أحاديث إمارة الإمام علي (ع)
26– عنه ( صلى الله عليه وآله ) – في يوم بني النضير – : عليّ إمام البرَرَة ، وقاتل الفَجَرة ، منصورٌ من نصره ، مخذولٌ من خذله ( 27 ) .
27 – المستدرك على الصحيحين عن جابر بن عبد الله : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) – وهو آخذ بضبع ( 28 ) عليّ بن أبي طالب ( عليه السلام ) – وهو يقول : هذا أمير البرَرَة ، قاتل الفَجَرة ، منصورٌ من نصره ، مخذولٌ من خذله – ثمّ مدّ بها صوته – ( 29 ) .
28 – الأمالي للطوسي عن حذيفة بن اليمان : انظروا الفئةَ التي فيها عليّ ( عليه السلام ) فأتوها ولو زحفاً على رُكَبكم ؛ فإنّي سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقول : عليٌّ أمير البَررَة ، وقاتل الفَجَرة ، منصورٌ من نصره ، مخذولٌ من خذله إلى يوم القيامة ( 30 ) .
29 – الإمام الصادق ( عليه السلام ) – في ذكر من أنكر على أبي بكر فعله وجلوسه في مجلس رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) – : قام أبو أيّوب الأنصاري فقال : اتّقوا الله – عباد الله – في أهل بيت نبيّكم ، واردُدوا إليهم حقّهم الذي جعله الله لهم ؛ فقد سمعتم مثل ما سمع إخواننا في مقام بعد مقام لنبيّنا محمّد ( صلى الله عليه وآله ) ومجلس بعد مجلس يقول : أهل بيتي أئمّتكم بعدي ! ويومئ إلى عليّ بن أبي طالب ( عليه السلام ) ويقول : إنّ هذا أمير البرَرَة ، وقاتل الكَفَرة ، مخذولٌ من خذله ، منصورٌ من نصره ! ! ( 31 )
مبدأ تسمية عليّ بأمير المؤمنين
٣٠– رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لو علم الناس متى سُمّي عليّ أميرَ المؤمنين ، ما أنكروا فضله ؛ سُمّي أمير المؤمنين وآدم بين الروح والجسد . قال الله عزّوجلّ : ( وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بني أدم مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ) ( 32 ) قالت الملائكة : بلى . قال تبارك وتعالى : أنا ربّكم ، ومحمّد نبيّكم ، وعليّ أميركم ( 33 ) .
31 – الكافي عن عليّ بن أبي حمزة : سأل أبو بصير أبا عبد الله ( عليه السلام ) وأنا حاضر ، فقال : جعلت فداك ! كم عُرج برسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ؟ فقال : مرّتين ، فأوقفه جبرئيل مَوقفاً ، فقال له : مكانك يا محمّد ؛ فلقد وقفت موقفاً ما وقفه ملك قطّ ولا نبيّ . . . . فقال الله تبارك وتعالى : يا محمّد . قال : لبّيك ربّي ، قال : من لأُمّتك من بعدك ؟
قال : الله أعلم . قال : عليّ بن أبي طالب ؛ أمير المؤمنين ، وسيّد المسلمين ، وقائد الغرّ المحجّلين ( 34 ) .
قال : ثمّ قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) لأبي بصير : يا أبا محمّد ، والله ما جاءت ولاية عليّ ( عليه السلام ) من الأرض ، ولكن جاءت من السماء مشافهة ( 35 ) .
32 – رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أُوحي إليّ في عليّ أنّه أمير المؤمنين ، وسيّد المسلمين ، وقائد الغرّ المحجّلين ( 36 ) .
33 – عنه ( صلى الله عليه وآله ) : إنّ جبرئيل أتاني من قبل ربّي بأمر قرّت به عيني ، وفرح به صدري وقلبي ؛ يقول : إنّ عليّاً أمير المؤمنين ، وقائد الغرّ المحجّلين ( 37 ) .
34 – عنه ( صلى الله عليه وآله ) : . . . أنت يا عليّ أمير المؤمنين في السماء ، وأمير المؤمنين في الأرض ( 38 ) .
