إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موعدكم غداً الاربعاء مع برنامج (فــــي رحاب الطفـــوف)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موعدكم غداً الاربعاء مع برنامج (فــــي رحاب الطفـــوف)

    بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ



    السلام عليكم مستمعاتنا الفصليات موعدكم غدا مع حلقة خاصة بشهادة الامام زين العابدين علي بن الحُسين(عليه السلام) من برنامج (في رحاب الطفوف) والذي يأتيكم عند التاسعة صباحًامن مكتب النجف الاشرف



    فقراتنا ستكون:

    ذكرى عزاء:
    فقرة نستذكر فيها بعض من ملامح تلك الفاجعة الأليمة.

    مستمعتي الحديث لك لتذكري لنا جوانب عزائية في ذكرى شهادة الامام زين العابدين وسيد الساجدين
    (عليه السلام)؟





    حكام جور لا عدل:
    يتم في هذه الفقرة حوار مع ضيفة

    سؤال الحلقة:
    كيف واجه الامام السجاد
    (عليه السلام) حكام الجور من خلال الدعاء؟؟






    خير وجهة:

    سؤال المستمعات:
    حينما تبتلين ببناء فاسد، أو بقايا رماد، كيف تتعاملين معه وتعيدينه بحلة جديدة وكأنه ولد من جديد؟
    ما رأيك لو تقتدين بالامام السجاد
    (عليه السلام) وقد اتخذ وجهة خير في تلك الظروف الصعبة وهي وجهة الاحتواء بدلا من الإقصاء عن طريق الدعاء؟






    ذل بعد عز:

    سؤال المستمعات:
    كيف ذلت الأمة بعد مقتل الإمام الحسين
    (عليه السلام) وقد أعزها الحسين(عليه السلام) بنهضته المباركة؟





    كانت معكم في الأعداد:
    منال الخزرجي


    وفي التقديم:
    هند الفتلاوي
    دعاء عبدالله


    وفي الإخراج وعلى الهواء مباشرةً:
    خديجة الموسوي



    كان هذا كل مالدينا من فقرات صباح الكفيل نتمنى لكم اوقات طيبة برفقتنا💫

  • #2
    / 25 محرم الحرام /
    استشهاد الإمام زين العابدين
    عليه السلام..

    📱📱📱📱📱📱


    صلَّتْ على زينِ العباد قُلُوبُنا
    حُزناً على الجرحِ الذي يتجّددُ

    مأساةُ عاشوراءَ تُثقِلُ همَّنا
    والشمسُ والرمضاءُ والمُتفرِّدُ

    وهناكَ زينُ العابدينَ مُكبَّلٌ
    يرعى العيالَ وجسمُهُ يتفَصَّدُ

    ويكابدُ الأهوالَ في أسْرِ العِدى
    ويقولُ يا جدّاهُ أين الذُوَّدُ

    ⚫🔴⚫🔴⚫

    عظم الله لكم الأجر وأحسن
    لكم العزاء..

    فقرة (ذكرى ... عزاء)

    📱📱 شهد الأمام علي بن الحسين (عليه السلام) زين العابدين وسيد الساجدين مصرع أبيه وأخوته وبني عمه وأصحاب أبيه وغيرهم وتجرع الغصص والغم والألم من هذه المشاهد المفجعة ثم قاسى مرارة الأسر ولم تنقطع عبرته على ذلك مادام حياً.

    📱وقد قال السيد محسن الأمين العاملي في الصفحة (93) من تأليفه
    📚(إقناع اللائم)
    عند بحثه عن نياحة الأئمة (عليهم السلام) على جدهم الشهيد ما نصه:

    📱( أما أنهم - أي الأئمة -
    بكوا على الحسين، وعادوا مصيبته أعظم المصائب وأمروا شيعتهم ومواليهم وأتباعهم بذلك،

    وحثوا عليه، واستنشدوا الشعر في رثائه، وبكوا عند سماعه،
    وجعلوا يوم قتله يوم حزن وبكاء.
    وذموا من اتخذه عيداً وأمروا ترك السعي فيه في الحوائج،
    وعدم ادخار شيء فيه.

    فالأخبار مستفيضة عنهم،
    تكاد تبلغ حد التواتر رواها عنهم ثقات شيعتهم ومحبيهم بأسانيدها
    المتصلة إليهم.

