إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موعدكم غداً الثلاثاء مع برنامج ( صــباح الكــفيـل)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم ياكريم
    ترانيم صباحية

    شذرات من كتاب نهج البلاغة ...
    ومن كلام لامير المؤمنين علي (عليه السلام) [في وصف الايمان] : سَبِيلٌ أَبْلَجُ الْمِنْهَاجِ، أَنْوَرُ السِّرَاجِ، فَبِالاْيمَانِ يُسْتَدَلُّ عَلَى الصَّالِحَاتِ، وَبَالصَّالِحَاتِ يُسْتَدَلُّ عَلَى الاْيمَانِ، وَبِالاْيمَانِ يُعْمَرُ الْعِلْمُ، وَبِالْعِلْمِ يُرْهَبُ الْمَوْتُ، وَبِالْمَوْتِ تُخْتَمُ الدُّنْيَا، وَبِالدُّنْيَا تُحْرَزُ الاْخِرَةُ، وَإِنَّ الْخَلْقَ لاَ مَقْصَرَ(1) لَهُمْ عَنِ الْقِيَامَةِ، مُرْقِلِينَ(2) فِي مِضْمارِهَا إِلَى الْغَايَةِ الْقُصْوَى.
    معاني المفردات:
    1. المَقْصَر ـ كمقعد ـ: المجلس، أي لا مستقر لهم دون القيامة.
    2. مُرْقِلين: مسرعين.
    المصدر: نهج البلاغة ص 335

    تعليق


    • #12
      في فلك يسبحون
      الفضاء الخارجيّ فراغٌ مطلقٌ موجودٌ بين الأجرام السّماوية، حيث يتّكون من غازي الهيليوم والهيدروجين، والإشعاع الكهرومغناطيسيّ، ويحتوي الفضاء الخارجيّ على المجرّات والنّجوم والكواكب والأقمار، بالإضافة إلى الشّمس والقمر، ويشغل حجماً أكبر من الكون. تُقدّر درجة حرارة الفضاء الخارجيّ بين خمسةٍ وستّة كلفن بتقدير إشعاعات النجوم، وأوّل من قدّرها العالم الفيزيائّي شارل إدوار غيوم، وانطلقت أولّ مركبةٍ فضائيّة عام 1961م، ثمّ توسّعت الرحلات حتى وصلت جميع كواكب النظام الشّمسي والقمر، ويبدأ حدود الفضاء الخارجيّ على ارتفاع مئة كيلومترٍ فوق مستوى البحر، وهو ما يسمى بخط كارمن، والهدف منه تسجيل القياسات الجوّية والمعاهدات بالفضاء. تمّ اكتشاف الفضاء في البداية عن طريق المراقبة عن بعد بالعين المجرّدة، ثم استُخدم التّليسكوب، وبعدها تمّ استخدام المناطيد، إلى أن جاء الألمان وأطلقوا أولّ صاروخٍ على بعد ثمانين كيلومتراً عام 1942م، لينطلق بعدها القمر الصّناعي سبوتنك، ثم انطلقت أوّل رحلة فضاءٍ بشريّة بقيادة رائد الفضاء السوفيتي قاقارين للدّوران حول الأرض، وفي عام 2012م تمّ انطلاق أوّل مركبةٍ تصل الفضاء البينجمي، وتترك النّظام الشّمسي.
      لكن تمّ اقتصار الرّحلات المأهولة على فضاء الأرض والقمر، والرّحلات غير المأهولة على النّظام الشّمسي، وما تبقّى من الفضاء الخارجيّ تعذّر وصول البشر إليه، واقتصر على استخدام التّلسكوب، وتُعدّ وكالة ناسا هي الوكالة المسؤولة عن روّاد الفضاء، والمركبات الفضائيّة

      تعليق


      • #13
        الفضاء الخارجي هو الفراغ الموجود بين الأجرام السماوية، بما في ذلك كوكب الأرض.[1] وهو ليس فارغًا تمامًا، ولكن يتكون من فراغ نسبي مكون من كثافة منخفضة من الجزيئات (الجسيمات)، في الغالب بلازما الهيدروجين والهيليوم، وكذلك الإشعاع الكهرومغناطيسي، المجالات المغناطيسية، والنيوترونات. أثبتت الملاحظات مؤخرا أنه يحتوي على المادة والطاقة المظلمة أيضًا. خط الأساس لدرجة الحرارة، والذي حدده الإشعاع المتبقي بسبب الانفجار الكبير، هو 2,7 كلفن.[2] البلازما ذات الكثافة المنخفضة للغاية (أقل من ذرة هيدروجين واحدة في المتر المكعب) ودرجة الحرارة المرتفعة (ملايين من درجات الكلفن) في الفضاء بين المجرات تحسب في أغلب مسألة الباريونية العادية في الفضاء الخارجي؛ وقد كُثِّفت تركيزات محلية إلى نجوم ومجرات. يشغل الفضاء بين المجرات حجمًا أكبر من الكون، وحتى المجرات والأنظمة النجمية معظمها يكون فراغًا والكواكب تشغل تقريبًا المساحة الفارغة.

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X