35– الإمام الحسين عن الإمام عليّ ( عليهما السلام ) : أنّه جاء إليه رجل فقال له : يا أبا الحسن ! إنّك تُدعى أمير المؤمنين ؛ فمن أمّرك عليهم ؟ قال ( عليه السلام ) : الله جلّ جلاله أمّرني عليهم . فجاء الرجل إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقال : يا رسول الله ، أيصدق عليّ فيما يقول إنّ الله أمّره على خلقه ؟ فغضب النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) ثمّ قال : إنّ عليّاً أمير المؤمنين بولاية من الله عزّوجلّ ؛ عقدها له فوق عرشه ، وأشهد على ذلك ملائكته ( 39 ) . .
36 – الكافي عن جابر : قلت لأبي جعفر ( عليه السلام ) : لِمَ سُمّي أمير المؤمنين ؟ قال : الله سمّاه ( 40 ) .
37 – حلية الأولياء عن القاسم بن جندب عن أنس : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : يا أنس ، اسكب لي وضوءاً . ثمّ قام فصلّى ركعتين ، ثمّ قال : يا أنس ، أوّل من يدخل عليك من هذا الباب أمير المؤمنين ، وسيّد المسلمين ، وقائد الغرّ المحجّلين ، وخاتم الوصيّين .
قال أنس : قلت اللهمّ اجعله رجلاً من الأنصار وكتمتُه ، إذ جاء عليّ فقال : من هذا يا أنس ؟ فقلت : عليّ ، فقام مستبشراً فاعتنقه ، ثمّ جعل يمسح عرق وجهه بوجهه ، ويمسح عرق عليّ بوجهه .
قال عليّ : يا رسول الله ، لقد رأيتك صنعت شيئاً ما صنعت بي من قبل ؟ قال : وما يمنعني وأنت تؤدّي عنّي ، وتُسمعهم صوتي ، وتُبيّن لهم ما اختلفوا فيه بعدي ! ( 41 )
38 – تاريخ دمشق عن أنس بن مالك : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : اسكب إليّ ماءً – أو وضوءاً – فتوضّأ ، ثمّ قام فصلّى ركعتين ، ثمّ قال : يا أنس ، أوّل من يدخل من هذا الباب أمير المؤمنين ، وقائد الغرّ المحجّلين ، سيّد المؤمنين عليّ ( 42 ) .
39 – رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : يا أُمّ سلمة ، اشهدي واسمعي : هذا عليّ ؛ أمير المؤمنين ، وسيّد المسلمين ( 43 ) .
40 – عنه ( صلى الله عليه وآله ) : يا أُمّ سلمة ، هذا عليّ ؛ سيّد مبجّل ، مؤمّل المسلمين ، وأمير المؤمنين ، وموضع سرّي وعلمي ، وبابي الذي آوي إليه ، وهو الوصيّ على أهل بيتي ، وعلى الأخيار من أُمّتي ، هو أخي في الدنيا والآخرة ، وهو معي في السناء ( 44 ) الأعلى ( 45
،41– عنه ( صلى الله عليه وآله ) : إمام المسلمين ، وأمير المؤمنين ، ومولاهم بعدي ؛ عليّ بن أبي طالب ( 46 ) .
42 – عنه ( صلى الله عليه وآله ) : يا عليّ ، أنت أمير المؤمنين ، وإمام المسلمين ، وقائد الغرّ المحجّلين ( 47 ) .
43 – عنه ( صلى الله عليه وآله ) – في وصف عليّ ( عليه السلام ) – : هو أمير المؤمنين ، وقائد الغرّ المحجّلين ، ويعسوب الدين ، وخير الوصيّين ( 48 ) .
44 – عنه ( صلى الله عليه وآله ) – في وصف عليّ ( عليه السلام ) – : هو أخي ووزيري ، وخير من أُخلف في أهلي ، وسيّد المسلمين ، وأمير المؤمنين من بعدي ، وقائد الغرّ المحجّلين يوم القيامة ( 49 ) .
45 – الأمالي للصدوق عن أبي ذرّ الغفاري : كنّا ذات يوم عند رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في مسجد قُبا – ونحن نفر من أصحابه – إذ قال : معاشر أصحابي ! يدخل عليكم من هذا الباب رجل ؛ هو أمير المؤمنين ، وإمام المسلمين .
قال : فنظروا – وكنت فيمن نظر – فإذا نحن بعليّ بن أبي طالب ( عليه السلام ) قد طلع ، فقام النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) فاستقبله وعانقه وقبّل ما بين عينيه ، وجاء به حتى أجلسه إلى جانبه ، ثمّ أقبل علينا بوجهه الكريم فقال : هذا إمامكم من بعدي ، طاعته طاعتي ، ومعصيته معصيتي ؛ وطاعتي طاعة الله ، ومعصيتي معصية الله عزّوجلّ ( 50 ) .