    ⚫🔴⚫🔴⚫🔴
    ⚫🔴⚫














    تعليق


    • #3


      قدّم الإمام علي بن الحسين السجاد (عليه السلام) للأمة الإسلامية كنوزاً من المعارف الإسلامية من خلال الأدعية، إذ احتوت أدعيته المأثورة على مفاهيم عميقة ومضامين مهمة في العقائد والفكر والأخلاق والتربية والسلوك.

      وقد استخدم الإمام السجاد (عليه السلام) الدعاء كوسيلة للتربية، فقد استطاع (عليه السلام) أن يربي جيلاً من الفقهاء والعلماء والرواة والمحدثين والمفسرين على فضائل الأخلاق ومكارمها، مركزاً في تربيته على وسيلة الدعاء، وقد تخرج من مدرسته العلمية أساطين في العلم والمعرفة، وقادة رأي وفكر، وقمم شامخة في مختلف العلوم والمعارف الإسلامية.

      📱📱📱📱

      والصحيفة السجادية
      والتي تضم أهم أدعيته- لم تقتصر على المناجاة والدعاء والتضرع والخشوع لله تعالى وحسب؛ وإنما تشتمل أيضاً على كنوز من العلوم والمعارف الإسلامية بما احتوته من المسائل والقضايا العقائدية والاجتماعية والأخلاقية والتربوية وغيرها.

      ومما يدلل على أهمية ونفاسة الصحيفة السجادية ما كتب عنها من عشرات الشروح لها، وقد أحصى
      مئة وخمسين شرحاً لها، كما تم ترجمتها بعدة لغات عالمية.

      ومن المهم للغاية التأمل والتفكر في أدعية الصحيفة السجادية وعدم الاكتفاء بالفراءة المجردة لها، وإنما السعي نحو فهم ما احتوته أدعيتها من مفاهيم ومضامين ودلالات عميقة ومتنوعة.

      وتعد التربية بالدعاء من أهم الوسائل في تزكية النفس، وتهذيب الروح، وتنمية الرصيد الروحي والمعنوي في شخصية الإنسان المسلم.

      ⚠️⚠️⚠️⚠️⚠️⚠️
      ⚠️⚠️⚠️





      تعليق


      • #4
        الزيارةالمختصرة للإمام زين العابدين وسيد الساجدين علي بن الحسين:

        ✨ السلام عليك يا زين العابدين السلام عليك يا زين المتهجدين السلام عليك يا إمام المتقين السلام عليك يا ولي المسلمين

        ✨ السلام عليك يا قرة عين الناظرين العارفين السلام عليك يا خلف السابقين السلام عليك يا وصي الوصين السلام عليك يا خازن وصايا المرسلين.

        ✨ السلام عليك يا رئيس البكائين السلام عليك يا مصباح المؤمنين السلام عليك يا مولاي يا أبا محمد الباقر ورحمة الله وبركاته.

        ✨ أشهد أنك حجة الله وابن حجته وأبو حججه وابن أمينه وأبو أمنائه وأنك ناصحت في عبادة ربك وسارعت في مرضاته وخيبت أعداءه وسررت أولياءه أشهد أنك قد عبدت الله حق عبادته واتقيته حق تقاته و أطعته حق طاعته حتى أتاك اليقين

        ✨ فعليك يا مولاي يا بن رسول الله أفضل التحية والسلام ورحمة الله وبركاته وصلى الله على محمد وآلِ محمد الطيبين الطاهرين.


