إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

( قراءة في بحث ) علي حسين الخباز

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ( قراءة في بحث ) علي حسين الخباز


    الفكر السياسي عن السيد علي الحسيني السيستاني في بناء الدولة بعد عام 2003 م ( م.د أركان مهدي عبد الله السعيدي ) وهو من بحوث مؤتمر فتوى الدفاع المقدسة في العتبة العباسية المقدسة ،
    معرفة الهدف في أي دراسة بحثية يعزز من قوة المضمون الفاعلة وبحث الدكتور أركان السعيدي يتمحور في عدة نقاط جوهرية منها دراسة الفكر السياسي عند سماحة المرجع الديني السيد علي الحسيني السيستاني دام عزه الوارف ، ولاشك ان الفكر السياسي يمثل الجانب الفكري القادر على التأثير الجماهيري بما يثيره من حراك ايجابي فعمل على بيان التصورات الفكرية ، وتأصيل الفكر السياسي للمرجعية الدينية ، دراسات كثيرة بينت ان ما يشغل السلطة السياسية في مختلف العصور هو كيفية توظيف موقف المرجعية بخدمة المصالح التي تعمل من أجلها وكانت الاساليب تدور بين الترغيب تارة والترهيب ولم يكن موقف المرجعية المبدئي من هذه الاساليب يختلف من زمن لآخر ، ومن ثم يسعى البحث الى دراسة مواقف السيد السيستاني السياسية ،/ اولا / المرجعية مؤسسة عريقة لها دور مباشر في حياة الناس الاجتماعية والسياسية /ثانيا/ تميزت مرجعية السيد علي السيستاني في زماننا باشتهارها على الصعيد المحلي وعلى الصعيد العالمي ــ الانساني ، والبحث يصل بنا الى ان السيد السيستاني استطاع ان يجمع ما بين النظرية الديمقراطية في بناء الدولة والدولة الشرعية التي تستمد حقانيتها من ارادة الشعب جاء في المقدمة ان موضوعات الفكر السياسي أهمية كبيرة في تأريخ الفكر البشري ، وركز الفكر السياسي الاسلامي على أهمية ارتباط الدين بالدولة حيث ترى الشريعة الاسلامية عدم امكانية فصل الدولة عن الدين بل يجب ان تخضع الدولة لتعاليم الاسلام وممارستها في مختلف المجالات ، نجد تركيز الباحث في مقدمته على ان وراء كل قضية سياسية معرفة الشرعية يرى ان السيد السيستاني أتجه الى الفصل بين الممارسة السياسية والممارسة الدينية ولم يؤطر حضوره في المجال الصالح بقالب ايدلوجي محدد لذلك كان سعي المقدمة هو قراءة المعرفة لقيادة السيستاني والوقوف على اصولها الفكرية ومعرفة مدى نجاحها وتأثيرها على الواقع الانساني بما يخدم دولة الانسان ، يرى الشيخ حسن عبد الله مفتي مدينة صور وجبل عامل ( ان مرجعية السيد السيستاني شكلت حماية للساحتين العراقية والاسلامية وحماية النموذج العقائدي والاخلاقي والسياسي والاقتصاد العلمي الذي يمثله الاسلام كنموذج للحياة ، وهذا ما ذهب اليه البحث بان الفكر السياسي الاسلامي لعلماء الدين هو جزء مهم من منظومة الفكر الانساني وكيفية التعاطي معها وفق منظومة قيمية واخلاقية ـ واسس عقائدية وشرعية تتمايز باصولها وفروعها عن الرؤى الانسانية عمل البحث على صياغة معرفة النظرية سياسية من أفكار ومواقف كان لها الاثر في تاريخ العراق السياسي بعد 2003م معتمدا على مكونات البحث
    اولا .. البحث في الاراء الفقهية والمواقف السياسية للسيد
    ثانيا ... اعتماد البحث على المنهج التحليلي تحليل المواقف السياسية العامة .. العملية ... النظرية
    ثالثا ... المصادر . كتاب حامد الخفاف المشهور وبعض الكتب التي هي متبنيات نظرية تكشف عن الرأي الفقهي ومسائل الفقه السياسي الشيعي ، وكتاب نظريات الدولة في الفقه الشيعي لمؤلفه ( محسن كويفر) وهو عبارة عن نظريات الحكم في الفقه الشيعي والتعريف بأهم الاراء السياسية لفقهاء الشيعة يقول عنه الباحث محاولة لاستقراء معظم نظريات السلطة في الفقه الشيعي وافادت هذه النظريات لتكون مقدمة للبحث ومسعى للبحث في قضية