اختصاص هذا الاسم بعلي
46 – رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لمّا أُسري بي إلى السماء كنت من ربّي كقاب قوسين أو أدنى ، فأوحى إليّ ربّي ما أوحى ، ثمّ قال : يا محمّد ، اقرأ عليّ بن أبي طالب أمير المؤمنين السلام ؛ فما سمّيت بهذا أحداً قبله ، ولا أُسمّي بهذا أحداً بعده ( 51 ) .
47 – عنه ( صلى الله عليه وآله ) : لمّا أُسري بي إلى السماء ، ثمّ من السماء إلى السماء إلى سدرة المنتهى ؛ وقفت بين يدي ربّي عزّوجلّ ، فقال لي : يا محمّد . . . اخترت لك عليّاً فاتّخذه خليفةً ووصيّاً ، ونحلته ( 52 ) علمي وحلمي ، وهو أمير المؤمنين حقّاً ، لم ينلها أحد قبله ، وليست لأحد بعده ( 53 ) .
48 – الإمام الصادق ( عليه السلام ) – وسئل عن القائم ( عليه السلام ) يُسلَّم عليه بإمرة المؤمنين ؟
فقال – : لا ، ذاك اسم سمّى الله به أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، لم يسمّ به أحد قبله ولا يتسمّى به بعده ( 54 ) .
49 – تفسير العيّاشي عن محمّد بن إسماعيل الرازي عن رجل سمّاه : دخل رجل على أبي عبد الله فقال : السلام عليك يا أمير المؤمنين ! فقام على قدميه فقال : مَه ! هذا اسم لا يصلح إلاّ لأمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، الله سمّاه به ولم يسمَّ به أحدٌ غيره . . . .
قال : قلت : فماذا يُدعى به قائمكم ؟ قال : يقال له : السلام عليك يا بقيّة الله ، السلام عليك يا بن رسول الله ( 55 ) .
50 – الإمام عليّ ( عليه السلام ) : إنّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أمر أن أُدعى بإمرة المؤمنين في حياته وبعد موته ، ولم يطلق ذلك لأحد غيري ( 56
ـــــــــــــــــــــــــ
26– عنه ( صلى الله عليه وآله ) – في يوم بني النضير – : عليّ إمام البرَرَة ، وقاتل الفَجَرة ، منصورٌ من نصره ، مخذولٌ من خذله ( 27 ) .
27 – المستدرك على الصحيحين عن جابر بن عبد الله : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) – وهو آخذ بضبع ( 28 ) عليّ بن أبي طالب ( عليه السلام ) – وهو يقول : هذا أمير البرَرَة ، قاتل الفَجَرة ، منصورٌ من نصره ، مخذولٌ من خذله – ثمّ مدّ بها صوته – ( 29 ) .
28 – الأمالي للطوسي عن حذيفة بن اليمان : انظروا الفئةَ التي فيها عليّ ( عليه السلام ) فأتوها ولو زحفاً على رُكَبكم ؛ فإنّي سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقول : عليٌّ أمير البَررَة ، وقاتل الفَجَرة ، منصورٌ من نصره ، مخذولٌ من خذله إلى يوم القيامة ( 30 ) .
29 – الإمام الصادق ( عليه السلام ) – في ذكر من أنكر على أبي بكر فعله وجلوسه في مجلس رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) – : قام أبو أيّوب الأنصاري فقال : اتّقوا الله – عباد الله – في أهل بيت نبيّكم ، واردُدوا إليهم حقّهم الذي جعله الله لهم ؛ فقد سمعتم مثل ما سمع إخواننا في مقام بعد مقام لنبيّنا محمّد ( صلى الله عليه وآله ) ومجلس بعد مجلس يقول : أهل بيتي أئمّتكم بعدي ! ويومئ إلى عليّ بن أبي طالب ( عليه السلام ) ويقول : إنّ هذا أمير البرَرَة ، وقاتل الكَفَرة ، مخذولٌ من خذله ، منصورٌ من نصره ! ! ( 31 )
مبدأ تسمية عليّ بأمير المؤمنين
٣٠– رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لو علم الناس متى سُمّي عليّ أميرَ المؤمنين ، ما أنكروا فضله ؛ سُمّي أمير المؤمنين وآدم بين الروح والجسد . قال الله عزّوجلّ : ( وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بني أدم مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ) ( 32 ) قالت الملائكة : بلى . قال تبارك وتعالى : أنا ربّكم ، ومحمّد نبيّكم ، وعليّ أميركم ( 33 ) .
