إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حقوق الوالدين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حقوق الوالدين

    للوالدين الدور الأساسي في بناء الأسرة والحفاظ على كيانها ابتداء وإدامة، وهما مسؤولان عن تنشئة الجيل طبقا لموازين المنهج الاسلامي، لذا حدد الاسلام أسس العلاقة بين الوالدين والأبناء، طبقا للحقوق والواجبات المترتبة على أفراد الأسرة تجاه بعضهم البعض، فقد قرن الله تعالى في كتابه الكريم بوجوب بر الوالدين والاحسان إليهما بوجوب عبادته، وحرم جميع ألوان الإساءة إليهما صغيرها وكبيرها، فقال تعالى: (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك لكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما) (1).
    وأمر بالاحسان إليهما والرحمة بهما والاستسلام لهما، فقال تعالى: (واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا) (2).
    وقرن الله تعالى الشكر لهما بالشكر له، فقال: (... أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير) (3).
    وأمر تعالى بصحبة الوالدين بالمعروف، فقال: (وصاحبهما في الدنيا معروفا...) (4).
    وتجب طاعة الأبناء للوالدين، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:...
    ووالديك فأطعمها وبرهما حيين كانا أو ميتين، وان أمراك أن تخرج من أهلك ومالك فافعل، فإن ذلك من الايمان (5).
    وقرن الإمام جعفر الصادق عليه السلام بر الوالدين بالصلاة والجهاد، عن منصور بن حازم، عن أبي عبد الله عليه السلام، قال: قلت: أي الأعمال أفضل؟ قال: الصلاة لوقتها، وبر الوالدين، والجهاد في سبيل الله عز وجل (6).
    ومن حقوق الوالد على ولده كما قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لا يسميه




    باسمه، ولا يمشي بين يديه، ولا يجلس قبله، ولا يستسب له (1).
    ومعنى (لا يستسب له) أي لا يفعل ما يصير سببا لسب الناس له.
    وقدم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بر الوالدة على بر الوالد لأنها أكثر منه في تحمل العناء من أجل الأولاد في الحمل والولادة والرضاع، عن الإمام جعفر الصادق عليه السلام، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: يا رسول الله، من أبر؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال : أمك، قال ثم من؟ قال: أباك (2).
    وكانت سيرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قائمة على تكريم من يبر والديه، فقد أتته أخته من الرضاعة، فلما نظر إليها سر بها وبسط ملحفته لها فأجلسها عليها، ثم أقبل يحدثها ويضحك في وجهها، ثم قامت وذهبت وجاء أخوها، فلم يصنع به ما صنع بها، فقيل له: يا رسول الله، صنعت بأخته ما لم تصنع به وهو رجل؟! فقال صلى الله عليه وآله وسلم: لأنها كانت أبر بوالديها منه (3).
    وقدم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم طاعة الوالدين على الجهاد، ففي رواية جاءه رجل وقال: يا رسول الله، إن لي والدين كبيرين يزعمان أنهما يأنسان بي ويكرهان خروجي؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: فقر مع والديك، فوالذي نفسي بيده لأنسهما بك يوما وليلة خير من جهاد سنة (4). وورد في الحديث أنه يجب بر الوالدين وإن كانا فاجرين، قال الإمام محمد الباقر عليه السلام: ثلاث لم يجعل الله عز وجل لأحد فيهن رخصة: أداء الأمانة إلى البر والفاجر، والوفاء بالعهد للبر والفاجر، وبر الوالدين برين كانا أو فاجرين (1).
    وفي الآية المتقدمة (واخفض لهما جناح الذل من الرحمة) قال الإمام الصادق عليه السلام: لا تملأ عينيك من النظر إليهما إلا برحمة ورقة، ولا ترفع صوتك فوق أصواتهما، ولا يدك فوق أيديهما، ولا تقدم قدامهما (2).
    وبر الوالدين لا يقتصر على حال حياتهما، بل يشملهما حال الحياة وحال الممات، قال الإمام الصادق عليه السلام: ما يمنع الرجل منكم أن يبر والديه حيين وميتين، يصلي عنهما، ويتصدق عنهما، ويحج عنهما، ويصوم عنهما، فيكون الذي صنع لهما، وله مثل ذلك، فيزيده الله عز وجل ببره وصلته خيرا كثيرا (3).
    ويجب على الولد الأكبر أن يقضي عن والده ما فاته من صلاة وصوم (4)، أما بقية الأولاد فلا يجب عليهما القضاء عن والدهم، بل يستحب للرواية المتقدمة.
    وحرم الاسلام عقوق الوالدين بجميع ألوانه ومراتبه، قال أمير المؤمنين عليه السلام: من أحزن والديه فقد عقهما (5).

  • #2
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    ببرك بوالديك يطول عمرك ويُزاد في توفيقك ويُبارك في رزقك

    والاهم من ذلك تكون دائرة رضا الله عنك .

    الاخت الموفقة خادمة ام ابيها

    جعلنا الله واياكم ممن يبرون والديهم ويتقبل اعمالنا بخير قبول .

    عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
    {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
    }} >>
    >>

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X