إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حديث الثقلين عند الطبراني بطريقين صحيحين لا مطعن فيهما

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حديث الثقلين عند الطبراني بطريقين صحيحين لا مطعن فيهما

    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن أعداءهم

    يدعي الوهابية النواصب ضعف حديث كتاب الله وعترتي فنقول لهم أنه متواتر وصححه جمع من علمائكم ومع ذلك تجدهم يضربون بتصحيحاتهم عرض الجدار ويصرون على ضعفه ويناقشون طرقه كل منها على حده ويقولون لا يصح إلا في صحيح مسلم وليس فيه إلا التمسك بالكتاب فقط

    نضع هذان الطريقان الذي رواهما الطبراني عن زيد بن أرقم هدية لعباد الأسانيد

    الكتاب: المعجم الكبير
    المؤلف: سليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير اللخمي الشامي، أبو القاسم الطبراني (المتوفى: 360هـ)
    المحقق: حمدي بن عبد المجيد السلفي
    دار النشر: مكتبة ابن تيمية - القاهرة
    الطبعة: الثانية
    عدد الأجزاء:25
    ويشمل القطعة التي نشرها لاحقا المحقق الشيخ حمدي السلفي من المجلد 13 (دار الصميعي - الرياض / الطبعة الأولى، 1415 هـ - 1994 م)
    [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع، وهو ضمن خدمة التخريج]


    الطريق الأول:

    ج 5 الصفحة (169)
    4980 - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، ثنا عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ الْوَاسِطِيُّ، ثنا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُبَيْدِ اللهِ، عَنْ أَبِي الضُّحَى، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:«إِنِّي تَارِكٌ فِيكُمُ الثَّقَلَيْنِ كِتَابَ اللهِ وَعِتْرَتِي أَهْلَ بَيْتِي، وَإِنَّهُمَا لَنْ يَتَفَرَّقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ»

    رجال الإسناد:

    علي بن عبد العزيز بن المرزبان بن سابور بن شاهان شاه
    ابن أبي حاتم الرازي : صدوق
    الدارقطني : في سؤالات أبي عبد الرحمن السلمي، قال: ثقة مأمون
    الذهبي :الإمام الحافظ الصدوق

    عمرو بن عون بن أوس بن الجعد
    أبو حاتم الرازي :ثقة حجة، وكان يحفظ حديثه
    أبو زرعة الرازي : قل من رأيت أثبت منه
    أحمد بن صالح : ثقة صالح
    ابن حجر العسقلاني :ثقة ثبت
    الذهبي :الحافظ الإمام
    يحيى بن معين :أطنب في الثناء عليه

    خالد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن يزيد
    أبو حاتم الرازي :ثقة صحيح الحديث
    أبو زرعة الرازي :ثقة
    أبو عيسى الترمذي :ثقة حافظ
    أحمد بن حنبل :ثقة صالح في دينه
    أحمد بن شعيب النسائي :ثقة
    ابن حجر العسقلاني :ثقة ثبت
    الذهبي :أحد العلماء ثقة عابد
    محمد بن سعد :ثقة

    الحسن بن عبيد الله النخعي
    أبو حاتم الرازي :ثقة
    أحمد بن شعيب النسائي :ثقة
    ابن حجر العسقلاني :ثقة فاضل
    الذهبي : ثقة
    علي بن المديني :ثقة صدوق
    محمد بن سعد : ثقة
    يحيى بن سعيد القطان :ثقة صدوق
    يحيى بن معين : ثقة صالح

    مسلم بن صبيح الهمداني
    أبو حاتم بن حبان البستي :ذكره في الثقات
    أبو زرعة الرازي : ثقة
    أحمد بن شعيب النسائي :ثقة
    ابن حجر العسقلاني :ثقة فاضل
    محمد بن سعد :ثقة، كثير الحديث
    يحيى بن معين :ثقة

    الطريق الثاني:

    ج 5 الصفحة (170)
    4981 -حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى، ثنا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيُّ، ثنا جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُبَيْدِ اللهِ، عَنْ أَبِي الضُّحَى، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنِّي تَارِكٌ فِيكُمُ الثَّقَلَيْنِ كِتَابَ اللهِ وَعِتْرَتِي أَهْلَ بَيْتِي، وَإِنَّهُمَا لَنْ يَتَفَرَّقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ»

    رجال الإسناد :
    معاذ بن المثنى بن معاذ بن معاذ بن نصر بن حسان
    الخطيب البغدادي : ثقة
    الذهبي :ثقة متقن

    علي بن عبد الله بن جعفر بن نجيح
    أبو حاتم الرازي :علم في الناس في معرفة الحديث والعلل
    أبو حاتم بن حبان البستي :كان من أعلم أهل زمانه بعلل حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ممن رحل وجمع وكتب وصنف وحفظ وذاكر
    أبو دواد السجستاني :أعلم باختلاف الحديث من أحمد، ومرة: علي ابن المديني خير من عشرة آلاف مثل الشاذكوني
    أبو زرعة الرازي : لا يرتاب في صدقه، ومرة: ترك الرواية عنه من أجل المحنة
    أحمد بن شعيب النسائي :كأن الله خلقه للحديث عابوا عليه إجابته في المحنة لكنه تنصل وتاب واعتذر بأنه كان خاف على نفسه، ومرة: ثقة مأمون أحد الأئمة في الحديث
    ابن حجر العسقلاني :ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله
    الدارقطني :من الحفاظ

    جرير بن عبد الحميد بن جرير بن قرط بن هلال بن أقيس بن أبي أمية بن زحف بن النضر
    أبو حاتم الرازي :ثقة صدوق، ومرة: ثقة وهو أحب إلي، ويحتج بحديثه
    أبو زرعة الرازي : صدوق من أهل العلم
    أبو يعلى الخليلي :ثقة متفق عليه
    أحمد بن شعيب النسائي :ثقة
    الدارقطني :من الثقات الحفاظ


    وسبق ذكر الحسن النخعي وأبي الضحى أعلاه وزيد بن أرقم صحابي

    فالحديث صحيح بهذين الطريقين ولا مجال للطعن برواته
    فهل ستظلون تكذبون وتضللون الآخرين بقولكم ضعيف

  • #2
    طريق آخر صحيح الإسناد أورده ابن حجر العسقلاني وصححه في المطالب العالية

    الكتاب: المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية
    المؤلف: أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (المتوفى: 852هـ)
    المحقق: (17) رسالة علمية قدمت لجامعة الإمام محمد بن سعود
    تنسيق: د. سعد بن ناصر بن عبد العزيز الشثري
    الناشر: دار العاصمة، دار الغيث - السعودية
    الطبعة: الأولى، 1419هـ
    عدد الأجزاء: 19
    [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع، وهو ضمن خدمة تخريج الأحاديث]


    ج 16 ص 142
    3943 -وَقَالَ إِسْحَاقُ: أخبرنا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ زَيْدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ [عُمَرَ] بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ الله عَنْه قَالَ: إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَضَرَ الشَّجَرَةَ بِخُمٍّ، ثُمَّ خَرَجَ آخِذًا بِيَدِ عَلِيٍّ رَضِيَ الله عَنْه قَالَ: " أَلَسْتُمْ تَشْهَدُونَ أن الله تبارك وتعالى رَبُّكُمْ؟ " قَالُوا: بَلَى. قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَلَسْتُمْ تَشْهَدُونَ أَنَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أَوْلَى بِكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ وأن الله تعالى وَرَسُولَهُ أَوْلِيَاؤُكُمْ؟ ".
    فَقَالُوا: بَلَى. قَالَ: " فَمَنْ كَانَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مَوْلَاهُ فَإِنَّ هَذَا مَوْلَاهُ
    ، وَقَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا إِنْ أَخَذْتُمْ بِهِ لَنْ تَضِلُّوا كتاب الله تعالى، سَبَبُهُ بيدي، وَسَبَبُهُ بِأَيْدِيكُمْ، وَأَهْلُ بَيْتِي".
    /
    هَذَا إِسْنَادٌ صَحِيحٌ ، وَحَدِيثُ غَدِيرِ خم قد أخرج النسائي [ص:143] مِنْ رِوَايَةِ أَبِي الطُّفَيْلِ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ، وَعَلِيٍّ، وَجَمَاعَةٍ من الصحابة رَضِيَ الله عَنْهم، وَفِي هَذَا زِيَادَةٌ لَيْسَتْ هُنَاكَ، وَأَصْلُ الْحَدِيثِ أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ أَيْضًا.