31 – الكافي عن عليّ بن أبي حمزة : سأل أبو بصير أبا عبد الله ( عليه السلام ) وأنا حاضر ، فقال : جعلت فداك ! كم عُرج برسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ؟ فقال : مرّتين ، فأوقفه جبرئيل مَوقفاً ، فقال له : مكانك يا محمّد ؛ فلقد وقفت موقفاً ما وقفه ملك قطّ ولا نبيّ . . . . فقال الله تبارك وتعالى : يا محمّد . قال : لبّيك ربّي ، قال : من لأُمّتك من بعدك ؟
قال : الله أعلم . قال : عليّ بن أبي طالب ؛ أمير المؤمنين ، وسيّد المسلمين ، وقائد الغرّ المحجّلين ( 34 ) .
قال : ثمّ قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) لأبي بصير : يا أبا محمّد ، والله ما جاءت ولاية عليّ ( عليه السلام ) من الأرض ، ولكن جاءت من السماء مشافهة ( 35 ) .
32 – رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أُوحي إليّ في عليّ أنّه أمير المؤمنين ، وسيّد المسلمين ، وقائد الغرّ المحجّلين ( 36 ) .
33 – عنه ( صلى الله عليه وآله ) : إنّ جبرئيل أتاني من قبل ربّي بأمر قرّت به عيني ، وفرح به صدري وقلبي ؛ يقول : إنّ عليّاً أمير المؤمنين ، وقائد الغرّ المحجّلين ( 37 ) .
34 – عنه ( صلى الله عليه وآله ) : . . . أنت يا عليّ أمير المؤمنين في السماء ، وأمير المؤمنين في الأرض ( 38 ) .
35– الإمام الحسين عن الإمام عليّ ( عليهما السلام ) : أنّه جاء إليه رجل فقال له : يا أبا الحسن ! إنّك تُدعى أمير المؤمنين ؛ فمن أمّرك عليهم ؟ قال ( عليه السلام ) : الله جلّ جلاله أمّرني عليهم . فجاء الرجل إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقال : يا رسول الله ، أيصدق عليّ فيما يقول إنّ الله أمّره على خلقه ؟ فغضب النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) ثمّ قال : إنّ عليّاً أمير المؤمنين بولاية من الله عزّوجلّ ؛ عقدها له فوق عرشه ، وأشهد على ذلك ملائكته ( 39 ) . .
36 – الكافي عن جابر : قلت لأبي جعفر ( عليه السلام ) : لِمَ سُمّي أمير المؤمنين ؟ قال : الله سمّاه ( 40 ) .
37 – حلية الأولياء عن القاسم بن جندب عن أنس : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : يا أنس ، اسكب لي وضوءاً . ثمّ قام فصلّى ركعتين ، ثمّ قال : يا أنس ، أوّل من يدخل عليك من هذا الباب أمير المؤمنين ، وسيّد المسلمين ، وقائد الغرّ المحجّلين ، وخاتم الوصيّين .
قال أنس : قلت اللهمّ اجعله رجلاً من الأنصار وكتمتُه ، إذ جاء عليّ فقال : من هذا يا أنس ؟ فقلت : عليّ ، فقام مستبشراً فاعتنقه ، ثمّ جعل يمسح عرق وجهه بوجهه ، ويمسح عرق عليّ بوجهه .
قال عليّ : يا رسول الله ، لقد رأيتك صنعت شيئاً ما صنعت بي من قبل ؟ قال : وما يمنعني وأنت تؤدّي عنّي ، وتُسمعهم صوتي ، وتُبيّن لهم ما اختلفوا فيه بعدي ! ( 41 )
38 – تاريخ دمشق عن أنس بن مالك : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : اسكب إليّ ماءً – أو وضوءاً – فتوضّأ ، ثمّ قام فصلّى ركعتين ، ثمّ قال : يا أنس ، أوّل من يدخل من هذا الباب أمير المؤمنين ، وقائد الغرّ المحجّلين ، سيّد المؤمنين عليّ ( 42 ) .
