بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين
ما فائدة غياب العطف في: (هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23))(الحشر)؟
كما قال في موضع آخر:
(هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ).
ما قال تعالى: هو الأول الآخر، لأن العطف يأتي في الصفات، فيما تباعَد من الصفات، لأنه يصير أمرًا مستغربًا، أما في الصفات القريبة فلا يؤتى بالعطف.
أحياناً تأتي الواو للإهتمام وللتباعد ما بين الصفات.
إذا كانت الصفات متباعدة يؤتى بالواو، يعني ليست متقاربة من حيث أحداثها، مثلًا: أنت تتكلم مع شخص عن فلان وهو يعرفه، لكن لا يعلم مثلًا أنه شاعر، فتقول له: هو شاعر.
فيقول : هو شاعر؟
فتقول: وطبيب.
الشعر والطب متباعد.
فيقول: وطبيب؟
يستغرب من اجتماع هذه الصفات المتباعدة التي لا يعلمها هو في شخص، لذا تأتي الواو.
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين
ما فائدة غياب العطف في: (هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23))(الحشر)؟
كما قال في موضع آخر:
(هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ).
ما قال تعالى: هو الأول الآخر، لأن العطف يأتي في الصفات، فيما تباعَد من الصفات، لأنه يصير أمرًا مستغربًا، أما في الصفات القريبة فلا يؤتى بالعطف.
أحياناً تأتي الواو للإهتمام وللتباعد ما بين الصفات.
إذا كانت الصفات متباعدة يؤتى بالواو، يعني ليست متقاربة من حيث أحداثها، مثلًا: أنت تتكلم مع شخص عن فلان وهو يعرفه، لكن لا يعلم مثلًا أنه شاعر، فتقول له: هو شاعر.
فيقول : هو شاعر؟
فتقول: وطبيب.
الشعر والطب متباعد.
فيقول: وطبيب؟
يستغرب من اجتماع هذه الصفات المتباعدة التي لا يعلمها هو في شخص، لذا تأتي الواو.
تعليق