إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

​🌹 نحوسة شهر صفر 🌹

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ​🌹 نحوسة شهر صفر 🌹



    ✍️ سؤال / هل فعلاً شهر صفر نحس ومشؤم ؟
    وهل صحيح ما ينقلونه بعض الناس من أعمال لدفع نحوسة هذا الشهر و رواية من بشرني بنهاية الصفر بشرته بالجنة ؟

    🍂 ج / 1⃣ ـ لم تثبت أي نقل عن أهل البيت (عليه السَّلام) فلا يجوز العمل بها على أساس أنها جزء من الدين ، كما لا يجوز إسناد هذه الروايات إلى أهل البيت (عليهم السلام) نظرًا لعدم ثبوت ذلك .

    نعم يجوز العمل بها برجاء المطلوبية .

    2⃣ ـ من باب الفائدة العامة نذكر مسألة إبتلائية عامة ألا وهي التشاؤم والتطيُّر من بعض الأيام والشهور وبعض الحيوانات والطيور واعتقاد أن لبعض الأزمنة دخلاً في وقوع المصائب والمحن ، إنَّ التَّشاؤم واعتقاد ذلك ثقافة كانت سائدة في أوساط عرب الجاهلية وقد تصدى القرآن الكريم والرسول (صلى الله عليه وآله) وأهل بيته (عليهم السلام) لعلاج هذه الظاهرة ووصف المتبني لها بالجهل وعدم العلم .

    قال تعالى : ﴿فَإِذَا جَاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُواْ لَنَا هَذِهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُواْ بِمُوسَى وَمَن مَّعَهُ أَلا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِندَ اللَّهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ﴾ الأعراف ١٣٢

    وورد عن الرسول (صلى الله عليه وآله) أنه قال : ليس منا مَن تطيَّر أو تُطيِّر له أو تكهّن أو تُكُهِّن له سحر أو سُحِر له .

    وورد عن الإمام الرضا (عليه السلام) أنَّه سُئل : عن الخروج يوم الأربعاء لا يدور ، أي آخر أربعاء من الشهر فقال (عليه السلام) :
    من خرج يوم الأربعاء لا يدور خلافًا على أهل الطيرة وُقيَ من كلِّ آفة وعوفي من كل عاهة وقضى الله له حاجته .

    فمفاد هذه الرواية هو التحريض على تحدي هذه الثقافة ووعد من تمرَّد عليها بالوقاية من الآهات والمعافاة من الآفات والتوفيق لقضاء الحاجات .

    وورد عن الإمام الهادي (عليه السلام) أنَّه دخل عليه الحسن بن مسعود فقال له : نكبت إصبعي وتلقاني راكب وصدم كتفي ودخلتُ في زحمةٍ فخرَّقوا عليَّ ثيابي فقلت كفاني الله شرَّك من يوم فما أشأمك ؟ فقال لي (عليه السَّلام) :
    يا حسن هذا وأنت تغشانا ترمي بذنبك من لا ذنب له ! قال الحسن : أستغفر الله أبدًا وهي توبتي يا بن رسول الله . فقال (عليه السَّلام) : والله ما ينفعكم ولكن الله يعاقبكم بذمها على ما لا ذمَّ عليها فيه ... لا تعد ولا تجعل للأيام صنعًا في حكم الله عزوجل .

    ثمَّ أنَّ الكثير من الروايات أكَّدت على أنَّ التشاؤم لا يعدو كونه أمرًا نفسانيًا لا أثر له في الواقع فإذا أصاب الإنسان من شيء فليدفعه بالتوكل والاعتصام بالله عزَّ وجلَّ وبالدعاء والصدقة .

    ورد عن النبي (صلى الله عليه وآله) أنَّه قال : إذا تطيَّرت فامضِ وإذا ظننت فلا تقض ِ...

    وورد عنه (صلى الله عليه وآله) أنّه قال : كفارة الطيرة التوكل .

    وورد عن الإمام الكاظم (عليه السَّلام) : الشؤم للمسافر في طريقه سبعة أشياء ، الغراب الناعق عن يمينه والكلب الناشز ... فمن أوجس في نفسه منهنَّ شيئًا فليقل اعتصمت بك يا ربّ من شرِّ ما أجد في نفسي ، فيعصم من ذلك .
    منقول​
    الملفات المرفقة
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X