39 – رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : يا أُمّ سلمة ، اشهدي واسمعي : هذا عليّ ؛ أمير المؤمنين ، وسيّد المسلمين ( 43 ) .
40 – عنه ( صلى الله عليه وآله ) : يا أُمّ سلمة ، هذا عليّ ؛ سيّد مبجّل ، مؤمّل المسلمين ، وأمير المؤمنين ، وموضع سرّي وعلمي ، وبابي الذي آوي إليه ، وهو الوصيّ على أهل بيتي ، وعلى الأخيار من أُمّتي ، هو أخي في الدنيا والآخرة ، وهو معي في السناء ( 44 ) الأعلى ( 45
،41– عنه ( صلى الله عليه وآله ) : إمام المسلمين ، وأمير المؤمنين ، ومولاهم بعدي ؛ عليّ بن أبي طالب ( 46 ) .
42 – عنه ( صلى الله عليه وآله ) : يا عليّ ، أنت أمير المؤمنين ، وإمام المسلمين ، وقائد الغرّ المحجّلين ( 47 ) .
43 – عنه ( صلى الله عليه وآله ) – في وصف عليّ ( عليه السلام ) – : هو أمير المؤمنين ، وقائد الغرّ المحجّلين ، ويعسوب الدين ، وخير الوصيّين ( 48 ) .
44 – عنه ( صلى الله عليه وآله ) – في وصف عليّ ( عليه السلام ) – : هو أخي ووزيري ، وخير من أُخلف في أهلي ، وسيّد المسلمين ، وأمير المؤمنين من بعدي ، وقائد الغرّ المحجّلين يوم القيامة ( 49 ) .
45 – الأمالي للصدوق عن أبي ذرّ الغفاري : كنّا ذات يوم عند رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في مسجد قُبا – ونحن نفر من أصحابه – إذ قال : معاشر أصحابي ! يدخل عليكم من هذا الباب رجل ؛ هو أمير المؤمنين ، وإمام المسلمين .
قال : فنظروا – وكنت فيمن نظر – فإذا نحن بعليّ بن أبي طالب ( عليه السلام ) قد طلع ، فقام النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) فاستقبله وعانقه وقبّل ما بين عينيه ، وجاء به حتى أجلسه إلى جانبه ، ثمّ أقبل علينا بوجهه الكريم فقال : هذا إمامكم من بعدي ، طاعته طاعتي ، ومعصيته معصيتي ؛ وطاعتي طاعة الله ، ومعصيتي معصية الله عزّوجلّ ( 50 ) .
اختصاص هذا الاسم بعلي
46 – رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لمّا أُسري بي إلى السماء كنت من ربّي كقاب قوسين أو أدنى ، فأوحى إليّ ربّي ما أوحى ، ثمّ قال : يا محمّد ، اقرأ عليّ بن أبي طالب أمير المؤمنين السلام ؛ فما سمّيت بهذا أحداً قبله ، ولا أُسمّي بهذا أحداً بعده ( 51 ) .
47 – عنه ( صلى الله عليه وآله ) : لمّا أُسري بي إلى السماء ، ثمّ من السماء إلى السماء إلى سدرة المنتهى ؛ وقفت بين يدي ربّي عزّوجلّ ، فقال لي : يا محمّد . . . اخترت لك عليّاً فاتّخذه خليفةً ووصيّاً ، ونحلته ( 52 ) علمي وحلمي ، وهو أمير المؤمنين حقّاً ، لم ينلها أحد قبله ، وليست لأحد بعده ( 53 ) .
48 – الإمام الصادق ( عليه السلام ) – وسئل عن القائم ( عليه السلام ) يُسلَّم عليه بإمرة المؤمنين ؟
فقال – : لا ، ذاك اسم سمّى الله به أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، لم يسمّ به أحد قبله ولا يتسمّى به بعده ( 54 ) .
49 – تفسير العيّاشي عن محمّد بن إسماعيل الرازي عن رجل سمّاه : دخل رجل على أبي عبد الله فقال : السلام عليك يا أمير المؤمنين ! فقام على قدميه فقال : مَه ! هذا اسم لا يصلح إلاّ لأمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، الله سمّاه به ولم يسمَّ به أحدٌ غيره . . . .
قال : قلت : فماذا يُدعى به قائمكم ؟ قال : يقال له : السلام عليك يا بقيّة الله ، السلام عليك يا بن رسول الله ( 55 ) .
