إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من بلاغة القرآن : الفرق بين الثياب واللباس

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من بلاغة القرآن : الفرق بين الثياب واللباس

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
    واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين

    الفرق بين الثياب واللباس




    ⁦⁩ لعل من عجائب القرآن الكريم أن ترد كلا اللفظتين ( الثياب ) و ( اللباس ) ثماني مرات لكل لفظة ، أي أنهما ذكرتا في القرآن الكريم بالتساوي . فأما الثياب فذكرت في الآيات :

    ⁦⁩- ( فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار .. ) الحج : 19

    ⁦- ( عاليهم ثياب سندس خضر وإستبرق .. ) الإنسان : 21 .

    ⁦- ( ويلبسون ثياباً خضراً من سندس وإستبرق .. ) الكهف : 31 .

    ⁩- ( وثيابك فطهر ) المدثر : 4 .

    - ( .. من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة .. ) النور : 58 .

    ⁦⁩- ( ألا حين يستغشون ثيابهم يعلم ما يسرون وما يعلنون ) هود : 5 .

    ⁦⁩- ( .. جعلوا أصابعهم في آذانهم واستغشوا ثيابهم .. ) نوح : 7 .

    ⁦⁩- ( .. فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن .. ) النور : 60 .

    ⁦⁩ومن خلال تدبر الآيات السابقة نلاحظ أن فعل ( ارتداء ) الثياب قد اشتق من ( اللباس ) لقوله : يلبسون ثياباً .

    ⁦⁩ أما الفعل الخاص ( بخلع ) الثياب فقد اشتق من ( الوضع ) لقوله : تضعون ثيابكم ، وقوله : يضعن ثيابهن .

    مما يشير الى أن الثياب هي ذلك الجزء الخارجي العلوي من الملابس .

    ⁦⁩كذلك نلاحظ أن ذكر اللون قد اقتصر على وصف الثياب دون اللباس ،

    لقوله تعالى :

    ⁦⁩عاليهم ثياب سندس خضر وإستبرق .

    وقوله تعالى :

    ⁦⁩ويلبسون ثياباً خضراً من سندس وإستبرق .

    مما يشير الى أن الثياب هي ذلك الجزء الخارجي العلوي من الملابس والذي يستطيع الناس رؤيته .

    ⁦كما نلاحظ أن ثياب أصحاب الجنة قد وصفت بأنها من سندس وإستبرق ، ولم توصف بأنها من الحرير .

    وحين نتدبر الإستبرق نجد أن له علاقة بعين الناظر إليه لما فيه من لمعان كلمعان البرق .

    وعليه ، نستطيع أن نعرف الثياب بأنها : هي الجزء الخارجي العلوي من الملابس والظاهر لعين الناظر .

    وأما اللباس فقد ذكر في الآيات :

    ⁦⁩- ( يا بني آدم قد أنزلنا إليكم لباساً بواري سوءاتكم وريشاً .. ) الأعراف : 26 .

    ⁦⁩- ( .. ولباسهم فيها حرير ) الحج : 23 .

    ⁦⁩- ( يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤاً ولباسهم فيها حرير ) فاطر : 33 .

    ⁦⁩- ( ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوءاتهما .. ) الأعراف : 27 .

    ⁦⁩ومن خلال تدبر الآيات السابقة نلاحظ أن فعل ( خلع ) اللباس هو ( النزع ) لقوله تعالى :

    ⁦⁩ ينزع عنهما لباسهما ، مخالفاً بذلك الفعل الخاص بخلع الثياب وهو ( الوضع ) ،

    مما يشير الى أن اللباس هو ذلك الجزء من الملابس الداخلية التي تلامس الجسم ، كذلك لم نجد في الآيات وصفاً لألوان اللباس كما وجدنا للون الثياب ،

    مما يشير أيضاً الى أن اللباس غير ظاهر لعين الناظر إلا إذا كان حلية من ذهب أو لؤلؤ تلبس كأساور في اليد . مما يعزز معنى كون اللباس هو الجزء من الملابس الملامس للجسم ،

    ⁦⁩كما نلاحظ أن اللباس لم يوصف كالثياب بأنه سندس ولا إستبرق بل وصف دائماً بأنه حرير ، ذلك أن أبرز صفات الحرير هي نعومة الملمس ، وذلك يعزز ⁦معنى كون اللباس هو الجزء الداخلي من الملابس والملامس للجسد .

    وعليه ، نستطيع أن نعرف اللباس بأنه ذلك الجزء الداخلي من الملابس والملامس للجسد والمغطى بالثياب .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X