أُمِّهِ فَبَكَى وأبَكَى مَنْ حولِهِ فقالَ : ( إستاذنتُ ربِّي في أنْ أستغفرَ لَهَا فلمْ يُؤذنُ لي وإستاذنتُهُ في أنْ ازورَهَا فأذنِ لي فزوروا القُبورَ فإنَّهَا تُذكِرُ الموتَ) .
    ثم إنَّ المُسلمينَ خَلَفاً عنْ سَلَفٍ يزورونَ أضرحةَ الإنبياءِ والصَّالحينَ المُشيَّدَةِ وقبرَ نَبيِّنَا مُحَمَّدٍ (صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه) خيرُ شَاهدٍ علَى ذلكَ وكذلكَ الائمةَ الأطهارِ وقبرَ أبي حَنيفةَ كَمَا وردَ عنِ الشَّافعي وغيرِهِ وقبرَ عليِّ بنِ مُوسى الرِّضَا (عَلَيْهِ السَّلاَم) كَمَا ورَدَ عنْ أبَي خَزيمةَ صَاحبَ الصَّحيحِ وغيرِهِ وكذا الشَّيخَ عبدَ القَّادرِ الجِّيلاني وكذلكَ قبرَ خالدَ بنَ الوليدِ وعمارَ بنَ ياسرِ وحِجرَ بنَ عَدي وبلالَ وقبرَ أميرِ المؤمنينَ (عَلَيْهِ السَّلاَم) في النَّجفِ وقبرَ الحُسينِ الشَّهيدِ في كربلاءَ وقبرَ البَّدوي والرِّفاعي وقبرَ معروفِ الكَرخي الّذي يصفُهُ تلميذُ أحمدَ بنَ حنبلِ إمامَ أهلِ السُّنةِ بِانَّهُ (التِّرياقُ المُجَربِ) كَمَا يَنقلُهُ عنْهُ الحافظُ الذَّهبيُ .
    وقدْ ذكرَ تَعالَى قصةَ أصحابِ الكَهفِ وتَخصيصِ قَبرَهُم كَمزارٍ ومسجدٍ يُعبدُ فيهِ اللهُ ويُذكرُ فيهِ تَعالَى دونَ إنكارِ فقالَ عَزَّ و جَلَّ : ﴿ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمرِهِم لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيهِم مَسجِدًا ﴾، سُورَةُ الكَهْفِ، الآية 21 ، وقدْ فَسَّرَ المُرادُ من الّذينَ غَلَبُوا أكثرُ مُفسري الإسلامِ علَى أنَّهُم المؤمنونَ المُسلمونَ المُوحدونَ .
    ما هي مستحبات زيارة القبور ؟
    الجوابُ: نعمْ يجوزُ بلْ يُستحبُ زيارةَ المَيِّتِ في أيِّ وقتٍ منْ لحظةِ دَفنِهِ ، ويُستحبُ زيارتَهُ منْ قُربٍ أو مِنْ بُعدٍ ، ولَا يوجدُ هَكذا حُكمٌ بلْ لَاتوجدُ أربعينيَّةٌ للمَيِّتِ إطْلاقَاً فهذا منْ نسجِ أذهانِ العَوامِ ، قَاسَهُ البعضُ علَى أربعينيَّةِ الإمامِ الحُسينِ(عَلَيْهِ السَّلاَم)، نعمْ لَا مانعَ منَ الزِّيارةِ يومَ الأربعينِ كَباقي الأيامِ والأوقاتِ لكنْ لمْ يَردْ شَرعَا إستحبابُ زيارةَ المَيَّتِ بهذا العنوانِ ولمْ يَرِدْ نَهيٌ عنِ الزِّيارةِ قبلَهُ ، وقدْ قالَ بعضُ العُلماءِ بكراهةِ زيارةِ القُبورِ في الَّليلِ وتوجدُ روايةٌ عنْ أبي ذَرٍّ تَدُّلُ علَى ذلكَ ، والبعضُ الآخرُ أجازَ الزِّيارةَ في الِّليلِ والنَّهارِ ولَعِلَّه لمْ يأخذُ بالرِّوايةِ لأنَّهَا وردتْ في كُتُبِ العَامَّةِ .
    ومِنَ المُستَحَباتِ قراءةُ القُرآنِ عندَ قبرِ المَيِّتِ :-

    عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى قَالَ : كُنْتُ بِفَيْدَ فَمَشَيْتُ مَعَ عَلِيِّ بْنِ بِلاَلٍ إِلَى قَبْرِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ بَزِيعٍ قَالَ فَقَالَ لِي عَلِيُّ بْنُ بِلاَلٍ قَالَ لِي صَاحِبُ هَذَا اَلْقَبْرِ عَنِ اَلرِّضَا (عَلَيْهِ السَّلاَم)قَالَ: ( مَنْ أَتَى قَبْرَ أَخِيهِ اَلْمُؤْمِنِ ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ عَلَى اَلْقَبْرِ- وَ قَرَأَ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ أَمِنَ يَوْمَ اَلْفَزَعِ اَلْأَكْبَرِ الکافي ج۳ ص۲۲۹ . ومثله حديث آخر ولكن زاد فيه ( واستقبل القبلة ).
    وفي صَحيحِ عَبْدِ اَللَّهِ بْنِ سِنَانٍ قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اَللَّهِ (عَلَيْهِ السَّلاَم) كَيْفَ أُسَلِّمُ عَلَى أَهْلِ اَلْقُبُورِ قَالَ: ( نَعَمْ تَقُولُ اَلسَّلاَمُ عَلَى أَهْلِ اَلدِّيَارِ مِنَ اَلْمُؤْمِنِينَ وَ اَلْمُسْلِمِينَ أَنْتُمْ لَنَا فَرَطٌ وَ نَحْنُ إِنْ شَاءَ اَللَّهُ بِكُمْ لاَحِقُونَ مستدرك الوسائل ج۲ ص365.
    وَ رُوِيَ عَنِ اَلْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ (عَلَيْهِ السَّلاَم) قَالَ: ( مَنْ دَخَلَ اَلْمَقَابِرَ فَقَالَ اَللَّهُمَّ رَبَّ هَذِهِ اَلْأَرْوَاحِ اَلْفَانِيَةِ وَ اَلْأَجْسَادِ اَلْبَالِيَةِ وَ اَلْعِظَامِ اَلنَّخِرَةِ اَلَّتِي خَرَجَتْ مِنَ اَلدُّنْيَا وَ هِيَ بِكَ مُؤْمِنَةٌ أَدْخِلْ عَلَيْهِمْ رَوْحاً مِنْكَ وَ سَلاَماً مِنِّي كَتَبَ اَللَّهُ بِعَدَدِ اَلْخَلْقِ مِنْ لَدُنْ آدَمَ إِلَى أَنْ تَقُومَ اَلسَّاعَةُ حَسَنَاتٍ مستدرك الوسائل ج۲ ص۳۷۳.
    ويستحبُ أيضاً قراءةُ قُلْ هوَ اللهُ أحَدْ إحدى عشرَ مرّةٍ وإهدائِهِ لأهلِ القُبورِ عَامَّةً .
    وهذهِ بعضُ الأسئلةِ الّتي أجابَ عنهَا مكتبُ سَماحةَ المرجِعِ الأعلى السيِّدِ عليِّ السيستاني دامتْ بركاتُهُ حولَ مُستَحَباتِ زيارةِ القُبورِ :-
    السؤال 1: جرت العادة عند زيارة القبور ان يصب الماء على المسحاة والفاس التي حفر القبر به فهل لهذه الظاهرة منشأ شرعي ام انها من البدع ؟
    الجواب: رش الماء مستحب ولكنه مختص بما بعد الدفن مباشرة ً وذهب بعض الفقهاء إلى استحبابه إلى أربعين يوماً ولا بأس به رجاءً

    السؤال 2: ما هو الحكم الشرعي لدخول المقبرة ليلاً علماً أنه لم يقيموا التشييع ؟
    الجواب: ليس بمحرم

    السؤال 3 : ما حكم وضع الزهور وشيء من الريحان والورود على القبر، وكذلك المسبحة المصنوعة أو المعمولة من تربة أبي عبد الله الحسين(عَلَيْهِ السَّلاَم) أو آية من الذكر الحكيم منقوشة على صفيحة معدنية ، وما هو حكم وضع الشموع على القبر؟
    الجواب: لا يحرم

    السؤال 4: ماذا يجب علينا عند زيارة أهل القبور؟.. وما هو أفضل شيء للميت إذا زرناه بعد القرآن ؟
    الجواب: لا يجب شيء ، وإنما يستحب التصدق عنه وقراءة القرآن والاستغفار له