50 – الإمام عليّ ( عليه السلام ) : إنّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أمر أن أُدعى بإمرة المؤمنين في حياته وبعد موته ، ولم يطلق ذلك لأحد غيري ( 56
ـــــــــــــــــــــــــ
( 26 ) تاريخ بغداد : 2 / 377 / 877 وج 4 / 219 / 1915 ، تاريخ دمشق : 42 / 383 / 8985 و 8986 ، المناقب لابن المغازلي : 84 / 125 ، كفاية الطالب : 221 ؛ المسترشد : 622 / 289 كلّها عن جابر بن عبد الله .
( 27 ) المناقب للخوارزمي : 200 / 240 ؛ كشف الغمّة : 1 / 256 كلاهما عن عمرو بن العاص وراجع علل الشرائع : 213 / 2 .
( 28 ) الضبع – بسكون الباء – : وسط العضد ( النهاية : 3 / 73 ) .
( 29 ) المستدرك على الصحيحين : 3 / 140 / 4644 ، المناقب لابن المغازلي : 80 / 120 وفيه ” قاتل الكفرة ” ؛ الأمالي للطوسي : 483 / 1055 .
( 30 ) الأمالي للطوسي : 483 / 1054 ؛ المناقب للخوارزمي : 177 / 215 وفيه من ” سمعت رسول الله . . . ” وراجع رجال الكشي 1 / 289 / 129 .
( 31 ) الاحتجاج : 1 / 199 / 12 عن أبان بن تغلب ، الدرجات الرفيعة : 315 .
( 32 ) الأعراف : 172 .
( 33 ) الفردوس : 3 / 354 / 5066 ، ينابيع المودّة : 2 / 279 / 802 وفيه إلى ” والجسد ” وكلاهما عن حذيفة بن اليمان و ح 803 عن أبي هريرة وفيه من قوله تعالى ؛ نهج الحقّ : 191 وفيه روى الجمهور عنه ( صلى الله عليه وآله ) وراجع الفضائل لابن شاذان : 89 .
( 34 ) في الحديث : ” أُمّتي الغرّ المحجّلون ” ؛ أي بيض مواضع الوضوء من الأيدي والوجه والأقدام ( لسان العرب : 11 / 144 ) .
( 35 ) الكافي : 1 / 442 / 13 وراجع الاختصاص : 54 .
( 36 ) موضح أوهام الجمع والتفريق : 1 / 191 ؛ اليقين : 184 / 37 كلاهما عن أسعد بن زرارة 221 / 64 عن أبي نذرة نحوه وراجع تاريخ بغداد : 13 / 123 / 7106 .
( 37 ) الاعتقادات : 86 .
( 38 ) اليقين : 242 / 79 عن ابن عبّاس .
( 39 ) بشارة المصطفى : 24 عن أبي حمزة عن الإمام زين العابدين ( عليه السلام ) .
( 40 ) الكافي : 1 / 412 / 4 ، مختصر بصائر الدرجات : 171 .
( 41 ) حلية الأولياء : 1 / 63 ، تاريخ دمشق : 42 / 386 / 8994 ، المناقب للخوارزمي : 85 / 75 ، فرائد السمطين : 1 / 145 / 109 ، كفاية الطالب : 211 ، الفردوس : 5 / 364 / 8449 ؛ الإرشاد : 1 / 46 ، تفسير العيّاشي : 2 / 262 / 39 ، المناقب للكوفي : 1 / 312 / 232 والأربعة الأخيرة نحوه 430 / 335 ، المسترشد : 601 / 272 وراجع الاحتجاج : 1 / 326 / 55 واليقين : 137 / 7 .
( 42 ) تاريخ دمشق : 42 / 303 / 8837 .
( 43 ) المناقب للخوارزمي : 142 / 163 ، كفاية الطالب : 168 ؛ الإرشاد : 1 / 47 ، بشارة المصطفى : 167 ، اليقين : 173 / 30 وص 415 / 154 عن الإمام عليّ ( عليه السلام ) عنه ( صلى الله عليه وآله ) ، شرح الأخبار : 1 / 124 / 53 ، المناقب لابن شهر آشوب : 3 / 54 ، المناقب للكوفي : 1 / 368 / 293 كلّها عن ابن عبّاس .
44 ) السناء : الرفعة . وفي الخبر : ” بشّر أُمّتي بالسناء ” ؛ أي بارتفاع القدر والمنزلة عند الله تعالى ( مجمع البحرين : 2 / 896 ) .
