إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شخصية الأبناء بين الوراثة والتربية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شخصية الأبناء بين الوراثة والتربية



    *بسم الله الرحمن الرحيم*
    اللهم صل على محمد وآل محمد


    *وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا*

    نتحدث في ثلاثة محاور :

    🔸 *تأثير العامل الوراثي على شخصية الإنسان*
    🔸 *التوفيق بين العامل الوراثي وحرية الإختيار*
    🔸 *معالم التربية الناجحة*

    🔹 *المحور الأول:*

    الدكتور محمد الربيعي يتحدث في مجلة عالم المعرفة العدد 100 حول تأثير الوراثة على شخصية الإنسان فتبدأ الحياة بعد أن تتحد الخلية الذكرية مع الخلية الأنثوية وهنا يبدأ العامل الوراثي يشق مساره . فالعوامل الوراثية تؤثر في مسارات الصفات الجسدية والأمراض والصفات الخلقية .

    🔹 *المحور الثاني:*

    *وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا (26) إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا*

    *إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ*


    إذا كان الكفر والإيمان بالوراثة فلماذا يحاسب الكافر ويستحق المؤمن الجزاء؟

    ▪️ الكفر والإيمان سلوك لا يورث بل الإنسان يرث الاستعداد الذي يؤدي به إلى الكفر أو الإيمان.. فالإنسان يرث العامل النفسي فقط كامل التمرد الذي يؤدي به إلى الكفر او عامل السكينة والهدوء الذي يقوده إلى الإيمان.

    ▪️الصفات الوراثية مجرد استعدادات وليست أسباب تؤدي بالإنسان إلى صيرورتها على طبق الصفات الوراثية . فالعامل الوراثي يحتاج الى بيئة فإن كانت البيئة مساعده على الظهور والا اختفى تأثيره .
    ورد عن النبي الأكرم ص ( كل مولود يولد على الفطرة)

    ▪️نظرية الأمر بين الأمرين
    طرحها الإمام الصادق ع قبال مدرسة المجبرة وهي التي تقول بأن الإنسان مجبر على كل شيء لأن الله هو خالق كل شيء وأيضا طرحها قبال مدرسة المفوضة الي تقول بأن الله خلق الكون واعتزل وترك الكون يدبر نفسه بنفسه وترك أيضا الإنسان يدبر شؤونه بنفسه. ومن هنا جاء الصادق ع بنظرية لاجبر ألا تفويض ولكن أمر بين أمرين . وهي تعني أن السبب لايكفي لوقوع الفعل فالعقل والإرادة من الإنسان هي سبب وبحاجة إلى شرط وهو الطاقة التي هي من الله.

    فالانسان سبب لامتلاكه العقل والارادة ولذلك ينسب الفعل إلى الإنسان ويحاسب ويجازى عليه . فمهما اجتمعت العوامل الوراثية لاتستطيع سلب العقل والارادة من الإنسان.


    🔹 *المحور الثالث:*

    ماهي التربية وماهي معالم التربية الصالحة ؟

    ▪️الرعاية هي توفير وسائل العيش .. ووسائل العيش يمكن توفيرها حتى للحيوان . كالمسكن والغذاء والعلاج ومانحو ذلك .

    ▪️التعليم هو نقل المعلومات من شخص إلى آخر .

    ▪️التربية هي إحياء الطاقة وتوفير الفرصة التي تحيي الطاقة وتظهر الموهبة.

    *معالم التربية الناجحة*

    ▪️قراءة مراحل النمو
    ورد عن النبي ص (لاعب إبنك سبعا وأدبه سبعا وصاحبه سبعا)

    ▪️مواكبة المستجدات
    والمقصود هنا هي العادات وليس الأخلاق
    فقد ورد عن علي ع (لا تقسروا أولادكم على آدابكم فإنهم مخلوقون لزمان غير زمانكم)

    ▪️التربية على القيم
    فيعيش الانسان المسلم في الغرب بين الاندماج والثبات.. فلا بد من توازن يجمع به الإنسان القيم الإيجابية في الغرب والشرق . فيمكن الإستفادة من القيم الإيجابية في الغرب كاحترام واستثمار الوقت واحترام القانون والتشجيع على التفوق العلمي. والقيم الإسلامية التي جاءت بالحث على الأجواء الجمعية والحسن الإجتماعي والعقل الجمعي لا الفردي مثل مجالس الحسين ع التي تعتبر عقل جمعي يعطي دلالة اجتماعية وروحية وثقافية تصون الانسان عن الانزلاق والانحراف. وأيضا قيمة الإعتزاز بالدين والحفاظ على هذه العزة . وقد تجلت هذه العزة في عاشوراء عندما قال الحسين ع (ألا وإن الدعي إبن الدعي ركز بين اثنتين بين السلة والذلة وهيهات من الذلة) ومن هذا المبدأ مبدأ العزة خرج الإنسان العظيم علي الأكبر ع شبيه رسول الله خلقاً وخُلِقاً بكل بسالة وشجاعة كشجاعة جده علي ابن أبي طالب ع (أنَا عَليّ بن الحسين بن علي، نحن وبيت الله أولَى بِالنّبي ،تالله لا يَحكُمُ فينا ابنُ الدّعي أضرِبُ بالسّيفِ أحامِي عَن أبي،ضَربَ غُلامٍ هَاشِميٍّ عَلوي)
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X