إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ذكرى دخول النبي الأكرم محمد (ص) إلى مكة المكرمة في حجة الوداع .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ذكرى دخول النبي الأكرم محمد (ص) إلى مكة المكرمة في حجة الوداع .

    ذكرى دخول النبي الأكرم محمد (ص) إلى مكة المكرمة في حجة الوداع .

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .

    بمناسبة ذكرى دخول النبي الأكرم محمد (ص) الى مكة المكرمة في حجة الوداع في اليوم 3 من شهر ذي الحجة المحرم لا بأس أن نبين فلسفة الحج و فضل ذكر أهل البيت (ع) في بعض أفعال الحج .

    مقدمة : الحج فرع من فروع الدين وهو من العبادات التي تقرب الى الله رب العالمين ، ويقع فيه ذكر التوحيد لله سبحانه وتعالى وذكر لنبوة ورسالة رسول الله محمد (ص)
    أما فلسفة الحج : فقد روي عن هشام بن الحكم قال : سألت أبا عبد الله (ع) فقلت له : ما العلة التي من أجلها كلف الله العباد الحج والطواف بالبيت ؟
    فقال : إن الله خلق الخلق - إلى أن قال - وأمرهم بما يكون من أمر الطاعة في الدين ، ومصلحتهم من أمر دنياهم ، فجعل فيه الاجتماع من الشرق والغرب ليتعارفوا ، ولينزع كل قوم من التجارات من بلد إلى بلد ، ولينتفع بذلك المكاري والجمال ، ولتعرف آثار رسول الله (ص) وتعرف أخباره ، ويذكر ولا ينسى ، ... ، فذلك علة الحج ) - 1 -
    وأما فضل ذكر أهل البيت (ع) في الحج : فقد روي عن مُوسى بنُ القَاسم قال : قُلْتُ لأبي جَعْفرِ الثاني الإمام الجواد (ع) : قد أردْتُ أنَ أطوفَ عَنْكَ وعَن أبيكَ ، فقِيلَ لي : إنَّ الأوصياءَ لا يُطافُ عَنهم ؟
    فقالَ لي : بلْ طُف ما أمْكَنَكَ فــإنَّ ذلكَ جائز .
    ثُــمَّ قُلْتُ لهُ بَعْدَ ذَلكَ بثلاثِ سِنين : إنّي كُنْتُ استَأْذَنْتُكَ في الطَّوافِ عَنْكَ ، وعَن أبيكَ فأذنْتَ لي في ذلكَ ، فَطِفْتُ عَنكُما ما شاءَ الله ، ثُمَّ وَقَع في قلبي شيءٌ فعملْتُ بهِ .
    قــــالَ : وما هُو ؟
    قلتُ : طِفْتُ يَوماً عَن رَسُولِ اللهِ ، فقالَ ثلاثَ مرَّات : صلَّى اللهُ على رسول الله ، ثُمَّ اليوم الثاني عن أميرِ المؤمنين ، ثُمَّ طِفْتُ اليوم الثالث عن الحسن ، والرابِعَ عَن الحُسين ، والخامس عن علي بن الحسين ، والسادس عن أبي جعفر محمَّدُ بن علي ، و اليوم السابع عن جعفر بن مُحمد ، واليوم الثامن عن أبيك موسى ، واليوم التاسع عن أبيك علي ، واليوم العاشر عنك يا سيّدي ، وهؤلاءِ الَّذينَ أدينُ اللهَ بِولايتهم ، فقال (ع) : إذنْ واللهِ تَدينُ اللهَ بالدينِ الذي لا يُقبَلُ مِن العبادِ غيره .
    قلتُ : ورُبَّما طِفْتُ عن أمّكَ فاطمة ، ورُبَّما لم أطفْ .
    فقال (ع) : استكثرْ مِن هذا فإنَّهُ أفضل ما أنتَ عَاملهُ إنْ شاءَ الله ) - 2 -

    *******************************
    الهوامش :

    1 - وسائل الشيعة (آل البيت) ، الحر العاملي ، ج 11 ، ص 14 .
    2 - الكافي ، الشيخ الكليني ، ج 4 ، ص 314 .


  • #2
    الأخ الفاضل العباس اكرمني . أحسنتم و أجدتم وسلمت أناملكم على نشر هذا الموضوع القيم عن دخول رسول الله محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) لمكة المكرمة في حجة الوداع . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X