( 45 ) المحاسن والمساوئ : 44 عن ابن عبّاس .
( 46 ) الأمالي للصدوق : 374 / 471 ، بشارة المصطفى : 34 ، التحصين لابن طاووس : 563 / 20 نحوه وكلّها عن ابن عبّاس .
( 47 ) الأمالي للصدوق : 450 / 609 عن عبد الله بن عبّاس ، تفسير فرات : 266 / 360 عن الإمام عليّ ( عليه السلام ) عنه ( صلى الله عليه وآله ) وليس فيه ” وإمام المسلمين ” .
( 48 ) الأمالي للصدوق : 188 / 197 ، بشارة المصطفى : 24 كلاهما عن عبد الله بن الفضل الهاشمي عن الإمام الصادق عن آبائه ( عليهم السلام ) .
( 49 ) شرح الأخبار : 1 / 206 / 170 عن ابن عبّاس .
( 50 ) الأمالي للصدوق : 634 / 850 بحار الأنوار : 38 / 106 / 34 .
( 51 ) الأمالي للطوسي : 295 / 578 ، بشارة المصطفى : 186 عن عيسى بن أحمد بن عيسى المنصوري عن الإمام الهادي عن آبائه عن الإمام عليّ ( عليهم السلام ) عنه ( صلى الله عليه وآله ) وراجع الكافي : 1 / 441 / 8 والأمالي للصدوق : 701 / 956 .
( 52 ) من النُّحْل ؛ وهو إعطاؤك الإنسان شيئاً بلا استعاضة ( لسان العرب : 11 / 650 ) .
( 53 ) المناقب للخوارزمي : 303 / 299 ؛ الأمالي للطوسي : 343 / 705 كلاهما عن غالب الجهني عن الإمام الباقر عن آبائه ( عليهم السلام ) وفيه ” لم يقلها ” بدل ” لم ينلها ” ، المناقب للكوفي : 1 / 410 / 326 عن سلام الجعفي عن محمّد بن عليّ وفيه من ” اخترت . . . ” و ” لم أُسمّ ” بدل ” لم ينلها ” .
( 54 ) الكافي : 1 / 411 / 2 ، تفسير فرات : 193 / 249 كلاهما عن عمر بن زاهر .
( 55 ) تفسير العيّاشي : 1 / 276 / 274 ، بحار الأنوار : 37 / 331 / 70 .
( 56 ) الخصال : 580 / 1 عن مكحول .
( 27 ) المناقب للخوارزمي : 200 / 240 ؛ كشف الغمّة : 1 / 256 كلاهما عن عمرو بن العاص وراجع علل الشرائع : 213 / 2 .
( 28 ) الضبع – بسكون الباء – : وسط العضد ( النهاية : 3 / 73 ) .
( 29 ) المستدرك على الصحيحين : 3 / 140 / 4644 ، المناقب لابن المغازلي : 80 / 120 وفيه ” قاتل الكفرة ” ؛ الأمالي للطوسي : 483 / 1055 .
( 30 ) الأمالي للطوسي : 483 / 1054 ؛ المناقب للخوارزمي : 177 / 215 وفيه من ” سمعت رسول الله . . . ” وراجع رجال الكشي 1 / 289 / 129 .
( 31 ) الاحتجاج : 1 / 199 / 12 عن أبان بن تغلب ، الدرجات الرفيعة : 315 .
( 32 ) الأعراف : 172 .
( 33 ) الفردوس : 3 / 354 / 5066 ، ينابيع المودّة : 2 / 279 / 802 وفيه إلى ” والجسد ” وكلاهما عن حذيفة بن اليمان و ح 803 عن أبي هريرة وفيه من قوله تعالى ؛ نهج الحقّ : 191 وفيه روى الجمهور عنه ( صلى الله عليه وآله ) وراجع الفضائل لابن شاذان : 89 .
( 34 ) في الحديث : ” أُمّتي الغرّ المحجّلون ” ؛ أي بيض مواضع الوضوء من الأيدي والوجه والأقدام ( لسان العرب : 11 / 144 ) .
( 35 ) الكافي : 1 / 442 / 13 وراجع الاختصاص : 54 .
( 36 ) موضح أوهام الجمع والتفريق : 1 / 191 ؛ اليقين : 184 / 37 كلاهما عن أسعد بن زرارة 221 / 64 عن أبي نذرة نحوه وراجع تاريخ بغداد : 13 / 123 / 7106 .
