إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال وجواب / عن معرفة الامام وتشخيصه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال وجواب / عن معرفة الامام وتشخيصه

    بسمه تعالى
    ورد الينا السؤال التالي من موقع اخر نضعه مع الجواب للفائدة ، وكما ادناه


    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وآل محمد
    وعجــــــــــل فرجـــــــهم
    مولاي الباحث الطائي المهدوي الكريم
    هل لك أن تجيبنا على هذا السؤال مشكوراً
    س//كيف يمكن للمكلف في عصر الظهور((عند الظهور المبارك لمولانا صاحب الآمر والزمان روحي له الفداء))
    من معرفة الإمام وتشخيصه؟؟
    أم لا يقدر المكلف ذلك بنفسه بل يتبع قول العلماء عندما يطالبون الإمام مثلاً بمعجزة لأثبات دعواه بإنه المنتظر القائم؟؟
    أم نعتمد على تشخيص علامات الظهور وعند تحققها نذعن للمتصدي بإنه الإمام؟؟




    أأأأأأأأأفيدونا أفادكم الله في الدنيا والآخرة

    ---------------------------------------------

    بسمه تعالى


    الفاضلة صاحبة السؤال وفقها الله
    سؤالكم المهم يمكن الجواب عليه بتقديري كما يلي


    وهو - ان مسالة الظهور وخروج القائم عليه السلام لها على الاقل وتحتاج الى مرتبتين من الاثبات


    الاولى ، الاثبات العام له بانه هو حجة الله والمكلف بامر الله باقامة دولة العدل الموعودة والقضاء على الظلم والظالمين


    الثانية ، اثبات ان فلان بعينه ( الحجة بن الحسن ع ) هو ذلك الامام الحجة وليس غيره سواء في تعيينه او تفريقه عن المدعين الكاذبين




    فالمرتبة الاولى - تتكفل السماء وما وصل الينا من علامات الظهور باثباته ، وهذا يظهر من فهم النداء الجبرائيلي الذي سيسمعه كل ذي روح وصيغته بالعموم ( ان امامكم فلان بن فلان فاسمعوا له واطيعوا ) ،،، ولا يخفى هنا ان اعلان السماء سيكون متعلقه كل البشرية التي ستكون محل تكليف امام هذا النداء ، وحيث ان البشرية مختلفة الاعتقاد والاديان والمذاهب ، فان النداء سوف ينبه غير المعتقد بالله الى الله وامره ، وسينبه بقية الاديان غير الاسلام الى الدين الحق والذي منه سيكون امام البشرية والموجب الاستماع اليه وطاعته ، وسينبه المذاهب الاسلامية الى المذهب الحق والخط الاصيل الذي منه سيكون امام الزمان وهو اخر العترة من ال البيت عليهم السلام وهو الحجة بن الحسن الغائب المنتظر ( وهذا يمكن اثباته من الصيحة الجبرائيلية في ظهيرة يوم الظهور لمّا ينادي " الحق في علي وشيعته " )




    واما المرتبة الثانية - وبعد تحقق الاثبات العام بظهور المصلح الموعود وتمام حجيته على جميع الخلائق ، تاتي مرحلة اثبات المصداق الخارجي وتعيينه بالذات .


    وهذه مرحلة تكفلت الروايات بما وصل الينا في طرق اثباتها ولها ايضا مراتب بدائرة اضيق من المرتبة السابقة لان محل ابتلائها اخص من السابقة ، بمعنى دائرتها اول الامر اثبات تشخيصه في امة الاسلام محل الابتلاء الاول والاخص في منطقة الظهور


    وعليه نعلم ان الروايات ذكرت صفاته الشخصية والشكلية لتمييزه شكلا ، ونعلم ان الروايات ذكرت انه لديه مواريث الانبياء والرسل فضلا عن ما ورثه من الرسول ص


    ونعلم انه سيخرج من محل محدد ( مكة ) وفي توقيت محدد ( العاشر من المحرم ) ، ونعلم انه سيبايعه الملائكة والمخلصين الخلص الذين لعله بعضهم يعلم به وكذلك الابدال ،


    وكذلك فان الامام ع سيكون خروجه / ظهوره كظهور الانبياء في اممهم ، بل واكثر من غيره لما علمنا من سعة دوره ودقته بعد طول غيبة ، ولذلك ما سيقوم به عليه السلام متنوع وحسب الجهة المقابلة التي تحتاج الاثبات لتنوع مراتب الناس المحيطة به ، وبالعموم تقول الروايات ان احد طرق معرفته وتشخيصه بان يسال من هو مثله ما لا يستطيع الجواب غيره عن ذلك السؤال / المعنى


    بالعموم - من يريد الادعاء بالمهدوية فليس غريب ، ولكن اثباتها هو المشكل ، فان استطاع خداع البعض فلا يمكنه خداع الجميع لما علمنا من خصوصيات الامام الموعود ع التي لا يشترك بها ولا يملكها غيره ، والله اعلم


    الخلاصة - ستتكفل السماء باثبات الحق ، وقائده / صاحبه لكل البشرية ، ولا يحتاج من كان اعتقاده واتباعه صحيح في الغيبة الكبرى الى عناء لشدة وضوح الحق وآياته .


