إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الإنسانُ السَّوِيُّ:18- الإنسانُ و اَلصِّرٰاطُ اَلْمُسْتَقِيمُ:-

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإنسانُ السَّوِيُّ:18- الإنسانُ و اَلصِّرٰاطُ اَلْمُسْتَقِيمُ:-

    بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
    اٰللـــٌّٰـهٌمٓ صَلِّ عٓـلٰىٰ مُحَمَّدٍ وُاّلِ مُحَمَّدٍ
    السَلآْم عَلْيُكّمٌ وٍرٍحَمُةّ الله وٍبُرٍكآتُهْ



    إنَّ الصِّراطَ لَا يكونُ صِراطاً إلاَّ بمرورِ المارَّةِ علَيْهِ، وإنَّ الخلائقَ كُلُّهَا مُتوجَهَةٌ شَطَرَ الحَقِّ تَوَجُّهاً غَريزيَّاً وحَرَكةً جِبِلّيّةً نَحو مُسبِّبِ الأسبَابِ، وفي هذهِ الحَرَكَةِ الجِبِلِّيَّةِ لَا يُتَصَورُ في حَقِّهِمْ الضَّلالَ والإنحرافَ عمّا عيّنَ اللهُ لِكُلٍّ مِنْهُم، واللهُ آخِذٌ بناصيتِهم كَمَا قالَ اللهَ تَعالَى: ﴿ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ﴾، سُورَةُ هُود ، الآية: 56.
    فكُلُّ دابةٍ أخذَ اللهُ عَزَّ وجَلَّ بناصيتِهِا وعلَيْهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كمَا قالَ تَعالَى: ﴿ مَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ ، سُورَةُ هُود ، الآية: 6. فتكونَ مفطورةً علَى المَشي علَى نهجِ الإستقامَةِ مِنْ غيرِ ضَلالٍ.
    وأمّا مُسمَى الإنسانُ فسنخُ وجودٍ مُتحركٍ لَا ساكنٍ، والحركةُ مِنْ خصائِصِهَا فيهَا مَبدأٌ وفيها مُنتهى كَمَا وصفَهُ القرآنُ المجيدُ: ﴿ يَاأَيُّهَا الإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلاَقِيهِ ، سُورَةُ الإنْشِقَاقِ، الآية: 6. أي مُسافرٌ، أي لَابُدَّ منْ وجودِ مبدأٍ ومُنتهى، فلَابُدَّ منْ هذا السَّفرِ منْ صِراطٍ يبدأُ بهِ حركتَهُ وينتهي بهِ، فالصِّراطُ المَاديُّ يبدأُ بِنُطفةٍ ثُمَّ عَلقَةٍ ثم أنشأهنَّ خلقاً آخر لقولهِ تَعاَلى : ﴿ وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ * ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ * ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ * ثُمَّ إِنَّكُم بَعْدَ ذَٰلِكَ لَمَيِّتُونَ * ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ ، سُورَةُ المُؤمِنونَ ﴾، الآيات 12-16، من صَبيٍّ ثُمَّ مُمَيِّزٍ ثُمَّ بَالغٍ مُكلَفٍ ثُمَّ هَرِمٍ ثُمَّ أرذلِ العُمْرِ وهكذا إلَى مُنتهاهُ المَوتُ ثُمَّ الحشرِ ثُمَّ البَّعثِ، وهذا هو السَّفرُ المَادِّيُّ.
    وأمّا سَفرُهُ المَعنويُّ وهو إلَى اللهِ تَعالَى يَصِلُ بِهِ كمَا وصلَ رسولُنَا الأعظمُ إلَى قابَ قوسينِ أو أدنَى، ثُمَّ درجاتٍ درجاتٍ ، وهذا السَّفَرُ يحتاجُ إلَى صراطٍ، فالمؤمنُ يسلُكُ هذا الصِّراطُ فيُلاقي رَبَّهُ في الجَّنَةِ.
    لِذا جُعلَ القرآنُ الكريمُ أفضلَ الطُّرقِ للوصولِ إلَى اللهِ تَعالَى هو الطَّريقُ المُستقيمُ وهو لَا يتخلفُ ولَا يختلِفُ أي لَا يتَغيَّرُ أمرُهُ وشأنُهُ وحكمُهُ في هدايَةِ سَالكِيهِ إلَى غايتِهِم ومقاصِدِهِم.