        📕 مفاتيح الجنان ؛ الشيخ عباس القمي
        ❀┄༻🌹༺┄❀



        تعليق


        • #5
          ينبغي للإنسان بصورة عامة وللمسلم بصورة خاصة أن يكون كباقة الورد العطرة، وأن يخدم الإنسانية من دون أن يتوقع مكافأة الناس له، وأن يعمل خالصاً لله عزّ وجلّ، كما ورد في القرآن الكريم حكاية عن أهل البيت (عليهم السلام) حيث قالوا: ((إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللهِ لاَ نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلاَ شُكُوراً))[2].
          وأن يحب الناس، وإذا ما أساء إليه شخص ما، فعليه بالعفو والإحسان، فإن النبي (صلى الله عليه وآله) والأئمة الأطهار (عليهم السلام) كانوا كذلك، يغضون الطرف عن الذنب ويحسنون إلى المذنب.
          وخلاصة القول على الإنسان أن يقابل الإساءة بالإحسان والشر بالخير، مما يعبر عنه في علم الأخلاق بـ (الملكات الإنسانية العالية).
          وهذه من مزايا مدرسة أهل البيت (عليهم السلام).
          إن المجرم في عالم اليوم إذا لم يلتزم بمنطق القوانين والمقررات، فإنهم سوف يجبرونه بالقوة من أجل المحافظة على حقوق الآخرين حتى لا يتجاوز حدوده ويتعدى على حقوق الآخرين.
          أما في سيرة أهل البيت (عليهم السلام) الأخلاقية، فإن المجرم لا يُطرد ولاينفى، بل يجعل منه مؤمن صالح، حيث يسعون في هدايته بالحكمة والموعظة الحسنة ويستقبلونه بالوجه الطلق، مما يوجب هدايته إلى الطريق المستقيم والفطرة التي فطر الله الناس عليها.

          تعليق


          • #6
            ولم يكن سعي الإمام عليه السلام للحصول على السلطة والحكم هدفاً وغاية شخصيّة، بل كان وسيلة وطريقاً لتحقيق أهداف نهضته الكبرى[6]، وهذا ديدنهم في التعامل مع قضية الحكم والقيادة، وفي هذا الصدد يقول الإمام الحسين عليه السلام : ((اللهم، إنّك تعلم أنّه لم يكن ما كان منّا تنافساً في سلطان، ولا التماساً من فضول الحطام، ولكن لنُري المعالم من دينك، ونُظهر الإصلاح في بلادك، ويأمن المظلومون من عبادك، ويُعمل بفرائضك وسننك وأحكامك))[7].

            وبإمكاننا أن نقرِّب هذه الرؤية من خلال استعراض بعض المعطيات والشواهد التي تصبّ في صالح مَن يتبنّاها، وهي أنّه بعد أن نصّب معاوية ابنه يزيد ـ الذي لم يكن لائقاً بهذا المنصب ولو بالحدّ الأدنى ـ أميراً على المسلمين قبل موته وجدت هناك موجة من الاستياء العامّ في أوساط المسلمين، ورفض بعض زعماء المسلمين البيعة، فرأى الإمام عليه السلام أنّ الأجواء مهيأة لأخذ زمام المبادرة، وهو مَن يمتلك كل المقوّمات المطلوبة في الحاكم الإسلامي، فأعلن شعاره الأول الذي حمل دلالات واضحة على توجهاته ((وأنّي لم أخرج أشراً ولا بطراً، ولا مُفسداً ولا ظالماً، وإنّما خرجت لطلب الإصلاح في أُمّة جدّي صلى الله عليه وآله أُريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر، وأسير بسيرة جدّي وأبي علي بن أبي طالب عليه السلام ، فمَن قبلني بقبول الحقّ، فالله أوْلى بالحقّ، ومَن ردّ عليَّ هذا أصبر، حتى يقضي الله بيني وبين القوم بالحقّ، وهو خير الحاكمين))[8].

            وساعد على ذلك مكاتبة أهل الكوفة له ودعوتهم إياه إلى القدوم واستعدادهم للدفاع عنه ومبايعته بالخلافة؛ فبعث إليهم مسلم بن عقيل لتقويم الأُمور، والتمهيد للدولة الجديدة التي عاصمتها الكوفة، كما أنّه كان بالإمكان أن يضمن ولاء المدينة المنوّرة ومكة؛ فأخذ يدعو كلّ مَن لقيه إلى نصرته والالتحاق به، بل بعث كُتباً ورسائل إلى زعماء القبائل يدعوهم إلى الانضمام إليه في حربه ضدّ السلطة الظالمة، ومن كُتبه تلك ما أرسله إلى زعماء البصرة الذي جاء فيه: ((إنّي أدعوكم إلى الله وإلى نبيِّه؛ فإنّ السنّة قد أُميتت، فإن تُجيبوا دعوتي، وتُطيعوا أمري أهدِكم سبيل الرشاد))[9].

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X