( 37 ) الاعتقادات : 86 .
( 38 ) اليقين : 242 / 79 عن ابن عبّاس .
( 39 ) بشارة المصطفى : 24 عن أبي حمزة عن الإمام زين العابدين ( عليه السلام ) .
( 40 ) الكافي : 1 / 412 / 4 ، مختصر بصائر الدرجات : 171 .
( 41 ) حلية الأولياء : 1 / 63 ، تاريخ دمشق : 42 / 386 / 8994 ، المناقب للخوارزمي : 85 / 75 ، فرائد السمطين : 1 / 145 / 109 ، كفاية الطالب : 211 ، الفردوس : 5 / 364 / 8449 ؛ الإرشاد : 1 / 46 ، تفسير العيّاشي : 2 / 262 / 39 ، المناقب للكوفي : 1 / 312 / 232 والأربعة الأخيرة نحوه 430 / 335 ، المسترشد : 601 / 272 وراجع الاحتجاج : 1 / 326 / 55 واليقين : 137 / 7 .
( 42 ) تاريخ دمشق : 42 / 303 / 8837 .
( 43 ) المناقب للخوارزمي : 142 / 163 ، كفاية الطالب : 168 ؛ الإرشاد : 1 / 47 ، بشارة المصطفى : 167 ، اليقين : 173 / 30 وص 415 / 154 عن الإمام عليّ ( عليه السلام ) عنه ( صلى الله عليه وآله ) ، شرح الأخبار : 1 / 124 / 53 ، المناقب لابن شهر آشوب : 3 / 54 ، المناقب للكوفي : 1 / 368 / 293 كلّها عن ابن عبّاس .
44 ) السناء : الرفعة . وفي الخبر : ” بشّر أُمّتي بالسناء ” ؛ أي بارتفاع القدر والمنزلة عند الله تعالى ( مجمع البحرين : 2 / 896 ) .
( 45 ) المحاسن والمساوئ : 44 عن ابن عبّاس .
( 46 ) الأمالي للصدوق : 374 / 471 ، بشارة المصطفى : 34 ، التحصين لابن طاووس : 563 / 20 نحوه وكلّها عن ابن عبّاس .
( 47 ) الأمالي للصدوق : 450 / 609 عن عبد الله بن عبّاس ، تفسير فرات : 266 / 360 عن الإمام عليّ ( عليه السلام ) عنه ( صلى الله عليه وآله ) وليس فيه ” وإمام المسلمين ” .
( 48 ) الأمالي للصدوق : 188 / 197 ، بشارة المصطفى : 24 كلاهما عن عبد الله بن الفضل الهاشمي عن الإمام الصادق عن آبائه ( عليهم السلام ) .
( 49 ) شرح الأخبار : 1 / 206 / 170 عن ابن عبّاس .
( 50 ) الأمالي للصدوق : 634 / 850 بحار الأنوار : 38 / 106 / 34 .
( 51 ) الأمالي للطوسي : 295 / 578 ، بشارة المصطفى : 186 عن عيسى بن أحمد بن عيسى المنصوري عن الإمام الهادي عن آبائه عن الإمام عليّ ( عليهم السلام ) عنه ( صلى الله عليه وآله ) وراجع الكافي : 1 / 441 / 8 والأمالي للصدوق : 701 / 956 .
( 52 ) من النُّحْل ؛ وهو إعطاؤك الإنسان شيئاً بلا استعاضة ( لسان العرب : 11 / 650 ) .
( 53 ) المناقب للخوارزمي : 303 / 299 ؛ الأمالي للطوسي : 343 / 705 كلاهما عن غالب الجهني عن الإمام الباقر عن آبائه ( عليهم السلام ) وفيه ” لم يقلها ” بدل ” لم ينلها ” ، المناقب للكوفي : 1 / 410 / 326 عن سلام الجعفي عن محمّد بن عليّ وفيه من ” اخترت . . . ” و ” لم أُسمّ ” بدل ” لم ينلها ” .
( 54 ) الكافي : 1 / 411 / 2 ، تفسير فرات : 193 / 249 كلاهما عن عمر بن زاهر .
( 55 ) تفسير العيّاشي : 1 / 276 / 274 ، بحار الأنوار : 37 / 331 / 70 .
( 56 ) الخصال : 580 / 1 عن مكحول .
تعليق