    السؤال 5: هل يستحب عندكم رش الماء على قبر الميت ، بعد دفنه بأيام كلما زار قبره وليه أو لا ؟ وعلى الأول إلى .. متى يستمر ذلك ؟
    الجواب: رش الماء مستحب ولكنه مختص بما بعد الدفن مباشرة ً وذهب بعض الفقهاء إلى استحبابه إلى أربعين يوماً ولا بأس به رجاءً

    السؤال 6:هناك روايات تدل على ان رش الماء على القبر مستحب كما في لآلي الاخبار .. هل الاستحباب في خصوص يوم الدفن ، أم مطلقاً كما هو رأي صاحب اللألي ؟
    الجواب: رش الماء مستحب ولكنه مختص بما بعد الدفن مباشرة ً وذهب بعض الفقهاء إلى استحبابه إلى أربعين يوماً ولا بأس به رجاءً

    السؤال 7: ما هي آداب زيارة القبور ؟
    الجواب: تقول : السلام عليكم يا أهل الديار الخالية . . . الخ ، وقراءة القرآن ، وطلب الرحمة والمغفرة لهم ، ويتأكد في يوم الاثنين ، والخميس خصوصاً عصره ، وصبيحة السبت ، ويستحب ان يقول : ( السلام على أهل الديار من المؤمنين ، رحم الله المتقدمين منكم والمتأخرين ، وإنا ان شاء الله بكم لاحقون ) ، ويستحب وضع اليد على القبر مستقبلاً ، وقراءة انا انزلناه سبعاً ، والحمد والمعوذتين ، وآية الكرسي ثلاثاً ، وقراءة ( السلام على أهل لا إله إلا الله . . . )

    السؤال 8: ما حكم إشعال الشموع على القبر ، وكذلك اعواد البخور ؟.. وما هي الفائدة المرجوة من ذلك ؟.. هل للشموع خصوصية ؟.. وهل كما قيل إنها تيقظ مشاعر الحزن ، وتصفي الروح من الانشغال في شوارد الاُمور ؟
    الجواب: لا مانع منه ، ولكن لم يرد ما يدل عليه وعلى فائدته

    السؤال 9: ما حكم رش ماء الورد على القبر ؟.. وما فائدة ذلك ؟
    الجواب: رش الماء مستحب ولكنه مختص بما بعد الدفن مباشرة ً وذهب بعض الفقهاء

    السؤال 10: ما حكم زيارة القبور بالنسبة للنساء , مع العلم أن الغرض من الذهاب إلى هناك هو قراءة القرآن ، وطلب الدعاء للموتى ؟
    الجواب: يجوز.

    قالَ السَيِّدُ عليِّ بنَ طاووسِ في مصباحِ الزائرِ : إذا أردت زيارة المؤمنين فينبغي أن يكون يوم الخميس ، وإلّا ففي أيّ وقت شئت ، وصفتها أن تستقبل القبلة وتضع يدك على القبر وتقول : اللّهم ارحم غربته ، وصل وحدته ، وآنس وحشته ، وآمن روعته ، واسكن إليه من رحمتك رحمة يستغني بها عن رحمة من سواك ، والحقه بمن كان يتولاه ، ثم اقرأ « إنّا أنزلناه في ليلة القدر » سبع مرّات »>
    وروي في صِفةِ زيارتهم ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اَللَّهِ (عَلَيْهِ السَّلاَم): ( اَلْمَوْتَى نَزُورُهُمْ قَالَ: نَعَمْ قُلْتُ فَيَعْلَمُونَ بِنَا إِذَا أَتَيْنَاهُمْ فَقَالَ إِي وَ اَللَّهِ إِنَّهُمْ لَيَعْلَمُونَ بِكُمْ وَ يَفْرَحُونَ بِكُمْ وَ يَسْتَأْنِسُونَ إِلَيْكُمْ ، قال قلت : قَالَ قُلْتُ فَأَيَّ شَيْءٍ نَقُولُ إِذَا أَتَيْنَاهُمْ قَالَ قُلِ اَللَّهُمَّ جَافِ اَلْأَرْضَ عَنْ جُنُوبِهِمْ وَ صَاعِدْ إِلَيْكَ أَرْوَاحَهُمْ وَ لَقِّهِمْ مِنْكَ رِضْوَاناً وَ أَسْكِنْ إِلَيْهِمْ مِنْ رَحْمَتِكَ مَا تَصِلُ بِهِ وَحْدَتَهُمْ وَ تُؤْنِسُ بِهِ وَحْشَتَهُمْ إِنَّكَ عَلىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ من لا یحضره الفقیه ج۱ ص۱۸۰ .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X