    رجال الإسناد:

    إسحاق بن إبراهيم بن مخلد بن إبراهيم بن مطر
    أبو حاتم الرازي : العجب من إتقانه وسلامته من الغلط مع ما رزق من الحفظ وقال مرة: إمام من أئمة المسلمين
    أبو حاتم بن حبان البستي : كان من سادات أهل زمانه فقها وعلما وحفظا
    أبو زرعة الرازي : ما رؤي أحفظ من إسحاق
    أحمد بن حنبل : مثل إسحاق يسأل عنه؟ إسحاق عندنا إمام من أئمة المسلمين ، ومرة : إذا حدثك أبو يعقوب أمير المؤمنين فتمسك به
    أحمد بن شعيب النسائي : أحد الأئمة، ومرة: ثقة مأمون
    ابن حجر العسقلاني : ثقة حافظ مجتهد قرين أحمد بن حنبل
    الذهبي : الإمام عالم خراسان
    المزي : أحد أئمة المسلمين وعلماء الدين اجتمع له الحديث والفقه والحفظ والصدق والورع والزهد
    محمد بن إسحاق بن خزيمة : والله لو أن إسحاق بن إبراهيم الحنظلي كان في التابعين لأقروا له بحفظه وعلمه وفقهه

    عبد الملك بن عمرو القيسي
    أبو حاتم الرازي : صدوق
    أحمد بن شعيب النسائي : ثقة مأمون
    أحمد بن صالح : ثقة
    إسحاق بن راهويه : الثقة الأمين
    ابن حجر العسقلاني : ثقة
    عثمان بن سعيد الدارمي : ثقة
    محمد بن سعد : ثقة
    يحيى بن معين : صدوق

    كثير بن زيد الأسلمي
    أبو أحمد بن عدي الجرجاني : لم أر به بأسا، وأرجو أنه لابأس به
    أبو حاتم الرازي : صالح، ليس بالقوي، يكتب حديثه
    أبو حاتم بن حبان البستي : ذكره في الثقات
    أبو زرعة الرازي : صدوق فيه لين
    أحمد بن حنبل : ما أرى به بأسا
    ابن حجر العسقلاني : صدوق يخطئ
    علي بن المديني : صالح، ليس بالقوي
    محمد بن سعد : كثير الحديث
    محمد بن عمار الموصلي : ثقة
    مصنفوا تحرير تقريب التهذيب : صدوق حسن الحديث

    محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب
    أبو حاتم بن حبان البستي : ذكره في الثقات
    ابن حجر العسقلاني : صدوق وروايته عن جده مرسلة
    الذهبي :
    ثقة

    عمر بن علي بن أبي طالب
    أحمد بن صالح : تابعي ثقة
    ابن حجر العسقلاني : قال في التقريب والتهذيب: ثقة
    الدارقطني : ثقة
    الذهبي : وثق

    تعليق


    • #3
      جزاكم الله خيرا على الموضوع الهام في حديث الثقلين والذي لايشك المنصف في صحته




      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة وهج الإيمان مشاهدة المشاركة
        جزاكم الله خيرا على الموضوع الهام في حديث الثقلين والذي لايشك المنصف في صحته

        حياكم الله وشكرا لمروركم الكريم

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X