    والسلام عليكم
    الباحث الطائي





    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
    الباحــ الطائي ـث

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبارك الله بك ايها الاستاذ الطائي على هذه المواضيع المفيدة .
    استاذي المحترم اشتبه الامر علي ارجو التوضيح من جنابكم انت تقول في معرض جوابكم ان الظهور يحتاج الى مرحلتين احدهما االاثبات العام من كونه حجة الله تعالى والثانية التعين والتشخيص بالاسم ؟
    لكن الاتعتقد ان الصيحة الجبرائيلية تتكفل من البداية وتنص باسم الامام وتشخصه ونفس الوقت تدعوا الناس الى الايمان به كونه حجة الله وخليفته على ارضة وعلى هذا فتكون مرحلة واحدة بالتعريف العام والخاص بنفس الوقت بدليل ماورد في الكثير من الروايات منها :
    عن أبي بصير أنه قال للصادق عليه السلام: جعلت فدا? متى خروج القائم عليه السلام؟
    فقال : «يا محمّد، إنّا أهل البيت لا نوقّت ، وقد قال محمّد صلي الله عليه و آله و سلم: كذب الوقّاتون . يا محمّد، إنّ قدّام هذا الأمر خمس علامات (وذكرها عليه السلام له ) ثمّ قال : ول
    ا يخرج القائم حتّى ينادي باسمه في جوف السماء في ليلة ثلاث وعشرين في شهر رمضان ليلة جمعة ».
    قلت : بم ينادي ؟ قال : «باسمه واسم أبيه ، ألا إنّ فلان بن فلان قائم آل محمّد فاسمعوا له وأطيعوه
    ، فلا يبقى شيء من خلق الله فيه روح إلّا يسمع الصيحة ، فتوقّظ النائم ، ويخرج إلى صحن داره ، وتخرج العذراء من خدرها، ويخرج القائم ممّا يسمع ، وهي صيحة جبرئيل عليه السلام»
    الغيبة للنعماني: 301، ح6.
    وورد عن الإمام الرضا عليه السلام في حديث يذكر فيه القائم عليه السلام قال :
    «وهو الذي ينادي منادٍ من السماء يسمعه جميع أهل الأرض بالدعاء إليه ، فيقول : ألا إنّ حجّة الله قد ظهر عند بيت الله فاتّبعوه ، فإنّ الحقّ فيه ومعه ، وهو قول الله عزّوجلّ : (إِن نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِم ...) ./ كمال الدين وتمام النعمة: 372، ح5، عنه تفسير الصافي: 4/30 والآية من سورة الأعراف :178.

    تعليق


    • #3

      بسمه تعالى

      اخي الكريم الراجي وفقه الله ، شكرا لكم وكذلك لمروركم القيم

      يظهر هناك سوء فهم من ما سبق وفصلناه كما نفهم من عموم جواب السؤال
      وبتوضيح اكثر ارجوا ان يرتفع به الإلتباس نقول ان الصيحة الجبرائيلية الاعجازية التي سوف يسمعها كل ذي روح وهي حجة بالغة على الخلق ومن استمع واطاع مٓن امر الله به ( الامام الحجة ع ) ينجوا والا هلك بسوء العاقبة حيث انه يوم الفصل .

      ولكن ! الصيحة الجبرائيلة كما تعلمون تحدد الامام الحجة ع الذي هو اخر العترة الاثني عشر من ال البيت عليهم السلام ، والغائب المنتظر ظهوره بالعموم ! ويبقى مجهول من هو ذلك المستور عن الناس شخصه او عنوانه او كلاهما عموما او خصوصا حتى يظهر علنا ويثبت للجميع حساً يقينا بذاته فتامل في ذلك

      وإلا هل تظن جنابكم بعد الصيحة الجبرائيلية تستطيع القول فلان من الناس بالذات هو الامام الحجة ع المقصود قبل ان يثبت هو نفسه وفي ضرفه ومحله المناسب كما اشارة الروايات . وهذا ايضا سيكون تدريجي حيث يظهر للخواص ( ومنه نعلم امكانية عودة السفراء ولكن بالدليل ) ثم الظهور التام يوم خروجه / قيامه .

      ولهذا نقول وبالاستناد الى معلومات كثيرة في الروايات بالقصد او الاستفادة العامة والانستنتاج ، ان التوصل لتشخيصه بالدقة خارجا له عدة طرق وله عدة علامات كما اسلفناها كامثلة سابقة متنوعة الحيثيات ، ارجوا ان وصل المقصد بوضوح اكثر الان ، والله اعلم ، وفي خدمتكم الى اي استفسار اخر والسلام عليكم
      التعديل الأخير تم بواسطة الباحث الطائي; الساعة 25-08-2015, 01:07 PM.
      لا إله إلا الله محمد رسول الله
      اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
      الباحــ الطائي ـث

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X