إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف نعلم أطفالنا الصبر؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف نعلم أطفالنا الصبر؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
    وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
    وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
    السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته

    يعتبر الصبر من أهم القيم وأصعبها تطبيقا خاصة عند الاطفال ويتطلب تعليمها ايضا صبرا ومثابرة وثباتا حتى نصل الى مبتغانا.

    وفي التعريف الديني للصبر انه حبس النفس عما تحب وتحمّل للانسان كحالة تستدعي الهدوء والعمل كالمرض والمصائب المختلفة التي يمر بها اي شخص . وفي التعريف النفسي هو تأجيل لرغبة ما للوصول الى هدف اسمى ( هذا الهدف يمكن أن يكون ماديا او معنويا ) .
    وفي القرآن الكريم أكد الباري عز وجل على هذه القيمة في آيات كثيرة والاجر الذي يناله الصابر "وبشر الصابرين الذين اذ اصابتهم مصيبة قالو ان لله وانا اليه راجعون اؤلئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة واؤلئك هم المهتدون ".
    وفي الاحاديث الشريفة يعتبر الصبر بالنسبة للايمان بمثابة الرأس من البدن فلا ايمان بلا صبر ولا صبر دون ايمان فكلاهما يكمل بعضهما الآخر .هناك انواع كثيرة من الصبر لن ندخل في تفاصيلها بل نذكرها فقط.- الصبر على الطاعة من الصلاة والصيام ......
    - الصبر على معصية الله تعالى وهي ايضا تتطلب جهدا لا يستهان به .
    - الصبر على المصائب والبلاءات.

    هذا الصبر يستدعي تربية خاصة للطفل منذ ان يفتح عينيه على الحياة ولعل من اهم الوسائل التي تساعد هي:

    1-القدوة الحسنة : كما ذكرنا في مقالات سابقة فالطقل الذي يرى ابويه صابران سيتعلم هذه القيمة دون ان نلقي عليه الدروس في الصبر والمحاضرات وسيسهل عليه تطبيقها فالتعلم بالنمذجة من افضل الطرق في التربية .لذا على الاهل ان يعوا هذا الامر ويعرفوا كيف يتصرفوا في المواقف التي تتطلب صبرا وبذلك يكونوا قد قطعوا نصف الطريق في التربية .

    2-والطريقة الاخرى هي التدريب , وذلك ان تدرب الطفل على تأجيل بعض رغباته من اجل شيىء آخر . مثلا :- "لن تشاهد التلفاز حتى تنهي واجباتك المدرسية"
    - "لن تلعب خارج المنزل حتى تساعدني في عمل معين ".
    ولتدريبه على الصبر على العبادات "اذا صليت وواظبت على الصلاة سوف نخرج في نزهة"وهناك امثلة ومواقف كثيرة نستطيع ان نستغلها .

    3-تحميل الطفل مسؤولية : وذلك من خلال ان يخدم نفسه بنفسه حسب المرحلة العمرية يرتب اغراضه, ينظف حذاءه يرتب كتبه . فالطفل الذي لا يحمل مسؤولية لن يستطيع لاحقا ان يصبر على اي امر فيستسهل الامور ومنها ان يستسهل جمع المال بأي طريقة كان .
    4- القصص تفعل دورها في التربية فنحكي لاولادنا قصص الصابرين وتراثنا غنيّ بهذه القصص كقصص الانبياء والأئمة عليهم السلام وخير قصة ما حدث في كربلاء وصبر زينب عليها السلام والنتيجة التي وصلنا اليها من خلال صبر زينب وهي بقاء الدين الى يومنا هذا .
    5-بعض الألعاب تتطلب صبرا من المفترض ان نشتريها لهم كصف الخرز والبازل وغيرها.




المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X