🌹بسم الله الرحمن الرحيم 🌹
🌹السلام عليكم ورحمة الله وبركاته🌹
كان هناك عامل في قصر الملك وكان هذا الملك ظالم كلما شاهد العامل او طلب منه شيئ يصفعه على وجهه وفي احد الأيام ذهب عامل القصر الى الوزير منفعلا" فقال له : الملك يضربني على وجهي كلما رآني و يسألني لماذا لا ترتدي القبعة ؟ وأنا لا أعلم أي قبعة تلك التى يتحتم علي أن ارتديها ؟ عندها ذهب الوزير الى الملك وعندما التقى به سأله ما هو موضوع القبعة سيدي ؟ ..فأجابه : مجرد سبب لكي أضرب العامل ، الوزير : لماذا لا تطلب منه إحضار شيئ كي يكون عذرا" لضربه كأن تطلب منه تفاحة فإذا أحضرها صفراء اصفعه وقل له لماذا لم تأت بها حمراء ؟ وإذا احضرها حمراء اصفعه و قل له لماذا لم تاتي بها صفراء ؟ عندها يكون السبب وجيها" فأجابه الملك : فكرة جيدة وفى اليوم التالي طلب الملك من العامل إحضار تفاحة فسأله العامل : أتريدها حمراء أم صفراء يا سيدي ؟ عندئذ أرتبك الملك عن الأجابة وفكر قليلا" ثم ضرب العامل على وجهه وقال بأنفعال : لماذا لا ترتدي القبعة !؟
العبره من ذلك أن الظالم قد يفتعل سبب وقد لا يحتاج سبباً كي يظلم وان الظلم سببُ كلِّ البلاءات الّتي تعاني منها البشريّة ، سواء في واقعها الاجتماعيّ أو السياسيّ أو الاقتصاديّ، والتاريخ مليء بصفحات أمم سادت ثم تلاشت ، وما أطاح بعروشها إلا دعوات المظلومين والمعذبين ،فقد قال تعالى { فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} ، ويقول رسول الله (صلّى الله عليه وآله)«يقول الله عزوجل أشتد غضبي على من ظلم من لا يجد ناصراً غيري. وقال رسول الله(ص واله)«من مدح سلطاناً جائراً وتخفف وتضعضع له طمعاً فيه كان قرينه إلى النار وقال(ص واله)قال الله عز وجلّ(ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم ا لنار)
، وهناك الكثير من الاحاديث نكتفي بهذا القدر احبتي في الله ، ودمتم سالمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
🌹السلام عليكم ورحمة الله وبركاته🌹
كان هناك عامل في قصر الملك وكان هذا الملك ظالم كلما شاهد العامل او طلب منه شيئ يصفعه على وجهه وفي احد الأيام ذهب عامل القصر الى الوزير منفعلا" فقال له : الملك يضربني على وجهي كلما رآني و يسألني لماذا لا ترتدي القبعة ؟ وأنا لا أعلم أي قبعة تلك التى يتحتم علي أن ارتديها ؟ عندها ذهب الوزير الى الملك وعندما التقى به سأله ما هو موضوع القبعة سيدي ؟ ..فأجابه : مجرد سبب لكي أضرب العامل ، الوزير : لماذا لا تطلب منه إحضار شيئ كي يكون عذرا" لضربه كأن تطلب منه تفاحة فإذا أحضرها صفراء اصفعه وقل له لماذا لم تأت بها حمراء ؟ وإذا احضرها حمراء اصفعه و قل له لماذا لم تاتي بها صفراء ؟ عندها يكون السبب وجيها" فأجابه الملك : فكرة جيدة وفى اليوم التالي طلب الملك من العامل إحضار تفاحة فسأله العامل : أتريدها حمراء أم صفراء يا سيدي ؟ عندئذ أرتبك الملك عن الأجابة وفكر قليلا" ثم ضرب العامل على وجهه وقال بأنفعال : لماذا لا ترتدي القبعة !؟
العبره من ذلك أن الظالم قد يفتعل سبب وقد لا يحتاج سبباً كي يظلم وان الظلم سببُ كلِّ البلاءات الّتي تعاني منها البشريّة ، سواء في واقعها الاجتماعيّ أو السياسيّ أو الاقتصاديّ، والتاريخ مليء بصفحات أمم سادت ثم تلاشت ، وما أطاح بعروشها إلا دعوات المظلومين والمعذبين ،فقد قال تعالى { فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} ، ويقول رسول الله (صلّى الله عليه وآله)«يقول الله عزوجل أشتد غضبي على من ظلم من لا يجد ناصراً غيري. وقال رسول الله(ص واله)«من مدح سلطاناً جائراً وتخفف وتضعضع له طمعاً فيه كان قرينه إلى النار وقال(ص واله)قال الله عز وجلّ(ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم ا لنار)
، وهناك الكثير من الاحاديث نكتفي بهذا القدر احبتي في الله ، ودمتم سالمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
تعليق