بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله المعصومين
وبعد العصمه والفائده منها هي كما قالها علمائنا الاعلام ( إن وجود الإمام المعصوم لا بد منه بعد موت النبي وذلك لأن الأحكام تتجدد تبعا للموضوعات )
ثم ان ابن تيميه بين موضوع العصمه ولكنه لم يضعها بشخص واحد بل اودعها بعده اشخاص بقوله ( لا يسلم أهل السنة أن يكون الإمام حافظا للشرع بعد انقطاع الوحي لأن ذلك حاصل للمجموع ، والشرع إذا نقله أهل التواتر كان ذلك خيرا من نقل الواحد ، فالقراء معصومون في حفظ القرآن وتبليغه ، والمحدثون معصومون في حفظ الأحاديث وتبليغها ، والفقهاء معصومون في الكلام والاستدلال )
( المصدر : منهاج السنه ج3 ص408 و 409 )
[ منهاج السنة النبوية - ابن تيمية ]
الكتاب : منهاج السنة النبوية
المؤلف : أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس
الناشر : مؤسسة قرطبة
الطبعة الأولى ، 1406
تحقيق : د. محمد رشاد سالم
عدد الأجزاء : 8 .
أقول :
ثم ان السنه النبويه الشريفه والتي يتبعها اهل السنه تبين انه لابد من وجود معصومون يتبعون في اثبات وتثبيت اركان الدين والحفاظ عليه من الشبهات كما جاء على نبينا الكريم في احاديث عندنا غير مقبوله امثال حديث ( اصحابي كنجوم ) وهي من الاحاديث المقبوله عند اهل السنه والتي تبين فيها عصمة الصحابه بعد االنبي ويجب الالتزام بهم حسب ماجاء بالحديث
( وأصحابي أمنةٌ لأمَّتي فإذا ذهبَ أصحابي أتى أمَّتي ما يوعَدونَ) فهذا دليل على العصمه بعد النبي صلى الله عليه واله
نعم
هنالك اختلاف بالموضوع بين المذهبين حول الاشخاص !!
وعليه ان موضوع العصمه معترف به عند الطرفين وكل طرف يرى العصمه من منظاره الذي يقتنع به
والصلاة والسلام على محمد وآله المعصومين
وبعد العصمه والفائده منها هي كما قالها علمائنا الاعلام ( إن وجود الإمام المعصوم لا بد منه بعد موت النبي وذلك لأن الأحكام تتجدد تبعا للموضوعات )
ثم ان ابن تيميه بين موضوع العصمه ولكنه لم يضعها بشخص واحد بل اودعها بعده اشخاص بقوله ( لا يسلم أهل السنة أن يكون الإمام حافظا للشرع بعد انقطاع الوحي لأن ذلك حاصل للمجموع ، والشرع إذا نقله أهل التواتر كان ذلك خيرا من نقل الواحد ، فالقراء معصومون في حفظ القرآن وتبليغه ، والمحدثون معصومون في حفظ الأحاديث وتبليغها ، والفقهاء معصومون في الكلام والاستدلال )
( المصدر : منهاج السنه ج3 ص408 و 409 )
[ منهاج السنة النبوية - ابن تيمية ]
الكتاب : منهاج السنة النبوية
المؤلف : أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس
الناشر : مؤسسة قرطبة
الطبعة الأولى ، 1406
تحقيق : د. محمد رشاد سالم
عدد الأجزاء : 8 .
أقول :
ثم ان السنه النبويه الشريفه والتي يتبعها اهل السنه تبين انه لابد من وجود معصومون يتبعون في اثبات وتثبيت اركان الدين والحفاظ عليه من الشبهات كما جاء على نبينا الكريم في احاديث عندنا غير مقبوله امثال حديث ( اصحابي كنجوم ) وهي من الاحاديث المقبوله عند اهل السنه والتي تبين فيها عصمة الصحابه بعد االنبي ويجب الالتزام بهم حسب ماجاء بالحديث
( وأصحابي أمنةٌ لأمَّتي فإذا ذهبَ أصحابي أتى أمَّتي ما يوعَدونَ) فهذا دليل على العصمه بعد النبي صلى الله عليه واله
نعم
هنالك اختلاف بالموضوع بين المذهبين حول الاشخاص !!
وعليه ان موضوع العصمه معترف به عند الطرفين وكل طرف يرى العصمه من منظاره الذي يقتنع به
تعليق