    ( الفكر ) / جملة النشاط الذهني .. تفكير ـــ ارادة ـــ وجدان ـــ عاطفة ـــ ما يتم به التفكير من أفعال ذهنية ، وعرف
    ( السياسة ) ولاية شؤون الرعية وتدبير امورها ليعرف لنا مفهوم ( الفكر السياسي ) التصور العقلي للظاهرة السياسية ، ويرى ( طارق حمو) الاراء والنظريات والشروحات الفلسفية حول الدولة والحكم والسلطة وآلية الحكم والادارة ، والنظريات التي تحدد طبيعة ومهام السياسة في تجلياتها التطبيقية من قوانين وشرائع واحكام ، ويرى الباحث ان الاسلام جاء لتنظيم حياة البشر مسخرا له كل الامكانيات المادية من نظم واحكام وفق السن الالهية التي وضعها الخالق في ادارة شؤون العباد بما يحقق لهم سعادة الدنيا والآخرة ، عند قراءة أي بحث نعمل الانفتاح التفهمي من خلاله والنظريات والتعريفات والاراء حول السياسة كثيرة كل حاول التنظير فيها من منظره وحسب اهواءه ، منهم من يرى انها ( الغاية تبرر الوسيلة ) والبعض يعتبرها ( فن الممكن ) أي يمكن الخضوع للواقع السياسي وعدم تغييره ، اما المنظور الاسلامي الشرعي عرفه الامام الحسن عليه السلام ( مراعاة حقوق الله وحقوق الاحياء والاموات ) ابتهج أمير المؤمنين عليه السلام ، الخطو ط العريضة للسياسة ، تنظيما دقيقا وبناء العلاقات الداخلية في المجتمع ، لان الكثير ممن حكموا لم يفلحوا من تطبيق المبادىء ، لذلك قام الامام علي تولية السلطة على تغيير البناء السياسي والتشكيلة الوزارية ، استبدل العناصر الفاسدة وجعل مكانها العناصر المؤمنة مثل مالك الاشت يرى الباحث ان الاهتمام بالفكر السياسي أمر ضروري ، لمعرفة اساسات الرؤية الفكرية والسياسية للمرجعية الدينية ، وبما ان المرجعية الدينية هي الامتداد الطبيعي للإمامة فان عملهما يجب ان يكون في ظل ما قام به ائمة أهل البيت عليهم السلام ، من ادوار ومواقف ولقد راعى السيد السيستاني الحكومات المتعاقبة على السلطة من يوم سقوط النظام العائد ولحد وقتنا الحاضر بالتوجه والنصيحة والارشاد ، فقد كان وما زال صمام الامان في عدم انجرار البلاد الى حرب طائفية مؤلمة تحرق الاخضر واليابس ويرى الباحث ان قوة المرجعية وعدم تأثرها بالحكومات وبالأنظمة السياسية الى استقلالها الفكري والمادي فالمرجعية الشيعية ، بعينها نظام ولا منصب ولا ترضيها حكومة ، يرى سماحة السيد السيستاني ليس للفقيه ولاية عامة واتأتي مسألة تفويض حفظ النظام الاجتماعي عن طريق مقبولية عامة ، ، ابعد السيد السيستاني نفسه عن التدخل في التفاصيل السياسة كان يمكن ان يكون المقصود لولاية الفقيه ، ليس تولي الفقيه الحكم بشكل مباشر ، وانما ولايته باطار الامور العامة التي تحفظ النظام بشكل عام من خلال التوجيه والاشراق والتدخل بالامور العامة ، ليصل البحث في الخاتمة الى ان السيد السيستاني كان يعي الواقع العراقي والظروف المحيطة به ، واستطاع بفكره السياسي ان يواجه هذه الظروف التي يعيشها البلد بعد 2003م بما يخدم مصلحة العراق الوطنية والانفتاح على المسألة الدستورية وجمع بين النظرية الديمقراطية والدول الشرعية التي تستمد حقانبيتها من ارادة الشعب ، ويرى الباحث ان السيد السستاني اعتمد ( الولاية الارشادية ) ولم يتدخل في الامور السياسية التفصيلية ، اجد ان هذا البحث من البحوث المهمة التي افرزتها تجربة مؤتمر فتوى الدفاع المباركة في العتبة العباسة المقدسة
    أعجبني
    تعليق
    مشاركة٠ تعليق



المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X