    خصائصُ أصحابِ الصِّراطِ المُستقيمِ:
    1 ــ إنَّ أصحابَ الصِّراطِ المُستقيمِ مُوحدونَ حَقَّ التَّوحيدِ عِلماً وعَملاً لَا يشوبُ باطنَهُم وظاهرَهُم شِركٌ وضَلالُ وظُلمٌ ، لِقَولِهِ تَعالَى : ﴿ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴾، سُورَةُ آلِ عُمَرانَ ، الآية: 191.
    2ــ إنَّ أصحابَ الصِّراطِ المُستقيمِ من النَّبيَّينَ والصِّديقينَ والشُّهداءِ والصَالحينَ إنْ تساووا في العملِ فهُمْ يختلفونَ في المَراتبِ بحسبِ العِلمِ كمَا تُشيرُ الآياتُ الكريمَةُ ،لِقولِهِ تعالَى : ﴿ أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ ۗ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ ﴾، سُورَةُ الزُّمَرِ ، الآية: 10.
    3ــ إنَّ أصحابَ الصِّراطِ المُستقيمِ يتركونَ المَعاصي لأنَّ المعصيَّةَ لَا تُوافِقُ طَبعَهُم فهُمْ يعلمونَ باطنَ الإثمِ وظَاهِرَهُ، وكذلكَ العَملَ الواجبَ موافقٌ إلَى طَبعِهِم فالتَّكاليفُ لمْ تَكُنْ مَشقةً علَيْهِم ، لِقولِهِ تعالَى: ﴿ وَذَرُواْ ظَٰهِرَ ٱلْإِثْمِ وَبَاطِنَهُۥٓ ۚ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَكْسِبُونَ ٱلْإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُواْ يَقْتَرِفُونَ ﴾، سُورَةُ الأنعام ، الآية: 120.
    4ــ إنَّ أصحابَ الصِّراطِ المُستقيمِ مهيمنونَ على أصحابِ السُّبُلِ كمَا أنَّ الصِّراطَ المُستقيمَ مُهيمنٌ علَى السُّبُلِ ، لِقولِهِ تعالَى : ﴿ يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴾، سُورَةُ المَائدَةِ، الآية 16.
    5ــ إنَّ أصحابَ الصِّراطِ المُستقيمِ هم الكاملونَ المُحقُّوَن المُخلصونَ، وهُمْ الّذينَ جَمعوا بينَ معرفةِ الحَقِّ لِذاتِهِ والخيرِ لأجلِ العملِ بِهِ ، لِقولِهِ تعالَى : ﴿ إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ فَأُولَئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ ۖ وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيم ﴾، سُورَةُ النِّساءِ ، الآية 146.
    الإنحرافُ عنِ الصِّراطِ المُستقيمِ:

    الإنحرافُ عنِ الصِّراطِ المُستقيمِ هوَ وقوعٌ في الظُّلماتِ الّتي لهَا أنواعٌ كثيرةٌ يجمعُهَا قولُهُ تَعالَى: ﴿ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ ، سُورَةُ الفَاتِحَةِ, آية: 7، وذكرَ اللهُ تَعالَى المغضوبِ عليهِم والضَّالينَ بعنوانِ الجَّمعِ إشارةً إلَى التَّعدُّدِ والإختلافِ وعدمِ الوُحدةِ فيهِ، بخلافِ الصَّراطِ المستقيمِ فإنَّهُ واحدٌ لَا تَعَدُّدَ فيهِ بوجهٍ، وهوَ النُّورُ الّذي لمْ يُستعملُ في القرآنِ إلاَّ مفرداً. كقولِهِ تَعالَى: ﴿ يَهْدِي اللهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ ﴾ ، سورة النور, آية: 35. بخلافِ الظُّلماتِ بالجَّمعِ قالَ تَعالَى: ﴿ اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمْ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنْ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ، سُورَةُ البَقَرَةِ ، آية: 257.
    عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ (عَلَيْهِ السَّلاَمُ) : ( فِي قَوْلِهِ اَلصِّرٰاطَ اَلْمُسْتَقِيمَ قَالَ هُوَ أَمِيرُ اَلْمُؤْمِنِينَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ وَ مَعْرِفَتُهُ، وَ اَلدَّلِيلُ عَلَى أَنَّهُ أَمِيرُ اَلْمُؤْمِنِينَ قَوْلُهُ﴿ وَ إِنَّهُ فِي أُمِّ اَلْكِتٰابِ لَدَيْنٰا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ، وَ هُوَ أَمِيرُ اَلْمُؤْمِنِينَ (عَلَيْهِ السَّلاَمُ) فِي أُمِّ اَلْكِتَاب ) ، تفسيرُ القُّمي ،ج 1،ص 128.


المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X